النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

  1. #1
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية علي pt
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    دنيا فانية ..
    المشاركات
    3,042
    شكراً
    64
    تم شكره 32 مرة في 24 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    782

    يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

    [COLOR="rgb(139, 0, 0)"]يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على النبي واله


    يوم المباهله وتصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم


    آية المباهلة : قال الله تعالى :

    ( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا
    وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) .

    يوم المباهلة :

    24 ذو الحجّة 9 هـ .

    معنى المباهلة :

    قال ابن منظور : معنى المباهلة أن يجتمع القوم إذا اختلفوا في شيء فيقولوا :
    لعنة الله على الظالم منّا .

    صفة المباهلة :

    أن تشبك أصابعك في أصابع من تباهله وتقول : اللهم رب السماوات السبع
    والأرضين السبع ، ورب العرش العظيم ، إن كان فلان جحد الحق وكفر به فأنزل
    عليه حسباناً من السماء وعذاباً أليماً .

    دعوة النبي ( صلى الله عليه وآله ) لأساقفة نجران :


    كتب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كتاباً إلى أساقفة نجران يدعوهم إلى الإسلام
    جاء فيه : ( أمّا بعد ، فإنّي أدعوكم إلى عبادة الله من عبادة العباد ، أدعوكم إلى ولاية
    الله من ولاية العباد ، فإن أبيتُم فقد أذنتم بحرب ، والسلام ) .

    فلمّا قرأ الأسقف الكتاب ذُعِر ذُعراً شديداً ، فبعث إلى رجل من أهل نجران يقال له :
    شَرحبيل بن وداعة ـ كان ذا لب ورأي بنجران ـ فدفع إليه كتاب رسول الله
    ( صلى الله عليه وآله ) فقرأه ، فقال له الأسقف : ما رأيك ؟

    فقال شرحبيل : قد علمت ما وعد الله إبراهيم في ذرّية إسماعيل من النبوَّة ، فما
    يؤمنك أن يكون هذا الرجل ، وليس لي في النبوَّة رأي ، لو كان أمر من أُمور الدنيا
    أشرت عليك فيه وجهدت لك .

    فبعث الأسقف إلى واحد بعد واحد من أهل نجران فكلَّمهم ، فأجابوا مثل ما أجاب
    شرحبيل ، فاجتمع رأيهم على أن يبعثوا شرحبيل ، وعبد الله ابنه ، وحبار بن قنص
    فيأتوهم بخبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .

    فانطلق الوفد حتّى أتوا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فسألهم وسألوه
    فلم تزل به وبهم المسألة حتّى قالوا : ما تقول في عيسى ابن مريم ؟
    فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( إنَّهُ عَبدُ الله ) .

    فنزلت آية المباهلة الكريمة ، حاملة إجابة وافية ، قاطعة لأعذار مُؤلِّهِي المسيح
    ومُتبنِّيه ، وهي بنفس الوقت دعوة صارخة لمباهلة الكاذبين المصرِّين على كذبهم
    فيما يخص عيسى ( عليه السلام ) .


    فدعاهم ( صلى الله عليه وآله ) إلى اجتماع حاشد ، من أعزِّ الملاصقين من الجانبين
    ليبتهل الجميع إلى الله تعالى ، في دعاء قاطع ، أن ينزل لعنته على الكاذبين .

    قال أحد الشعراء :

    تعالوا ندع أنفسنا جميعاً ** وأهلينا الأقارب والبنينا

    فنجعل لعنة الله ابتهالاً ** على أهل العناد الكاذبينا

    الخروج للمباهلة :

    خرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وقد احتضن الحسين(عليه السلام ) ، وأخذ
    بيد الحسن (عليه السلام ) ، و فاطمة ( عليها السلام ) تمشي خلفه
    و الإمام علي ( عليه السلام ) خلفها ، وهو ( صلى الله عليه وآله )
    يقول : ( إذا دَعوتُ فأمِّنوا ) .

    موقف النصارى :

    قال أسقف نجران : يا معشر النصارى !! إنّي لأرى وجوهاً لو شاء الله أن يزيل
    جبلاً عن مكانه لأزاله بها ، فلا تباهلوا فتهلكوا ، ولم يبق على وجه الأرض نصراني
    إلى يوم القيامة ، فقالوا : يا أبا القاسم ، رأينا أن لا نُباهلك ، وأن نقرّك على دينك
    ونثبت على ديننا .

    قال ( صلى الله عليه وآله ) :

    ( فإِذَا أبَيْتُم المباهلة فأسلِموا ، يَكُن لكم ما للمسلمين ، وعليكم ما عليهم )
    فأبوا ، فقال ( صلى الله عليه وآله ) ( فإنِّي أناجزكم )
    فقالوا : ما لنا بحرب العرب طاقة ، ولكن نصالحك ، فصالحنا على أن لا تغزون
    ا ولا تخفينا ، ولا تردّنا عن ديننا ، على أن نؤدّي إليك في كل عام ألفي حلّة
    ألف في صفر وألف في رجب ، وثلاثين درعاً عادية من حديد .

    فصالحهم على ذلك وقال : ( والذي نَفسِي بِيَده ، إنّ الهلاك قد تَدَلَّى على أهل
    نجران ، ولو لاعنوا لَمُسِخوا قِرَدة وخنازير ، ولاضطَرَم عليهم الوادي ناراً ، ولاستأْصَلَ
    الله نجران وأهله حتّى الطير على رؤوس الشجر ، ولما حال الحول على النصارى
    كلُّهم حتّى يهلكوا ) .


    دلالة آية المباهلة على عصمة وأفضلية علي ( عليه السلام ) :


    استدل علماؤنا بكلمة : ( وأنفسنا ) ، تبعاً لأئمّتنا ( عليهم السلام ) على عصمة
    وأفضلية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، ولعل أوّل من استدل بهذه الآية المباركة
    هو نفس أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، عندما احتج في الشورى على الحاضرين
    بجملة من فضائله ومناقبه ، فكان من ذلك احتجاجه بآية المباهلة ، وكلّهم أقرّوا
    بما قال ، وصدّقوه في ما قال .

    وسأل المأمون العباسي الإمام الرضا ( عليه السلام ) :

    هل لك من دليل من القرآن الكريم على أفضلية علي ؟
    فذكر له الإمام ( عليه السلام ) آية المباهلة ، واستدل بكلمة :
    ( وأنفسنا ) ، لأنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) عندما أُمر أن يُخرج معه نساءه
    فأخرج فاطمة فقط ، وأبناءه فأخرج الحسن والحسين فقط ، وأمر بأن يخرج معه
    نفسه ، ولم يخرج إلاّ علي ( عليه السلام ) ، فكان علي نفس رسول الله ، إلاّ أنّ
    كون علي نفس رسول الله بالمعنى الحقيقي غير ممكن ، فيكون المعنى المجازي
    هو المراد ، وهو أن يكون علي مساوياً لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في
    جميع الخصائص والمزايا إلاّ النبوّة لخروجها بالإجماع .

    ومن خصوصيات رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :

    العصمة ، فآية المباهلة تدل على عصمة علي ( عليه السلام ) أيضاً .

    ومن خصوصيات علي -ع- :

    أنّه أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فعلي أولى بالمؤمنين من أنفسهم أيضاً
    وأنّه أفضل جميع الخلائق وأشرفهم فكذلك علي ( عليه السلام ) ، وإذا ثبت أنّه
    ( عليه السلام ) أفضل البشر ، وجب أن يليه بالأمر من بعده .

    أعمال يوم المباهلة :


    الأوّل : الغُسل .

    الثاني : الصيام .

    الثالث : الصلاة ركعتان ، كصلاة عيد الغدير وقتاً وصفة وأجراً ، ولكن فيها تقرأ آية
    الكرسي إلى ( هُمْ فيها خالِدُونَ ) .

    الرابع : أن يدعو بدعاء المباهلة ، وهو يشابه دعاء أسحار شهر رمضان ، وهو
    مروي عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) بما له من الفضل ، ونص الدعاء
    موجود في مفاتيح الجنان .


    تصدّق الإمام علي ( عليه السلام ) بالخاتم


    اعمال هذا اليوم 25 من دي الحجه

    التصدق

    والصوم

    وذكر الله

    و قراة الزيارة الجامعه


    آية التصدّق :

    قال الله تعالى :

    ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) .

    قصّة التصدّق :

    قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : إنّ رهطاً من اليهود أسلموا ، منهم : عبد الله بن سلام
    وأسد ، وثعلبة ، وابن يامين ، وابن صوريا ، فأتوا النبي ( صلى الله عليه وآله )
    فقالوا : يا نبيَّ الله ، إنّ موسى أوصى إلى يوشع بن نون ، فمن وصيُّك يا رسول الله ؟
    ومن وليّنا بعدك ؟

    فنزلت هذه الآية :

    ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) .

    ثم قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( قوموا ) ، فقاموا فأتوا المسجد ، فإذا سَائلٌ
    خارج ، فقال : ( يا سائل ، أما أعطاكَ أحد شيئاً ) ؟
    قال : نعم ، هذا الخاتم .

    قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( مَنْ أعطَاك ) ؟
    قال : أعطانيه ذلك الرجل الذي يصلِّي ، قال : ( عَلى أيِّ حَالٍ أعطاك ) ؟
    قال : كان راكعاً ، فكبَّر النبيُّ ( صلى الله عليه وآله ) ، وكبَّر أهل المسجد .

    فقال ( صلى الله عليه وآله ) : ( (((عليٌّ وليُّكم بعدي )))) فذاك ارواحنا يا اميرنا وامير كل مؤمن ومؤمنه

    قالوا : رضينا بالله ربَّاً ، وبِمحمَّدٍ نبياً ، وبعليٍّ بن أبي طالب ولياً ، فأنزل الله عزَّ وجلَّ :
    ( وَمَن يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) .

    [/COLOR]
    وما من كاتب إلا سيـفنى *** ويبقى الدهــر و ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسـرك في القيامة أن تـــراه

  2. #2
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية علي pt
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    دنيا فانية ..
    المشاركات
    3,042
    شكراً
    64
    تم شكره 32 مرة في 24 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    782

    رد: يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

    [COLOR="rgb(0, 100, 0)"]اتفاق المسلمين على التصدّق :

    اتفقت روايات العلماء على أنَّ الإمام علي ( عليه السلام ) قد تصدَّق بخاتمه وهو
    راكع ، وليس بين الأُمَّة الإسلامية خلاف في ذلك ، فشكَر الله ذلك له ، وأنزل الآية فيه
    فيلزم الأُمَّة الإقرار بها ، وذلك لموافقة هذه الأخبار لكتاب الله ، وكذلك وجدنا كتاب الله
    موافقاً لها ، وعليها دليلاً ، وحينئذٍ كان الاقتداء بها فرضاً ، لا يتعدَّاه إلاّ أهل العناد والفساد .

    قول الشعراء في التصدّق :

    1ـ قال حسّان بن ثابت :

    أبَا حَسَنٍ تفديكَ نفسي ومُهجَتي ** وكُلّ بطيءٍ في الهُدَى ومُسارِعِ

    أيَذْهبُ مَدحي في المُحِبِّين ضَائعاً ** ومَا المَدحُ في ذاتِ الإلَهِ بِضائِعِ

    فأنتَ الذي أعطيتَ إذْ كُنتَ رَاكِعاً ** فَدَتْكَ نفوسُ القَومِ يَا خَيرَ رَاكِعِ

    بِخَاتَمِكَ الميمون يَا خَيْرَ سَيّدٍ ** ويَا خير شارٍ ثُمَّ يَا خَير بَائِعِ

    فأنزلَ فيك الله خَير وِلايَةٍ ** وبيَّنَها في مُحكَمَات الشَّرائِعِ .

    وقال أيضاً :

    وافى الصلاة مع الزكاة فقامها ** والله يرحم عبده الصبّارا

    مَنْ ذا بخاتَمه تصدّقَ راكعاً ** وأسرّها في نفسهِ إسرارا

    مَن كانَ باتَ على فراشِ محمّد ** ومحمّدٌ أسري يَؤمُّ الغارا

    من كان جبريل يقوم يمينه ** يوماً وميكال يقوم يسارا

    مَن كان في القرآنِ سُمّيَ مؤمناً ** في تِسعِ آيات جعلن كبارا .

    2ـ قال خزيمة بن ثابت الأنصاري :

    فديت علياً إمام الورى ** سراج البرية مأوى التقى

    ‏وصي الرسول وزوج البتول ** إمام البرية شمس الضحى

    ففضّله الله ربّ العباد ** وأنزل في شأنه هل أتى

    تصدّق خاتمه راكعاً ** فأحسن بفعل إمام الورى .

    3ـ قال السيّد الحميري :

    من كان أوّل من تصدّق راكعاً ** يوماً بخاتمه وكان مشيرا

    من ذاك قول الله إنّ وليكم ** بعد الرسول ليعلم الجمهورا

    وقال أيضاً :

    وأنزل فيه رب الناس آيا ** أقرت من مواليه العيونا

    بأنّي والنبي لكم ولي ** ومؤتون الزكاة وراكعونا

    ومن يتول ربّ الناس يوماً ** فإنّهم لعمري فائزونا .

    4ـ قال دعبل الخزاعي :

    نطق القرآن بفضل آل محمّد ** وولاية لعلي هم لم تجحد

    بولاية المختار من خير الورى ** بعد النبي الصادق المتودّد

    إذ جاءه المسكين حال صلاته ** فامتد طوعاً بالذراع وباليد

    فتناول المسكين منه خاتماً ** هبة الكريم الأجود بن الأجود

    فاختصّه الرحمن في تنزيله ** من حاز مثل فخاره فليعدد .




    مودتي


    للأمانة - منقول[/COLOR]
    وما من كاتب إلا سيـفنى *** ويبقى الدهــر و ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسـرك في القيامة أن تـــراه

  3. #3
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية حساسه بزياده
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    في الروزنه
    المشاركات
    2,494
    شكراً
    21
    تم شكره 22 مرة في 20 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2673

    رد: يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

    يعطيك العافيه
    بس ليش الكلام صاير كذا راكب على بعض
    لو من عندي الخلل

  4. #4
    مشرفة منتدى الانيمي الصورة الرمزية ليلاس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    عًآلـم غًآمض ..~
    المشاركات
    19,915
    شكراً
    623
    تم شكره 960 مرة في 843 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    4228

    رد: يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

    يعطييييكم العااافية أخوووي ع المجهوووود الرااااااائع



    لا خلا و لا عدمـ













    ش‘ـكرآً,
    لـِ صفع ’ـة الأيآم القآسسِِيه التي أيقضتني من طفوُُلتي السسِِِخ ‘ـيفه

    (..

  5. #5
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية مضراوي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    الـQـطيف ..
    المشاركات
    2,712
    شكراً
    129
    تم شكره 65 مرة في 51 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1494

    رد: يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

    ^^^
    مثل ماقالت ..
    حساسه الكلآم ماينفهم..
    كله على بعض ..
    ع العموم يسلموا ع الطرح ..

  6. #6
    مشرفة منتدى الترحيب والتهاني الصورة الرمزية عفاف الهدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    شقتي
    المشاركات
    32,072
    شكراً
    1,252
    تم شكره 489 مرة في 412 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    83337

    رد: يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

    موفق اخي الكريم متبارك بهالعيدين
    المباهله والتصديق
    بوركت اخي ابو حسن

  7. #7
    مشرفة المنتدى الإسلامي الصورة الرمزية ام الحلوين
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    { في عالم الاحلام }
    المشاركات
    5,468
    شكراً
    50
    تم شكره 39 مرة في 23 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    507

    رد: يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

    اللهم صلي على محمد وال محمد


    تسلم يمناك خيي علي

    وعساك على القوه

    ورحم الله والديك





  8. #8
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: يوم المباهله و يوم تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم واعمالهما العظيمه 0

    لا يقتصر اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة على حادثة المباهلة بل شهدت حادثة أخرى أدت إلى نزول آية قرآنية في حق أمير المؤمنين عليه السلام وذلك عندما تصدق بخاتمه على الفقير وهو راكع فنزل فيه الآية 55 من سورة المائدة: إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ.
    وذكر الطبري وابن كثير والقرطبي في تفاسيرهم نزول هذه الآية في الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وقد يستشكل البعض كما في العهود السابقة عن كيفية الخشوع في الصلاة والتصدق بالخاتم في نفس الوقت ويبدو أنهم قد فاتهم أن لو إشكالهم لصحيح لما عدت هذه القضية عند الله ورسوله (ص) وسائر المؤمنين من مناقب الإمام علي (عليه السلام) ونزلت بها آية قرآنية .




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-06-2008, 02:20 AM
  2. قول الإمام علي ( عليه السلام ) بعد دفن فاطمة الزهراء ( عليها السلام )‏
    بواسطة النور28 في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 09:41 AM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 09:41 AM
  4. ذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام في موكب السيدة زينب عليها السلام 1429 هـ
    بواسطة خادم حيدرة في المنتدى المكتبة الصوتية الإسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-28-2008, 12:33 PM
  5. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-09-2007, 09:49 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •