وصلى الله على محمد وآله سفن النجاة الميامين .





كلنا نعرف ان الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ماسواها .

وان اللازم علينا الاهتمام بهذه الصلاة التي هي معراج المؤمن وقربان كل تقي .





-----

لكن للأسف فان هناك اخطاء كثيرة شائعة بين الناس فيما يتعلق بالصلاة فأحببت ان أنبه على ماحضرني من هذه الاخطاء .





وأرجو من الاخوة الذين لديهم اضافات ان يدرجونها هنا لتكون الفائدة أشمل .



باسم الله نبدأ :





* البعض ينطق تكبيرة الاحرام هكذا (اللهو أكبر) وهذا خطأ

والصحيح (الـلـهُ أكبر) بضم الهاء .





* البعض يكرر التكبيرة مرتين فيقول (الله اكبر الله اكبر) وهذا خطأ ، لان تكبيرة الاحرام ركن تبطل الصلاة بزيادتها عمداً



* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا (اهدنا الصراطالمستغيم) بالغين ، وهذا خطأ

والصحيح (اهدنا الصراط المستقيم) بالقاف .





* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا (قير المقظوب عليهم ولاالظالين) وهذا خطأ

والصحيح (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) ، اي لابد من التركيز على ان هناك فرق

بين حرف القاف والغين وبين حرف الظاء والضاد .





* البعض لا يراعي مسألة الادغام فيما يتعلق بالنون الساكنة ، فتراه يقول في التشهد مثلا (اللهم صل على محمدن وآل محمد)

مع ان الصحيح هو ان يدغم النون فتكون هكذا (اللهم صل على محمدٍ وَّآل محمد) .





* البعض لايراعي الطمأنينة اثناء قراءة أذكار الركوع والسجود، فتراه يشرع في قراءة الذكر الخاص بالركوع او السجود وهو في حال الهوي اليهما ، وهذا خطأ .

والصحيح هو ان يشرع في قراءة الذكر بعد أن يركع أو يسجد ويستقر في ركوعه او سجوده حتى يقرأ الذكر وهو مطمئن .





* البعض اذا انتهى من ركوعه يهوي الى السجود مباشرة ، وهذا خطأ

والصحيح هو ان يرفع رأسه من الركوع حتى ينتصب قائما ، ثم يهوي للسجود .





* البعض اذا انتهى من السجدة الأولى يرفع رأسه قليلا ثم يهوي للسجدة الثانية ، وهذا خطأ

والصحيح هو ان يرفع رأسه من السجدة الأولى إلى ان ينتصب جالسا مطمئنا ، ثم يأتي بالسجدة الثانية .





* البعض - في صلاة الجماعة - يركع او يسجد قبل الامام ، او ينهض من الركوع والسجود قبله، وهذا خطأ

والصحيح هو ان ينتظر الى ان يركع او يسجد الامام ثم يتبعه ، وكذلك في النهوض ينتظر ريثما ينهض الامام ثم ينهض .





* البعضفي حال السجود يضع اصابع يديه فقط على الأرض، وهذاخطأ
والصحيحهو أن يضع باطن كفيه على الأرض ، اذ منالمعلوم ان للسجود سبعة مواضع : الكفين , والركبتين , وإبهامي الرجلين , والجبهه


فلا يكفي ان يضع الانسان جبهته على الارض من دون ان يضع هذه الاعضاءالسبعه على الأرض ايضا .

* البعض يجهل مسائل الجهر والإخفات في الصلاة ، فتراه يصلي صلاة الصبح او المغرب او العشاء اخفاتاً ، و يصلي الظهر او العصر جهراً !

والصحيح ان بعض الصلوات جهرية وبعضها اخفاتية :

الصلوات الجهرية هي : الصبح والمغرب والعشاء .
الصلوات الاخفاتية هي : الظهر والعصر .
فالواجب هو ان يجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ويخفت بالقراءة في الصلاة الاخفاتية .
والمقصود بالقراءة هنا التي يجب الجهر او الاخفات بها ليس جميع ما في الصلاة من أذكار بل خصوص قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها .
فعلى المصلي ان يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأولتين من صلاة المغرب وصلاة العشاء .
وعليه ان يخفت بالقراءة في صلاة الظهر - ما عدا يوم الجمعة – والعصر) . ما عدا البسملة فانه يستحب الجهر بها) .





ملاحظة : عليه بالاخفات في قراءة التسبيحات ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر) التي تقال في الركعة الثالثة والرابعة من كل صلاة - .



هذا بالنسبة للرجال ، اما المرأة فلا جهر عليها ، فيجب عليها الاخفات في الاخفاتية كالرجل ، و تتخير بين الجهر والاخفات في الجهرية ، والاحوط لها الاخفات عند سماع الاجنبي صوتها .



*

*





نسأل من الله العلي القدير ان يتقبل منا جميعا صالح الاعمال

وان يسددنا ، ويهدينا ، ويأخذ بأيدينا الى رضوانه انه سميع مجيب .





ولا تنسوني من دعواتكم .