صفحة 2 من 17 الأولىالأولى 1 2 3 4 12 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 248

الموضوع: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

  1. #16
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    أمريكا الجنوبية
    هي إحدى قاراتالعالم الجديد تقع في القسم الغربي لخط غرينتش ومعظمها في نصف الكرة الجنوبي. يمر بها خط الاستواء في أجزائها لتبىرىرااالشمالية. سميت على اسم أمريجو فيسبوتشي أول مستكشف اقترح أن أراضي العالم الجديد هي ليست الهند الشرقية. أهم دولها الأرجنتينوالبرازيل. يحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي أما من الشمال فتحدها أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، يحدها من الجنوب التقاء المحيطين الأطلسي والهادي بالاضافة إلى القارة القطبية الجنوبية.
    مساحة القارة الإجمالية 17،818،508 كم2 (3.5% من سطح الأرض). في عام 2005 تقدر عدد سكانها ب 371 مليون نسمة. يكون ترتيبها الرابعة في القارات من حيث المساحة (بعد آسيا، افريقيا، وأمريكا الشمالية) والخامسة من حيث تعداد السكان (بعد آسيا، افريقيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية).
    يطلق على السكان الأوائل للقارتين الأمريكتين الهنود الأمريكيون. وكانت أقصى درجة وصلت حضارتهم كانت في بيرو على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. وهذه الحضارات لم تعرف المحراث أو العجلة أو دولاب الفخار أو الحديد أو العملة كما كان معروفا في حضارات العالم القديم وقتها. سكان أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى جاءوا من من جزر جنوب شرق آسيا حيث عبروا بقواربهم المصنوعة من جذوع الأشجار أو الجلد المحيط الهادي. وكانوا من جنس الإنسان العاقل والماهر. وكان سكان أمريكا الشمالية قد نزحوا من شمال شرق آسيا. وقد حملوا جميعا أدواتهم وأسلحتهم الحجرية. وصنع الإنسان الأول بالأمريكتين منذ 11000 سنة آلاته من عظام البقروالجاموس الوحشي والأحجار التي كان يكسر بها العظام، كما اخترع السكاكين ليقطع بها اللحوم والحراب للقتال وكان يطلق السهام كالقذيفة لاصطياد الطيور والحيوانات. واستعمل الشراك والفخاخ والحبال لصيد الحيوانات. وأيام كولومبوس أواخر القرن 15 كان عدد سكان أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى مابين 20 و50 مليون نسمة. وكانت بيرو أكثر المناطق ازدحاما. وكانت الزراعة قد ظهرت سنة 1200 ق م في المرتفعات بالمكسيك وفي سنة 3000ق م في شمال بيرو. وكانت تتمركز في وديان هذه المناطق لخصوبة الأرض وسهولة الري والطقس ملائم لها. وتوجد الغابات الاستوائية بشمال جواتيمالا والمكسيك. لهذا قامت هناك حضارة المايا. والحضارة هناك معقدة للغاية حيث تعددت المؤسسات العسكرية والمدن الحضرية وتنوعت التصميمات المعمارية والعقائد والطقوس الدينية. وتوسعت التجارة.
    وكان ينسج القطن والصوف ويصنع الفخار ويمارس التعدين. كما كانوا يصنعون المشغولات المعدنية من الذهب والفضة والبرونز والنحاس. واهتمت هذه الحضارات بالفلك والتقويم (المايا) والحساب والكتابة. وكان شعوب هذه الحضارات يزرعون الذرة والبطاطس والفاصوليا والطماطم. وفي أمريكا الوسطي قامت حضارة المكسيك وهي الحضارة الوحيدة في الأمريكتين المسجلة كتابة فوق أوراق من النباتات المحلية ومن بينها لفائف تابا. وأول من دون كتابة هناك التولتك والزابوتك والآزتك وكانا للمايا لغتهم. وكان للأوزتك تقويمهم. وكان تقويما دينيا وفلكيا. وكان يتكون من السنة المقدسة والسنة المدنية. وكانت السنة المقدسة تتكون من 200 يوم. والسنة المدنية كانت مكونة من 360 بوم. لأنها مرتبطة بالسنة الشمسية، وكان بضم بعدها 5 أيام لكل ستة مدنية. وكانت هذه الأيام الخمسة تخصص للأغراض الدينية.
    وكلا السنتين كانتا مقسمتان لشهور وأسابيع. وكان الشهر 20 يوما والإسبوع 13 يوما. وكان تقويم المايا مرتبط بالزراعة. ويعتمد على الملاحظات الفلكية. وكان يصحح مرة كل 52 سنة. وفي سنة 800 ق م بنى الأولمك الهرم الأكبر حوله الأفنية. كما بنوا أهرامات صغيرة تقع على محور الشمال والجنوب (نفس المحور التي كانت تقع عليه الأهرامات الفرعونية).
    وكانت قمم الأهرامات تتوج بالمعابد سواء في كوبان أو تيكال أو يوكاتان أو باليثك. وهذه كلها مدن ومراكز دينية هامة. وهذه المواقع لم تكن محصنة أو محمية. لأن البلاد كانت تعيش في سلام. وكان حولها الأفنية ليعيش فيها الكهنة وكبار رجال المدينة. ولم تكن المدن والقرى -ولاسيما لدى المايا- مخططة. لكن كان يتوسطها أبنية مركزية حولها المعابد وبيوت الكهنة وكبار رجال الدولة. وكانت من الحجارة ومزينة بالزخارف. وكان حولها بيوت الفلاحين من الخشب فوقها قطع من الشقف. وكان البيت ينكون من حجرة خلفية للنوم وحجرة أمامية للمعيشة بها باب مفتوح في واجهة البيت ومزينة بالرسوم. وكانت المعابد تبنى على شكل مخروطي ناقص (مقطوع الرأس). وكان الرجال معظمهم حليقي الذقن يلبسون شعرا مستعارا من الريش. ويستعملون العطور القوية. وكانوا ينقشون على الأحجار الكريمة كالزمرد والخشب. وكان المايا يطبعون الألوان على القماش بقوالب من الطين. وكانت مشغولاتهم المعدنية من الذهب والفضة والبرونز. وكانت الذرة الغذاء المفضل لديهم. وكان يؤكل مسلوقا أو كفشار. أو يصنع منه المشروبات.
    وكان ماء الذرة يخلط بالكاكاو أو عصير البمنتو. وكانوا يخمرون عسل النحل ويخلطونه بالماء ليشرب كنبيذ. وكانوا يشون الكلاب ويأكلونها كوجبة مفضلة مع الأسماك. وكان للأطباء علومهم وطقوسهم الشفائية وأحجارهم المقدسة. وكان للموسيقى دورها الطقوسي والديني حيث كان يستعمل فيها الطبول والطنبور والفلوت وأبواق القرون ومحارات بحرية. وكانوا يمارسون الرقص الجماعي في الحفلات الدينية. وكانوا يمارسون لعبة كرة السلة بنظام خاص. وكانت الكرة من المطاط وصغيرة. والملعب كان مسورا. وكان المايا تجارا حيث كانوا يرسلون بضائعهم بالقوارب أو يسيرون بها فوق الأقدام ليصلوا لهندوراس وجزر الأنتيل أو يتوجهون بها للشمال لفلوريدا. وكانت التجارة تتم بالمقايضة. ووعورة أرض الجنوب بأمريكا الجنوبية جعلت المجتمعات هناك قليلة السكان ومبعثرة ومتباعدة.
    التعديل الأخير تم بواسطة عيون لاتنام ; 06-21-2007 الساعة 03:03 AM

  2. #17
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    أبو طالب ( عليه السلام )
    عم النبي ( صلى الله عليه وآله )





    اسمه وولادته :
    اسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم ، وكنيته أبو طالب ، ولد قبل مولد النبي (صلى الله عليه وآله ) بخمس وثلاثين سنة ، وكان سيد البطحاء وشيخ قريش ورئيس مكة .

    زواجه :
    تزوج أبو طالب فاطمة بنت أسد ، وهو أول هاشمي يتزوج بهاشمية ، فولدت له أكبر أبناءه من الذكور :

    وهو ( طالب ) وبه يكنى ، وعقيل ، وجعفر ، وعلي ، ومن الإناث :
    أم هاني واسمها ( فاخته ) ، وجمانة .
    وكانت فاطمة بنت أسد بمنزلة الأم لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، رَبَى ( صلى الله عليه وآله ) في حجرها ، فكان يناديها أمي ، وكانت تفضـله على أولادها في البِرِّ ، وكان له زوجات أُخَرٌ غير فاطمة بنت أسد .

    كفالته للنبي ( صلى الله عليه وآله ) :
    مات عبد الله بن عبد المطلب والنبي ( صلى الله عليه وآله ) حمل في بطن أمه ، وحينما ولد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) تكفله جده عبد المطلب .
    ولما حضرت الوفاة عبد المطلب أوصى ولده أبا طالب بحفظ رسول الله (صلى الله عليه وآله ) وحياطته وكفالته ، وكان عمره ( صلى الله عليه وآله ) ثماني سنين . فكفله أبو طالب وقام برعايته أحسن قيام.
    وكان أبو طالب يحب النبي ( صلى الله عليه وآله ) حبا شديداً ، وفي بعض الأحيان إذا رأى النبي ( صلى الله عليه وآله ) يبكي ويقول : إذا رأيته ذكرت أخي عبد الله ، وكان عبد الله أخاه لأبويه .

    إيمانه :
    لما بعث النبي محمد ( صلى الله عليه وآله ) إلى البشرية مبشراً ومنذراً ، صَـدّقه أبو طالب وآمن بما جاء به من عند الله ، ولكنه لم يظهر إيمانه تمام الإظهار بل كتمه ليتمكن من القيام بنصرة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ومن أسلم معه . فإنه لم يكن يعبد الأصنام ، بل كان يعبد الله ويوحده على الدين الذي جاء به إبراهيم (عليه السلام) ، وخير دليل على ذلك هو خطبته التي ألقاها في طلب يد خديجة لابن أخيه محمد ( صلى الله عليه وآله ) قبل أن يبعث بخمسة عشر عاماً . وقد صرح أبو طالب عما في داخل نفسه وما يؤمن به في اشعاره الكثيرة المشحونة بالإقرار على صدق النبي ( صلى الله عليه وآله ) وحقيقة دينه ، ناهيك عن الروايات الواردة عن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) وأهل بيته المعصومين ( عليهم السلام ) في شأن إيمانه .

    وفاته :
    لم يمهل القدر سيد قريش ورئيس مكة الذي ساد بشرفه لا بماله ، فمات في السابع من رمضان سنة عشرة للبعثة النبوية الشريفة ، وكان عمره آنذاك ست وثمانون سنة ، وقيل تسعون سنة . نعم مات المربّي والكافل والناصر ، فيا لها من خسارة جسيمة ونكبة عظيمة ، و يالها من أيام محزنة للنبي ( صلى الله عليه وآله ) فإنه يفقد فيها سنده القوي ، وملجأه الأمين من عتاد قريش . وحينما علم النبي ( صلى الله عليه وآله ) بذلك ، قال لابنه :
    ( إمضي يا علي فتول غسله وتكفينه وتحنيطه ، فإذا رفعته على سريره فأعلمني ) .
    ففعل ذلك ، فلما رفعه على السرير اعترضه النبي (صلى الله عليه وآله ) وقال :
    ( وصلتك رحم ، وجزيت خيراً يا عم ، فلقد ربيتَ وكفلتَ صغيراً ، ووازرت ونصرت كبيراً ) .
    ثمّ أقبل على الناس وقال : ( أنا والله لأشفعن لعمي شفاعة يعجب لها أهل الثقلين ) .

  3. #18
    عضو ذهبي الصورة الرمزية القزويني
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,520
    شكراً
    2
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    545

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية


    اسكوربيك اسيد

    الفيتامين ( ث – C )


    هو أشهر أنواع الفيتامينات و أكثرها أهمية من وجهة النظر الغذائية .
    و هو في مقدمة الفيتامينات التي يستعملها الأطباء و يستهلكها المرضى .
    و يسمى اسكوربيك أسيد أو الفيتامين المضاد لداء الحفر( أسقربوط ) , و كذلك يسمى بفيتامين المكدودين و المجهدين و العمال . و داء الحفر هذا يصيب من اقتصر غذاؤه على المعلبات و المقددات كالبحارة و الجنود المحاصرين الذين حيل بينهم و بين تناول الأغذية الطازجة و الأطفال الذين تقتصر تغذيتهم على الحليب المجفف أو المعلب و المعقم بدون إضافة الفيتامين إليه . و من أعراض داء الحفر اللثة لأقل مس و أنزفة أخرى من أنحاء الجسم و ظهور بقع حمراء تحت الجلد ( أنزفة جلدية ) و تسميط ما بين الشفتين مع اضطرابات هضمية مختلفة الشدة , و تخلخل الأسنان و هبوط القوى و شعور بالوهن و الضعف و عدم تركيز الذاكرة .
    و يكثر استهلاك هذا الفيتامين أثناء الحميات و الحمل و الإرضاع و تقدم السن , و في أكثر الأمراض يتطلب الجسم مقادير زائدة من الفيتامين ( C ) لذلك يعطى في جميع الأمراض تقريبا لتقوية البنية , و دعم دفاع العضوية كذات الرئة و التيفوئيد و السعال الديكي و الأنزفة . و يعطى للعمال و المجهدين و المفكرين ليعينهم في عملهم كما يعطى للشيوخ لبعث النشاط في أوصالهم .
    يوجد هذا الفيتامين بكثرة في الفواكه الحامضة ( الحمضيات ) كالليمون و الكريفون و البرتقال , و في التوت , و التوت الشامي , و الفليفلة و الموز و البندورة و الملفوف و السبانخ و البقدونس و الكراث و اللفت و الجرجير .
    و لكنه سريع العطب , إذ تتناقص كمياته في النبات على مر الزمان فالخضار الغضة تحتوي منه أكثر من الخضار القديمة , و يتخرب هذا الفيتامين بفعل أوكسجين الهواء ( بالأكسدة ) لذلك فتسخين الغذاء عدة مرات يقضي على ما تبقى من الفيتامين ( ث ) في الطعام .



    مع تحيات القزويني

  4. #19
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80783

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    أسد






    الأسد

    التصنيف العلميالمملكة:الحيوانات
    الشعبة:الحبليات
    الطائفة (الصف):الثدييات
    الرتبة:آكلات اللحوم
    العائلة (الفصيلة):السنوريات (القطط)
    الجنس:النمور
    النوع:الأسود
    الأسد حيوان ضخم من فصيلة السنوريات. تسمى أنثاه لبؤة ويطلق على أطفاله اسم أشبال. أطلق علية ابتداء من القرن الأول الميلادي لقب ملك الغابة، ومن أسماء الأسد في اللغة العربية السبع والليث والهزبر والورد والضرغام وأسامة ويسمى بيته عرين. كان موطن الأسود يشمل عبر التاريخ معظم أوراسيا، من البرتغال إلى الهند، بالإضافة إلى إفريقيا بأكملها.ولكن منذ حوالي 10،000 سنة مضت، إنقرضت الأسود من اوروبة الغربيّة ثم مالبثت أن إنقرضت من باقي اوروبة بحلول القرن الثاني للميلاد، كما إنقرضت الأسود من شمالي إفريقيا والشرق الأوسط في الفترة مابين أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين. تعيش الآن معظم الجمهرات في إفريقيا الوسطى حيث يظهر أن اعدادها تتناقص بإستمرار، فقد اظهرت إحدى البحوث تراجع اعدادها من حوالي 100،000 في أوائل التسعينات من القرن العشرين إلى حوالي 16،000 إلى 30،000 أسد برّي حالياً. بالإضافة إلى ذلك فإن جمهرة الأسود الحالية تواجه خطراً اخر يتمثل في عزلة المجموعات عن بعضها جغرافيّاً، مما يزيد من إحتمال التناسل الداخلي (بين الأقارب) مما يتسبب بمشاكل وراثيّة، وقد أظهرت المؤسسة الكينيّة للحياة البريّة أن المجموعات التي حصل بداخلها تناسل داخلي قد إزداد فيها متوسط عدد الأشبال لكل أنثى، كما تتوقع المؤسسة ازدياد عدد المجموعة بثلاثة اضعاف خلال السنوات العشر المقبلة بسبب إرتفاع نسبة الخصوبة عندها. كانت الأسود الآسيويّة (السلالة الآسيويّة) تنتشر من تركيا إلى الهند عبر إيران ، ومن القوقاز حتى اليمن. أما الآن فإن ما تبقى منها يعيش في غابة "غير" شمال غربي الهند الواقعة في ولاية غوجارات، حيث يعيش 300 أسد في المنطقة المحميّة البالغة مساحتها 1412 كم2. إنقرض أخر الأسود الأوروبيّة في اليونان بحلول العام 100 للميلاد، ومن السلالات المنقرضة الأخرى: سلالة رأس الرجاء الصالح(أسد رأس الرجاء الصالح)، سلالة الكهوف (أسد الكهوف الأوروبي) الذي تعايش مع الإنسان خلال العصر الجليدي الأخير، والسلالة الأميركيّة (الأسد الأميركي) التي تعتبر قريبة لسلالة الكهوف.
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق ; 06-21-2007 الساعة 11:59 AM




  5. #20
    عضو ذهبي الصورة الرمزية القزويني
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,520
    شكراً
    2
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    545

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    اسماء المطر ودرجاته عند العرب



    الرَّشّ والطَّشّ : أول المطر
    والطَّلُّ : أخفُّ المطر وأضعفه
    والرَّذاذ : السَّاكن الصَّغير القطر كالغبار
    والنَّضْح والبَغْش والدَّثُ والرَّكّ والرِّهْمَة : أقوى من الرذاذ
    والمُزْنَة : المطْرة
    والدِّيمة : المطر الذي يدوم أياماً في سكون بلا رعد وبرق
    والحَيا : الذي يُحيي الأرض بعد موتها
    والغَيْث : الذي يأتي عند الحاجة إليه
    والهَطْل والتَّهْتَان : المطر الغزير السُّقوط
    والوَدْق : المطر المستمر
    والوابِل والصَّنْدِيْد والجَوْد : المطر الضَّخم القطر الشَّديد الوقع
    العُباب : المطر الكثير
    الوليّ : المطر بعد المطر
    الحميم : المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع
    وحَبُّ المُزن وحبُّ الغَمَام : البَرَد .





    أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية



    السبت هو الشَيَّار .
    الأحد هو الأَوَّل .
    الاثنين هو الأَهْوَن .
    الثلاثاء هو الجُبَّار .
    الأربعاء هو الدُبَّار .
    الخميس هو المُؤْنِس .
    الجمعة هو العَرُوبَة .





    أسماء الأشهر عند العرب



    كانت بعض القبائل العربية العاربة ومنهم قبيلة " عاد " تسمي الأشهر على الشكل التالي :
    خُوَّان : ربيع الأول
    نَاجِر : صَفَر
    مُؤْتَمِر : محرَّم
    حَنِيْن : جُمادى الآخرة
    رُبى : جمادى الأولى
    بُصّان : ربيع الآخر
    نَاتِق : رمضان
    عَاذِل : شعبان
    أصَمّ : رجب
    بُرَك : ذا الحجّة .
    وَرْنَة : ذا القعْدة
    وَعِل : شوّال




    من أسماء الأصوات



    الأزيز : صوت الرصاص ، والمرجل عند الغليان .
    الاستهلال : صوت الطفل عند الولادة .
    الإشلاء : صوت دعاء الكلب للشرب .
    الأنين : صوت الناي ، والمتألِّم .
    الاصطكاك : صوت الأسنان تطرق ببعضها ، وصوت الرُّكَب أيضاً .
    البَسْبَسَة : صوت زجر الهرّة .
    الإنقاض : صوت الدجاجة ، والدابَّة إذا شدَّها اللجام .
    التصفيق
    البَسْمَلَة : القول : بسم الله الرحمن الرحيم .
    التأخيخ : صوت المستطيب :" أَخ ، أَخ ".
    البَقْبَقَة : صوت الجرَّة وما شابَهَها في الماء ، وبطن الفرس والحصان .
    التأوّد : صوت المشتاق .
    التَّجمجم والتَّغمغم : صوت بكلام غير مسموع .
    التمتمة : صوت الشفة غير المسموع .
    التغريد : صوت المغني والحادي والطائر وكل صائت طرب .
    الجِرْس : صوت حركة الإنسان .
    التمطّق : صوت المتذوّق باللسان والغار الأعلى .
    الجعجعة : صوت الرَّحَى"طاحونة الحبوب".
    الجفْجَفَة : صوت الثوب الجديد ، وصوت حفيف الموكب في المشي.
    الحَسِيْس : صوت النار .
    الجَلَبَة : اجتماع أصوات الناس والدواب .
    الخَرْخَرَة : صوت الهرّة في نومها .
    الجَلْجَلَة : صوت السبع ، والرعد ، وحركة الجلاجل ، والجَرَس .
    الخَرير : صوت المياه الجارية .
    الحشْرَجَة : صوت تردّد النَّفَس في الصدر عند خروج الروح.
    الخَفْق : صوت النعل .
    الخَنين : صوت المتألِّم يخرج ظاهراً "وهو أعلى من الأنين ".
    الدَّمْدَمَة : صوت الريح ، والرصاص .
    الزَّعْقَة : الصيحة الشديدة عند الفزع أو المصيبة .
    الرَّجْع : صوت الصدى .
    الزغردة : صوت الفرح .
    الزَّفْر : صوت الصدر .
    الزَّمْزَمَة : صوت الرعد ، لهب النار ، وصوت الأسد .
    السِّواس : صوت الحُلى .
    الشَّخير : صوت النائم الخارج من الحنجرة والأنف .
    الصِّيَاح : صوت كلّ شيء إذا اشتدّ .
    الصَّخَب : الصوت الشديد عند الخصومة أو المناظرة .
    الطَّنْطَنَة : صوت الأوتار .
    الصّراخ : الصوت الشديد عن الفزعة أو المصيبة .
    القصْف : صوت الرعد .
    الصَّريف : صوت الأسنان ، والسرير ، وناب الجمل .
    القَهْقَهَة : صوت الضاحك .
    الضَّوضاء : اجتماع أصوات الناس والدواب .
    الكَرْكَرَة : صوت المعدة عند الجوع .
    الطنين : صوت الطُّنبور ، والذباب ، والبعوض ، والنحل .
    النبْض : صوت القلب .
    القَعْقَعَة : صوت السلاح ، والجلد اليابس ، والقرطاس .
    الهتاف : صوت دُعاء .
    الكَهْكَهَة : صوت تنفُّس الذي يشعر بالبَرْد .
    الهدير : صوت الموج ، ومحرّك السيارة .
    اللّغَط : أصوات مبهمة لا تُفهم .
    الوَغَى : صوت الجيش في الحرب .
    النّقْر : صوت العود .
    الوَقْوَقَة : صوت الكلب إذا خاف .
    الهَرير : صوت الكلب إذا أنكر شيئاً أو كَرِهَهُ .
    الهزيم : صوت الرعد كأنَّه يتكسَّر .
    الوَلْوَلَة : صوت المرأة التي تصيح : واويلاه .
    الوَقْع : صوت الخطى .
    الحِضْب والحُضْب : صوت القوس .
    الجُشْأَة : صوت هبوب الريح عند الفجر .
    التذمّر : إخراج النَّفَس بأنين عند عدم الرضى ، أو عند عمل أو شِدّة .
    الحفيف : صوت حركة أوراق الشجر والأغصان وجناح الطير والحية إذا تحرش بعضها ببعض .
    الحمْحَمَة : صوت الفرس أو الحصان إذا طلب العلف أو استأنس إلى صاحبه .
    الحنين : صوت المكروب يخرج خافياً ، وصوت الناقة تطرب لولدها ، وصوت القوس .
    الخَشْخَشَة : صوت حركة القرطاس ، والثوب الجديد ، والدرع ، والأوراق اليابسة .
    الرَّنين : صوت الثكلى ، والقوس ، والفولاذ ، والمريض إذا كان خفيفاً .
    الزَّفير : صوت النار ، والحمار ، والمَهْموم ، وصوت إخراج النَّفَس بأنين .
    الصَّرير : صوت الأسنان ، والقلم ، والسرير ، والطست ، والباب ، والنعل ، والفأر .
    الصَّلْصَلَة والصَّليل : صوت الحديد ، واللجام ، والسيف ، والدراهم ، والمسامير .
    الهَمْس : صوت الكلام الخافت ، وحركة الإنسان ، وأخفاف الجِمال .
    أسماء ساعات النهار عند العرب
    أطلق أجدادنا العرب اسماً لكلّ ساعة من ساعات النهار :
    الصباح :هو أوَّل ساعة من النهار .
    البُكور هو ما قبل طلوع الشَّمس .
    الغَدَاة هي ما بعد طلوع الشَّمس .
    الضُّحى هو ارتفاع الشَّمس .
    رَأْد الضُّحى والإشراق والضَّحَاء والشُّرُوق والزَّوال والجُنوح والهاجِرة أو الهجيرة هي وقت استواء الشَّمس في كبد السَّماء .
    والظَّهِيْرَة والرَّوَاح والأصيل والمساء والعصر أو القَصْر هيا بعد المساء .
    والطُّفُول أو الطَّفَل والعشيَّة هي آخر ساعة من النهار .
    الشَّفَق هو أول ساعة من الليل وهو وقت صلاة المغرب .
    العِشاء هو بعد مغيب الشَّفق .
    العَتَمة هي وقت اشتداّ ظلمة الليل .
    والسُّحَرة هة آخر الليل قُبَيل الغَلَس .
    الغَلَس هو ظلام آخر الليل قبيل البلجة .
    التنوير هو ما بعد صلاة الفجر .



    أقسام الليل



    قسم العرب القدماء الليل إلى خمسة أجزاء هي : سدفَة وستفة وهجمة ويعفور وخدرة .




    بعض أسماء الأسد عند العرب




    ابن أُسَامَة وأَبُو الأشْبَال وأَبُو الحَارِث وأَبُو فِرَاس وأَبُو لُبَد وأَبُو لِبْدَة وجَائِبُ العَيْن ومَلِكُ الغَاب ووَاسِعُ الشُّدْقَيْن وأَبْغَث وأَجْبَه وأَخْنَس وأَدْلَم وأَزْد وأُسَامَة وأَسْحَر وأَسَد وأَشْجَع وأَشْدَخ وأَشْهَب وأَصْبَح وأَصْهَب وأَصْيَد وأَضْبَط وأَغْثَر وأَغْلَب وأَفْتَخ وأَفْضَح وأَقْدَم وأَلْيَس وأَهْرَت وأَهْرَس وأَيْسَر وإثْمِد وبَاسِل وبَبِر وبَبْر وبَسُور وبَسُول وبَهْنَس وبَهِيْم وبَيْهَس وجَأْب وجِرْفَاس وجُرْهُم وجَرْو وجَرْوَان وجَسَّاس وجَهْبَد وجَوَّاس وجَيْفَر وحَارِث وحَامِي وحَطَّام وحَطُوم وحَفْص وحُلابِس وحَلْبَس وحَمْزَة وحَيْدَر وحَيْدَرَة وحَيْدَرِيّ وخَابِس وخَادِر وخَبَّاس خَبُور وخَبُوس وخَثْعَم وخَزْرَج وخُشَام وخَطَّار وخُنَافِس وخِنُّوس وخَوَّان ودَاهِي ودِرْبَاس ودِرْغَام ودِرْوَاس ودِلْهَام ودَلَهْمَس ودَوَّاس ودَوْسَر ودَوْسَك ودَوْكَس وذَمَّر ورِئْبَال ورَابِض ورَازِم ورَاصِد ورَاهِب ورَزَام ورزَّام ورَزَامَة ورُزَم ورَهِيْب ورَهِيْص ورِيْبَال وزَافِر وزُفَر وزَنْبَر وزَيَّاف وسَارِي وسَاعِدَة وسَبْر وسِبَطْر وسَبُع وسَبَنْتَاة وسَبَنْتَى وسَبَنْدَى وسِرْحَال وسِرْحَان وسَنْدَرِيّ وسَوَّار وسِيْد وشَاكِي وشِبْل وشَتَّامَة وشُجَاع وشُدَاقِم وشَدْقَم وشَدِيْد وشَرَنْبَث وشَرِيْس وشَكِم وصَادّ وصَارِم وصَعْب وصِلْدَم وصِمّ وصُمَادِح وصِمَّة وصَيَّاد وضَابِط وضَبَّاث وضُبَاثِيّ وضُبَارِك وضُبَارِم وضُبَارِمَة وضَبِث وضَبْثَم وضَبُوث وضَبُور وضَبِيْر وضُرَاك وضَرْضَم وضَرْغَام وضَرْغَامَة وضَرْغَم وضُمَاضِم وضَمْضَم وضَيْثَم وضَيْغَمِيّ وطَغَامَة وظَلُوم وعَائِث وعَابِس وعَادِي وعَبَّاس وعَبُوس وعَتَرَّس وعِتْرِس وعَثَمْثَم وعَجُوز وعَرِس وعَرَنْدَس وعُرْوَة وعَزَّام وعِفْرَاس وعِفْرِس وعَفَرْنَس وعَفَرْنَى وعُفْرُوس وعِفْرِيْس وعِفِرِّين وعَمَاس وعُمُس وعَمُوس وعَنَابِس وعَنْبَس وعَنْبَسَة وعَوْف وعَيَّاث وعَيَّار وعَيُوث وغَادِي وغَضَنْفَر وغَيَّاث وغَيَّاض وغَيَّال وفَادِي وفَارِس وفَدَوْكَس وفَرَّاس وفِرَاس وفُرَاسِن وفُرَافِر وفُرَافِرَة وفُرَافِص وفُرَافِصَة وفُرَانِس وفُرَانِق وفِرْصِم وفَرْفَار وفِرْفَار وفُرْفُر وفِرْفِر وفَرْفُور وفِرْنَاس وفُرْهُود وقَبَّاب وقِرْضَاب وقُرْضُوب وقَسْوَر وقَسْوَرَة وقَشْعَم وقُصَاقِص وقَصَّال وقَصْقَاص وقُصْقُص وقُصْقُصَة وقِصْمِل وقَضْقَاض وقَطُوب وقَعَّاص وقَلُوب وقَمُوص وكُرْدُوس وكَفَّات وكَهْمَس ولائِث ولابِد ولَحْم ولَيْث ومَاضِي ومُبْتَدِر ومُتَحَرِّب ومُتَرَبِّد ومُتَقَدِّي ومُتَنَاذِر ومُجَالِح ومُجَهْجَه ومُحْتَصِر ومُخْتَبِس ومُدِيْن ومَرْثَد ومَرْثِد ومُرْزِم ومُرْمِل ومَرْهُوب ومَزْبَرَانِيّ ومُسَارِي ومُسْتَلْحِم ومُشِبّ ومُشِيْب ومُصَامِص ومُصْحِر ومُصَدَّر ومُصْطَاد ومُضَبَّر ومُقَرْضِب ومُلْبِد ومُنْهِّت ومُنْهَرِت ومِنْهَس ومُنِيْخ ومُهْتَصِر ومِهْرَاع ومُهَرِّت ومُهَرِّد ومُهْرِع ومِهْصَار ومِهْصَر ومِهْصِيْر ومُودِي ومُوَهْوِه ومَيَّاس ونَاجِد ونَاهِد ونَاهِض ونِبْرَاس ونَجِيْد نَحَّام ونَهَّات ونَهَّاس ونَهَّام ونَهَّامَة ونَهْد ونَهِز ونَهُوس وهَادِي وهَاصِر وهَاضُوم وهَبَّار وهِبْرِزِيّ وهَجَّاس وهَجَّام وهَدِب وهُرّ وهَرَّات وهُرَاثِم وهَرَّاس وهُرَامِس وهُرَاهِر وهَرِت وهَرْثَم وهَرْثَمَة وهَرِس وهِرْمَاس وهَرِمَة وهَرْهَار وهَرُوت وهَرِيْت وهُزَابِر وهَزَّاع وهِزْبَر وهُزَع وهُصَاهِص وهَصَّار وهَصِر وهُصَرَة وهَصَمْصَم وهَصُور وهَصْوَر وهَصْوَرَة وهِلْقَام وهِلَّوْف وهَمَّاس وهَمَّام وهُمَام وهَمْهَام وهُمْهُوم وهِمْهِيْم وهَمُوس وهُنْبُغ وهِنْدِس وهَوَّاس وهَوَّاسَة وهَوَّام وهَيْثَم وهَيْزَم وهَيْصَار وهَيْصَر وهَيْصَم وهَيْصُور ووَرْد ووَهَّاس




    اسماء الحب عند العرب




    الحب عند قدماء العرب حسب شدته درجات منها : المحبة ، الهوى ، المودة ، الصبابة ، العشق ، الولَه ، الهيام ، والتَيتم وهو أعلى درجات الحب .




    بعض أسماء البحر عند العرب




    أَخْضَر ، أفْيَح ، حَنْبَل ، خُضَارَة ، خِضْرِم ، خَسِيْف ، دَأْمَاء ، رَجَّاس ، رَجَّاف ، زَافِر ، زُفَر ، شَقّ ، طَمّ ، طَمُوح ، عُلَيْم ، فُرَات ، فَيَّاح ، قَامُوْس ، قَلَمَّس ، قَمِيْس ، قِمَّيْس ، لُجَاج ، لَجِّيّ ، مُهْرُقان ، نَوْفَل ، يَمّ .




    اسماء السيف عند العرب




    إبْرِيْق ، إزَار ، إزَارَة ، إصْلِيْت ، أصْمَعِي ، إِفْرَنْد ، أنِيْث ، بَاتِك ، بَارِقَة ، بَتَّار ، بَتُوْك ، جُنْثِيّ ، حَذِيْم ، حُسَام ، خَدِب ، خَشِيْب ، خَلِيْل ، دَدان، دُرِّيّ ، ذَكَر ، ذو النُّوْن ، رَهِيْف ، سُرَاط ، سُرَيْجيّ ، شَلْحَاء ، صَارِم ، صُرَاط ، صَفِيْحَة ، صِلّ ، صَلْت ، عِطَاف ، غَدِيْر ، فَارُوق ، فِرَنْد ، فَشْفَاش ، فَيْصَل ، قَاطِع ، قِرْضَاب ، قُرْضُوب ، قُرْطُبَى ، كَهَام ، كَهِيْم ، كَوْكَب ، لُجّ ، لِيَاح ، مَاضِي ، مِئْنَاث ، مِئْنَاثَة ، مُجّ ، مُتْنن ، مَخَشُوب ، مُصْفَح ، مُصَفَّح ، مَضْرَب ، مُنْصَلِت ، مُهَنَّد ، نَجْم ، نُوْن ، هَبَّار ، هَذَّاء ، هِنْدِي ، وِشَاح ، وِشَاحَة ، وِقَام .


    مع تحيات القزويني

  6. #21
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    يعطيك العافية أخي القزويني

    والان نبدأ بحرف الباء ( يوم الجمعة - يوم الأحد )

  7. #22
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    بلال الحبشي



    ولادته :
    ولد بلال بن رباح الحبشي في مكة ، وكان من موالي قبيلة بني جمح ، وأصله من الحبشة ، ولم نعثر على تاريخ ولادته .

    سيرته :
    يُعدُّ بلال من كبار الصحابة ، ومن السابقين إلى الإسلام ، وتحمل الأذى الكثير في سبيل الله عندما كان في مكة ، شأنه في ذلك شأن الأبرار من الصحابة الذين أسلموا في بداية الدعوة السرية . وبعد هجرته إلى المدينة المنورة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أصبح المؤذن الخاص به ، وهو أول من أذن في الإسلام . وبعد فتح مكة عام ( 8 هـ ) أمر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بتهديم الأصنام التي كانت فيها . وعندما حان موعد صلاة الظهر من ذلك اليوم أمر النبي ( صلى الله عليه وآله ) بلالاً بالصعود إلى سطح الكعبة ليرفع فيها الأذان لأول مرة . وما أن ارتفع صوت بلال بنداء التوحيد حتى اقشعرت أبدان ما تبقى من المشركين وتزلزلت الأرض من تحتهم بنداء ( لا إله إلا الله ) الذي خرج من حنجرة بلال ، حتى قال البعض منهم : الموت لنا أفضل من أن نسمع هذا النداء .

    ولاؤه للزهراء ( عليها السلام ) :
    روي أن بلالاً تأخر في أحد الأيام عن الأذان في المسجد ، فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( ما الذي أخّرك عنّا يا بلال ؟ هل حدث لك شيئاً ) ؟ فقال بلال : كنت في بيت فاطمة ( عليها السلام ) فوجدتها تطحن ، والحسن يبكي ، فقلت لها : إما أن أساعدك في الطحن أو تدعيني أُسكِت الحسن ؟ فقالت ( عليها السلام ) : ( الأم أولى بولدها ) ، فأخذتُ المطحنة وجعلت أطحن القمح ، فكان ذلك سبب تأخيري ، فقال له الرسول ( صلى الله عليه وآله ) : ( رحمتها رحمك الله ) .

    موقفه من بيعة أبي بكر :
    روي أن بلال قال لعمر بن الخطاب : أنا لا أبايع إلا من استخلفه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) [ يقصد بذلك علياً ( عليه السلام ) ] ، والذي ستبقى بيعته في أعناقنا إلى يوم القيامة ، فقال له عمر : إذن أُغرب عنا وإذهب إلى الشام ، فذهب إلى الشام ومات هناك .

    وفاته :
    توفّي الحبشي ( رضوان الله عليه ) سنة 18 هـ أو 20 هـ في الشام بمرض الطاعون ، وكان عمره بين الستين والسبعين .



  8. #23
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    البَراء بن عازب




    ولادته :
    ولد البراء بن عازب قبل الهجرة بعشر سنين أو اثنتي عشر سنة .

    جهاده :
    صحب البراء بن عازب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وكان من أنصاره الأوفياء ، كما شهد أكثر الغزوات ، ويقول : غزوت مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثماني عشر غزوة . وكان أول غزوة شارك فيها هي غزوة الخندق ، وأما في غزوة بدر فقد أرجعه الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ، ولم يأذن له بالمشاركة هو ومجموعة من شباب الصحابة ، لأن أعمارهم كانت لم تتجاوز الخامسة عشر . وبعد وفاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) والتحاقه بالملأ الأعلى شارك البراء في فتوحات بلاد فارس ، وكان فتح الري على يديه ، وكان ذلك سنة ( 24 هـ ). كما شهد البراء فتح مدينة تُستر [ شوشتر ] ، وكان مع أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في حروبه الثلاثة ( الجمل – صفين – النهروان ) .

    موقفه من بيعة أبي بكر :
    روى المجلسي في بحار الأنوار : قال البَراء بن عازب : لم أزل لبني هاشم محباً ، فلما توفي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) تخوفت من قريش ، لأني كنت أحس بأنها تريد أن تُخرج هذا الأمر [ الخلافة ] من بني هاشم . وبعد إعلان بيعة أبي بكر كان البراء بن عازب ، والمقداد بن الأسود ، وعُبادة بن الصامت ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر ، وحُذيفة ، وأبو الهيثم بن التيهان ، من الرافضين لها .

    ولاؤه لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) :
    كان البراء من خواص أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وكان يقضي معظم أوقاته عنده ، فيسمع منه ويناظره ، وفي مرة من المرات سأله أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( كيف اعتنقت دين الإسلام ) ؟ فقال له : كنا بمنزلة اليهود قبل أن نتبعك ، تخف علينا العبادة ، فلما اتبعناك ووقعت حقيقة الإيمان في قلوبنا عرفنا معنى العبادة .

    وفاته :
    يقول ابن عبد البر : مات البراء في سنة ( 72 هـ ) .

  9. #24
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    باردين ____________________ مخترع الترانسيستور / أمريكي / (1)‏

    بارستر ____________________ مخترع التوربين البخاري /‏

    باسكال ____________________ مكتشف ضغط الهواء /‏

    برتولو موديان __________________ مكتشف طريق رأس الرجاء الصالح /‏

    برتين ____________________ مخترع الترانسيستور / أمريكي / (2) ‏

    برقوق ____________________ مؤسس دولة المماليك البرجية /‏

    بريستلي ____________________ مكتشف الاوكسيجين /‏

    بطليموس الأول _________________ مؤسس مكتبة الاسكندرية / أحد قادة الاسكندر ‏

    بلانكارد ____________________ مخترع الباراشوت / فرنسي

    بليز باسكال ____________________ مخترع الآلة الحاسبة / 1642 / فرنسي

    بنيامين فرانكلين ________________ مخترع مانعة الصواعق /‏

    بنيتوموسوليني __________________ مؤسس النظام الفاشي في ايطاليا عام 1919‏

    بودين ____________________ مخترع الحضانة الصناعية / 1880 / فرنسي

    بورش ____________________ مخترع العدسات ذات البعدين /‏

    بول جوليوس رويتر _____________ مؤسس وكالة رويتر للانباء / 1851 / ألماني

    بول مولر ____________________ مكتشف مادة ال دي دي تي / ‏

    بويل _________ مكتشف مكونات الغلاف الجوي للأرض / أيرلندي

    بيدرو دي مندوزا _______________ مستكشف بيونس ايرس / 1536 / أسباني

  10. #25
    عضو ذهبي الصورة الرمزية القزويني
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    في ارض الله
    المشاركات
    1,520
    شكراً
    2
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    545

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    باب المندب

    مضيق باب المندب قناة تصل البحر الأحمربخليج عدن و المحيط الهندي وتفصل قارة آسيا عن قارة إفريقيا.
    المسافة بين ضفتي المضيق هي 30 كم تقريبا من رأس منهالي في الساحل الآسيوي إلى رأس سيان على الساحل الإفريقي. جزيرة بريم تفصل المضيق إلى قناتين الشرقية منها تعرف باسم باب اسكندر عرضها 3 كم وعمقها 30 . أما القناة الغربية واسمها "دقة المايون" فعرضها 25 كم وعمقه يصل إلى 310 م. بالقرب من الساحل الإفريقي توجد مجموعة من الجزر الصغيرة يطلق عليها الأشقاء السبعة. هناك تيار سطحي يجري للداخل في القناة الشرقية. وفي القناة الغربية فهناك تيار عميق قوي يجري للخارج.


    مع تحيات القزويني

  11. #26
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية



    البقدونس
    نبات البقدونس عشب ثنائي الحول ويتراوح ارتفاعه ما بين 60 200سم له سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسيقان قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والثمار مركبة خيمية ويتميز البقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ومن أصنافه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت البقدونس من البذور.لنبات البقدونس عدة أسماء فيسمى باللغة الفرعونية ماتت وقد عثر عالم المصريات "جرابو" على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض، كما يعرف بالبقدونس والمقدونس وهذه الكلمة جاءت من كلمة "مقدونيا" الموطن الأصلي للنبات وكذلك معدنوس ويسمى أيضا في بعض البلدان بالكرفس الرومي والبطراسيلون وهذه الكلمة يونانية.يعرف البقدونس علمياً باسم PetroselinumCrispum من الفصيلة الخيمية، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور.البقدونس في الطب القديم:استخدم البقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون البقدونس الطازج طعاماً خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الامعاء وعسر البول.

    وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.وماذا يقول الطب الحديث عن البقدونس؟بعد أن عرفت محتويات البقدونس وفصلت بالطرق والتقنية العلمية الحديثة درست تأثير تلك المركبات حيث وجد أن البقدونس يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذه الزيت مركب الأبيول (Apiole) ومركب الميرستسين (Myristicin)، كما يحتوي على فيوروكومارين ومن أهم المركبات بيرجابتين (Bergapten) كما يحتوي على فلافونيدات ومن أهم مركباته أبيين (Apiin) وفيتامينات واهمها فيتامين (ج) والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4مرات نسبته في الليمون حيث وجد أن كل 100جرام من البقدونس تحتوي على 165ملليجراما من الفيتامين. وتحتوي الثمار على النسبة الكبيرة من هذه المكونات وتعتبر الجذور أقل في المحتوى.لقد عملت دراسة على ثمار البقدونس على حيوانات التجارب لمعرفة تأثير البذور على إدرار البول وقد وجد أن الثمار أعطت تأثيراً جيداً لأدرار البول حتى في الجرعات الصغيرة. كما وجد أن الجرعات العالية من الثمان تزيد من تقلص العضلات الصغيرة. كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تلقص العضلات الملساء للامعاء والمثانة والرحم وعليه فإنها تستخدم لمشاكل العادة الشهرية. وقد صرحت السلطات الصحية الألمانية باستخدام أوراق وسيقان وجذور البقدونس ضد التهابات وعدوي المجاري البولية وكذلك ضد حصوات الكلى والمثانة. كما وجد أن البقدونس يفيد في اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات والتهابات الكلى والمثانة وكذلك مدرة للطمث.

    أما ثمار البقدونس فقد استخدمت لعلاج اضطرابات الحيض وكذلك اضطرابات الهضم.لقد اثبتت الدراسات العلمية أن مركبي الأبيول والمرستسين تنشط الرحم والتي تساعد على تنظيم عملية الطمث عند المرأة.وقد انتجت الشركات الروسية علاجاً يحتوي على عصر البقدونس بنسبة 85% لتنشيط الرحم وتقلصه وتستعمل هذه الوصفة خلال عملية الطلق حيث تسهل خروج الجنين.وقد ولحظ في دراسات أجريت على البقدونس عن مدى تأثيره على أنواع من البكتريا والفيروسات وقد ثبت أن البقدونس له عمل مطهر ضد البكتريا والفيروسات وكانت هذه التجارب على الحيوانات فقط وليست على الإنسان.وهذه الوصفات التالية مجربة وتستخدم على نطاق واسع وهي: لحالات الروماتيزم والحصاة الكلوية وقلة البول واضطرابات البول يغلى 50جراماً من بذور أو جذور البقدونس في لتر ماء نحو خمس دقائق فقط أو تنقع في ماء مغلي لمدة 15دقيقة ويشرب منه كأسان في اليوم قبل الطعام.

    لحالات الألتهابات الكبدية وآلام الطمث والكلى وعسر البول ولادرار اللبن يستخدم عصير البقدونيس ممزوجاً مع أي نوع من عصير الفواكه بمعدف كوب او كوبين يوميا. يستخدم مغلي مسحوق بذور البقدونس بنسبة ملعقة صغيرة لكل كوب من الماء ويشرب بمعدل كوب صباحاً وآخر مساءً لازالة تجمع السوائل في الجسم (أودليما). لحالات السيلانات المهبلية يغلى 100جرام من بذور البقدونس في لتر ماء ويغسل بها المهبل. لإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه يغسل الوجه بعصير البقدونس او نقيعه مرتين في اليوم. لأجل الحصول على لون الوجه صافياً يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع يغلي مقدار حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً. لحالات التهابات المفاصل أو التوائها وتصلب الشرايين تستخدم أوراق البقدوس المشوية والمهروسة كلبخات موضعية فوق أماكن الإصابة.ملاحظة هامة:يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك للأطفال أقل من سنتين وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور البقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للمرأة الحامل ويمكن استعمال البقدونس الأخضر الطازج قبل أن يذبل.
    التعديل الأخير تم بواسطة عيون لاتنام ; 06-23-2007 الساعة 02:27 PM

  12. #27
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    أما ما يتميز به البقدونس على غيرهفهو ما يحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين(ج). فالأول منهما (أي فيتامين أ) نجدمنه في البقدونس قدرا يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الإنسان البالغالأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، فتضع الحد الأدنى لها 750ميكروجراما، إن ثراء البقدونس بفيتامين (أ) لا يتجاوز إلا الجرجير والخبيزة والجزرويسبقها بمراحل تركيب الكبد الذي يصل إلى سبعة آلاف ميكروجرام (7000) في كل مئةجرام منه.

    أما الأمر الذي قد يثير الدهشة، فهو ما يحتويه البقدونس من فيتامين (ج) وهو الفيتامين المانع للإسقربوط، إذ ما تحتويه مئة جرام من البقدونس الطازجيقدرونه بمئة وثمانين (180) مليجراما وهذا قدر يفوق ما يحتويه ذاتُ الوزن منالبرتقال أو الليمون اللذين اشتهرا به بمعنى أن قدرا من البقدونس يحوي من فيتامين (ج) ثلاثة أضعاف ما يوازيه من البرتقال في حين أن حاجة الإنسان اليومية لرجل بالغلا تتعدى ثلاثين مليجراما حسب تقدير منظمة الصحة العالمية.
    وعلى ضوء هذهالأرقام نرى أن البقدونس طعام مظلوم مغلوب على أمره، لا يلقى من اهتمام الإنسان مايستحق، اللهم إلا ممَّن يشتهون التبولة رغبة في طعمها أو ممَّن يشتهون اللحم المشويوما يزيِّنه من وريقات البقدونس الخضراء.
    من حق البقدونس أن تُضفى عليه صفةالنفع في تقوية البصر ومنع العشى الليلي وفي سلامة الجلد ونقائه بفضل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) كذلك أمر وهَن الأوعية وضعف جدرانها، وما يستتبع هذا من سهولة النزفالدموي، الذي يعمل البقدونس على منعه بما احتوى من فيتامين (أ) وفيتامين (ج(.

    ولعل الشرط الوحيد هو أن يكون طازجا، لأن محتواه من الفيتامينات يتدنَّى إلىمقادير لا قيمة لها إذا أصابه الذبولأضيف أيضاً أن مضغ البقدونس الطازجيخلص الفم من الروائح الغير مستحبة .
    وهناك أيضاً الجرجير وهو يفوق البقدونسمن ناحية القوة الجنسية

  13. #28
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    البطريق

    البطريق (بالإنجليزية: Penguin) ،نوع من الطيور البحرية للنصف الجنوبي للكرة الأرضية، لا يستطيع الطيران لكنه سباح ماهر. ينتمي البطريق لعائلة الجناح المحذب (Spheniscidae) و التي تنتمي بدورها لفصيلة طيور ذات الفك الجديد (Neognathae).
    تعد الطيور الغواصة (بالإنجليزية: Loon) (Gaviiformes) هي العائلة الأخت تارخيا للبطريق . من السهل جدا تمييز البطريق عن باقي الطيور، لتأقلمهم المميز على ظروف صيدهم تحت الماء و المناطق الجد باردة (المتجمدة) التي يقطنونها.
    البنية و المظهر
    إختلاف الحجم و الوزن لذى أنواع البطريق أمر ملحوظ، لكن البنية الجسمية و كساء الجلد قد يكون متشابه جدا لذى كل العائلة.

    الحجم و الوزن

    قد يصل طول البطريق القزم (Eudyptula minor) إلى 30 ستم ووزن نصف كيلوغرام، و بالمقابل يُعد البطريق القيصر (Aptenodytes forsteri) بطول قد يصل إلى 1,20 متر ووزن حتى 40 كيلوغرام، الأكبر في فصيلة طيور ذات الفك الجديد. هذا الإختلاف في الطول يُفسر عبر قاعدة بيرجمان (Bergmann's Rule)، حيث يُمثل البطريق فيها أفضل مثال. أغلب الأنواع تزن حوالي ما تزنه أحجامها ماءا، مما يُسهل عليهم عملية الغوص.

  14. #29
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    براكين في الماء
    البراكين الموجودة بعيدا عن المسطحات الأرضية حيَّرت العلماء لسنوات طويلة، وقداعتقد الكثيرون أن المواد المنصهرة والحمم تتدفق من أعماق الأرض
    الملتهبة فيالمناطق شديدة السخونة في صورة البراكين، وقد قام باحثان حديثاً بإلقاء الشكوك حولصحة هذه النظرية.
    يتفق علماء البراكين عامة على أسباب حدوث البراكين علىالمسطحات الأرضية، حيث تتولد الحرارة العالية والحمم البركانية من احتكاك وانزلاقالكتل
    الهائلة من الصخور، لكن التساؤل الرئيسي كان عن أسباب ظهور هذه الحممبعيدا عن المسطحات الأرضية؟
    النظرية الشائعة في السنوات الاخيرة اعتمدت على أنالحمم البركانية المنصهرة تتدفق من أعماق الأرض في مناطق شديدة السخونة تحتالمسطحات المائية
    مكونة براكين أو جزراً بركانية مثل تلك التي كونت جزر هاوايوأيسلندا ومناطق الزلازل مثل يلوستون.
    وأعلن كل من "جيليان فولجر" من جامعةديرهام الانجليزية، و"جيمس ناتلاند" من جامعة ميامي في جريدة العلوم أن الجهودالمبذولة في البحث عن أسباب
    الحمم البركانية باستخدام موجات رصد الزلازل لمتحقق نتائج حاسمة، كما أنهما يعتقدان أن تكوين طبقات الأرض وأنواع الصخور لها علاقةوطيدة
    بحدوث البراكين حتى البعيدة عن المسطحات الأرضية، كما أن هناك مناطقشديدة السخونة ولم تتكون عندها براكين.
    فبركان "يلوستون" يوجد عند التقاءمنطقتين جيولوجيتين مختلفتين، والحركة النسبية بينهما من الممكن أن تسبب صدعاأرضيا.
    وبالمثل نجد أن آيسلندا تقع عند التقاء التلال الأطلنطية مع تكوينجيولوجي قديم يسمى الخط الكلادوني، وأضافا أيضا أن هناك شواهد على أن القشرة
    الأرضية الرقيقة في المحيطات الضحلة تساهم في الحمم المنصهرة في هاواي، وقد حانالوقت لاكتشاف تفسير آخر للحمم البركانية غير نظرية المناطق شديدة
    السخونة.
    وفي مقال آخر على نفس الجريدة. اتفق "دونالد باولو" و"مايكل منغا" من جامعةكاليفورنيا ببركلي على أن الدراسات التي تبحث في أسباب الحمم
    البركانيةباستخدام أساليب رصد الزلازل لم تصل إلى البراهين المتوقعة حتى الآن، ولكنهمايتوقعان الوصول لنتائج قريبا.
    وأضافا أن الدراسات النظرية والمعملية نجحتبالفعل في رصد قمم ملتهبة عميقة أسفل سطح الماء، فباستخدام أساليب رصد الزلازلاكتشفوا خطا من
    الجزر المتكونة من الحمم البركانية المتدفقة من الأعماق والتييزداد عددها كلما حدثت اهتزازات في القشرة الأرضية أسفل المحيط، ومن ثم فان سلسلةجزر
    هاواي تعتبر دليلا قويا على نظرية المناطق شديدة السخونة.
    ومع التطورفي أجهزة علوم رصد الزلازل، من الممكن اكتشاف أسباب ظهور قمم الحمم البركانيةالملتهبة في المحيطات

  15. #30
    مشرفة منتدى المسابقات الثقافية الصورة الرمزية عيون لاتنام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    10,328
    شكراً
    9
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    16728

    رد: موسوعة مرتبة بالحروف الأبجدية

    البراكين (الجغرافيا )
    دائما تشدنا مناظر انفجار البراكين حين نراها على شاشات التلفاز، أو حين نرى صورة لها داخل إحدى المجلات.. إلا أن الذين يتعرضون واقعيا لثورة بركان قريب لا يتوقفون أمام هذا المنظر الهائل المثير من أجل التفكر في قدرة الله عز وجل، بل يفرون ناجين بجلودهم، تاركين وراءهم كل ما يملكون.. هذا ما حدث في شمال مدينة جوما في الكونغو في السابع عشر من يناير الماضي حين انفجر بركان "نييراجونجو" الواقع على بعد 10 كم، والذي أدى إلى انحدار الحمم البركانية من قمة البركان بسرعات تصل إلى 60 كم/ساعة، وأجبر 300.000 من سكان المدينة على الفرار لرواندا، وقد دمر الانفجار البركاني 14 قرية كونغولية قرب البركان، إضافة لتقسيم جوما لنصفين، ونشوب حريق هائل بمطارها، بسبب تساقط بعض قطرات بنزين الطائرات المخزون هناك على الحمم البركانية التي دخلت المطار.
    كذلك أثار سقوط الحمم البركانية داخل بحيرة كيفو قلق العلماء من حدوث كارثة إنسانية بسبب احتمال تفاعل الحمم ومياه البحرية، وهو ما قد يؤدي إلى إطلاق غازات ثاني أكسيد الكربون والميثان من مياه البحيرة لتكوّن سحابة خانقة سريعة الالتهاب، قد تؤدي إلى قتل الآلاف مثل ما حدث عام 1986 في الكاميرون، وأدى إلى وفاة 1700 من المواطنين القاطنين بالقرب من بحيرة نيوس.
    كما تثير سحب الدخان الكثيفة الصاعدة من نييراجونجو قلق العلماء على مجموعات الغوريلا التي تقطن سلسلة الجبال القريبة من البركان.

    البراكين دمار مفيد!



    انبعاث الغازات من أحدالبراكين


    وبالرغم من الدمار والخراب الهائلين اللذين قد ينشأان على المدى القريب عقب انفجار أحد البراكين، فإن البراكين لها على المدى البعيد فائدة كبيرة للحياة على وجه الأرض، حيث تجدد القشرة الأرضية وتتكون الجبال والهضاب والسهول، وتزداد خصوبة التربة وهو ما يشجع الشعوب على الحياة بالقرب من تلك البراكين للعمل بالزراعة .
    ومن أشهر البراكين، ولعله أولها من حيث تسجيل انفجاراتها في التاريخ الحديث، بل وأكثرها دمارا، بركان فسوفيوس بإيطاليا الذي انفجر عام 79 بعد الميلاد ليدمر في خلال ساعات قليلة مدينتي الحضارة الرومانية القديمة: بومبيي، وهركيولانيوم. وقد غطى الرماد البركاني المدينتين لدرجة أنهما لم يُكتشفا إلا عام 1748 بعد اكتشاف جزء من الجدار الخارجي لإحدى المدينتين. ولم يهدأ هذا البركان، بل انفجر عدة مرات كان آخرها عام 1944.

    كيف يحدث الانفجار البركاني؟



    طبقات الأرض تشبه إلىحد كبير التفاحة


    ولفهم كيفية حدوث الانفجارات البركانية لا بد أولا من فهم تكوين الكرة الأرضية، ولو تخيلنا الكرة الأرضية في شكل قطاع يتشابه مع شكل قطاع في تفاحة، فالكرة الأرضية لها قشرة خارجية ولب داخلي، وما بين هذا وذاك الدثار mantle أو الوشاح، وعند تجمع ظروف معينة ترتفع درجة الحرارة لدرجة انصهار الصخور عند أعلى طبقة من الوشاح مكونة ما يسمى بالصهارة magma.
    حين تحدث عملية الانصهار هذه، وبسبب فروق الكثافة بين الصخور المنصهرة والصخور المتجمدة من حولها، تتصاعد الصهارة إلى أعلى كلما وجدت لنفسها منفذا، وتستمر الصهارة في الصعود إلى أعلى إلى أن تتجمع في تجويفات أرضية تقع تحت القشرة الأرضية مباشرة، وتدعى magma champers.
    وبارتفاع ضغط الصهارة على مناطق الضعف التي تعلوها في القشرة الأرضية، إلى الحد الذي لا تحتمل معه هذه

صفحة 2 من 17 الأولىالأولى 1 2 3 4 12 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أبيات مرثبة حسينية
    بواسطة نوخدة القطيف في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-11-2009, 01:08 AM
  2. معنى الحروف الأبجدية
    بواسطة وعود في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-12-2008, 02:56 AM
  3. الأحرف الأبجدية!!!
    بواسطة بائعة الورد في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-01-2008, 07:07 AM
  4. حروف لم تكن مرتبة... ... ... من مدونتي..
    بواسطة اسير الهوى في المنتدى منتدى الشعر والنثر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-23-2007, 05:56 PM
  5. حقير \ ه مع مرتبة الشرف
    بواسطة نور الشمس في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-29-2007, 02:34 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •