اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفاف الهدى مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفاف الهدى مشاهدة المشاركة
سأحاول تنشيط ذاكرتي والأجابه مع تحليلي الشخصي
تمام يالله خل انشوف ..
و السؤال :


شخص كان يصلي الظهر , في الركعة الثالثة تذكر أنه لم يأتي بالتشهد , فأتى به في هذه الركعة ( الثالثة) , ثم أكمل صلاته , فما حكمه ؟


تذكر انه لم يأتي بالتشهد ,:: التشهد من الواجبات الغير ركنية
صحيح


تذكر: اي تركه سهوا
ماشاء الله , نباهة جيدة , اللهم لا حسد

له احكام اذا تذكر قبل ان يدخل في الركوع وجب عليه الرجوع وان يأتي بالتشهد ويتم صلاته
ويأتي بسجدتي السهو بعد اتمام الصلاة
إلى الآن تحليل و تفكيك صحيح

حكمه في هذه الحاله : ان يتم صلاته و يصححها بسجدتي سهو والتشهد المنسي
بناء على هذا الفرض كلام سليم , لكن المسألة لم تقف هنا يالله انواصل و انشوف ..

( س . خ)
= السيد الخامنئي صحيح ؟
الأحوط استحبابا ان يأتي بسجدتي سهو لكل زيادو ونقصان سهوي في الصلاة
هنا نقف قليلاً , وانقول : الزيادة والنقص تارة تكون
في الواجبات و تارة في غيرها , و الحكم مختلف , يالله بينوا الفرق قبل ما نمشي ؟؟


( س.ص)
= السيد صادق الشيرازي صحيح ؟
الأحوط وجوبا............................................. ...........................

فأتى به في هذه الركعة ( الثالثة): اي قام به عمدا
حكمه:
وزيادة الأركان الغير اساسية عمدا تبطل الصلاة
مصطلح الأركان يقصد به الأجزاء الأساسية كما بينا في الفائدة ,
وعليه فلا توجد أركان أساسية و أركان غير أساسية , تمام ؟

نعم في مصطلح الأجزاء نقول أساسي أو غير أساسي , جيد ؟

و عليه الزيادة هنا في جزء غير أساسي وليس ركناً كما ذكرتم في أول الكلام , فدققوا ...

اتمنى اتكون اجابتي صحيحة
إنشاء الله , انخليكم اتفكرون اشوي مع الملاحظات البسيطة هذه ,
يمكن اتغيرون رايكم و يمكن تتمسمون به أكثر

واتمنى مشاركة الأخوة والأخوات معانا لتعم الفائدة
و لأجل هذه الأمنية لن أقول الجواب الآن نستنى و نشوف مشاركات أخرى بعونه تعالى ,

طبعاً تركت بعض النقاط بدون تعليق حق ما تعرفون الجواب ..

متباركين بهذه الأيام
الله يبارك للجميع و اسمحوا لينا ما باركنا لأحد
واقعاً حاس بالخجل
...

جهد مشكور

محروسين بعين الله