سأحاول تنشيط ذاكرتي والأجابه مع تحليلي الشخصي
تمام يالله خل انشوف ..
و السؤال :
شخص كان يصلي الظهر , في الركعة الثالثة تذكر أنه لم يأتي بالتشهد , فأتى به في هذه الركعة ( الثالثة) , ثم أكمل صلاته , فما حكمه ؟
تذكر انه لم يأتي بالتشهد ,:: التشهد من الواجبات الغير ركنية
صحيح
تذكر: اي تركه سهوا ماشاء الله , نباهة جيدة , اللهم لا حسد
له احكام اذا تذكر قبل ان يدخل في الركوع وجب عليه الرجوع وان يأتي بالتشهد ويتم صلاته
ويأتي بسجدتي السهو بعد اتمام الصلاة
إلى الآن تحليل و تفكيك صحيح
حكمه في هذه الحاله : ان يتم صلاته و يصححها بسجدتي سهو والتشهد المنسي
بناء على هذا الفرض كلام سليم , لكن المسألة لم تقف هنا يالله انواصل و انشوف ..
( س . خ)
= السيد الخامنئي صحيح ؟
الأحوط استحبابا ان يأتي بسجدتي سهو لكل زيادو ونقصان سهوي في الصلاة
هنا نقف قليلاً , وانقول : الزيادة والنقص تارة تكون
في الواجبات و تارة في غيرها , و الحكم مختلف , يالله بينوا الفرق قبل ما نمشي ؟؟
( س.ص)
= السيد صادق الشيرازي صحيح ؟
الأحوط وجوبا............................................. ...........................
فأتى به في هذه الركعة ( الثالثة): اي قام به عمدا
حكمه:
وزيادة الأركان الغير اساسية عمدا تبطل الصلاة مصطلح الأركان يقصد به الأجزاء الأساسية كما بينا في الفائدة ,
وعليه فلا توجد أركان أساسية و أركان غير أساسية , تمام ؟
نعم في مصطلح الأجزاء نقول أساسي أو غير أساسي , جيد ؟
و عليه الزيادة هنا في جزء غير أساسي وليس ركناً كما ذكرتم في أول الكلام , فدققوا ...
اتمنى اتكون اجابتي صحيحة
إنشاء الله , انخليكم اتفكرون اشوي مع الملاحظات البسيطة هذه ,
يمكن اتغيرون رايكم و يمكن تتمسمون به أكثر
واتمنى مشاركة الأخوة والأخوات معانا لتعم الفائدة
و لأجل هذه الأمنية لن أقول الجواب الآن نستنى و نشوف مشاركات أخرى بعونه تعالى ,
طبعاً تركت بعض النقاط بدون تعليق حق ما تعرفون الجواب ..
متباركين بهذه الأيام
الله يبارك للجميع و اسمحوا لينا ما باركنا لأحد
واقعاً حاس بالخجل ...
المفضلات