وعليكم السلام ورحمة الله
1/ لايجب الفور في القضاء . أي : لا يجب القضاء بعد شهر رمضان مباشرة ..
2/ لكن إن تأخر حتى جاءت السنة الثانية ( شهر رمضان ) ولم يقض مافاته ؛ فالواجب على المكلف :
أ - القضاء.
ب - الفدية .
3/ الفدية تكون عن كل يوم بمقار ( مد ) من الطعام .. {ثلاثة أرباع الكيلو } . .
4/ بما أنكم قضيتم الصيام ؛ فيبقى الفدية عن كل يوم ...
5/ في الفدية لا بد من دفع الطعام و لا تكفي القيمة ...
6 / الطعام القصود به هنا هو : الحنطة أوالقمح بل مطلق الطعام حتى الخبز ...
ولكم الشكر و موفقين ونسألكم الدعاء ...
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
تنبيه :
الرجاء من المشاركين المحترمين التنبه لما يلي :
1 / اختيار مرجع للإجابة طبقاً لفتواه ..
2 / المقصود من الأسئلة النسائية هي : أحكام الدماء الثلاثة فقط ..
3 / المقصود من الأسئلة العامة هو خصوص الفقهية كما هو مذكور في العنوان ، وبالتالي فالعقائدية وغيرها ستكون خارجة عن الموضوع ..
4 / في حال لم ينص السائل على المرجع قد يجاب عن السؤال و قد لا يجاب ؛ فأرجو المعذرة سلفاً ..
5 / في حال تقديم سؤال غير فقهي قد يجاب عن السؤال و قد لا يجاب ؛ فأرجو المعذرة سلفاً ..
6 / أكرر الإعتذار مع تمني القيام بخدمتكم ..
ونسألكم الدعاء ...
بارك الله فيك أبو محمد
شيخنا العزيز حفظك الباري عز وجل
ماهو حكم زواج الفتاة الشيعية من
الفتى السني
هل هو حرام شرعا
واذا كان ليس حرام لماذا يمنع الزواج
افيدنا جزاك الله خيرا...ولك الشكر
السلام عليكم
مثل هذا الزواج غير محرم ؛ لأن السني وإن كان
مختلفاً مع الشيعية في المذهب لكن هذا غير مانع من الزواج
بشرط أن تأمن المرأة على مذهبها من التحول والإنحراف عن المذهب الحق .
و ينص الفقهاء على مثل ذلك , وإليك بعض النماذج من آرائهم (زيد عزهم ) :
السيذ السيستاني : يجوز زواج المؤمنة من المخالف غير الناصبي على كراهة , نعم إذا خيف الضلال حرم .
السيد صادق الشيرازي : (في جواب مثل هذا السؤال ) : إن كانت صلبة الإعتقاد بمذهب أهل البيت ( سلام الله عليهم ) وتأمن الإنحراف عنه جاز .
السيد محمد سعيد الحكيم : يكره تزويج المؤمنة من المستضعف وأشد منه تزويجها من المخالف غير المستضعف .
أما لماذا يمنع ؟
فجوابه واضح لمن يتأمل في طبيعة العلاقات الإجتماعية
إذ الحياة الزوجية تتطلب الكثير الكثير من الإسقرار والتفاهم
والإنسجام بين الطرفين .
الحياة الزوجية ليس مثل الحياة المهنية . تكوين العائلة وتربيتها
تستدعي التوحد في النظرة ؛ وكلما كانت وجهات النظر قريبة كلما أمكن قيادة السفينة بشكل أفضل حتى ترسو في شاطئ الأمان .
أتمنى أن يكون الجواب واضحاً ..
ودمتم في أمان الله ...
بسم الله الرحمن الرحيم
فائدة فقهية وسؤال .... { 1 }
ينقسم الدم الذي تراه المرأة إلى ثلاثة أقسام , هي :
1 / دم الحيض .
2 / دم الإستحاضة .
3 / دم النفاس .
* في دم الحيض , يترتب عليها مجموعة من الأحكام , مثل :
أ - عدم صحت الصوم .
ب - حرمة مس لفظ الجلالة .
ج - حرمة المكث والبقاء في المسجد .
د - حرمة قراءة آية السجدة من سور العزائم ( السجدات الواجبة ) .
هـ - عدم صحة الصلاة .
- وغيرها من الأحكام ...
وهنا سؤال :
وحدة كانت صائمة وبعد الزوال ( صلاة الظهرين ) نزلت عليها الدورة الشهرية ,
فما حكم صومها ؟
ننتظر إجاباتكم ...
ونسألكم الدعاء ...
لم نجد أي جواب من الأعضاء حتى الآن
إذا كان صعب ؛ انشوف غيره ...
انشوفكم بكرة إن شاء الله ...
السلام عليكم ...
اجابة على السؤال / تكمل صومها وهو صحيح وتقضيه بعد الغسل
اتمنى تكون الاجابه صح ،،
الله يعطيك العافيه شيخنا،،
دمت بخير،،
ونسألكم الدعاء..
يجب عليها قضاء ذلك اليوم لأنها بحكم الحائض
انتقض صومها بنزول الدم عندها ووجب عليها القضاء
( بطل صومها فهو غير صحيح )
مشكور شيخنا
ويعطيك العافية
بس جاء دورنا لسؤال فقهي متعلق في احكام المرأة
* هند دورتها عددية 7 أيام زارها الحيض يوم الجمعة ليلة السبت الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل
متى يكون موعد غسلها اي يوم ...طبعا مع استيفاء حيضها لشروط الحيض ؟؟
ويعطيكم العافية شيخنا
وفي ميزان اعمالكم
سؤال شيق اختي عفاف وتصير كثيير
بنتظار اجاباتكـ شيخنا؟؟
بنتظار المزيد من العلم بالدين والشريعه الاسلاميه...
انا لسى ماصار الي شهر خلصت دورة في فقة النساء ..الدماء الثلاثة..
موفقيــــن
بحـر العجائب...
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 8 (0 من الأعضاء و 8 زائر)
المفضلات