النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هدفية المساجد في الإسلام ( 1 )

  1. #1
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    250

    هدفية المساجد في الإسلام ( 1 )

    ((بسم الله الرحمنالرحيم)).

    قال الله تعالى:








    ((إِنَّمَا يَعْمُرُمَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَوَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَنْ يَكُونُوامِنْ الْمُهْتَدِينَ))




    يعتبر المسجد أضخم مؤسسة في الإسلام فقد كان لهذه المؤسسة دورخطير وكبير في تاريخ الدعوة الإسلامية ولها رسالة مهمة في حياة المسلمين فما هودور المسجد وما هي وظيفته في المجتمع الإسلامي.

    من المعلوم إن للمسجد وظائف مهمة وأدوارا وأهدافاً كثيرة فيالأمة الإسلامية نذكر منها ستة أهداف :

    الهدف الأول للمسجد في الإسلام :




    هو مركز العبادة الإسلامية فالعبادة في الإسلام لا تتمحور فيمكان واحد وإنما الأرض كلها موقع لعبادة الإنسان والحياة كلها مجال واسع لعبادةالإنسان والإسلام يريد من الإنسان أن يكون عابداً في كل حركة من حركاته وفي كل مجال من مجالات حياته وفي كل موقع من مواقع الأرض والحياة ولكن للمسجد مركزيته المهمة في مجال العبادة ففي المسجد يشحن الإنسان بالطاقة العبادية والطاقةالعبادية قوة فعالة في حياة الإنسان فأضخم طاقة جبارة يجب أن يمتلكها الإنسان هي الطاقة العبادية فإذا امتلكها كان عابداً حقيقة وأصبح إنساناً مستقياً وفاعلاًومعطياً في الحياة والإنسان العابد هو الإنسان الحقيقي لأن مفهوم العبادة بمعناه الشمولي في الإسلام هو مفهوم الحركة المرتبطة بالله سبحانه وتعالى فالعابد هوالإنسان المتحرك من وحي أوامر الله سواءً في المسجد أم في الشارع أم في المكتب أم في كل مكان فمتى ما تحرك الإنسان ضمن أوامر الله ومنهجه في كل حركة ومعاملة وفي كل فكرة وعاطفة وأينما كان موقعه وأي كان مجاله وسلوكه فهو إنسان عابد وهذا هومفهوم الإنسان العابد في الإسلام.
    إذاً لماذا يعتبر المسجد مركز العبادة في حين أن نظرية الإسلام تجعل الحياة كلها مسرحاً لعبادة الإنسان المسلم كما ذكرنا أن المسجد هو مركز الضخ العبادي والإنسان المسلم حينما يدخل إلى المسجد يتزود بطاقة ضخمة من العبادة وطاقةالعبادة الحقيقة طاقة إبداعية في حياة الإنسان حتى يستثمر هذه الطاقة من العبادة في حياته وفي حركته في الحياة وإذا لم يمتلك هذه الطاقة وهو يتحرك في الحياة بعيداً عنخط الله ومنهجه فمعناه أنه حينما يدخل هذا المركز العبادي لم يتزود بطاقة عباديةفمن المسجد يتزود الإنسان بطاقة العبادة وطاقة الحركة المرتبطة بالله سبحانه وتعالى.
    وكلما ذبلت روحية الإنسان يأتي هنا دور المسجد فهو الذي يزوده بالطاقة وبالشحنات العبادية فالمسجد هو محطة التزويد بالطاقة العبادية والصلاةهي منطلق التزويد فإذا لم تكن صلاة الإنسان فاعلة ولم تكن معطية ومغيرة فهناك خلل في عملية استثمار الطاقة العبادية عند الإنسان ومن هنا كان ضرورة ملحة أن يرتبط الإنسان المسلم بالمسجد ليتزود بالطاقة العبادية العملاقة التي تصنع منه إنساناًملتزماً مطيعاً متحركاً في اتجاه الله حتى يضمن مسيرته ويضبط حركته في الحياة فالوظيفة الأولى للمسجد هي كونه مركزاً للعبادة الإسلامية.

    الهدف الثاني للمسجد في الإسلام:

    هو موقع لتجميع المؤمنين ففي داخل المسجد يتم التلاقي والتفاعل بين المؤمنين وكم لهذا التجمع وهذا التلاقي والتفاعل اليومي في داخل المسجد من عطاءكبير في كيان الأمة والمجتمع وفي كيان المؤمنين فتكرار هذا الارتياد والتلاقي في داخل المسجد وتكرار هذا التجمع الإسلامي يعطي للجماعة المؤمنة قوة ومناعة وما أحوج المؤمنين إلى القوة والوحدة وإلى التلاحم والمسجد هو الذي يحقق هذه الروح الجماعيةفي الأمة.

    وهنا يأتي سؤال لماذا يؤكدالإسلام كثيراً على حضور المسجد

    والجواب هو يمكن للإنسان أن يصلي في بيته أو في أي مكان آخروصلاته تكون صحيحة ولكن ورد هذا التأكيد الكبير على أفضلية الصلاة في المسجد لأن الصلاة في المسجد تزرع الروح الجماعية عند الإنسان المؤمن وتخلق روحاً جماعية في الأمة فالمسلم حينما يلتقي في المسجد في كل يوم بأخوة مؤمنين فهذا اللقاء المتكرريخلق علاقةً وتلاحماً ويخلق توحداً وقوةً فالمسجد يحقق هدفاً ضخماً في حياة الأمةوهذا الهدف الضخم في حياة الأمة هو توحيد الكيان الإسلامي ولذلك يؤكد الإسلام على صلاة الجماعة لأن صلاة الجماعة مظهر من مظاهر الجماعية في الإسلام والإسلام يؤكد دائماً على التحرك الجماعي وعلى التعاون والتشاور وعلى التلاقي والروح الجماعيةهدف كبير يخلقه الإسلام في كيان المسلمين وفي كيان المؤمنين وصلاة الجماعة تخلق روحاً جماعية عند الأمة بينما يمكن للإنسان أن يصلي صلاة مفردة ولكن ليس فيها عطاءكالعطاء الذي تقدمه الصلاة الجماعية فهو عطاء كبير في حياة الأمة لأن الإسلام لايريد أن تكون عند المسلمين حركة أنانية وانعزالية وحركة فردية ولا يريد للإنسان أن يتحرك تحركاً فردياً لأن الحركة الفردية في داخل الأمة معول يهدم كيان الأمة ومنهنا أعطى الإسلام لصلاة الجماعة قيمة ضخمة جداً لا تعادلها قيمة لأنها وسيلة من وسائل بناء الكيان الإسلامي وخلق التجمع والتلاحم الإسلام.
    ((من مشى إلى مسجد يطلب فيه الجماعة كان له بكل خطوة يخطوهاسبعون ألف حسنة ورفع الله له سبعين ألف درجة وإذا مات كذلك بعث الله سبعين ألف ملك يعودونه في قبره ويؤنسون وحشته ويبشرونه بالجنة ويدعون له إلى أن يبعث))
    وهذا الحديث يدل على الاهتمام الضخم من قبل الإسلام بصلاةالجماعة فضخامة العطاء تتناسب مع ضخامة الوسيلة ومع ضخامة المظهر والهدف فهذه قيمةصلاة الجماعة لأنها وسيلة من وسائل البناء الجماعي في الأمة والإسلام يريد أن يخلق الوحدة والتلاحم والتفاعل لأن أي لون من ألون التصدع في الكيان الإسلامي ظاهرة نشاز يرفضها الإسلام.

    وفي حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وآله يقول ((وإذا زادوافلو كان البحار مداداً والأشجارأقلاماً والثقلان والملائكة كتاباً ما استطاعوا أن يكتبوا ثواب ركعة واحدة من صلاةالجماعة))

    هكذا أعطى الإسلام قيمة للتجمع وللتلاحم وللوحدة ولذلك كان المسجد وسيلة ومركزا للتجمع فهو مؤسسة ضخمة ومهمة جداً وهذا التجمع والتلاحم في المسجد له آثار منها:
    أولاً:
    هو خلق روح المحبة والأخوة بينالمؤمنين فحينما يلتقي المؤمن يومياً بأخوته المؤمنين فستتعمق أواصر العلاقة بينه وبين إخوانه المؤمنين وستخلق قلوب متصافية ومتلاحمة ومتوادة.

    ثانياً

    هذا اللقاء اليومي يفرغ من القلوب الضغن والحسد والشحناء والبغضاء لأن اللقاء اليومي وفي رحاب الله لاشك أنه يفرغ كثيراً مما في النفوس من أضغان وبغضاء وحسد لأنه يتم في بيت من بيوت الله لأنالمسجد بيت من بيوت الله والصلاة عبادة من عبادات الله التي يتقرب بها الإنسان إلى الله فهذا اللقاء وهذا التجمع وسيلة أيضاً لتفريغ البغضاء والشحناء من النفوس ومن القلوب.ومن خلال تواجد المؤمنين في المسجد أيضاً تتنامى روح التكافل الاجتماعي فيكون لون من التحسس لقضايا الناس وتحسس بقضايا المعوزين والفقراء ولمشاكل الضعفاءوالبؤساء ففي المسجد تنمو عند الإنسان روح التكافل الاجتماعي ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)) والإسلام يؤكد كثيرا على التكافل الاجتماعي.
    ((مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تدعى له سائرالجسد بالسهر والحمى))
    وهكذا يجب أن تعيش الجماعة المؤمنة في الكيان الإسلامي روح التلاحم والتواد.
    ((يدخل أبو إسماعيل وهو أحد أصحاب الإمام الباقر عليه السلام يقول له:سيدي جعلت فداك أن الشعية عندنا كثير ألتفت إليه الإمام الباقر عليه السلام قال له:هل يعطف الغني على الفقير ويتجاوز المحسن عن المسيء ويتواصون قال لا،قال:هؤلاء ليس بشيعة الشيعة الذين يعطف غنيهم على فقيرهم ويتجاوز محسنهم عن مسيئهم ))

    وبينهم تواسي وتواصل وتلاحم واتحاد وتواد، فالمسجد يخلق هذه الروح عندالأمة وعند الناس المؤمنين.

    الثالث:

    المسجد مدرسة للتربية الروحيةوالأخلاقية ولا شك أن حركة الإنسان المادية في هذه الحياة تضغط على الكثير من الروحية والأخلاقية عند الإنسان ولذا فهو بحاجة إلى شحن روحي فحينما يدخل للمسجديشحن روحيا لأنه مركز للشحن الروحي وللإشعاع الأخلاقي الروحي لذلك الإنسان لما يدخل إلى المسجد يحس بروحيته تتنامى وتتصاعد وتنمو قابليته وأخلاقيته من خلال توافده على هذه المؤسسة الإسلامية التي تسمى المسجد التي تربي الروح عند الإنسان ثم إنه يحس بانفتاح روحي ويحس بقرب من الله سبحانه وتعالى هذا الانفتاح الروحي وهذاالاتجاه إلى الله والقرب منه وسيلة من وسائل تربية الروح عند الإنسان المؤمن لذلك المسجد منطلق لتربية الروح وما أحوج المسلمين في مثل هذا الزمان الذي طغت فيه المادة إلى تربية أرواحهم لأن الحياة اليوم حياة مادية قاسية فأينما يتحرك الإنسان يتحرك في أجواء مادية وفي أوضاع ضاغطة على روحيته فهو بحاجة إلى أن يأتي إلى هذه المراكز العبادية حتى يشحن روحياً وإلا إذا انفصل عن هذه المراكز العبادية فستطغى عليه الروح المادية ويسيطر عليه الوضع المادي إلى أن تنفصل روحه وتهبط فالمؤمن بحاجة لأن يكون متصلاً دائماً بالمسجد يغدو ويروح لأن الذي يرواد المسجد باستمراروالذي كلما خرج من المسجد تعلق قلبه به هذا سيكون من السبعة.
    ((الذين يظلهم الله تحتظله يوم لا ظل إلا ظله))
    فوجود الإنسان في المسجد إذاً هو تربية للروح من خلال الصلاة والدعاء وقراءة القرآن ومن خلال الوعظ والإرشاد وهذه كلها وسائل تنمي روحية الإنسان وأخلاقيته فالمسجد إذاً وسيلة مهمة من وسائل التربية الروحيةوالأخلاقية ومن وسائل التربية التهذيبية للناس.
    التعديل الأخير تم بواسطة المتأمل ; 04-28-2006 الساعة 01:29 AM

  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    334
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    239

    رد : هدفية المساجد في الإسلام ( 1 )

    بسم الله الرحمن الرحيم000اللهم صلي على محمد وال محمد 0000000سلاما من الرحمن على شيخنا ومرشدنا الى الحق دائما 0جزاك الرحمن خير جزاء على هذا الموضوع الضخم في حد ذاته فاين الشباب عن هذه الحقيقة الروحية واين هم من المحافظة على الصلوات وخصوصا صلاة الجمعة ورد عن النبي محمد 0ص0(لايزال الشيطان يرعب(اي يخاف)من ابن ادم ما حافظ على الصلوات الخمس فاذا ضيعهن تجرىء عليه واوقعه في العظائم)وان شاء الله يلتفت الشباب الذين لا يقربون المساجد الا ايام معدودة يلتفتون الى عظمة المساجد وروحانيتها ويستفيدون من المحاظرات التي تلقى في تلك البقعة المباركه فشكر كل الشكر والعرفان لشيخنا على هذه الذرر والكلمات الجوهرية وسلمت يداك وننتظر المزيد مما ينبهنا من غفلتنا والسلام عليكم0
    التعديل الأخير تم بواسطة صعب انساك ; 04-27-2006 الساعة 04:27 PM

  3. #3
    مشرف منتدى الشعر والنثر الصورة الرمزية بحر الشوق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    القطيف
    المشاركات
    2,368
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    41
    تم شكره 34 مرة في 22 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    317

    رد : هدفية المساجد في الإسلام ( 1 )

    والله ياريت عندي الوقت للصلاة في المسجد
    لاحصل على هذا الثواب بس امور الحياة
    الي صارت مثل حبل الغسيل الينعلق عليه اعذارنا والواجبات
    الاخرى ابعدتني عن حضور المساجد ..
    احسن الله اليك شيخ واثابك الله على ماتفضلت به
    وان شاء الله نستغل يوم الجمعة للذهاب
    الى بيوت الله لنحيي شعائر الله..




    تحياتي
    بحر الشوق

  4. #4
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد : هدفية المساجد في الإسلام ( 1 )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    العزيز المحترم (سماحة الشيخ حسين الموقر )

    موضوعك اكثر من رائع وياليت كل الاخوان يعرفون قيمة

    التواجد في المسجد يوم الجمعة المباركة

    ان الذي يذهب للصلاة يعرف قيمتها الروحية والمعنوية

    والذي لا يذهب للصلاة من يوم الجمعة

    اطلب منه ان يجرب ولو مرة واحدة

    ليرى كم من السعادة سوف تغمره

    وكم من الفرح الداخلي سيتكون عنده

    نعم ياشيخي العزيز اني اشكرك

    من كل قلبي على اثارتك هذا الموضوع

    وانا ركزت ردي ليوم الجمعة ومن ابتدأ سيواصل

    وجزاك الله عنا الف الف الف خير

    مع كل المودة والاحترام




  5. #5
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    250

    رد : هدفية المساجد في الإسلام ( 1 )

    الأخت الفاضلة " صعب أنساك "
    ألف شكر لك أختي على الإضافة الرائعة والمميزة
    وفي الواقع أخجلتني بكلامك سيدتي الكريمة
    فبكل صراحة ببركتكم وتشجيعكم ودعائكم لنا نحن نواصل
    فألف شكر لك

  6. #6
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    250

    رد : هدفية المساجد في الإسلام ( 1 )

    والدنا العزيز المحترم " saadsaad "
    كم يسعدني ويشجني كثير تشريفك مواضيعي المتواضعة
    وكم زادني شرفا إضافاتك القيمة
    فكلنا نسأل الله أن لا يحرمنا بركاتكم علينا

  7. #7
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    250

    رد : هدفية المساجد في الإسلام ( 1 )

    أخي العزيز " بحر الشوق "
    شرفني تواجد في موضوعي
    وعذري لك على تقصيري معكم دائما
    ونسأل الله لكم الخير والتوفيق
    وإن شاء الله نشوفكم معنا في أحدى الجمعيات

  8. #8
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    250

    رد : هدفية المساجد في الإسلام ( 2 )

    الهدف الرابع:

    المسجد مدرسة للتثقيف الفكري فيعتبر أضخم جامعة إسلامية وفكريةفقد أخرج فطاحل من العلماء والأدباء والمفكرين والمثقفين وتاريخ الحركة العلميةوالثقافية مدينة للمسجد لأنه كان ولا يزال عبر تاريخ المسلمين مركز إشعاع فكريوثقافي وعلمي فالحوزات الدينية والجامعات العلمية تأسست في رحاب المساجد الإسلاميةوالعلماء الكبار والمثقفون والدارسون والباحثون والكتاب والمفكرون تخرجوا من داخلالمسجد فالمسجد يجب أن يؤدي هذا الدور الرسالي وهذا الدور العلمي ويكون مركزاًللإشعاع العلمي وليس مبنى يأتي الإنسان يصلي فيه ويخرج فقط بل يجب أن يكون مدرسةيتعلم من خلالها الإنسان أحكام الإسلام وتاريخه وثقافته وعلومه ويتعلم تفسير القرآنوالأحاديث فهذه كلها يجب أن يتعلمها الإنسان في المسجد فهو المركز العلمي ومركزالإشعاع الفكري الذي يشع على حياة المسلمين نوراً وعلماً فالمسجد إذاً مركز للتثقيفوالتعليم في الإسلام .


    الهدف الخامس:

    المسجد منطلق لتصحيح ومعالجة الأوضاع الفاسدة في المجتمع ولاشكأن المجتمعات مشحونة بظواهر فاسدة وبظواهر منحرفة وأئمة المساجد والعلماء مسئولونعن معالجة قضايا الناس ومشاكلهم ومعالجة القضايا الاجتماعية ويحذرون الناس عنالانحرافات ويحذرون الأمة من كل ظاهرة فاسدة في المجتمع ومن كل سلوك منحرففيه،فالمسجد هو مؤسسة لتصحيح الأوضاع المنحرفة ويجب أن يرسل إشعاعات الإسلام لتصحيحالوضع الفاسد في المجتمع حتى يؤدي دوره الرسالي في تربية الأمة وفي صياغة الأمةصياغة إسلامية متكاملة.

    الهدف السادس:

    المسجد مركز يخلق التلاحم بين الأمة وبين العلماء وتلاحم الناسمع القيادة الدينية ومع العلماء خط أساسي في نمو الأمة وتطورها وتكاملها فإذاانفصلت الأمة عن قياداتها الدينية وعن العلماء تتيه وتنحرف وتتلاعب بها القياداتالمنحرفة والشخصيات المنحرفة وما أحوج الأمة إلى أن تتلاحم مع القيادات الدينيةوالمجتمع مع علمائه وقادته الفكريين وفي المسجد يخلق هذا التلاحم،فالذين يرتادونالمساجد يخلق بينهم وبين العلماء تلاحم وتآزر وارتباط ومن هنا تبرز أهمية المسجد فيالإسلام وضرورة وأهمية تواجد الإنسان في المسجد وباستمرار وأما تواجده في يومالجمعة فقط فهذه ظاهرة خطيرة جداً وظاهرة مرضية أن الإنسان يفرغ نفسه للمسجد في يومواحد من الأسبوع فقط نعم يمكن لبعض الموظفين الذين لا يسعهم الصلاة ظهراً أو صباحاًيسعهم الصلاة بالليل فعلى الإنسان أن يكون مرتبطا بالمسجد دائما كلما سنحت لهالفرصة بل يجب أن يخلق فرصاً للارتباط بالمسجد ولا يجعل لظروفه الاجتماعيةوالمعاشية قدرة على أن تسيطر عليه وتفصله عن المسجد.
    نعم الارتباط بالمسجد في يوم الجمعة ظاهرة طيبة لكن أن يرتبطالإنسان بالمسجد فقط يوم الجمعة فهذا شيء ليس مقبولاً إطلاقاً بل يجب أن يعتبرالإنسان المسلم هذه المؤسسة هي منطلقه ولابد من تواجد الكبار والشباب والأولادوالنساء وأن يكون هذا التواجد باستمرار لأنه كما ذكر أن المسجد وسيلة تربوية ووسيلةبناء،ومواكبة الإنسان لعلاقته بالمسجد تزوده باستمرار بالعطاء والتربية وبالتوجيهوالروحية،فما أحوج الناس في هذا اليوم إلى أن يلتحموا بهذا المؤسسة وباستمرار.
    ولكثرة هذه الأدوار والوظائف التي يؤديها المسجد كان الثوابعظيماً في قصد المسجد والصلاة فيه فلا توجد نسبة أبداً بين الصلاة في البيت والصلاةفي المسجد،فأعطي هذا الثواب الضخم للصلاة في المسجد ؟ لأنه مركز مهم ومؤسسة خطيرةفي حياة الإنسان المسلم فلا يجب أن ينفصل عنها فإذاً هناك حاجة ملحة لأن يرتبطويتلاحم المؤمنون بالمسجد لأن المسجد هو مؤسسة الإسلام التي صنعت هذه المسار وهومنطلق الدعوة الإسلامية ومنطلق البناء الإسلامي ومركز العبادة الإسلامية وإذا تلاحمالإنسان مع المسجد ولم ينفصل عنه سيكون من الذين

    ((يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله يوم القيامة))

    فليجعل المؤمن نفسه من هؤلاء السبعة عبر تفاعله مع المسجدوحينما يصبح قلبه متعلقاً بالمسجد دائما،نسأل الله أن يوفقنا أن نكون من روادالمساجد ومن الذين يعمرون المساجد حقيقة.
    (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ) فهذا العمران الحقيقي للمسجد وهو أن نخرج من المسجد ونحن متزودون بطاقة الإيمان والعبادة وطاقة الورعوالتقوى والحمد لله رب العالمين .
    التعديل الأخير تم بواسطة المتأمل ; 05-03-2006 الساعة 11:16 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. العثور على طفله رضيعه بجوار احد المساجد في مكه
    بواسطة رحيق الامل في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-11-2009, 10:47 AM
  2. سجن ثلاثة من أئمة المساجد الشيعية
    بواسطة القاضي في المنتدى أخبار المجتمع
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 03-09-2009, 12:00 AM
  3. لن يبنى بالمملكة إلا المساجد
    بواسطة ملكة سبأ في المنتدى أخبار المجتمع
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-09-2009, 09:31 AM
  4. شوفو صووور المساجد ................
    بواسطة killua في المنتدى منتدى الصور
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-20-2009, 10:31 AM
  5. البنت التي حيرت المشايخ
    بواسطة اللامع في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-17-2007, 12:29 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •