صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

الموضوع: الامام الجواد معدن الجود والكرم

  1. #1
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم



    القسم : 1



    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني وعدم ردكم لم يحزنني



    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم



    والعن اعدائهم



    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه

    ان حياة الامام الجواد لها اهمية كاهمية حياة الامام الحسين عليه السلام وكحياة باقي الائمة عليهم السلام ؛
    لان العاقل يعلم بالقطع واليقين بان المبعوث تتبع اهميته لاهمية الباعث له
    وحيث ان الباعث واحد أحد وهو الله تعالى فان اهمية الائمة عليهم السلام تتبع اهمية خالق الكون والمكان ؛فان كل امام هو حلقة متصلة في سلسلة العروة الوثقى فلا انفصام لاي حلقة منها ؛ وان انفصم فقد قطع الحبل الممدود من السماء .

    وان ائمتنا سلام الله عليهم هم الاسماء الحسنى كما في



    بحارالأنوار 27 37 باب 14- أنهم عليهم السلام سخر لهم ا



    َّ قَالَ عليه السلام :
    إِنِّي لأَعْرَفُ بِطُرُقِ السَّمَاوَاتِ مِنْ طُرُقِ الأَرْضِ نَحْنُ الاسْمُ المَخْزُونُ المَكْنُونُ
    نَحْنُ الأَسْمَاءُ الحُسنى
    التِي إِذَا سُئِلَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهَا أَجَابَ نَحْنُ الأَسْمَاءُ المَكْتُوبَةُ عَلى الْعَرْشِ وَ لأَجْلِنَا خَلَقَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ السَّمَاءَ وَ الأَرضَ وَ العَرشَ وَ الكُرسِيَّ وَ الجَنةَ وَ النارَ وَ مِنا تَعَلمَتِ المَلائِكَةُ التَّسْبِيحَ وَ التَّقدِيسَ وَ التَّوحِيدَ (انتهى)

    فتتجلى اسمائه الحسنى في كل الائمة عليهم السلام كما تجلت في الامام الجواد روحي فداه.


    فان الامام الجواد مهد الطريق لامامنا صاحب العصر والزمان وهو بين الناس؛ ليبين ان الامامة خارجة عن حدود المكان والزمان والعمر وكل حد قد حد الله تعالى بها الحدود لنا ؛ كما نجده سلام الله عليه يبين بعمله الذي قام به امام من تعجب منه سلام الله عليه بانه كيف وصل للامامة وهو صغير السن بمايزيل الشك عن قلبه كما ورد في كتاب

    بحارالأنوار ج : 50 ص : 56
    عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب‏:
    قَالَ عَسْكَرٌ مَوْلَى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام :
    دَخَلْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ : فِي نَفْسِي يَا سُبْحَانَ اللهِ مَا أَشَدَّ سُمْرَةَ مَوْلايَ وَ أَضوَأَ جَسَدَهُ قَالَ :
    فَوَ اللهِ مَا اسْتَتْمَمْتُ الكَلامَ فِي نفسِي حَتى تَطَاوَلَ وَ عَرَضَ جَسَدَهُ وَ امْتَلأَ بِهِ الإِيوَانُ إِلَى سَقفِهِ وَ مَعَ جَوَانِبِ حِيطَانِهِ ثمَّ رَأَيْتُ لَونَهُ وَ قَدْ أَظلَمَ حَتى صَارَ كَاللَّيْلِ الْمُظلِمِ ثمَّ ابْيَضَّ حَتى صَارَ كَأَبْيَضِ مَا يَكُونُ مِنَ الثَلْجِ ثُمَّ احْمَرَّ حَتى صَارَ كَالْعَلَقِ الْمُحْمَرِّ ثمَّ اخْضَرَّ حَتى صَارَ كأَخضَرِ مَا يَكُونُ مِنَ الأَغْصَانِ الْوَرَقَةِ الْخُضْرَةِ ثُمَّ تَنَاقَصَ جِسْمُهُ حَتى صَارَ فِي صُورَتِهِ الأَوَّلَةِ وَ عَادَ لَوْنُهُ الأَوَّلُ وَ سَقَطتُ لِوَجهِي مِمَّا رَأَيتُ فَصَاحَ بِي يَا عَسكرُ تَشُكونَ فَنَُبئُكُمْ وَ تَضْعُفُونَ فَنقَوِّيكُمْ وَ اللهِ لا وَصَلَ إِلَى حَقِيقَةِ مَعْرِفَتِنَا إِلا مَنْ مَنَّ اللهُ عَلَيْهِ بِنَا وَ ارْتَضَاهُ لَنَا وَلِياً .(انتهى)
    لاحظ قول الامام عليه السلام ((وَ اللهِ لا وَصَلَ إِلَى حَقِيقَةِ مَعْرِفَتِنَا إِلا مَنْ مَنَّ اللهُ عَلَيْهِ بِنَا وَ ارْتَضَاهُ لَنَا وَلِياً))
    افهم منها ان ليس كل انسان يوفق لمعرفتهم و محبتهم وولايتهم الا من مطرت عليه رحمة الاله .

  2. #2
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم
    القسم : 2
    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني وعدم ردكم لم يحزنني
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم


    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بحارالأنوار ج : 50 ص: 86
    عن كتاب الإختصاص‏: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَمَّا مَاتَ
    أَبُو الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام
    حَجَجْنَا فَدَخَلْنَا عَلَى
    أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام
    وَ قَدْ حَضَرَ خَلْقٌ مِنَ الشِّيعَةِ مِنْ كُلِّ بَلَدٍ لِيَنْظُرُوا إِلَى
    أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فَدَخَلَ عَمُّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى وَ كَانَ شَيْخاً كَبِيراً نَبِيلا عَلَيْهِ ثِيَابٌ خَشِنَةٌ وَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ سَجَّادَةٌ فَجَلَسَ وَ خَرَجَ
    أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام(الامام الجواد)
    مِنَ الحُجْرَةِ وَ عَلَيهِ قَمِيصٌ قَصَبٌ وَ رِدَاءٌ قَصَبٌ وَ نَعْلٌ حَذوٌ بَيْضَاءُ فَقَامَ عَبْدُ اللهِ وَ اسْتَقبَلَهُ وَ قَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَ قَامَتِ الشِّيعَةُ وَ قَعَدَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام
    عَلَى كُرْسِيٍّ وَ نَظرَ الناسُ بَعضُهُمْ إِلَى بَعضٍ تَحَيُّراً لِصِغَرِ سِنِّهِ فَانتدَبَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ فَقَالَ : لِعَمِّهِ أَصْلَحَكَ اللهُ مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ أَتَى بَهِيمَةً؟ فَقَالَ:
    تُقْطَعُ يَمِينُهُ وَ يُضْرَبُ الْحَدَّ .
    فَغَضِبَ
    أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام
    ثُمَّ نَظَرَ إِلَيهِ فَقَالَ: يَا عَمِّ اتقِ اللهَ اتّقِ اللهِ إِنَّهُ لَعَظِيمٌ أَنْ تَقِفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَيَقُولَ لَكَ لِمَ أَفتَيْتَ الناسَ بِمَا لا تَعْلَمُ؟
    فَقَالَ لَهُ عَمُّهُ:
    يَا سَيِّدِي أَلَيْسَ قَالَ هَذَا أَبُوكَ
    صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ‏
    فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام إِنَمَا سُئِلَ أَبِي عَنْ رَجُلٍ نَبَشَ قَبرَ امرَأَةٍ فَنكحَهَا فَقَالَ أَبِي: تُقْطَعُ يَمِينُهُ لِلنَبْشِ وَ يُضْرَبُ حَدَّ الزِّنَاءِ فَإِنَّ حُرمَةَ المَيِّتَةِ كَحُرْمَةِ الحَيَّةِ فَقَالَ:
    صَدَقتَ يَا سَيِّدِي وَ أَنَا أَسْتَغْفِرُ اللهَ فَتَعَجَّبَ الناسُ فَقَالُوا يَا سَيِّدَنَا أَ تَأذَنُ لَنَا أَنْ نَسْأَلَكَ فَقَالَ: نَعَمْ فَسَأَلُوهُ فِي مَجْلِسٍ عَنْ ثَلاثِينَ أَلفَ مَسْأَلَةٍ فَأَجَابَهُمْ فِيهَا وَ لَهُ تِسْعُ سِنِينَ .
    بيان :
    1 - ان مجلس فيه الامام المعصوم انه لمجلس اسس على التقوى من اول يوم ؛ وانه مجلس (في‏ بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَ يُذْكرَ فيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فيها بِالْغُدُوِّ وَ الآصالِ) (36)
    فان الامام الجواد عليه السلام كان اماما وهو صغير السن فاصبح صغر سنه تمحيص للشيعة وليقينهم بالامامة ؛ وهذه النعمة العظيمة التي منحها الله تعالى الينا ببركة الامام الجواد حيث جعلنا نفهم ان الامامة ليست بالعناء والتعب في العبادة والمجاهدات وانما هي :
    وَ رَبُّكَ يَخلُقُ ما يَشاءُ وَ يَختارُ ما كانَ لَهُمُ الخِيَرَةُ سُبحانَ اللهِ وَ تَعالى‏ عَمَّا يُشْرِكُونَ
    (68)
    وَ جَعَلناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا وَ أَوْحَيْنا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الخَيْراتِ وَ إِقامَ الصَّلاةِ وَ إيتاءَ الزَّكاةِ وَ كانُوا لَنا عابِدينَ (73)
    فان الامامة منصوصة ومن الله منصوبة .
    2 – ان الانسان يجب ان لا ينظر الى العلم انه علم وصواب لانه خرج من انسان طاعن بالسن بل عليه ان يرى العلم علما ان خرج من عالم لا من طاعن لذلك فان بعض الناس الذين حضروا في مجلس الامام عليه السلام اختلت عندهم قاعدة الامامة لذلك وجه السؤال الى
    عَمُّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى لانه كان كبير السن والامام عليه السلام صغير السن .
    3 – على الانسان ان لا تاخذه العزة بنفسه ووجاهته المكتسبة من عوامل متعددة ومن عامل العمر وتدفعه الى ان يجهل قدر نفسه ويجيب بما لا يعلم لان الله تعالى سيسلط عليه عالما يخزيه .
    4 – ان من ليس له علما ويقينا بحكم عليه ان لا يتسرع باصدار حكم مطلقا فكيف ان عبد الله قال للرجل( فَقَالَ تُقطَعُ يَمِينُهُ وَ يُضْرَبُ الْحَدَّ) فلو كان الرجل قد قطعت يمينه بحكم عَمُّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى فكم كان ظلما وتعديا في حق الرجل .

  3. #3
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55190

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام على باب المراد علي بن محمد الجواد
    نورآنيات آخرى وكلام معطر بذكر الآلـ
    تسلم اخوي سيد أويس ع الطرح المبارك
    في ميزان اعمالـكـ يارب
    دمت بحفظ الله
    تقبل مروري ..]





  4. #4
    عضو فيروزي الصورة الرمزية نور الهدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    11,187
    شكراً
    103
    تم شكره 88 مرة في 63 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1418

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد وال محمد



    سلام الله على سيدي ومولاي الامام محمد الجواد عليه السلام



    كل الشكر لك اخي الكريم على الطرح


    ورحم الله والديك
    مشكورة روح وريحان على التوقيع
    سلمت يمناك عزيزتي

  5. #5
    مشرفة المنتدى الإسلامي الصورة الرمزية ام الحلوين
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    { في عالم الاحلام }
    المشاركات
    5,468
    شكراً
    50
    تم شكره 39 مرة في 23 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    508

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    اللهم صلي على محمد وال محمد


    السلام على الجواد التقي القانع الزكي باب المراد سلام الله عليه وعلى ابائه الطيبين الطاهرين


    لعن الله ظالميكم ال البيت من الاولين والاخرين


    سلمت يمناك اخي اويس

    وجزاك الله خير الجزاء

    ورحم الله والديك





  6. #6
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم
    القسم : 3
    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني وعدم ردكم لم يحزنني
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بحارالأنوار ج : 50 ص: 85
    عن كتاب الكافي:
    عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي حَنِيفَةَ مِنْ أَهْلِ بُسْتَ وَ سِجِسْتَانَ قَالَ رَافَقتُ أَبَا جَعْفَرٍ فِي السَّنَةِ الَّتِي حَجَّ فِيهَا فِي أَوَّلِ خِلافَةِ الْمُعْتَصِمِ فَقُلتُ لَهُ:
    وَ أَنَا مَعَهُ عَلَى المَائِدَةِ وَ هُنَاكَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَوْلِيَاءِ السُّلطَانِ ؛ :
    إِنَّ وَالِيَنَا جُعِلتُ فِدَاكَ رَجُلٌ يَتَوَلاكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُحِبُّكُمْ وَ عَلَيَّ فِي دِيوَانِهِ خَرَاجٌ فَإِنْ رَأَيْتَ جَعَلَنِيَ اللهُ فِدَاكَ أَنْ تَكْتُبَ إِلَيْهِ بِالإِحْسَانِ إِلَيَّ. فَقَالَ :
    لا أَعْرِفُهُ فَقُلْتُ :
    جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنهُ عَلَى مَا قلتُ مِن مُحِبِّيكُمْ
    أَهْلَ الْبَيْتِ
    وَ كِتَابُكَ يَنفَعُنِي عِنْدَهُ فَأَخَذَ القِرْطَاسَ فَكَتَبَ :
    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ مُوصِلَ كِتَابِي هَذَا ذَكَرَ عَنْكَ مَذْهَباً جَمِيلا وَ إِنَّ مَا لَكَ مِنْ عَمَلِكَ مَا أَحْسَنْتَ فِيهِ فَأَحْسِنْ إِلَى إِخْوَانِكَ وَ اعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ سَائِلُكَ عَنْ مَثَاقِيلِ الذرِّ وَ الْخَرْدَلِ
    قَالَ:
    فَلَمَّا وَرَدتُ سِجِستانَ سَبَقَ الخَبَرُ إِلَى
    الحُسَيْنِ بنِ عَبدِ اللهِ النيسَابُورِيِّ
    وَ هُوَ الوَالِي فَاسْتَقبَلَنِي عَلَى فَرْسَخَيْنِ مِنَ الْمَدِينَةِ فَدَفَعْتُ إِلَيْهِ الْكِتَابَ فَقَبلَهُ وَ وَضَعَهُ عَلَى عَيْنَيهِ وَ قَالَ لِي: حَاجتُكَ؟
    فَقلتُ :
    خَرَاجٌ عَلَيَّ فِي دِيوَانِكَ قَالَ :
    فَأَمَرَ بِطَرْحِهِ عَنِّي‏
    وَ قَالَ :
    لا تُؤَدِّ خَرَاجاً مَا دَامَ لِي عَمَلٌ ؛ ثمَّ سَأَلَنِي عَنْ عِيَالِي فَأَخبَرْتُهُ بِمَبلَغِهِمْ فَأَمَرَ لِي وَ لَهُمْ بِمَا يَقُوتُنَا وَ فَضْلا فَمَا أَدَّيْتُ فِي عَمَلِهِ خَرَاجاً مَا دَامَ حَيّاً وَ لا قَطَعَ عَنِّي صِلَتَهُ حَتى مَاتَ .
    بيان اويس:
    1 – ان سِجِستانَ هي ما تسمى اليوم بسيستان .
    2 – ان ذوي الحاجة كانوا يستانسون
    بالامام عليه السلام لتواضعه الذي لانظير له بحيث جاء للامام عليه السلام لطلب حاجته ولكنه رافق الامام عليه السلام الى الحج وهذا يدل على شدة استاناسه بالامام عليه والسلام ومن الرواية افهم انه كان يجلس في الطريق على مائدة الامام عليه السلام :
    (فَقلتُ لَهُ و أَنَا مَعَهُ عَلَى الْمَائِدَةِ)
    (اللهم ارزقنا الاقتداء في التواضع بائمتنا عليهم السلام )
    3 – ان قوله جدا جميل حينما يقول للامام عليه السلام ((إِنَّ وَالِيَنَا جُعِلْتُ فِدَاكَ رَجُلٌ يَتَوَلاكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُحِبُّكُمْ وَ عَلَيَّ فِي دِيوَانِهِ خَرَاجٌ فَإِنْ رَأَيْتَ جَعَلَنِيَ اللهُ فِدَاكَ أَنْ تَكْتُبَ إِلَيْهِ بِالإِحْسَانِ إِلَيّ))
    وكأن الرقة والرحمة ملازمة لموالي
    اهل البيت عليهم السلام ولمن احبهم ولذلك علق طلبه لاعفاء ديونه على ولايته وحبه لاهل البيت عليهم السلام .
    4 – ان قول الامام عليه السلام افهم منها نقطة جدا دقيقة :
    ((فقَالَ :لا أَعْرِفُهُ فَقلتُ : جُعِلْتُ فِداكَ إِنهُ عَلَى مَا قلتُ مِنْ مُحِبِّيكُم أَهْلَ البَيتِ وَ كِتَابُكَ ينفعُنِي عندَهُ))
    انه بقوله عليه السلام لا اعرفه حافظ على دم الوالي وحَرسَه من اعين اعدائه وان لا يُتهم بوجود رابطة بينه وبين امامه .
    5 – ((فَأَخَذَ الْقِرْطَاسَ فَكَتَبَ : بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ مُوصِلَ كِتَابِي هَذَا ذَكَرَ عَنْكَ مَذْهَباً جَمِيلا وَ إِنَّ مَا لَكَ مِنْ عَمَلِكَ مَا أَحْسَنْتَ فِيهِ فَأَحْسِنْ إِلَى إِخْوَانِكَ وَ اعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ سَائِلُكَ عَنْ مَثَاقِيلِ الذرِّ وَ الْخَرْدَلِ))
    مع العلم ان الامام عليه السلام قال :
    اني لا اعرف الوالي لكنه صدّق قول الرجل في نقل حب الوالي وولائه؛
    وهنا جمال العطف الابوي للامام؛
    - آه اين امامنا لنشكو له همّنا فليس لنا والدٌ يحنُّ علينا سواه -
    ؛ فكتب له الرسالة ؛ لكن بيّن ان حامل الرسالة هو الذي عرفه ومدحه وذكّرالوالي بيوم تطاير كتابه ودقة حسابه
    وببركة الكتاب نال مناه ومراده
    فالجواد امامنا حقا باب المراد لمن اراد .
    (احرم نقل موضوعي بدون استاذان )
    ((سيد اويس الحسيني النجفي))

  7. #7
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم


    القسم : 4


    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بحارالأنوار ج : 50 ص: 90
    4- عن كتاب إعلام الورىو كتاب الإرشاد للشيخ المفيد :
    لَمَّا تَوَجَّهَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام مِنْ بَغ دَادَ مُنْصَرِفاً مِنْ عِنْدِ الْمَأْمُونِ وَ مَعَهُ أُمُّ الْفَضْلِ قَاصِداً بِهَا إِلَى الْمَدِينَةِ صَارَ إِلَى شَارِعِ بَابِ الْكُوفَةِ وَ مَعَهُ النَّاسُ يُشَيِّعُونَهُ فَانْتَهَى إِلَى دَارِ الْمُسَيَّبِ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ نَزَلَ وَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَ كَانَ فِي صَحْنِهِ نَبِقَةٌ لَمْ تَحْمِلْ بَعْدُ فَدَعَا بِكُوزٍ مِنَ الْمَاءِ فَتَوَضَّأَ فِي أَصْلِ النَّبِقَةِ فَصَلَّى بِالنَّاسِ صَلاةَ الْمَغْرِبِ فَقَرَأَ فِي الأُولَى مِنْهَا الْحَمْدَ وَ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَ قَرَأَ فِي الثَّانِيَةِ الْحَمْدَ وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَ قَنَتَ قَبْلَ رُكُوعِهِ فِيهَا وَ صَلى الثالِثَةَ وَ تَشَهَّدَ ثُمَّ جَلَسَ هُنَيْئَةً يَذْكُرُ اللَّهَ جَلَّ اسْمُهُ وَ قَامَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُعَقِّبَ وَ صَلَّى النَّوَافِلَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَ عَقبَ بَعْدَهَا وَ سَجَدَ سَجْدَتَيِ الشُّكْرِ ثُمَّ خَرَجَ فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى النَّبِقَةِ رَآهَا النَّاسُ وَ قَدْ حَمَلَتْ حَمْلا حَسَناً فَتَعَجَّبُوا مِنْ ذَلِكَ وَ أَكَلُوا مِنْهَا فَوَجَدُوهُ نَبِقاً حُلْواً لا عَجَمَ لَهُ وَ وَدَّعُوهُ وَ مَضَى عليه السلام مِنْ وَقْتِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلَمْ يَزَلْ بِهَا إِلَى أَنْ أَشْخَصَهُ الْمُعْتَصِمُ فِي أَوَّلِ سَنَةِ خَمْسٍ وَ عِشْرِينَ وَ مِائَتَيْنِ إِلَى بَغْدَادَ وَ أَقَامَ بِهَا حَتَّى تُوُفِّيَ عليه السلام((اويس:مسموما)) فِي آخِرِ ذِي الْقَعْدَةِ مِنْ هَذِهِ السَّنَةِ فَدُفِنَ فِي ظَهْر
    جَدِّهِ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى عليه السلام .
    بيانات اويسية :
    1 – ان الامام الجواد عليه السلام علمنا ان التدبير في حياتنا وفي كل حركة وسكنة لازم لنا كما هو في هذه الرواية حيث انه عليه السلام توضأ عند اصل الشجرة ونحن نتخلق باخلاق امامنا عليه السلام فنتعلم كيف لانبذر في استعمال الماء وفي نفس الوقت الذي نحن نتوضأ علينا ان لا نسرف في القاء الماء المتبقي والساقط منا اثناء الوضوء مهما امكننا ذلك .
    2 – اكتفى الامام عليه السلام بسورتين قصيرتين في صلاته ولم يترك سورة التوحيد؛ وهي من السور التي لاينبغي تركها في صلواتنا لانها من اهم السورة القرآنية الكريمة فهي نسب خالقنا وربنا ورازقنا .
    3 – (( ثُمَّ جَلَسَ هُنَيْئَةً يَذْكُرُ اللَّهَ جَلَّ اسْمُهُ وَ قَامَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُعَقِّبَ وَ صَلَّى النَّوَافِلَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَ عَقَّبَ بَعْدَهَا وَ سَجَدَ سَجْدَتَيِ الشُّكْرِ))
    ان اكثر روايات اهل البيت عليهم السلام لا تسمح بترك نوافل المغرب وهي اربع ركعات لافي السفر ولا في الحضر كما في هذه الرواية ؛ فان الامام الجواد عليه السلام مع العلم انه كان في السفر واهله معه فلم يترك هذه الركعات الاربعة التي هي نافلة المغرب كما سنقرء ذلك في كتاب :
    الخصال 2 603 خصال من شرائع الدين .....
    ... منها أربع ركعات بعد المغرب لا تقصير فيها في السفر و الحضر.
    الكافي 3 439 باب التطوع في السفر .....
    2- عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ عليه السلام :
    أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ بَعْدَ الْمَغْرِبِ لا تَدَعْهُنَّ فِي حَضَرٍ وَ لا سَفَرٍ .
    تهذيب‏الأحكام 2 113 8- باب كيفية الصلاة و صفتها و نقله ايضا في كتاب مفتاح‏الفلاح 237 الباب الرابع
    عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    لا تَدَعْ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ بَعْدَ الْمَغْرِبِ فِي سَفَرٍ وَ لا حَضَرٍ وَ إِنْ طَلَبَتْكَ الْخَيْلُ
    بحارالأنوار 84 88 باب 4- نوافل المغرب و فضلها و آدابه
    5- تَفْسِيرُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ قَالَ سَأَلْتُ الرِّضَا عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللَّهِ وَ مِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَ أَدْبارَ السُّجُود؟ِ
    قَالَ:
    أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَ إِدْبَارَ النُّجُومِ رَكْعَتَانِ قَبْلَ صَلاةِ الصُّبْحِ .
    4 - ((فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى النبِقَةِ رَآهَا الناسُ وَ قَدْ حَمَلَتْ حَمْلا حَسَناً فَتَعَجَّبُوا مِنْ ذَلِكَ وَ أَكَلُوا مِنْهَا فَوَجَدُوهُ نَبِقاً حُلْواً لَا عَجَمَ لَهُ وَ وَدَّعُوهُ وَ مَضَى عليه السلام مِنْ وَقْتِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ)).
    كم مؤلم حينما يقرء العاقل مثل هذه الروايات وكأن الامام عليه السلام اراد ان ياكلوا (مِنْهَا فَوَجَدُوهُ نَبِقاً حُلْواً لا عَجَمَ لَهُ) ولم يفكر احدهم بان الامام اقام هذه المعجزة ليتبين لهم انه هو الحجة على الخلق وهو الامام المفترض الطاعه وكان المفروض الواجب ان يصبوا التراب على رؤسهم ويشربوا الرماد المزيج بدموعهم اسفا لتقصيرهم في حق الامام والامامة وكان المفروض ان يتعلقوا باذياله كتعلق الملائكة حين الخطيئة بساق العرش متوسلين به ان يعفوا عنهم ويرضى منهم ان يتخذوه لنفسهم اماما وقائدا ؛علما بان الائمة لايقيمون المعاجز الا للضرورات الدعاية لها
    آه آه
    اجواد الائمة هذه الرواية هي افضل مأتم وتعزية لمن اراد ان يبكي لمظلومية الحق ومن هم قدوة له .
    في لحظات خروجه عليه السلام من بغداد قام بهذا العمل والذي يفهم منه كل عاقل بانه تانيب لهم ان كان لهم عقل وقلب باني ساغادركم ولم تعرفوا لي حق وانا حجة الله عليكم جميعا ولكنهم والحمد لله فرحوا بانهم اكلوا النبق حلوا وليس فيه عجمة.
    (لايجوز نقل الموضوع شرعا بدون ذكر الكاتب )
    ((سيد اويس الحسيني النجفي))
    </i>

  8. #8
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55190

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    سلام الله على محمد بن علي الجواد التقي
    قصص قيَمة وراائعه في حق الامام المظلوم
    الله يعطينا وإياكم مرادنا بحق باب المراد
    تسلم اخوي اويس ع الطرح المبارك
    في ميزان حسناتك يارب
    ونسـألكم خالص الدعاء
    دمت بعين الله...}





  9. #9
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية كميل الفضلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلد الاولياء
    المشاركات
    3,148
    شكراً
    2
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11850

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    السلام عليكم

    السلام على اهل بيت العصمة

    شكرا لك اخي اويس

    امنياتي لك بكل التوفيق والسداد

    تحياتي وشكرا

  10. #10
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم


    القسم : 5


    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    ان هذه الرواية التي ساذكرها هنا قد مر ذكرها لكنه كانت الرواية بالنسبة لهذه مختصرة وحيث ان هذه اكثر تفصيلا اوردتها لمزيد الفائدة :
    بحارالأنوار ج : 50 ص: 90
    عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب‏:
    الْجِلاءُ وَ الشِّفَاءُ فِي خَبَرٍ أَنهُ لَمَّا مَضَى الرِّضَا عليه السلام
    جَاءَ مُحَمَّدُ بْنُ جُمْهُورٍ العَمِّيُّ وَ الحَسَنُ بْنُ رَاشِدٍ وَ عَلِيُّ بْنُ مُدرِكٍ وَ عَلِيُّ بْنُ مَهزِيَارَ وَ خَلقٌ كَثِيرٌ مِنْ سَائِرِ البُلدَانِ إِلَى المَدِينَةِ وَ سَأَلوا عَنِ الخَلَفِ بَعدَ الرِّضَا عليه السلام؟ فَقَالُوا :
    بِصَريَا و هِيَ قَريَةٌ أَسَّسَهَا
    مُوسَى بْنُ جَعفَرٍ عليه السلام
    عَلَى ثَلاثَةِ أَميَالٍ مِنَ المَدِينَةِ فَجِئنَا وَ دَخَلنَا القَصْرَ فَإِذَا الناسُ فِيهِ مُتَكابِسُونَ فَجَلَسْنَا مَعَهُمْ إِذ خَرَجَ عَلَينَا
    عَبْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى
    شَيْخٌ فَقَالَ الناسُ هَذَا صَاحِبُنَا فَقَالَ الفُقَهَاءُ قَدْ رُوِّينَا عَنْ
    أَبِي جَعْفَرٍ وَ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام
    أَنَّهُ
    لا تَجْتَمِعُ الإِمَامَةُ فِي أَخَوَيْنِ بَعْدَ
    الحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ عليه السلام
    فَلَيْسَ هَذَا صَاحِبَنَا فَجَاءَ حَتى جَلَسَ فِي صَدرِ المَجلِسِ فَقَالَ رَجُلٌ:
    مَا تَقولُ أَعَزَّكَ اللهُ فِي رَجُلٍ أَتَى حِمَارَهُ؟ فَقَالَ: تُقطَعُ يَدُهُ وَ يُضْرَبُ الحَدَّ وَ يُنفَى مِنَ الأَرْضِ سَنَةً ثمَّ قَامَ إِلَيْهِ آخَرُ فَقَالَ:
    مَا تَقولُ آجَلَكَ اللهُ فِي رَجُلٍ طَلقَ امْرَأَتَهُ عَدَدَ نُجُومِ السَّمَاءِ؟؟
    قَالَ:
    بَانَتْ مِنهُ بِصَدرِ الجَوْزَاءِ وَ النسْرِ الطائِرِ وَ النسْرِ الوَاقِعِ فَتَحَيَّرنَا فِي جُرْأَتِهِ عَلَى الخَطَاءِ إِذْ خَرَجَ عَلَيْنَا
    أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام
    وَ هُوَ ابْنُ ثَمَانِ‏ سِنِينَ
    فَقمْنَا إِلَيهِ فَسَلمَ عَلَى الناسِ وَ قَامَ
    عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى
    مِنْ مَجْلِسِهِ فَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيْهِ وَ جَلَسَ
    أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام فِي صَدْرِ المَجْلِسِ ثُمَّ قَالَ:
    سَلوا رَحِمَكُمُ اللَّهُ فَقَامَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ الأَوَّلُ وَ قَالَ :
    مَا تَقُولُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ فِي رَجُلٍ أَتَى حِمَارَهُ ؟
    قَالَ:
    يُضْرَبُ دُونَ الْحَدِّ وَ يُغَرَّمُ ثَمَنَهَا وَ يَحْرُمُ ظَهْرُهَا وَ نِتَاجُهَا وَ تَخرُجُ إِلَى البَرِّيَّةِ حَتى تَأْتِيَ عَلَيْهَا مَنِيَّتُهَا سَبُعٌ أَكَلَهَا ذِئْبٌ أَكَلَهَا ثُمَّ قَالَ بَعْدَ كَلامٍ :
    يَا هَذَا ذَاكَ الرَّجُلُ يَنبُشُ عَنْ مَيِّتَةٍ يَسْرِقُ كَفَنَهَا وَ يَفجُرُ بِهَا وَ يُوجِبُ عَلَيهِ القَطعَ بِالسَّرَقِ وَ الحَدَّ بِالزِّنَاءِ وَ النفيَ إِذَا كَانَ عَزَباً
    فَلَوْ كَانَ مُحْصَناً لَوَجَبَ عَلَيْهِ القَتلُ وَ الرَّجْمُ فَقَالَ الرَّجُلُ الثانِي:
    يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ طَلقَ امْرَأَتَهُ عَدَدَ نُجُومِ السَّمَاءِ ؟
    قَالَ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ؟
    قَالَ : نَعَمْ قَالَ :
    اقْرَأْ سُورَةَ الطَّلاقِ إِلَى قَوْلِهِ وَ أَقِيمُوا الشَّهادَةَ للهِ يَا هَذَا لا طَلاقَ إِلا بِخَمْسٍ
    شَهَادَةِ شَاهِدَيْنِ عَدْلَيْنِ فِي طُهْرٍ مِنْ غَيْرِ جِمَاعٍ بِإِرَادَةِ عَزْمٍ ثمَّ قَالَ بَعْدَ كَلامٍ يَا هَذَا: هَلْ تَرَى فِي القُرآنِ عَدَدَ نُجُومِ السَّمَاءِ ؟قَالَ : لا الْخَبَرَ
    بيان اويس:
    ان عم الامام عليه السلام حينما اجاب بخلاف الحق وهو شيخ طاعن في السن ثم استغفر الله كما في الرواية الاولى امام الناس والامام عليه السلام في عُمُر الثمان سنين كانت اكبر دلالة للجميع وبشهادة منهم بان الامام هو الجواد عليه السلام وليس السن بمانع من الامامة والاختيار من الله تعالى ولا القرابة نافعة في قبال اختيار الرب تعالى ونفس هذا الاستغفار من عم الامام تدل على جلالته وعظم شخصيته ان الذي يحضر الواقعة ليس كمن يسمعها تصور المجلس بعقلك شيخ طاعن في السن في قبال صبي بالثامن من العمر يقر بجهله ويستغفر لخطأه ربه كم سيؤثر بالجميع وكم يحتاج الى شموخ في شخصيته ان يسلم للحق امره ويقر للامام عليه السلام بامامته ويضيئ الحق امام الجمع .
    والنقطة المهمة التي يجب ان نلتفت لها هي ان الامام عليه السلام كآبائه يستدل على ما يقول للسائل ولا يجيب بالحكم ويصمت ليدل للسائل بانك جاهل بل يجيبه بكل رحابة الصدر ويستدل له على ما يقول .
    (لايجوز نقل الموضوع شرعا بدون ذكر الكاتب )
    ((سيد اويس الحسيني النجفي))

    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 10-16-2009 الساعة 04:56 AM

  11. #11
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم


    القسم : 6


    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    ولادته وشهادته واولاده سلام الله عليه
    بحارالأنوار ج : 50 ص: 8
    عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب‏:
    في يوم ولادة الامام الجواد عليه السلام
    قَالَ ابْنُ عَيَّاشٍ يَوْمَ الْجُمُعَةِ لِعَشْرٍ خَلَوْنَ مِنْ رَجَبٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَ تِسْعِينَ وَ مِائَةٍ وَ قُبِضَ بِبَغدَادَ مَسْمُوماً فِي آخِرِ ذِي الْقعْدَةِ وَ قِيلَ يَوْمَ السَّبْتِ لِسِتٍّ خَلَوْنَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ عِشْرِينَ وَ مِائَتَيْنِ وَ دُفِنَ فِي مَقَابِرِ قُرَيْشٍ إِلَى جَنْبِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عليه السلام وَ عُمُرُهُ خَمْسٌ وَ عِشْرُونَ سَنَةً وَ قَالُوا وَ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَ اثنَانِ وَ عِشْرُونَ يَوْماً وَ أُمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ تُدْعَى دُرَّةَ وَ كَانَتْ مَرِيسِيَّةً ثُمَّ سَمَّاهَا الرِّضَا عليه السلام خَيْزُرَانَ وَ كَانَتْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ مَارِيَةَ الْقِبْطِيَّةِ وَ يُقَالُ إِنَّهَا سَبِيكَةُ وَ كَانَتْ نُوبِيَّةً وَ يُقَالُ رَيْحَانَةُ وَ تُكَنَّى أُمَّ الحَسَنِ وَ مُدَّةُ وَلايَتِهِ سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً وَ يُقَالُ أَقَامَ مَعَ أَبِيهِ سَبْعَ سِنِينَ وَ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَ يَوْمَيْنِ وَ بَعْدَهُ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ سَنَةً إِلا عِشْرِينَ يَوْماً فَكَانَ فِي سِنِي إِمَامَتِهِ بَقِيَّةُ مُلْكِ‏ الْمَأْمُونِ ثُمَّ مُلْكُ الْمُعْتَصِمِ وَ الْوَاثِقِ وَ فِي مُلْكِ الْوَاثِقِ اسْتُشْهِدَ قَالَ ابْنُ بَابَوَيْهِ سَمَّ الْمُعْتَصِمُ
    مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلام.
    وَ أَوْلادُهُ عَلِيٌّ الإِمَامُ وَ مُوسَى وَ حَكِيمَةُ وَ خَدِيجَةُ وَ أُمُّ كُلْثُومٍ وَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَارِثِيُّ خَلَّفَ فَاطِمَةَ وَ أُمَامَةَ فَقَطْ وَ قَدْ كَانَ زَوَّجَهُ الْمَأْمُونُ ابْنَتَهُ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ مِنْهَا وَلَدٌ وَ سَبَبُ وُرُودِهِ بَغدَادَ إِشخَاصُ المُعْتَصِمِ لَهُ مِنَ المَدِينَةِ فَوَرَدَ بَغدَادَ لِلَيْلَتَيْنِ بَقِيَتَا مِنَ الْمُحَرَّمِ سَنَةَ عِشْرِينَ وَ مِائَتَيْنِ وَ أَقَامَ بِهَا حَتَّى تُوُفِّيَ(مسموما) فِي هَذِهِ السَّنَةِ
    ان في شهر ولادة الامام الجواد عليه السلام اقوال مختلفة وكما هو في ولادة الكثير من الائمة عليهم السلام وحتى الرسول الكريم صلى الله عليه واله ومن وراء هذه حكمة بالغة والله غالب على امره؛ ولكن المشهور هو في رجب المبارك وعلى ما اعتقد بعد بحثي في الامر قد يكون سبب قوة هذا التعيين هو ما خرج من توقيع من امام زماننا عليه السلام عليه السلام وقد نقله صاحب مصباح المتهجد رحمة الله عليه
    مصباح ‏المتهجد ص : 805
    قال ابن عياش و خرج إلى أهلي على يد الشيخ الكبير أبي القاسم رضي‏
    الله عنه في مقامه عندهم هذا الدعاء في أيام رجب:
    اللهم إني أسألك بالمولودين في
    رجب
    محمد بن علي الثاني
    و ابنه
    علي بن محمد المنتجب
    و أتقرب بهما إليك خير القرب يا من إليه المعروف طلب و فيما لديه رغب أسألك سؤال مقترف مذنب قد أوبقته ذنوبه و أوثقته عيوبه فطال على الخطايا دءوبه و من الرزايا خطوبه يسألك التوبة و حسن الأوبة و النزوع عن الحوبة و من النار فكاك رقبته و العفو عما في ربقته فأنت مولاي أعظم أمله و ثقته اللهم و أسألك بمسائلك الشريفة و وسائلك المنيفة أن تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة و نعمة وازعة و نفس بما رزقتها قانعة إلى نزول الحافرة و محل الآخرة و ما هي إليه صائرة .
    (لايجوز وحرام شرعا نقل الموضوع بدون ذكر الكاتب )
    ((سيد جلال الحسيني النجفي))
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 10-22-2009 الساعة 07:19 PM

  12. #12
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم


    القسم : 7


    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    ان الامام الكاظم عليه السلام اخبر بولادة سيدنا الامام التقي النقي الجواد عليه السلام وبشر الامام الكاظم ابن سنان بانه سيُدرك الامام الجواد عليه السلام وسيقر بامامته عليه السلام ؛
    ملاحظة:
    باعتبار ان المصدر الذي استفيد منه هو البحار لذلك لا حاجة من ذكر المصدر؛
    لكن اذكر فقط اسم الكتاب الذي يَنقل منه صاحب البحار رحمة الله عليه
    4- عن كتاب الغيبة للشيخ الطوسي‏:
    عَنِ ابْنِ سِنَانٍ قَالَ :
    دَخَلْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى عليه السلام مِنْ قَبْلِ أَنْ يَقدَمَ العِرَاقَ بِسَنَةٍ وَ
    عَلِيٌّ
    ابْنُهُ جَالِسٌ بَيْنَ يَدَيْهِ فَنَظَرَ إِلَيَّ وَ قَالَ :
    يا مُحَمَّدُ سَتَكُونُ فِي هَذِهِ السَّنَةِ حَرَكَةٌ فَلا تَجْزَع لِذَلِكَ قَالَ قُلتُ:
    وَ مَا يَكُونُ جَعَلَنِيَ اللهُ فِدَاكَ فَقَدْ أَقلَقَتنِي؟!
    قَالَ:
    أُصَيِّرُ إِلَى هَذِهِ الطاغِيَةِ أَمَا إِنهُ لا يَبْدَؤُنِي مِنهُ سُوءٌ و مِنَ الذِي يَكُونُ بَعْدَهُ قَالَ قُلْتُ:
    وَ مَا يَكُونُ جَعَلَنِيَ اللهُ فِدَاكَ؟؟
    قَالَ: يُضِلُّ اللهُ الظالِمِينَ وَ يَفعَلُ اللهُ مَا يَشَاءُ قَالَ قُلتُ:
    و ما ذَلِكَ جَعَلَنِيَ اللهُ فِدَاكَ؟؟
    قَالَ: مَنْ ظَلَمَ ابنِي هَذَا حَقهُ وَ جَحَدَهُ إِمَامتهُ مِنْ بَعْدِي كانَ كمَنْ ظلَمَ
    عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام
    إِمامَتهُ و جَحَدَهُ حَقهُ بَعْدَ
    رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ قُلْتُ :
    وَ اللهِ لَئِنْ مَدَّ اللهُ لِي فِي الْعُمُرِ لأُسَلمَنَّ لَهُ حَقهُ وَ لأُقِرَّنَّ بِإِمَامَتِهِ قَالَ :
    صَدَقْتَ يَا مُحَمَّدُ يَمُدُّ اللهُ فِي عُمُرِكَ وَ تُسَلمُ لَهُ حَقهُ وَ تُقِرُّ لَهُ بِإِمَامَتِهِ
    وَ إِمَامَةِ مَنْ يَكُونُ مِنْ بَعْدِهِ قَالَ قُلْتُ:
    وَ مَنْ ذَاكَ قَالَ ابْنُهُ
    مُحَمَّدٌ
    قَالَ قُلْتُ لَهُ: الرِّضَا وَ التسْلِيمُ
    (لايجوز وحرام شرعا نقل الموضوع بدون ذكر الكاتب )
    ((سيد جلال الحسيني النجفي))


  13. #13
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم


    القسم : 8
    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله عجل فرجهم


    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    عن كتاب عيون أخبار الرضا عليه السلام: عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّوْفَلِيِّ قَالَ:
    أَتَيْتُ الرِّضَا عليه السلام وَ هُوَ بِقَنطَرَةِ إِبرِيقٍ فَسَلمْتُ عَلَيْهِ ثمَّ جَلَسْتُ وَ قلتُ : جُعِلتُ فِدَاكَ إِنَّ أُناساً يَزْعُمُونَ أَنَّ أَبَاكَ حَيٌّ فَقَالَ:
    كَذَبُوا لَعَنَهُمُ اللهُ لَو كَانَ حَيّاً مَا قُسِمَ مِيرَاثُهُ وَ لا نُكِحَ نِسَاؤُهُ وَ لَكِنهُ وَ اللهِ ذَاقَ المَوْتَ كَمَا ذَاقَهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام
    قَالَ فَقلْتُ لَهُ :
    مَا تَأمُرُنِي قَالَ :
    عَلَيْكَ بِابنِي مُحَمَّدٍ مِنْ بَعدِي وَ أَمَّا أَنَا فَإِنِّي ذَاهِبٌ فِي وَجْهٍ لا أَرْجِعُ الْخَبَرَ
    بيان جلال:
    ان هذه الرواية المباركة عن
    الامام الرضا عليه السلام
    تبيّن غربة الامام عليه السلام بين اصحابه لان اصحاب ابيه سلام الله عليه طمعا بما كان عندهم من امواله انكروا
    امامة الامام الرضا عليه السلام
    واسسوا الفرقة الواقفية الضالة الملعونة وزعموا ان الامامة توقفت عند
    الامام موسى بن جعفر عليه السلام
    لكي يَسلم لهم المال الذي اودعه الشيعة عندهم باعتبارهم وكلاء المعصوم عليه السلام لايصالها اليه وهو الامام المفترض الطاعة وهذا الانحراف امر طبيعي لمن تجتمع عنده الاموال الكثيرة كما قال الله تعالى :
    كَلا إِنَّ الإِنْسانَ ليَطغى‏ (6)
    أَنْ رَآهُ اسْتَغنى‏ (7)(العلق)
    الا من عصم الله تعالى واستطاع بتسديد الله تعالى ان يقف امام جشع نفسه ؛
    ُوقد امتحنوا بامتحان آخر وهو تأخر ولادة سيدنا وامامنا المحبوب
    ابو جعفر الامام الجواد عليه السلام
    فاتخذه اللعناء الواقفة حجة لمزاعمهم الواهية لذلك كثر السؤال من
    امامنا الرضا عليه السلام
    عن ولادة
    الامام التقي روحي فدى تراب اقدامه ؛
    كما في هذه الرواية التي ينقل فيها الراوي مزاعم الواقفية بان
    الامام موسى بن جعفر الكاظم
    حي وعنده توقفت الامامة وسيظهر بعد حين فقال له الامام الرضا عليه السلام :
    كذبوا لعنهم الله وانما الامام من بعدي هو الامام الجواد سلام الله عليه ؛
    وقول الامام عليه السلام :
    ((وَ اللهِ ذَاقَ الْمَوْتَ كَمَا ذَاقَهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام))
    اشارة واضحة بان الامام الجواد عليه السلام سيُقتل بالسم كما قتل جده بالسيف المسموم؛ فطعن بتلك الطعنة النكراء وسرى السم في بدنه الشريف .
    وقوله عليه السلام ((أَمَّا أَنَا فَإِنِّي ذَاهِبٌ فِي وَجهٍ لا أَرْجِعُ))
    هو من دلائل الامامة وصدق الانباء عن امامة ولده المبارك لمن كان له قلب وعقل حيث انه انبأ عن الغيب .
    وكان الامام يعتب على المعترضين قائلا: كيف اقول لكم ابني وانا لم يولد لي ؟؟
    اذن لابد ان يكون لي ولد لذلك اقول :
    هَلْ يَجتَرِئُ أَحَدٌ أَنْ يَقولَ ابنِي وَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ
    التي ينقلها الشيخ المفيد في :
    كتاب الإرشاد:
    عَنِ الْبَزَنطِيِّ قَالَ قَالَ لِيَ ابْنُ النجَاشِيِّ مَنِ الإِمَامُ بَعْدَ صَاحِبِكَ فَأَحَبَّ أَنْ تَسْأَلَهُ حَتَّى أَعْلَمَ فَدَخَلْتُ عَلَى الرِّضَا عليه السلام فَأَخبَرْتُهُ قَالَ فَقَالَ لِيَ:
    الإِمَامُ ابْنِي ثمَّ قَالَ :
    هَلْ يَجتَرِئُ أَحَدٌ أَنْ يَقولَ ابنِي وَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَ لَمْ يَكُنْ وُلِدَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام فَلَمْ تَمْضِ الأَيَّامُ حَتى وُلِدَ عليه السلام.
    وهذه من الدلائل المشرقة النورانية على امامة ائمتنا عليهم السلام حيث بشر بولادة التقي النقي قبل ان يولد عليه السلام .
    (لايجوز وحرام شرعا نقل الموضوع بدون ذكر الكاتب )
    ((سيد جلال الحسيني النجفي))

    </i>

  14. #14
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55190

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام على ابا جعفر محمد بن علي التقي الجواد
    تشكر اخي أويس على الطرح المبارك
    ورزقنا الله وإياكم في الدنيا زيارته وفي الآخرة نيل شفاعته
    وفي ميزان اعمالك يارب
    دمت بعين الله..





  15. #15
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    629

    رد: الامام الجواد معدن الجود والكرم

    الامام الجواد معدن الجود والكرم
    القسم : 9
    شكرا لردكم الجميل الذي اسرني
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    وبعد ان ولد الامام عليه السلام بدء سيدنا الغريب الرضا عليه السلام يبشر اصحابه بولادة المبارك .
    ولادته عليه السلام كما في رواية كتاب :
    بصائر الدرجات:
    عَنِ ابْنِ قِيَامَا قَالَ دَخَلْتُ عَلَى
    أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام وَ قَدْ وُلِدَ لَهُ
    أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام فَقَالَ:
    إِنَّ اللَّهَ قَدْ وَهَبَ لِي مَنْ يَرِثنِي وَ يَرِثُ
    آلَ دَاوُدَ .
    والان انقل لكم رواية نقلها صاحب
    عيون المعجزات ومنها تشم رائحة الشبهات التي نوهت لكم عن جزء يسير منها :
    19- عُيُونُ الْمُعْجِزَاتِ،
    عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ كَلِيمِ بْنِ عِمْرَانَ قَالَ قُلْتُ لِلرِّضَا عليه السلام
    ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَكَ وَلَداً فَقَالَ:
    إِنمَا أُرْزَقُ وَلَداً وَاحِداً وَ هُوَ يَرِثُنِي فَلَمَّا وُلِدَ
    أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ
    الرِّضَا عليه السلام لأَصْحَابِهِ :
    قَد وُلِدَ لِي شَبِيهُ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ فَالِقِ الْبِحَارِ وَ شَبِيهُ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ قُدِّسَتْ أُمٌّ وَلَدَتهُ قَدْ خُلِقَتْ طَاهِرَةً مُطَهَّرَةً ثُمَّ قَالَ الرِّضَا عليه السلام :
    يُقتَلُ غَصْباً فَيَبْكِي
    لَهُ وَ عَلَيْهِ أَهْلُ السَّمَاءِ وَ يَغضَبُ اللهُ تَعَالَى عَلَى عَدُوِّهِ وَ ظَالِمِهِ فَلا يَلبَثُ إِلا يَسِيراً حَتَّى يُعَجِّلَ اللهُ بِهِ إِلَى عَذَابِهِ الأَلِيمِ وَ عِقَابِهِ الشدِيدِ وَ كَانَ طُولُ لَيلَتِهِ يُناغِيهِ فِي مَهْدِهِ.
    بيان جلال :
    وفي هذه الرواية دليل اوضح من الشمس في ان الامام الجواد عليه السلام سيقتل مسموما وان الباكي له وعليه له مقام خاص لانه سيكون مع اهل السماء الذين يبكون له وعليه وقد يستشم منها الاشارة الى ان الباكين عليه قلة ولم يوفق للبكاء عليه كل احد والله العالم .
    طريقة ولادته
    (لايجوز وحرام شرعا نقل الموضوع بدون ذكر الكاتب )
    ((سيد جلال الحسيني النجفي))
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 10-30-2009 الساعة 04:43 PM

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. متباركين بمولد الامام الجواد ع
    بواسطة آهات حنونه في المنتدى منتدى الترحيب والتهاني
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 07-06-2009, 04:12 PM
  2. ولد الامام الجواد
    بواسطة شذى الزهراء في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-16-2008, 12:15 AM
  3. قبة الامام الجواد مذهبة من جديد‏
    بواسطة جررريح الررروح في المنتدى منتدى الصور
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 05-24-2008, 06:24 PM
  4. لا تبخلوا علينا ...يا اصحاب الجود والكرم
    بواسطة عفاف الهدى في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-17-2008, 08:17 AM
  5. من كرامات الامام الجواد (علية السلام )
    بواسطة ابو طارق في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 07-27-2007, 01:53 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •