السلام عليكم


جزء { 3 } . . .



طولنا عليكم كثير ,,,


و نعود لكن هذه المرة مع حلقة جديدة منوعة تحت عنوان :


[ كشكول علمائي ]

سنكتب مجموعة من الألقاب المتداولة في الحوزة والتي تشير إلى بعض العلماء ؛



وإن شاء الله اتكون جديدة و نافعة ...


1 / الشيخ الأعظم :

هو : الشيخ مرتضى الأنصاري (ره) . ( 1214- 1281 هـ . ) .
مؤلف كتاب : المكاسب , وهو أحد الكتب الدراسية في الحوزة .

2 /شيخ الطائفة :

هو : الشيخ محمد بن الحسن الطوسي (ره) . (385 - 460 هـ . ) .
مؤلف كتاب : المبسوط في الفقه , وكتاب : العدة في أصول الفقه . وغيرها .

3 / المحقق :

له معنيان :
أ ) عام : يقصد به :
كون الشخصصاحب نظرة تحليلة و تدقيق في العلم و له

رأي محترم ؛ بحيث لو قيل إن (فلان) يقول: كذا و كذا ؛

فإن قوله يوجب التوقف و التأمل أكثر و أكثر .

- و حالياً يطلق على من يقوم بإعادة طبع التراث وتخريج مصادره بما يسمى بعملية التحقيق .

ب ) خاص : يقصد به :
الشيخ أبو القاسم جعفر بن الحسن الحلي (ره) . ( 602 - 676 هـ . ) .
مؤلف كتاب : ( شرائع الإسلام في مسائل الحلال و الحرام ) . أحد الكتب الدراسية في الحوزة .

- المحقق = المحقق الحلي = المحقق الأول .

4 / العلامة :
له معنيان أيضاً :
أ ) عام :
وهو صاحب الإلمام و الإحاطة بما في العلم من آراء و نظريات ,

وقد يكون علامة في علم دون علم آخر .

ب ) خاص :

وهو : الشيخ جمال الدين الحسن بن يوسف الحلي ( ره ) . ( 648 - 726 هـ . ) .
مؤلف كتاب : منهاج الكرامة , وكتاب : نهج الحق و كشف الصدق ... و أكثر من 100 كتاب .

5 / الشهيد الأول :
هو : الشيخ محمد بن مكي العاملي ( ره ) . ( 734 - 786 هـ . ) .
مؤلف : اللمعة الدمشقية .

- الشهد = الشهيد الأول .

6 / الشهيد الثاني :
هو : الشيخ زين الدين بن علي ( ره ) . ( 911 - 966 هـ . ) .
مؤلف : الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية .
الكتاب الأصل هو للشهيد الأول ثم شرحه الشهيد الثاني .
- و الآن في الحوزة العلمية يدرس هذا الشرح و ليس الأصل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

هذا موجز سريع و هناك المزيد من ال
تفصيلات و التوضيح تأتينا خطوة خطوة بإذن الله ,,,


* أشير هنا :


كان ما طرح في الحلقة السابقة نبذة تاريخية مهمة جداً لنقف ببصيرة أمام تاريخ الحوزة ؛

لهذا كانت ثقيلة و مزعجة , و حرصاً على راحتكم غيرنا الطريقة , ولن نعود لها مجدداً ؛ وسنكتفي

بهذا النهج الجديد ؛ فإن أعجبكم نواصل و إلا نترك الموضوع حتى ينزل ثم ينزل ثم يغيب فيموت و السلام .



والآن أصبح من الواجب أن نرى ملاحظاتكم ..


كما يسرنا جداً أن تتفضلوا علينا بطرح التساؤلات
سواء في ما سبق أو غيره مما له علاقة بالحوزة ..

و نسألكم الدعاء ..