النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: اجوبة اية لله الشاهرودي في شهر رمضان المبارك؟؟

  1. #1
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية كميل الفضلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلد الاولياء
    المشاركات
    3,148
    شكراً
    2
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11850

    اجوبة اية لله الشاهرودي في شهر رمضان المبارك؟؟

    السلام عليكم

    السؤال :
    سماحة السيد دام ظلكم
    هل يجوز استعمال فرشاة الاسنان اثناء نهار الصيام علما ان لدي مشكلة في الاسنان بحيث توجب استعمال الفرشاة كل اثني عشر ساعة في اليوم على الاقل؟


    الجواب :

    جائز ما دام لم يبلع المعجون.

    السؤال :
    هل رمس الرأس في الماء و السباحة في النهر في رمضان مفطر و عليه القضاء ؟


    الجواب :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اما السباحة فلا تضر بالصوم إلا إذا أدّى الى رمس الرأس دفعة واحدة، وأما الرمس بنصف الرأس ثم يخرجه ويرمس النصف الآخر فلا يضر بالصوم.

    وأما الرمس الكامل فهو مبطل للصوم على فتوى اكثر الفقهاء كما جاء في الحديث المعتبر : (لا يضر الصائم ما صنع اذا اجتنب ثلاث _اربع في نسخة اخرى_ خصال : الأكل والشرب والارتماس والنساء)
    فعلى رغم ان المفطرات عشرة اختص بالذكر في هذا الحديث هذه الاربعة فهي اهم المبطلات.

    غير أن بعض العلماء شكك في هذا الحديث من جهة ان المراد بالاضرار هو الاضرار الاخروي وهو العقاب، فيكون رمس الرأس في الماء حراماً ولكن لا يبطل الصوم، لكنه خلاف الظاهر لأن الاضرار بالصائم بصفته صائماً معناه ابطال صومه لا مجرد الحرمة.
    وأما على صعيد المقلِّدين فاللازم مراجعة مقلَّدهم

    السؤال :
    هل يجوز التمضمض بالماء ؟ (بالنسبة للصائم)


    الجواب :

    العلماء متفقون على الجواز، لان المفطر هو الشرب لا مجرد التمضمض من دون ان يصل الى حد الشرب.

    السؤال :
    ما هو الفرق الجوهري بين
    1- الرسول
    2- النبي
    3- الإمام


    الجواب :

    1. النبي هو ان يوحى اليه ولكن لم يؤمر بابلاغه واداء الرسالة.
    2. الرسول هو زايداً على كونه نبياً : مأموراً بالابلاغ واداء الرسالة.
    3. والامام هو القائم بقيادة الأمة، وهو مقام ارفع من النبوة والرسالة كما قال القرىن الكريم بالنسبة الى المراحل التقدمية للنبي إبراهيم عليه السلام : {وإذا ابتلى إبراهيمَ ربُّهُ بكلماتٍ فأتمهنَّ قال إني جاعلك للناس إماماً قال ومن ذرّيتي قال لا ينال عهدي الظالمين} حيث جعله الله تعالى إماماً بعد اجتياز تلك المراحل الصعبة من الابتلاءات.

    إلا أن أئمتنا عليهم السلام لم يوحَ اليهم التشريع، ولكن لهم مقام القيادة والامامة، وسبب أن النبي (ص) أفضل منهم عليهم السلام لاجتماع النبوة والرسالة مع الإمامة فيه صلى الله عليه وآل وسلم.



    السؤال :
    بسمه تعالى
    سيدي المفدى جعلت فداك :
    هل لنبي الله يعقوب ولاية على النبي يوسف (صلوات الله تعالى على محمد واله وعليهما) ؟ وما هي الادلة على ذلك ؟ واذا كان العكس فما هي الادلة على ذلك ؟
    وفقك الله لكل خير ورزقك العلم والعمل الصالح


    الجواب :

    كان يعقوب عليه السلام نبيّاً قبل يوسف عليه السلام، ومن الطبيعي ان يُعدَّ يوسف من أمة يعقوب حينما لم يكن نبيّاً، فيكون ليعقوب ولاية عليه من حيث النبوة كما كان له ولاية عليه من حيث الأبوة.

    وقد ورد في علة وفاة والد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ووالدته في صغره أن الله تعالى أراد أن لا يكون لأحد حق وولاية على النبي الأعظم صلى الله عليه وآله.

    هذا مضافاً إلى قوله تعالى عن لسان يوسف عليه السلام : {واتبعتُ ملّة آبائي ابراهيم واسحاق ويعقوب}

    وعن الباقر عليه السلام انه سئل : كم عاش يعقوب مع يوسف بمصر ؟
    قال عليه السلام : عاش حولين.
    قيل : فمن كان الحجة لله في الأرض ؟ يعقوب أم يوسف ؟
    قال (ع) : كان يعقوب، وكان الملك ليوسف، فلما مات يعقوب حمله يوسف في تابوت الى ارض الشام، فدفن في بيت المقدس، فكان يوسف عليه السلام بعد يعقوب الحجة.
    قيل : فكان يوسف رسولاً نبياً ؟
    قال (ع) : نعم، أما تسمع قول الله عز وجل : {ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات}


    السؤال :
    ما تفسير هذه الآية الكريمة , و ما معنى القيومية فيها , أرجوا التفصيل في جواب هذا السؤال :
    (افمن هو قائم على كل نفس بما كسبت وجعلوا لله شركاء قل سموهم ام تنبئونه بما لا يعلم في الارض ام بظاهر من القول بل زين للذين كفروا مكرهم وصدوا عن السبيل ومن يضلل الله فما له من هاد)


    الجواب :

    اي الله الذي هو محيط بكل شيء ورقيب عليه، وعليم بما كسبت نفسه من خير وشر، فلا يخفى عليه شيء من اعمال الناس، ولا يفوته شيء من جزائهم، هل يكون مثل من ليس كذلك ؟
    فكيف يجعل له شركاء؟ قل سمّوهم او صفوهم فانظروا هل لهم ما يستحقون به العبادة ويستأهلون الشركة ؟ وهل تخبرون الله بشركاء لا يعلمهم في الأرض وهو العالم بما في السماوات والأرض ؟ فعدم علمه بهم يستلزم عدمهم _ومن هنا جاء في الجواب الصادر عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام عن سؤال اليهود بأنه ما هو الذي لا يعلمه الله ؟ فقال (ع) : هو شريكه، وانما يقال : لا يعلمه لأنه ليس موجوداً حتى يعلمه، فعمنى لا يعلمه الله انه غير موجود بخلاف (لا يعلمه زيد) فإنه قد يكون موجوداً لكن زيداً جاهل به، ولكن بما أنه تعالى عالم بكل شيء فاذا لم يعلم شيئاً لزم عدم ذلك الشيء_
    ام تسمونهم شركاء مجازاً ومن غير حقيقة كتسمية الزنجي بكافور ؟

    والقائم على الشيء هو المهيمن والمتسلط عليه والدبّر لأموره، والمعنى أن الله الذي هو القائم على كل نفسٍ بما كسبت، لأنه محيط بها وقاهر عليها، وشاهد لها، ومدبّر لأعمالها، ومحوِّلٌ لأحوالها، فهل يعدكم غيره حتى يشاركه في الألوهية والربوبية ؟



    منقول



  2. #2
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية كميل الفضلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلد الاولياء
    المشاركات
    3,148
    شكراً
    2
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11850

    رد: اجوبة اية لله الشاهرودي في شهر رمضان المبارك؟؟


    السؤال :
    ما تفسير هذه الآية الكريمة , و ما معنى القيومية فيها , أرجوا التفصيل في جواب هذا السؤال :
    (افمن هو قائم على كل نفس بما كسبت وجعلوا لله شركاء قل سموهم ام تنبئونه بما لا يعلم في الارض ام بظاهر من القول بل زين للذين كفروا مكرهم وصدوا عن السبيل ومن يضلل الله فما له من هاد)


    الجواب :

    اي الله الذي هو محيط بكل شيء ورقيب عليه، وعليم بما كسبت نفسه من خير وشر، فلا يخفى عليه شيء من اعمال الناس، ولا يفوته شيء من جزائهم، هل يكون مثل من ليس كذلك ؟
    فكيف يجعل له شركاء؟ قل سمّوهم او صفوهم فانظروا هل لهم ما يستحقون به العبادة ويستأهلون الشركة ؟ وهل تخبرون الله بشركاء لا يعلمهم في الأرض وهو العالم بما في السماوات والأرض ؟ فعدم علمه بهم يستلزم عدمهم _ومن هنا جاء في الجواب الصادر عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام عن سؤال اليهود بأنه ما هو الذي لا يعلمه الله ؟ فقال (ع) : هو شريكه، وانما يقال : لا يعلمه لأنه ليس موجوداً حتى يعلمه، فعمنى لا يعلمه الله انه غير موجود بخلاف (لا يعلمه زيد) فإنه قد يكون موجوداً لكن زيداً جاهل به، ولكن بما أنه تعالى عالم بكل شيء فاذا لم يعلم شيئاً لزم عدم ذلك الشيء_
    ام تسمونهم شركاء مجازاً ومن غير حقيقة كتسمية الزنجي بكافور ؟

    والقائم على الشيء هو المهيمن والمتسلط عليه والدبّر لأموره، والمعنى أن الله الذي هو القائم على كل نفسٍ بما كسبت، لأنه محيط بها وقاهر عليها، وشاهد لها، ومدبّر لأعمالها، ومحوِّلٌ لأحوالها، فهل يعدكم غيره حتى يشاركه في الألوهية والربوبية ؟


    السؤال :
    و بودي لو تشرحون و تستظهرون بعض الجوانب في سر تسمية الله عز و جل لأولياءه , و أن أسمائهم الشريفة من عند الله عز و جل , و عن خصوصية هذه الأسماء لهم , مثل ما ورد في القرآن الكريم :
    (اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين)
    (يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا)


    الجواب :

    هو نوع تشريف وتعظيم وبيان علوّ مقامهم.

    أما بالنسبة للخمسة الطيبة فمضافاً الى التشريف والتكريم قد وردت روايات من طرق السنة والشيعة أن الله تعالى اشتقّ اسماءهم من اسمائه الحسنى للدلالة على انهم مظاهر صفاته.
    ففي الحديث الذي يرويه الحمويني بسنده عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن الله تعالى أوحى الى آدم عليه السلام : (هؤلاء خمسة شققت لهم خمسة أسماء من اسمائي، لولاهم ما خلقت الجنة والنار... فأنا المحمود وهذا محمد، وأنا العالي وهذا علي، وانا الفاطر وهذه فاطمة، وانا الاحسان وهذا الحسن، وانا المحسن وهذا الحسين)

    وقال أبو طالب عليه السلام يمدح النبي (ص) :
    لقد أكرم الله النبي محمداً * فَأكرَمُ خلق الله في الناس أحمد
    وشقَّ له من اسمه ليجلّه * فذو العرش محمود وهذا محمد
    (تاريخ ابن عساكر ج1 ص275)
    (دلائل النبوة لابي نعيم ج1 ص6)
    (ابن كثير في تاريخه ج1 ص266)

    ولمّا ولد علي عليه السلام في الكعبة خرج ابو طالب عليه السلام وهو يقول : ايها الناس، ولد في الكعبة ولي الله، فلما اصبح دخل الكعبة وهو يقول :
    يا رب هذا الغَسَقِ الدَّجي * والقمر المنبلج المضيّ
    بيّن لنا من امرك الخفي * ماذا ترى في اسم ذا الصبي ؟
    قال : فسمع صوت هاتف يقول :
    يا اهل بيت المصطفى النبي * خصصتم بالولد الزكي
    ان اسمه من شامخٍ علي * عليٌّ اشتُقَّ من العليّ
    (اخرجه الحافظ الكنجي في كفاية الطالب ص260)



    السؤال :
    قال الله عز و جل : (اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين )
    ( يا ايها الذين امنوا لا تكونوا كالذين اذوا موسى فبراه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها )
    أرجوا من سماحتكم بأن تتكرموا علينا بشرح معنى الوجاهة عند الله عز و جل , أريد شرحا أعمق مما عليه ظاهر اللفظ ,
    كما نقرأ في دعآء التوسل الشريف , يا وجيها عند الله إشفع لنا عند الله
    و في زيارة عآشورآء الشريفة : اللهم إجعلني عندك وجيها بالحسين عليه السلام في الدنيا و الآخرة
    أريد و بالخصوص معرفة إذا ما جاء في رواياتنا الشريفة توضيح عن معنى الوجاهة عند الله عز و جل .


    الجواب :

    ليس هناك رواية تذكر معنى خاصاً للوجهاة عند الله تعالى، فلا بدّ من حمل اللفظ على المعنى اللغوي والعرفي.
    نعم الوجاهة عند الله تقتضي ان يكون للوجيه منزلة سامية ومقاماً عظيماً يتمكن بها من الشفاعة عند الله، فيشفع ويٌشفَّع ويكون مصداقاً لقوله تعالى {وابتغوا اليه الوسيلة}



    السؤال :
    بودي من سماحتكم تفسير هذه الآيات الكريمات :
    (وهو الذي انشاكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الايات لقوم يفقهون)
    السؤال : ما معنى هذا الإنشآء , و ما تفسير هذا النفس الواحدة , فإن قلتم أن المعنى , هو نفس أبونا آدم وأمنا حوآء عليهما السلام , فما يكون معنى " فمستقر و مستودع " , مضافا إلى أنهما عليهما السلام نفسان و ليس نفسا واحدة .
    و شكرا .. و نسألكم خالص الدعآء بحق فاطمة الزهراء سلام الله عليها


    الجواب :

    المراد من {نفس واحدة} هو آدم عليه السلام
    وأما حواء فقد خلقت من فاضل طين آدم عليه السلام، فالأصل هو آدم عليه السلام، والله تعالى خلق جميع البشر من آدم (ع).

    وأما قوله : {فمستقر ومستودع}، فالظاهر أن المراد به من استقرار الايمان في قلبه، فلا يزول، ومن كان الايمان مستودعاً فيه زماناً ثم يسلب ايمانه كما في الحديث عن الباقر عليه السلام أنه قال لأبي بصير حين سأله عن هذه الآية : ما يقول أهل بلدك الذي انت فيه ؟
    قال : يقولون : مستقر في الرحم، ومستودع في الصلب.
    فقال (ع) : كذبوا، المستقرّ من استقرّ الايمان في قلبه، فلا ينزع منه ابداً، والمستودع الذي يستودع الايمان زماناً ثم يسلبه، وقد كان الزبير منهم.

    وعن الصادق عليه السلام انه سئل عنها فقال : مستقرّ في الرحم ومستودع في الصلب، وقد يكون المستودع الايمان، ولقد مشى الزبير في ضوء الايمان ونوره حتى قُبض رسول الله (ص) حتى مشى بالسيف وهو يقول : لا نبايع إلا علياً.

    وعن الكاظم عليه السلام في هذه الآية : ما كان من الإيمان المستقرّ فمستقر الى يوم القيامة أبداً، وما كان مستودعاً سلبه الله قبل الممات.

    وفي الكافي عن الكاظم عليه السلام : أن الله خلق النبيين على النبوة، فلا يكونون إلا أنبياء، وخلق المؤمنين على الإيمان فلا يكونون إلا مؤمنين، وأعار قوماً إيماناً، فان شاء تمّمه لهم، وإن شاء سلبهم إياه، وفيهم جرت {فمستقر ومستودع}
    وقال : إن فلاناً كان مستودعاً إيمانه فلمّا كذب علينا سُلب ايمانَه ذلك.
    والظاهر أن مراده من فلان هو أبو الخطاب محمد بن مقلاص الغالي، الذي قال بالألوهية في الأئمة عليهم السلام.



    السؤال :
    ما هو السبب بأن المرأة لا ترث من الأرض والعقار شيئا ..
    حسب ما جاء من الروايات .. وشكرا


    الجواب :

    لا ترث الزوجة من الأرض شيئاً، وترث من البناء، من قيمته لا من عينه.

    ولعلّ الحكمة في ذلك أن المرأة بعد وفاة زوجها ومضيّ عدّتها قد تتزوج، فإذا كانت ترث من الأرض او عين البناء فقد تستولي على ذلك وتمنع الأولاد من التصرف في الأرض او البناء، أو تزاحمهم، أو تسكن معها زوجها الثاني الذي لا يتحمله أولاد الميت.

    وعلى كل حال فهذا الحكم مختص بالزوجة، ولا يشمل كل امرأة، فالأم والبنات والأخوات يرثن من الأرض أو البناء كغيرهنّ من الورثة.

    وفي علل الشرايع، بسنده عن محمد بن سنان، أن الرضا عليه السلام كتب اليه فيما كتب من جواب مسائله : علّة المرأة أنها لا ترث من العقار شيئاً إلا قيمته الطوب والنَّقض، لأن العقار لا يمكن تغييره وقلبه، والمرأة قد يجوز أن ينقطع ما بينها وبينه من العصمة، ويجوز تغييرها وتبديلها، وليس الولد والوالد كذلك لأنه لا يمكن التفصي منها، والمرأة يمكن الاستبدال بها، فما يجوز أن يجيء ويذهب كان ميراثها فيما يجوز تبديله وتغييره إذا شبهها وكان الثابت المقيم على حاله لمن كان مثله في الثبات والمقام.

    ولعلّه اشارة الى ما ذكرناه، وقد صرّح بذلك في رواية ميسر، قال : سألت ابا عبد الله (ع) : ثم عن النساء ، ما لهن من الميراث ؟
    فقال (ع) : لهنّ قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب، فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهنّ فيهما.
    قلت الثياب لهن ؟
    قال : الثياب نصيبهنّ فيه.
    قلت : كيف هذا ولهن الثمن والربع مسمى ؟
    قال : لأن المرأة ليس لها نسب ترث به، وإنما هي دخلت عليهم، وإنما صار هذا هكذا لئلا تتزوج المرأة فيجيء زوجها او ولدها من قوم آخرين، فيزاحمون هؤلاء في عقارهم.




  3. #3
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية كميل الفضلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلد الاولياء
    المشاركات
    3,148
    شكراً
    2
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11850

    رد: اجوبة اية لله الشاهرودي في شهر رمضان المبارك؟؟


    السؤال :
    اللهم صل على محمد وال محمد
    فضيلة (السيد) الشاهرودي .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    بالنسبة للمرأة اليائسة في حالة طلاقها ما هو الدليل بأن ليس عليها عدة !!! في حالة إن الزوج دخل بها !!
    علمآ أن الأية صريحة بذلك
    قال تعالى ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً ( الطلاق 4 )


    الجواب :

    اليائسة التي ليس لها عدة هي المرأة التي يئست من الحيض بسبب كبر السن، بأن أكملت الخمسين أو الى الستين.

    أما الآية المباركة، فهي وإن كانت صريحة في لزوم العدة، لكنها واردة في من يُشكُّ في حالها : هل هي يائسة من جهة كبر السن أو من جهة أمر عارض كالمرض ونحوه، لقوله تعالى : {إن ارتبتم}
    فالمقصود : واللائي يئسن من المحيض من نسائكم فلا يحضن ان ارتبتم وشككتم في أمرهنّ، ولا تدرون لكِبَرٍ ارتفع حيضهنّ أم لعارضٍ، فعدّتهنّ ثلاثة أشهر.
    وفي المجمع عن أئمتنا : ثمّ هنّ اللواتي أمثالهنّ يحضن لأنهن لو كن في سن من لا تحيض لم يكن للارتياب معنى.

    وأما أصل الحكم في اليائسة من الحيض لكبر السنّ، فقد دلّت عليه الروايات المعتبرة الكثيرة، فراجع الوسائل الباب الثالث من أبواب العدد، ففي صحيحة محمد بن مسلم قال: سمعت أبا جعفر (ع) يقول : في التي قد يئست من المحيض يطلّقها زوجها قال : قد بانت منه ولا عدة عليها.



    السؤال :
    هل المكاشفة حجة ؟؟


    الجواب :

    قد تكون حجة لمن حصلت عنده اذا علم بذلك، أما للغير فليست حجة ولا يثبت بها شيء، فلو علم المجتهد مثلاً بالحكم الشرعي من المكاشفة فلا يكون حجة في حق مقلِّده لأن العلم الذي يكون حجة للمقلد ويجوز له تقليده فيه هو العلم الحاصل من الاسباب الطبيعية.


    السؤال :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدُ للهِ ربِ العالمين وصلى اللهُ على خيرِ خلقهِ أبي القاسمِ مُحمد وعلى اله الطيبين الطاهرين واللعنةِ الدائمةِ على أعدائهم أجمعين....
    أكمل الدُعاء وأسمى الأماني إلى سماحة السيد حسين
    سمعت عنك بأن أستخارتك من الله لها خصوصية الصفاء والأرتباط مع الحق سبحانه
    فما هي الطريقة المثالية في طريقة الاستخارة في رايك ؟
    وكيف أصبحت لك المقدرة في الاستخارة بهذا المقدار ؟ وكيف نصل الى ما وصلت أليه ؟
    وكيف الاستخارة بالمصحف الشريف ؟



    الجواب :


    يحتاج الى مراجعة تفاسير أهل البيت عليهم السلام وتحصيل العلم بالمسائل الشرعية والعمل الدقيق بها، بالاضافة الى خدمة المؤمنين والقيام بقضاء حوائجهم، ولا بد لأجل الاطمئنان بكون البرّ واقعاً في محله من المشورة مع اهل التجربة واصحاب القدم القديمة في هذا المجال.


    السؤال :
    هل من علمائنا من شرح هذه الزيارة الرجبية المباركة و هل هذه المؤلفات مطبوعة لكي أبحث لإقتنائها , أرجوا منكم أن تدلوني عليها فنحن في بلاد الغربة متعطشون لمثل هذه المعارف و الكتب , لكن للأسف نحن بعيدون عنها.
    و شكرا لكم


    الجواب :

    هناك شروح لهذه الزيارة ذكرها في الذريعة :
    1. شرح الزيارة الرجبية للمولى أحمد اليزدي الواعظ، مجاور المشهد الرضوي، وقد طبع في مشهد.
    2. شرح الزيارة الرجبية للمولى درويش علي بن الحسين بن علي بن محمد البغدادي الحائري المتوفى سنة 1277 هـ، والظاهر انه غير مطبوع.
    3. شرح فارسي للزيارة الرجبية للميرزا محمد بن محمد رضا القمي المشهدي، ألفه في المشهد الرضوي.
    4. شرح الزيارة الرجبية للمولى محمد مهدي بن المولى علي اصغر القزويني، يوجد في المكتبة الرضوية بخراسان.



    السؤال :
    بودي من سماحتكم تفسير هذه الآيات الكريمات :
    (وهو الذي انشاكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الايات لقوم يفقهون)
    السؤال : ما معنى هذا الإنشآء , و ما تفسير هذا النفس الواحدة , فإن قلتم أن المعنى , هو نفس أبونا آدم وأمنا حوآء عليهما السلام , فما يكون معنى " فمستقر و مستودع " , مضافا إلى أنهما عليهما السلام نفسان و ليس نفسا واحدة .
    و شكرا .. و نسألكم خالص الدعآء بحق فاطمة الزهراء سلام الله عليها


    الجواب :

    المراد من {نفس واحدة} هو آدم عليه السلام
    وأما حواء فقد خلقت من فاضل طين آدم عليه السلام، فالأصل هو آدم عليه السلام، والله تعالى خلق جميع البشر من آدم (ع).

    وأما قوله : {فمستقر ومستودع}، فالظاهر أن المراد به من استقرار الايمان في قلبه، فلا يزول، ومن كان الايمان مستودعاً فيه زماناً ثم يسلب ايمانه كما في الحديث عن الباقر عليه السلام أنه قال لأبي بصير حين سأله عن هذه الآية : ما يقول أهل بلدك الذي انت فيه ؟
    قال : يقولون : مستقر في الرحم، ومستودع في الصلب.
    فقال (ع) : كذبوا، المستقرّ من استقرّ الايمان في قلبه، فلا ينزع منه ابداً، والمستودع الذي يستودع الايمان زماناً ثم يسلبه، وقد كان الزبير منهم.

    وعن الصادق عليه السلام انه سئل عنها فقال : مستقرّ في الرحم ومستودع في الصلب، وقد يكون المستودع الايمان، ولقد مشى الزبير في ضوء الايمان ونوره حتى قُبض رسول الله (ص) حتى مشى بالسيف وهو يقول : لا نبايع إلا علياً.

    وعن الكاظم عليه السلام في هذه الآية : ما كان من الإيمان المستقرّ فمستقر الى يوم القيامة أبداً، وما كان مستودعاً سلبه الله قبل الممات.

    وفي الكافي عن الكاظم عليه السلام : أن الله خلق النبيين على النبوة، فلا يكونون إلا أنبياء، وخلق المؤمنين على الإيمان فلا يكونون إلا مؤمنين، وأعار قوماً إيماناً، فان شاء تمّمه لهم، وإن شاء سلبهم إياه، وفيهم جرت {فمستقر ومستودع}
    وقال : إن فلاناً كان مستودعاً إيمانه فلمّا كذب علينا سُلب ايمانَه ذلك.
    والظاهر أن مراده من فلان هو أبو الخطاب محمد بن مقلاص الغالي، الذي قال بالألوهية في الأئمة عليهم السلام.



    السؤال :
    بودي من سماحتكم تفسير هذه الآيات الكريمات :
    الرحمن عَلَّمَ القرآن
    السؤال : ما معنى تعليم القرآن ؟ كيف نفهم هذه الآية الكريمة , على ضوء منهج و روايات أئمتنا عليهم أفضل الصلاة و السلام


    الجواب :

    لمّا كان القرآن الكريم أعظم النعم الإلهية قدراً وشأناً، وأرفعها مكاناً، ويتضمن بيان نهج السعادة، والوصول إلى الكمال، قدّم ذكر تعليمه على سائر النعم، فقال : {الرحمن علم القرآن}
    والمفعول محذوف، فيمكن أن يكون المراد محمداً صلى الله عليه وآله كما في الحديث : أي علم القرآن لمحمد (ص)، وهو بدوره علّمه للناس.
    ويمكن أن يكون المراد : علّم القرآن للجنّ والإنس، لكن بواسطة محمد وآل محمد (ص)
    وفي تفسير القمي بسنده عن علي بن موسى الرضا عليه السلام في قوله : {الرحمن علم القرآن}، قال : الله علم محمداً القرآن.



    منقول


  4. #4
    مشرف منتدى تطوير الذات الصورة الرمزية نبراس،،،
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    5,997
    شكراً
    69
    تم شكره 76 مرة في 49 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    13349

    رد: اجوبة اية لله الشاهرودي في شهر رمضان المبارك؟؟

    أسأله مهمه وجمييله
    طرح راائع اخي العزييز كمييل
    تحياتي لك دمت بخيير

  5. #5
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية كميل الفضلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلد الاولياء
    المشاركات
    3,148
    شكراً
    2
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11850

    رد: اجوبة اية لله الشاهرودي في شهر رمضان المبارك؟؟

    السلام عليكم

    حياك الله اخي نبراس

    شكرا لمرور المشرف

    حياتي لك وشكرا

  6. #6
    مشرفة المنتدى الإسلامي الصورة الرمزية ام الحلوين
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    { في عالم الاحلام }
    المشاركات
    5,468
    شكراً
    50
    تم شكره 39 مرة في 23 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    508

    رد: اجوبة اية لله الشاهرودي في شهر رمضان المبارك؟؟

    اللهم صلي على محمد وال محمد

    حفظ الله علمائنا الأفاضل بعينه التي لا تنام

    و جزاهم الله عنا خير الجزاء



    سلمت يمناك خيي كميل

    والله يعطيك الف عافيه

    ورحم الله والديك







  7. #7
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية كميل الفضلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلد الاولياء
    المشاركات
    3,148
    شكراً
    2
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11850

    رد: اجوبة اية لله الشاهرودي في شهر رمضان المبارك؟؟

    السلام عليكم
    شكرا لكي اختي ام الحلوين للمرور

    امنياتي لكي بكل التوفيق الدائم

    تحياتي وشكرا


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. :.:.: نباركم لكم شهر رمضان المبارك :.:.:
    بواسطة عبدالله الشيخ في المنتدى منتدى لمسة إبداع
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-24-2009, 06:03 PM
  2. .:]|[ أحداث شهر رمضان المبارك ]|[:.
    بواسطة عبير الجنان في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-10-2007, 03:02 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •