السلام عليك يا أبا عبد الله و على الأرواح التي حلت بفنائك
عليك مني سلام الله أبداً ما بقيت و بقي الليل و النهار
أخي العزيز أبو طارق ، ،
سأعرض الجواب في خطوات فتحملني قليلاً :
1 / أقف أولاً وقفة إجلال و إكبار للزوج الشهيد و لكل شهيد بذل دمه في سبيل الله تعالى .
2 / و ثانياً تحية تقدير و و إجلال لهذه المرأة المجاهدة اللتي تعجز الكلمات عن أن تفي بحقها .
3 / في الجواب ، نقول : إن الوصية لا تكون نافذة في أكثر من ( ثلث ) المال ،
و معناه : أن المورث لا يلك حق التصرف بأكثر من الثلث في ماله ،
مثلاً : لو أن شخصاً أوصى بأن يصرف نصف ثروته أو اكثر لبناء مسجد أو لشخص غير وارث
و كان عنده وارث ؛ هنا يأتي الشرع و يقول : لا يصرف أكثر من الثلث و الباقي للوارث الشرعي حتى مع وجود الوصية ؛ لماذا ؟
لأن الميت لا يملك أكثر من الثلث . .
4 / هنا نأتي و نرى أن الزوجة ليس عندها أبناء و لا أبوان كما هو الظاهر من السؤال ،
فينحصر الورثة في أخوتها فقط ، تمام ؟
5 / ابن الزوج الشهيد ( طيب الله ثراه ) ليس من الورثة .
6 / و هي تريد أن تجعل المال للولد ، فعليه بإمكانها أن توصي له ،
لكن إذا كان اكثر من الثلث فلا قيمة شرعية له ، بل سيرد للأخوة بحكم الشرع خلافاً لما تريد هي . جيد ؟
7 / لكن الزوجة " ستخالف الشرع لو حكم بغير ان يكون المال للولد " ! !
لحظة هنا ينبغي التوقف و ترك التعصب قليلاً ،ليش تخالف حكم الشرع ؟ !
هذا حكم الله ، مو أي كلام ،،
المسألة مو على كيفنا ،، ينبغي التأمل اشوي ،،
و كيف راح اتخالف الشرع ؟ الشرع هو القانون و بعد ان ترحل من هذه
الدنيا كيف تخالف أو ما تخالف ؟ !
إلا إذا قصدها التحاكم إلى القوانين الوضعية ، و هنا ما اعرف القانون اللبناني يجيز او لا ؟
8 /المسائل من هذا القبيل هي مسائل إجتماعية ، و الحل الذي أقدمه هو الحل الفقهي
القانوني الجامد إن صح التعبير ، بينما الصحيح في مثل هذه الأمور هو الجلوس على طاولة
تجمع الأطراف للصلح بينهم ؛ و هذا مفقود من جهتي ؛ لذا من اللازم أن تجدوا عالماً من معارفكم
له الدراية و الوعي لمعالجة مثل هذه القضايا ، و كلما كان عارفاً بالطرفين كان افضل . .
9 / أخي الحبيب ،،
قد أكون في عمر أبنائك ، لهذا أكتب و انا خجل من شخصكم الكريم ، أرجو أن
يصل قصدي بشكل واضح ، فلا ننسى ان القراء يطلعون على ما يكتب و لأن هدفنا هو شيوع الثقافة
الفقهية إقتضى المقام مثل هذا الحديث ، فالمعذرة المعذرة ،،
10 / أخي الحبيب ،،
اسمح لي على الإطالة ، لكن خوفي من الإختصار المخل أجبرني على التطويل .
11 / نقطة بسيطة تجنبتها عمداً ؛ لسياسة خاصة في مثل هذه الموارد ، و عليه فالجواب ليس نهائي ، تأملكم في (8) يوضح المراد .
إشارة :
أستاذي أبو طارق ،،
أنتظر منكم التعليق على ما كتب و إلا سأعتبر عملي تطويل من غير طائل و لا قيمة له ..
ختاماً نتمنى لكم التوفيق
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و نسألكم الدعاء ,,
المفضلات