الامام الجواد معدن الجود والكرم
القسم : 2
شكرا لردكم الجميل الذي اسرني وعدم ردكم لم يحزنني
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه
بحارالأنوار ج : 50 ص: 86
عن كتاب الإختصاص: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَمَّا مَاتَ
أَبُو الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام
حَجَجْنَا فَدَخَلْنَا عَلَى
أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام
وَ قَدْ حَضَرَ خَلْقٌ مِنَ الشِّيعَةِ مِنْ كُلِّ بَلَدٍ لِيَنْظُرُوا إِلَى
أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فَدَخَلَ عَمُّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى وَ كَانَ شَيْخاً كَبِيراً نَبِيلا عَلَيْهِ ثِيَابٌ خَشِنَةٌ وَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ سَجَّادَةٌ فَجَلَسَ وَ خَرَجَ
أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام(الامام الجواد)
مِنَ الحُجْرَةِ وَ عَلَيهِ قَمِيصٌ قَصَبٌ وَ رِدَاءٌ قَصَبٌ وَ نَعْلٌ حَذوٌ بَيْضَاءُ فَقَامَ عَبْدُ اللهِ وَ اسْتَقبَلَهُ وَ قَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَ قَامَتِ الشِّيعَةُ وَ قَعَدَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام
عَلَى كُرْسِيٍّ وَ نَظرَ الناسُ بَعضُهُمْ إِلَى بَعضٍ تَحَيُّراً لِصِغَرِ سِنِّهِ فَانتدَبَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ فَقَالَ : لِعَمِّهِ أَصْلَحَكَ اللهُ مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ أَتَى بَهِيمَةً؟ فَقَالَ:
تُقْطَعُ يَمِينُهُ وَ يُضْرَبُ الْحَدَّ .
فَغَضِبَ
أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام
ثُمَّ نَظَرَ إِلَيهِ فَقَالَ: يَا عَمِّ اتقِ اللهَ اتّقِ اللهِ إِنَّهُ لَعَظِيمٌ أَنْ تَقِفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَيَقُولَ لَكَ لِمَ أَفتَيْتَ الناسَ بِمَا لا تَعْلَمُ؟
فَقَالَ لَهُ عَمُّهُ:
يَا سَيِّدِي أَلَيْسَ قَالَ هَذَا أَبُوكَ
صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ
فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام إِنَمَا سُئِلَ أَبِي عَنْ رَجُلٍ نَبَشَ قَبرَ امرَأَةٍ فَنكحَهَا فَقَالَ أَبِي: تُقْطَعُ يَمِينُهُ لِلنَبْشِ وَ يُضْرَبُ حَدَّ الزِّنَاءِ فَإِنَّ حُرمَةَ المَيِّتَةِ كَحُرْمَةِ الحَيَّةِ فَقَالَ:
صَدَقتَ يَا سَيِّدِي وَ أَنَا أَسْتَغْفِرُ اللهَ فَتَعَجَّبَ الناسُ فَقَالُوا يَا سَيِّدَنَا أَ تَأذَنُ لَنَا أَنْ نَسْأَلَكَ فَقَالَ: نَعَمْ فَسَأَلُوهُ فِي مَجْلِسٍ عَنْ ثَلاثِينَ أَلفَ مَسْأَلَةٍ فَأَجَابَهُمْ فِيهَا وَ لَهُ تِسْعُ سِنِينَ .
بيان :
1 - ان مجلس فيه الامام المعصوم انه لمجلس اسس على التقوى من اول يوم ؛ وانه مجلس (في بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَ يُذْكرَ فيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فيها بِالْغُدُوِّ وَ الآصالِ) (36)
فان الامام الجواد عليه السلام كان اماما وهو صغير السن فاصبح صغر سنه تمحيص للشيعة وليقينهم بالامامة ؛ وهذه النعمة العظيمة التي منحها الله تعالى الينا ببركة الامام الجواد حيث جعلنا نفهم ان الامامة ليست بالعناء والتعب في العبادة والمجاهدات وانما هي :
وَ رَبُّكَ يَخلُقُ ما يَشاءُ وَ يَختارُ ما كانَ لَهُمُ الخِيَرَةُ سُبحانَ اللهِ وَ تَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ
(68)
وَ جَعَلناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا وَ أَوْحَيْنا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الخَيْراتِ وَ إِقامَ الصَّلاةِ وَ إيتاءَ الزَّكاةِ وَ كانُوا لَنا عابِدينَ (73)
فان الامامة منصوصة ومن الله منصوبة .
2 – ان الانسان يجب ان لا ينظر الى العلم انه علم وصواب لانه خرج من انسان طاعن بالسن بل عليه ان يرى العلم علما ان خرج من عالم لا من طاعن لذلك فان بعض الناس الذين حضروا في مجلس الامام عليه السلام اختلت عندهم قاعدة الامامة لذلك وجه السؤال الى
عَمُّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى لانه كان كبير السن والامام عليه السلام صغير السن .
3 – على الانسان ان لا تاخذه العزة بنفسه ووجاهته المكتسبة من عوامل متعددة ومن عامل العمر وتدفعه الى ان يجهل قدر نفسه ويجيب بما لا يعلم لان الله تعالى سيسلط عليه عالما يخزيه .
4 – ان من ليس له علما ويقينا بحكم عليه ان لا يتسرع باصدار حكم مطلقا فكيف ان عبد الله قال للرجل( فَقَالَ تُقطَعُ يَمِينُهُ وَ يُضْرَبُ الْحَدَّ) فلو كان الرجل قد قطعت يمينه بحكم عَمُّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى فكم كان ظلما وتعديا في حق الرجل .





رد مع اقتباس
المفضلات