رهبان الليل ليوث النهار – الاعمش - 7
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه
ان الروايات المروية عن الاعمش رضوان الله عليه كثيرة جدا واكثرها ولائية للدفاع عن حريم الائمة سلام الله عليهم
وبيان فضائلهم سلام الله عليهم وسانقل لكم عددا يسيرا جدا منها ثم ننتقل الى نور اخر من اصحاب اهل البيت عليهم السلام
وسائلالشيعة 5 91 53- باب استحباب استصحاب العقيق في ..
الحَسَنُ بْنُ الفَضْلِ الطبْرِسِيُّ فِي
مَكَارِمِ الأَخلاقِ
نَقلا مِنْ
كِتَابِ اللِّبَاسِ لِلعَيَّاشِيِّ
عَنِ الأَعْمَشِ قَالَ :
كُنتُ مَعَ
جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليه السلام
عَلَى بَابِ أَبِي جَعْفَرٍ المَنصُورِ فَخَرَجَ مِنْ عِندِهِ رَجُلٌ مَجْلودٌ بِالسَّوْطِ فَقَالَ لِي:
يَا سُلَيْمَانُ انظُرْ مَا فصُّ خَاتمِهِ فَقلتُ:
يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله
فَصُّهُ غَيرُ عَقِيقٍ فَقَالَ:
يَا سُلَيمَانُ أَمَا إِنهُ لَوْ كَانَ عَقِيقاً لَمَا جُلِدَ بِالسَّوْطِ قُلتُ :
يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ
زِدنِي قَالَ: يَا سُلَيْمَانُ هُوَ أَمَانٌ مِنْ قَطعِ اليَدِ قُلتُ: يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ
زِدنِي قَالَ : هُوَ أَمَانٌ مِنْ إِرَاقَةِ الدَّمِ قلتُ : زِدنِي قَالَ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُرْفَعَ إِلَيْهِ فِي الدُّعَاءِ يَدٌ فِيهَا فَصُّ عَقِيقٍ قُلتُ:
زِدنِي قَالَ العَجَبُ كُلُّ العَجَبِ مِنْ يَدٍ فِيهَا فَصُّ عَقِيقٍ كَيْفَ تَخْلو مِنَ الدَّنَانِيرِ وَ الدَّرَاهِمِ قلتُ : زِدنِي قَالَ إِنهُ حِرْزٌ مِنْ كُلِّ بَلاءٍ قُلتُ:
زِدنِي قَالَ: هُوَ أَمَانٌ مِنَ الفَقرِ قُلتُ :
أُحَدِّثُ بِهَا عَنْ جَدِّكَ الحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ؟
قَالَ نَعَمْ .
وسائلالشيعة 1 45 4- باب اشتراط التكليف بالوجوب و....
81- وَ فِي الْخِصَالِ
عن الأَعْمَشِ عَنِ ابْنِ ظَبْيَانَ قَالَ:
أُتِيَ عُمَرُ بِامْرَأَةٍ مَجْنُونَةٍ قدْ زَنتْ فَأَمَرَ بِرَجْمِهَا فَقَالَ
عَلِيٌّ عليه السلام :
أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ القَلَمَ يُرْفَعُ عَنْ ثَلاثَةٍ عَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحتَلِمَ وَ عَنِ المَجْنُونِ حَتى يُفِيقَ وَ عَنِ النائِمِ حَتى يَسْتَيْقِظَ.
وسائلالشيعة 1 111 26- باب استحباب الاقتصاد في العبادة
272- الحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطُّوسِيُّ فِي الأَمَالِي وَ يُقَالُ لَهُ المَجَالِسُ
عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبْدِ اللهِ عَنْ
عَلِيٍّ عليه السلام
قَالَ:
اقتِصَادٌ فِي سُنةٍ خَيْرٌ مِنِ اجتِهَادٍ فِي بِدعَةٍ ثمَّ قَالَ تَعَلمُوا مِمَّنْ عَلِمَ فَعَمِلَ ..
بيان وشرح:
ان الله تعالى لا ينظر لكثرة العمل بل ينظر لصحة العمل وهكذا هي الفطرة وحكمها العقلائي وكمثال لو ان سائقا كان يجد السير باعلى سرعة ممكنة ليصل لمكة المكرمة ولكنه اخطأ في سيره وسار في طريقه لبلاد اخرى فكلما جد واسرع في السير ابتعد عن الهدف اكثر فاكثر بينما لو سار سائق آخر باقل ما يمكن من السرعه لكنه اصاب في اختياره الطريق فانه يصل لمكه وان ابطئ كثيرا لانه احسن الاختيار فكذلك الانسان الذي يسير في عباداته وورعه في طريق غير ما رسمه الله تعالى له فكلما جد في سيره وسلوكه ابتعد عن رضا الله تعالى اكثر
(( اقتِصَادٌ فِي سُنةٍ خَيْرٌ مِنِ اجتِهَادٍ فِي بِدعَةٍ))
ثم اعطى الامام امير المؤمنين عليه السلام قاعدة عامة
للانسان المؤمن الذي يريد ان يتعلم العلم وهي اوضح من الشمس والقاعدة تقول :
تَعَلمُوا مِمَّنْ عَلِمَ فَعَمِلَ ..
وهذا هو الحق الحقيق باتباعه لان من لا يعمل بعلمه منبوذ وممقوت بنص القران الكريم :
سورةُ الصَّف
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ
سَبَّحَ للهِ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الأَرْضِ وَ هُوَ العَزيزُ الحَكيمُ (1)
يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفعَلُونَ
(2)
كَبُرَ مَقتاً عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولوا ما لا تَفعَلُونَ (3)
فكيف ناخذ العلم ممن هو ممقوت عند خالقه الذي يعلم السر واخفى؛ حيث أنه لا يعمل بما يقوله.
السلام على سليمان الاعمش





رد مع اقتباس
المفضلات