صفحة 6 من 7 الأولىالأولى ... 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة
النتائج 76 إلى 90 من 99

الموضوع: اجوبة المسائل الفقهية العامة

العرض المتطور

  1. #1
    عضو نشط الصورة الرمزية ابومحمد جواد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القطيف_قم
    المشاركات
    155
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    277

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة h>n مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و حياكم الله

    سماحة الشيخ
    أهلاً عزيزي

    عندي مسألة
    اتفضل أخوي

    السمك الصافي البعض يقول أن له فلس و قبل خروجه من الماء ينفضه

    و لكن بعض الدارسين في كلية العلوم يقولوا أنه بدون فلس و كذلك أحدهم ينقل أن أحد المشرفين في المتحف العلمي الكويتي يقول أن الصافي ليس له فلس

    أنتم ما هو رأيكم هذا السمك حلال أو حرام على حسب رأي السيد الخوئي (قدس سره ) و السيد السيستاني ( حفظه الله )

    حبيبي ، ،

    الفقيه دوره يبين الحكم بصفة عامة ، مثلاً : يقول إن السمك جميعه حلال إذا كان له فلس . .
    هنا نأتي نحن المكلفون و نبحث هل هذا النوع من السمك له فلس أو لا ؟ هذه المسألة ترجع لنا
    حتى لو اختلفنا مع الفقيه !!

    يعني : لو قال الفقيه إن رأي الدارسين في كلية العلوم هو الصحيح ، ، نقول له : هذا رأيكم الشخصي
    فيحرم عليكم ، ، أما أنا فقد أخبرني الصيادون المعروفون و المعتمدون أنه له فلس ، ، هنا يجوز لي
    أن آكل منه ، ،

    إذاً ، المعتمد هو على ما يطمئن منه المكلف . . و الفقيه عادة لا يصدر أحكاماً في المسائل اللتي تعتمد على تشخيص المقلد . .

    أنت بماذا تطمئن و تعتقد ؟

    ما تعتقد به أعمل به و لا تخاف . .

    * هذا رأي السيد الخوئي (قدس سره ) و السيد السيستاني ( حفظه الله )
    في المسألة . .

    أرجو أن يكون الجواب و اضحاً ..

    و نسألكم الدعاء ، ،







  2. #2
    عضو نشط الصورة الرمزية ابومحمد جواد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القطيف_قم
    المشاركات
    155
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    277

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    الأخت الكريمة (
    عفاف الهدى )

    أرجو أن تكونوا في صحة تامة

    و المعذرة بس المرض و الأشغال و الإرهاق منعتني من الدخول هذه الفترة و ها قد عدنا من جديد ،،

    أما سؤالكم فهو في غاية الأهمية فعلاً ، ، و لهذا قبل الجواب أريد أن أسأل :

    هل تستطيعون أن تذكروا
    نسبة تقريبية للأموال ؟
    يعني : كم تقدرون ( تقريباً ) النسبة بين المبالغ المذكورة ؟ ( النسبة و ليس المبلغ ) ، ،

    نراكم قريباً
    و نسألكم الدعاء ، ،






  3. #3
    عضو محترف الصورة الرمزية جنى الورود
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    491
    شكراً
    41
    تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    247

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخناالفاضل
    عندي سؤال اودمن سماحتكم الأجابة عليه
    أناسافرت مدة عشرة أيام وكنت أصلي الصلاة قصرا
    هل الصلاة صحيحة ؟
    مع خالص تحياتي

  4. #4
    عضو نشط الصورة الرمزية ابومحمد جواد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القطيف_قم
    المشاركات
    155
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    277

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنى الورود مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخناالفاضل
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و حياكم الله أختي الكريمة

    عندي سؤال اودمن سماحتكم الأجابة عليه

    أناسافرت مدة عشرة أيام وكنت أصلي الصلاة قصرا
    هل الصلاة صحيحة ؟
    مع خالص تحياتي

    أختي الفاضلة

    * في السفر يجب أن تكون الصلاة قصراً ، ، و هذا واضح .

    ** لكن إذا نوى المسافر الإقامة عشرة أيام فيجب الإتمام .

    *** بالنسبة لكم لما أقمتم العشرة ، هل كنتم نويتم الإقامة لعشرة أو لا ؟
    ثم
    كيف صليتم قصراً ؟ ! هل أخبركم أحد أن صلاتكم قصراً ؟

    أختي . .

    صلاتكم ما تخلو عن إشكال ! !
    بس إن شاء الله فيه مجال للتصحيح ، لذا حاولو أن تكتبوا الإجابة على هذه الأسئلة لنرى بشكل
    أوضح . .
    كما أرجوا أن تحددوا
    متى وصلتم إلى مكان السفر و متى خرجتم (يعني الأيام) . .

    (
    و ياليت يحدد أسم المرجع دائماً )


    في أمان الله

    و نسألكم لدعاء ، ،

  5. #5
    مشرفة منتدى الترحيب والتهاني الصورة الرمزية عفاف الهدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    شقتي
    المشاركات
    32,072
    شكراً
    1,252
    تم شكره 489 مرة في 412 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    83342

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    متباركين بتنصيب الأمام القائم عجل الله فرجه الشريف

    سؤال فاني من الماما

    عندنا احدى اعضاء العائلة اتوفت تقربا من 5 سنوات واولادها قالوا اغراضها تظل مثل ما هي

    والمرحومة عندها خيرات الله مشامر جديدة وقطعقماش جديدة وغيره وغيره

    وظلت طيلة 5 سنوات زي ما هي

    هل يجوز التصرف فيها ؟؟

    وهل يشترط اخبار جميع اولادها ورضاهم ؟؟ام يكفي رضا البعض منهم؟؟

    موفقين شيخنا
    دمتم بخير

  6. #6
    عضو نشط الصورة الرمزية ابومحمد جواد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القطيف_قم
    المشاركات
    155
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    277

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفاف الهدى مشاهدة المشاركة
    متباركين بتنصيب الأمام القائم عجل الله فرجه الشريف
    الله يبارك لكم و بكم و جعلنا الله و إياكم من أنصار الإمام الحجة
    ( عجل الله فرجه الشريف ) و المستشهدين بين يديه ، ،


    سؤال فاني
    هاها . . عجبتني هذه الـ ( فاني )


    من الماما
    الله يحفظها و يطيل عمرها في خير و عافية . .

    عندنا احدى اعضاء العائلة اتوفت
    الله يرحمها و يرحم موتانا و موتى المؤمنين و المؤمنات

    تقريبا من 5 سنوات واولادها قالوا اغراضها تظل مثل ما هي

    والمرحومة عندها خيرات الله مشامر جديدة وقطع قماش جديدة وغيره وغيره

    وظلت طيلة 5 سنوات زي ما هي

    هل يجوز التصرف فيها ؟؟

    وهل يشترط اخبار جميع اولادها ورضاهم ؟؟ام يكفي رضا البعض منهم؟؟

    موفقين شيخنا
    دمتم بخير

    * هذه الأغراض المتبقية تكون إرثاً ،،
    * و الإرث لا يجوز التصرف فيه إلا بإذن الوارث ,,
    * و لما كان للمرحومة أكثر من وارث فلابد من أخذ الإذن منهم ,,
    * و لكن الظاهر أن مثل هذه الأمور لا يمانع منها الورثة ؛ لأنه متعارف بين الناس ,,
    * مع هذا ينبغي أن يستأذن منهم حتى لا يحدث أي خلل في المستقبل خصوصاً في مثل هذا الزمن الأنكد .

    موفقين و مؤيدين و محروسين بعين الله ..

    دمتم سالمين و دامت الماما بألف خير

    و نسألكم الدعاء ,,




  7. #7
    عضو محترف الصورة الرمزية جنى الورود
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    491
    شكراً
    41
    تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    247

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    شيخناالعزيزلدي سؤال عن الجلاتين البقري
    هل هوحلال؟واذاكان من انتاج بلد مسلم هل نحكم عليه بأنه حلال
    مع خالص شكري لكم

  8. #8
    عضو نشط الصورة الرمزية ابومحمد جواد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القطيف_قم
    المشاركات
    155
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    277

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنى الورود مشاهدة المشاركة
    شيخناالعزيزلدي سؤال عن الجلاتين البقري
    هل هوحلال؟واذاكان من انتاج بلد مسلم هل نحكم عليه بأنه حلال
    مع خالص شكري لكم

    الأخت الكريمة ، ،

    الجيلاتين البقري المأخوذ من
    الحيوان المذكى لا إشكال فيه . .

    و إذا أخذ من
    بلد مسلم فيحكم على الحيوان بالتذكية فيجوز أكله . .

    أما المأخوذ من
    بلاد الغرب فيحكم عليه بالحرمة ، ،
    نعم ، لو علمنا بأن الجيلاتين الحيواني قد
    حدثت له إستحالة فيحكم بحلية الأكل . .

    ولكم ألف شكر ، ،

    ودمتم في رعاية الله ..

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    63
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    193

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    سماحة الشيخ أبا محمد جواد! بوركت جهوداتكم ومجهوداتكم وجزيتم كل الخير ..
    لدي سؤال:
    هل الدولة تملك ؟! .. آمل عرض رأي أكثر من مرجع ..

    نسألكم الدعاء

  10. #10
    عضو نشط الصورة الرمزية ابومحمد جواد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القطيف_قم
    المشاركات
    155
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    277

    Wink رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصداااء مشاهدة المشاركة
    سماحة الشيخ أبا محمد جواد! بوركت جهوداتكم ومجهوداتكم وجزيتم كل الخير ..
    بارك الله فيك أخي الكريم و جزاك الله ألف خير ، ،
    و حياكم الله . .


    لدي سؤال:
    هل الدولة تملك ؟! .. آمل عرض رأي أكثر من مرجع ..

    نسألكم الدعاء

    أخي الفاضل ، ،

    سأعرض رأي (
    4 ) مراجع فقط ، ،
    و إذا أردتم معرفة
    رأي أحد المراجع بالخصوص فأرجو ذكره ، ،

    السيد الخوئي
    ( ره )ـــــــــــــــــــــــ الدولة لا تملك .
    السيد الخامنئي و الشيخ مكارم الشيرازي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ الدولة تملك .
    السيد السيستاني ـــــــــــــــــــــــــــــ لديه تفصيل :
    أ ) فما يكون من
    المصالح العامة ( الخدماتية ) مثل:الأمور
    البلدية و شراء الأدوية و ما شابه ففيها تملك الدولة .
    ب ) الأمور الخاصة بالدولة مثل شراء الأسلحة فيها الدولة لا تملك.

    * هناك أقوال مختلفة في المسألة لكن أعرضت عن ذكرها .

    أرجو أن يكون الجواب واضحاُ ..

    و نراكم قريباً

    في أمان الله

    و نسألكم الدعاء , ,



  11. #11
    مشرفة منتدى الترحيب والتهاني الصورة الرمزية عفاف الهدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    شقتي
    المشاركات
    32,072
    شكراً
    1,252
    تم شكره 489 مرة في 412 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    83342

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    اهلا سماحة الشيخ

    يعطيكم العافية

    الله يقضي حوائجكم وحوائجنا

    بالنسبة لتقدير الأموال بالنسب

    ما اعرف

    بس اقدر اوضح بمثال

    مصروفي يمكن 1% اقل مبلغ يمكن

    اموال الحسين يمكن 2% كانت تقريبا اعلى او مساوية لمصروفي

    اموال الحسين مجموعة غير وكانت اكبر مجموعه لنقدرها ب4%

    مبلغ معين 4%

    وما ادري الفلوس الي في المحفظة نسيت هي ليش اصلا

    وطنت اصرف وانسى ارتب

    بعض المبالغ كنت حاطتنها بظروف وكاتبة عليها بس حزة الحزة عفست الدنيا واني الي ابتلشت

    الحين الي سويته

    حاولت اني ارد مبلغ بدل الي اخذته من كل مجموعه وحطيت بتقديري

    قلت ابراءا للذمة بس ما ادري يكفي كدا والا اسوي شي ثاني

    والله يقضي حوائجنا وحوائجكم جميع

  12. #12
    عضو محترف الصورة الرمزية جنى الورود
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    491
    شكراً
    41
    تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    247

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة


    السلام عليكم شيخناالعزيز
    سلامتكم ماتشوفواشر


    *
    في السفر يجب أن تكون الصلاة قصراً ، ، و هذا واضح .
    صحيح مافي خلاف
    ** لكن إذا نوى المسافر الإقامة عشرة أيام فيجب الإتمام .
    هذاصحيح وناأعرف الحكم بس غفلت
    *** بالنسبة لكم لما أقمتم العشرة ، هل كنتم نويتم الإقامة لعشرة أو لا ؟

    هي المدة عشرة أيام بالضبط يعني في نيتناالأقامة هالمدة!!
    ثم
    كيف صليتم قصراً ؟ ! هل أخبركم أحد أن صلاتكم قصراً ؟

    لماسافرناأول مرة أقمنااسبوعين وخلال الرحلة كنانتنقل الى أماكن عدة
    الشيخ قال لناالصلاة قصرعلى أساس التنقل من مكان الى أخر
    أناهالمرة اعتمدت ان احنابنتنقل لذالك صليناقصربس احناماطلعناخارج المدينة
    (مشهد)الامسافة ساعة تقريبا!!


    أختي . .

    صلاتكم ما تخلو عن إشكال ! !

    أعرف شيخنالذالك سألت وكنت ناوية أعيدالصلاة وكنت أنتظر اجابتكم الكريمة
    بس إن شاء الله فيه مجال للتصحيح ،

    كما أرجوا أن تحددوا
    متى وصلتم إلى مكان السفر و متى خرجتم (يعني الأيام) . .
    طلعنامن البلدتاريخ 2 ذي الحجة ورجعناتاريخ 13 ذي الحجة
    (
    و ياليت يحدد أسم المرجع دائماً )
    المرجع السيد الخامنئ الله يحفظه

    مع خالص تحياتي

  13. #13
    عضو نشط الصورة الرمزية ابومحمد جواد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القطيف_قم
    المشاركات
    155
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    277

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنى الورود مشاهدة المشاركة

    السلام عليكم شيخناالعزيز
    وعليكم السلام و رحمة الله .. أختي الكريمة

    سلامتكم ماتشوفواشر
    الله يسلمكم
    و يبعد عنكم كل شر

    . . . . . .


    هي المدة عشرة أيام بالضبط يعني في نيتناالأقامة هالمدة!!
    ثم
    كيف صليتم قصراً ؟ ! هل أخبركم أحد أن صلاتكم قصراً ؟

    لماسافرناأول مرة أقمنااسبوعين وخلال الرحلة كنانتنقل الى أماكن عدة
    الشيخ قال لناالصلاة قصرعلى أساس التنقل من مكان الى أخر
    صحيح هذا الكلام سليم

    أناهالمرة اعتمدت ان احنابنتنقل لذالك صليناقصربس احناماطلعناخارج المدينة
    (مشهد)الامسافة ساعة تقريبا!!
    خلاص الصلاة صحيحة ؛ ليش ؟
    لأنكم تقولون :
    " اعتمدت ان احنابنتنقل "

    أختي .. الحكم يقول :
    إذا كنت ستنتقل في الأيام العشرة فلا يصح لك الصلاة تماماً
    فالواجب عليك أن تقصر الصلاة ؛ لأنك لست مقيماً ،،
    نعم ، هنا سؤال :
    إذا نويت عدم الإقامة عشرة أيام فصليت قصراً ، لكن اللي صار إنه بقيت عشرة أيام بدون سفر ، فما الحكم ؟
    الجواب : الصلاة صحيحة ؛ لأنه نيتي أن أسافر لكن غيرت رأيي ، عادي ما فيها شيء . .


    كما أرجوا أن تحددوا
    متى وصلتم إلى مكان السفر و متى خرجتم (يعني الأيام) . .
    طلعنامن البلدتاريخ 2 ذي الحجة ورجعناتاريخ 13 ذي الحجة

    (
    و ياليت يحدد أسم المرجع دائماً )
    المرجع السيد الخامنئ الله يحفظه

    مع خالص تحياتي

    المسألة بالمختصر هكذا :

    إذا نوى المكلف البقاء في مكان عشرة أيام لكن في نيته أن يتنقل إلى مسافة شرعية خارج محل الإقامة
    مثلاً :
    سافرت إلى ( مشهد المقدسة ) و نيتي أن أبقى عشرة أيام ، لكن أريد أن أخرج إلى ( أخلمد ) أو ( قدم الإمام ــ نيشابور) ؛
    في هذه الحالة لا يكون عندي إقامة و الواجب علي أن أقصر في الصلاة ،،

    و ما تقولونه أنتم هو هذا أي كنتم ناوين الخروج إلى أماكن أخرى حسب ما فهمت من السؤال ؛ و عليه يكون تكليفكم الصلاة قصراً و عليه فصلاتكم صحيحة ..


    إنشاء الله إتضح الجواب ، ،
    ـــــــــــــــــــــــــ

    تنبيه : حذفت بعض الكلام للإختصار . .
    ـــــــــــــــــــــــــــ

    و نسألكم الدعاء ,,




  14. #14
    مشرفة منتدى الترحيب والتهاني الصورة الرمزية عفاف الهدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    شقتي
    المشاركات
    32,072
    شكراً
    1,252
    تم شكره 489 مرة في 412 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    83342

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    مشكور سماحة الشيخ يعطيكم العافية
    متباركين بمولد نبي الرحمة

  15. #15
    عضو محترف الصورة الرمزية جنى الورود
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    491
    شكراً
    41
    تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    247

    رد: اجوبة المسائل الفقهية العامة

    كل الشكر لك شيخناالفاضل يعطيك العافية لجهودك
    ودمت بخير

صفحة 6 من 7 الأولىالأولى ... 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اجوبة المسائل الفقهية الخاصه بالنساء
    بواسطة ابومحمد جواد في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 73
    آخر مشاركة: 04-03-2010, 10:50 AM
  2. المسائل الشرعية ( إسأل ونحن نجيب ) ان شاء الله تعالى
    بواسطة الشيخ صادق في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-13-2007, 02:57 PM
  3. بدء قبول خريجي الثانوية العامة بالمديرية العامة للسجون .. السبت
    بواسطة بيسان في المنتدى منتدى طلاب العلم والمدرسين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-21-2006, 11:53 AM
  4. قسم المسائل الشرعية والعقائدية ؟؟؟؟؟
    بواسطة شبكة الناصرة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 06-11-2006, 05:12 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •