النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: صفة خلق ادم عليه السلام

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية العنود
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    في قلب حبيبي
    المشاركات
    915
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    252

    صفة خلق ادم عليه السلام

    ثم جمع سبحانه من حزن الارض وسهلها وعذبهاوسبخها
    تربة سنها بالماء حتى خلصت ولاطها بالبلة حتى لزبت فجبل منها
    صورة ذات احناءووصول واعضاء وفصول اجمدها حتى استمسكت
    واصلدها حتى صلصلت لوقت معدود وامد معلوم ثم نفخ
    فيها من روحه فمثلت انسان ذاهان يجليها وفكر يتصرف بهاء
    وجوارح يختدمها وادوات يقلبها ومعرفة يفرق بهاء بين الحق
    والباطل والاذواق والمشام والالوان والاجناس معجونا بطينه
    الالوان المختلفه والاشباه المؤتلفه والاضداد الممتعاديه
    والاخلاط المتباينه من الحر والبرد والبله والجمود واستأدى
    الله سبحانه الملائكة وديعته لديهم وعهد وصيته اليهم في
    الاذعان بالسجود له والخشوع لتكرمته فقال سبحانه اسجدوا
    لادم فسجدوا الا ابليس اعترته الحميه وغلبت عليه الشقوة
    وتعزز بخلقه النار واستهون خلق الصلصال فأعطاه الله النظرة
    استحقاقا للسخطة واستتماما للبلية وانجازا للعدة فقال انك من
    المنظرين الى يوم الوقت المعلوم ثم اسكن سبحانه ادم دارا
    ارغد فيها عيشته وامن فيها محلته وحذره ابليس وعداوته فاغتره
    عدوه نفاسه عليه بدار المقام ومرافقه الابرار فباع اليقين بشكه
    والعزيمة بوهنه واستبدل بالجذل وجلا وبالاغترارندما ثم بسط
    الله سبحانه له في توبته ولقاءه كلمة رحمته ووعده المرد الى جنته
    واهبطه الى دار البلية وتناسل الذريه واصطفى سبحانه من
    ولده انبياء اخذ على الوحي ميثاقهم وعلى تبليغ الرسالة امانتهم لما
    بدل اكثر خلقه عهد الله اليهم فجهلواحقه واتخذوا الاندادمعه
    واجتالتهم الشياطين عن معرفته واقتطعتهم عن عبادته فبعث فيهم
    رسله وواتر اليهم انبياءه ليستأدوهم ميثاق فطرته ويذكروهم
    منسى نعمته ويحتجوا عليهم بالتبليغ ويثيروا لهم دفائن العقول
    ويروهم الايات المقدرة من سقف فوقهم مرفوع ومهاد تحتهم
    موضوع ومعايش تحييهم واجال تفنيهم واوصاب تهرمهم
    واحدث تتابع عليهم ولم يخل سبحانه خلقه من نبي مرسل او
    كتاب منزل اوحجه لازمه او محجه قائمه رسل لا تقصر بهم
    قلة عددهم ولا كثرة المكذبين لهم من سابق سمى له من بعده
    او غابر عرفه من قبله على ذلك نسيت القرون ومضت
    الدهور وسلفت الاباء وخلفت الابناء الى ان بعث الله سبحانه
    محمدا رسول الله صلى الله عليه واله لانجاز عدته وتمتم نبوته
    مأخوذا على النبين ميثاقه مشهور سماته كريما ميلاده واهل
    الارض يومئذ ملل متفرقه واهواء منتشرة وطوائف متشتته
    بين مشبه لله بخلقه او ملحد في اسمه او مشير الى غيره فهداهم به
    من الضلالة وانقذهم بمكانه من الجهالةثم اختار سبحانه لمحمد
    صلى الله عليه واله لقاء ورضى له ما عنده واكرمه عن دار الدنيا
    ورغب به عن مقارنة البلوي فقبصه اليه كريما صلى الله عليه واله
    وخلف فيكم ما خلفت الانبياء في اممها اذلم يتركوهم هملا بغير
    طريق واضح ولا علم قائم كتاب ربكم فيكم مبينا حلاله
    وحرامه وفرائضه وفضائله وناسخه ومنسوخه ورخه وعزائمه
    وخاصه وعامه وعبره وامثالع ومرسله ومححدوده ومحكمه
    ومتشابهه مفسرا مجمله ومبينا غوامضه بين مأ خوذميثاق في عمله
    وموسع على العباد في جهاه وبين مثبت في الكتاب فرضه ومعلوم
    في السنه نسخه وواجب بوقته وزائل في مستقبله ومباين بين محارمه
    من كبير اوعد عليه نيران صغير ارصد له غفران وبين مقبول
    في ادناه موسع في اقصاه.
    منـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـقول
    مـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـن *نهج البلاغه*
    وهو مجموع ما اختاره الشريف الرضي من كلام سيدنا
    امير المؤمنين *علي بن ابي طالب عليه السلام*
    تبكيك عيني لا لاجل مثوبة
    انما عيني لاجلك باكيه

  2. #2
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80795

    رد : صفة خلق ادم عليه السلام

    [quote=العنود]
    موضوع ممتاز واعتذر منك ابنتي العنود
    لتغيير الخط

    ثم جمع سبحانه من حزن الارض وسهلها وعذبهاوسبخها

    تربة سنها بالماء حتى خلصت ولاطها بالبلة حتى لزبت فجبل منها
    صورة ذات احناءووصول واعضاء وفصول اجمدها حتى استمسكت
    واصلدها حتى صلصلت لوقت معدود وامد معلوم ثم نفخ
    فيها من روحه فمثلت انسان ذاهان يجليها وفكر يتصرف بهاء
    وجوارح يختدمها وادوات يقلبها ومعرفة يفرق بهاء بين الحق
    والباطل والاذواق والمشام والالوان والاجناس معجونا بطينه
    الالوان المختلفه والاشباه المؤتلفه والاضداد الممتعاديه
    والاخلاط المتباينه من الحر والبرد والبله والجمود واستأدى
    الله سبحانه الملائكة وديعته لديهم وعهد وصيته اليهم في
    الاذعان بالسجود له والخشوع لتكرمته فقال سبحانه اسجدوا
    لادم فسجدوا الا ابليس اعترته الحميه وغلبت عليه الشقوة
    وتعزز بخلقه النار واستهون خلق الصلصال فأعطاه الله النظرة
    استحقاقا للسخطة واستتماما للبلية وانجازا للعدة فقال انك من
    المنظرين الى يوم الوقت المعلوم ثم اسكن سبحانه ادم دارا
    ارغد فيها عيشته وامن فيها محلته وحذره ابليس وعداوته فاغتره
    عدوه نفاسه عليه بدار المقام ومرافقه الابرار فباع اليقين بشكه
    والعزيمة بوهنه واستبدل بالجذل وجلا وبالاغترارندما ثم بسط
    الله سبحانه له في توبته ولقاءه كلمة رحمته ووعده المرد الى جنته
    واهبطه الى دار البلية وتناسل الذريه واصطفى سبحانه من
    ولده انبياء اخذ على الوحي ميثاقهم وعلى تبليغ الرسالة امانتهم لما
    بدل اكثر خلقه عهد الله اليهم فجهلواحقه واتخذوا الاندادمعه
    واجتالتهم الشياطين عن معرفته واقتطعتهم عن عبادته فبعث فيهم
    رسله وواتر اليهم انبياءه ليستأدوهم ميثاق فطرته ويذكروهم
    منسى نعمته ويحتجوا عليهم بالتبليغ ويثيروا لهم دفائن العقول
    ويروهم الايات المقدرة من سقف فوقهم مرفوع ومهاد تحتهم
    موضوع ومعايش تحييهم واجال تفنيهم واوصاب تهرمهم
    واحدث تتابع عليهم ولم يخل سبحانه خلقه من نبي مرسل او
    كتاب منزل اوحجه لازمه او محجه قائمه رسل لا تقصر بهم
    قلة عددهم ولا كثرة المكذبين لهم من سابق سمى له من بعده
    او غابر عرفه من قبله على ذلك نسيت القرون ومضت
    الدهور وسلفت الاباء وخلفت الابناء الى ان بعث الله سبحانه
    محمدا رسول الله صلى الله عليه واله لانجاز عدته وتمتم نبوته
    مأخوذا على النبين ميثاقه مشهور سماته كريما ميلاده واهل
    الارض يومئذ ملل متفرقه واهواء منتشرة وطوائف متشتته
    بين مشبه لله بخلقه او ملحد في اسمه او مشير الى غيره فهداهم به
    من الضلالة وانقذهم بمكانه من الجهالةثم اختار سبحانه لمحمد
    صلى الله عليه واله لقاء ورضى له ما عنده واكرمه عن دار الدنيا
    ورغب به عن مقارنة البلوي فقبصه اليه كريما صلى الله عليه واله
    وخلف فيكم ما خلفت الانبياء في اممها اذلم يتركوهم هملا بغير
    طريق واضح ولا علم قائم كتاب ربكم فيكم مبينا حلاله
    وحرامه وفرائضه وفضائله وناسخه ومنسوخه ورخه وعزائمه
    وخاصه وعامه وعبره وامثالع ومرسله ومححدوده ومحكمه
    ومتشابهه مفسرا مجمله ومبينا غوامضه بين مأ خوذميثاق في عمله
    وموسع على العباد في جهاه وبين مثبت في الكتاب فرضه ومعلوم
    في السنه نسخه وواجب بوقته وزائل في مستقبله ومباين بين محارمه
    من كبير اوعد عليه نيران صغير ارصد له غفران وبين مقبول
    في ادناه موسع في اقصاه.
    منـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـقول
    مـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـن *نهج البلاغه*
    وهو مجموع ما اختاره الشريف الرضي من كلام سيدنا

    امير المؤمنين *علي بن ابي طالب عليه السلام*
    مشكورة جدا جدا جدا
    وخاصة كل من ينقل كلام الامام (علي ) سلام الله عليه




  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد : صفة خلق ادم عليه السلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بوركتي اختنا العنود على هدا الموضوع
    والامام علي عليه سلام الله فهو باب مدينة علم رسول الله فهو الوحيد الدي قالها سلوني قبل انت تفقدوني
    فلا يخى عليه من شي وكما قال الملعون يزيد انهم من ال بيت قد زقو العلم زقا

    تحية شكر لكي اختنا العنود

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قال الامام علي عليه السلام لأبنه الحسن عليه السلام
    بواسطة بنك الحب في المنتدى منتدى القصص والروايات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-28-2008, 07:17 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-30-2007, 09:18 PM
  3. ? المسيح ((عليه السلام)) ناصر للإمام المهدي ((عليه السلام))
    بواسطة كميل الفضلي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-20-2007, 03:22 PM
  4. كلمة موسى عليه السلام ( وبكاؤه علي الحسين عليه السلام )
    بواسطة عمار ابو الحسين في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-24-2006, 06:38 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •