سأل شمعون رسول الله (ص ) قائلا : فأخبرني عن علامة الصادق ، وعلامة المؤمن ، وعلامة الصابر ، وعلامة التائب ، وعلامة الشاكر ، وعلامة الخاشع ، وعلامة الصالح وعلامة الناصح ( 4 ) وعلامة الموقن ، وعلامة المخلص ، وعلامة الزاهد ، وعلامة البار ، وعلامة التقي ، وعلامة المتكلف وعلامة الظالم ، وعلامة المرائي ، وعلامة المنافق ، وعلامة الحاسد ، وعلامة المسرف ، وعلامة الغافل وعلامة الخائن ( 5 ) وعلامة الكسلان ، وعلامة الكذاب ، وعلامة الفاسق ؟ .
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أما علامة الصادق فأربعة : يصدق في قوله ويصدق وعد الله ووعيده ويوفي بالعهد ويجتنب الغدر . وأما علامة المؤمن : فإنه يرؤف ويفهم ويستحيي ( 1 ) .
وأما علامة الصابر فأربعة : الصبر على المكاره ، والعزم في أعمال البر ، والتواضع ، والحلم .
وأما علامة التائب فأربعة : النصيحة لله في عمله ( 2 ) وترك الباطل . ولزوم الحق والحرص على الخير . وأما علامة الشاكر فأربعة : الشكر في النعماء ، والصبر في البلاء ، والقنوع بقسم الله ، ولا يحمد ولا يعظم إلا الله . وأما علامة الخاشع فأربعة : مراقبة الله في السر والعلانية ، وركوب الجميل والتفكر ليوم القيامة . والمناجاة لله .
وأما علامة الصالح فأربعة : يصفي قلبه ، ويصلح عمله ، ويصلح كسبه ويصلح أموره كلها .|
أما علامة الناصح فأربعة : يقضي بالحق . ويعطي الحق من نفسه . ويرضى للناس ما يرضاه لنفسه . ولا يعتدي على أحد .
وأما علامة الموقن فستة : أيقن بالله حقا فآمن به ( 3 ) وأيقن بأن الموت حق فحذره . وأيقن بأن البعث حق فخاف الفضيحة . وأيقن بأن الجنة حق فاشتاق إليها . وأيقن بأن النار حق فظهر سعيه ( 4 ) للنجاة منها . وأيقن بأن الحساب حق فحاسب نفسه .
وأما علامة المخلص فأربعة : يسلم قلبه وتسلم جوارحه ، وبذل خيره ، و كف شره .
وأما علامة الزاهد فعشرة ، يزهد في المحارم . ويكف نفسه . ويقيم فرائض ربه فإن كان مملوكا أحسن الطاعة وإن كان مالكا أحسن المملكة وليس له حمية و لا حقد ( 1 ) ، يحسن إلى من أساء إليه وينفع من ضره . ويعفو عمن ظلمه . ويتواضع لحق الله .
وأما علامة البار فعشرة ، يحب في الله . ويبغض في الله . ويصاحب في الله . و يفارق في الله . ويغضب في الله . ويرضى في الله . ويعمل لله . ويطلب إليه . ويخشع لله ، خائفا ، مخوفا ، طاهرا ، مخلصا ، مستحييا ، مراقبا . ويحسن في الله .
وأما علامة التقي فستة : يخاف الله . ويحذر بطشه ( 2 ) ويمسي ويصبح كأنه يراه ، لا تهمه الدنيا ، ولا يعظم عليه منها شئ لحسن خلقه ( 3 ) . وأما علامة المتكلف|
. وأما علامة المنافق فأربعة : فاجر دخله ( 2 ) يخالف لسانه قلبه . وقوله فعله و سريرته علانيته ، فويل للمنافق من النار . وأما علامة الحاسد فأربعة : الغيبة والتملق والشماتة بالمصيبة ( 3 ) .
وأما علامة المسرف فأربعة : الفخر بالباطل . ويأكل ما ليس عنده . ويزهد في اصطناع المعروف ( 4 ) . وينكر من لا ينتفع بشئ منه .
وأما علامة الغافل فأربعة : العمى ، والسهو ، واللهو ، والنسيان .
وأما علامة الكسلان فأربعة : يتوانى حتى يفرط . ويفرط حتى يضيع . و يضيع حتى يضجر ويضجر حتى يأثم . وأما علامة الكذاب فأربعة : إن قال لم يصدق ، وإن قيل له لم يصدق ، و النميمة والبهت .
وأما علامة الفاسق فأربعة : اللهو واللغو والعدوان والبهتان .
وأما علامة الخائن ( 5 ) فأربعة : عصيان الرحمن وأذى الجيران وبغض الاقران والقرب إلى الطغيان
المفضلات