![]()
ملاحظات هامة :
ان هذه القصص التي سانقلها ؛ اولا انقلها من مصادر موثوق بها ولا انقل الا ما ينتهي السند الى معصوم او هو مرضي عن
آل الله سبحانه كسلمان وابي ذر والمقدار وما شابه هؤلاء الانوار الذين تربوا على يدي محمد وآل محمد عليهم السلام .
ولا انقل مالايتحمله عادة ابناء هذا الزمان وان صح لي المتن والسند لكي لا احملهم ما لا يطيقون .
والامر الاخر:
لا يجوز الانكار بمجرد اننا لا نحتمل امرا كما قال الله تعالى :
بَلْ كَذبُوا بِما لمْ يُحيطُوا بِعِلمِهِ و لا يَأْتِهِمْ تَأْويلهُ كَذلِكَ كَذبَ الذينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَة الظالِمينَ (39)(يونس )
فعلى الشباب ان لا يستعجلوا بالانكار ان لم يدركوا امرا من امور السيرة لتفاوت الزمن وتغير الاصطلاحات .
كما دخل احد العلماء الى اخر من علماء النجف الاشرف وكان الداخل هو حجة اللغة في جامع الازهر
– لا احب ان اذكر اسم اي انسان منهم –
فقال العالم المزور وهو يضحك ما معنى هذه الرواية :
الكافي 8 89 حديث الحوت على أي شيء هو ..... ص :
55- مُحَمَّدٌ عَنْ أَحْمَدَ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ :
سَأَلْتُهُ عَنِ الأَرْضِ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ هِيَ قَالَ هِيَ عَلَى حُوتٍ قُلْتُ فَالحُوتُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ هُوَ قَالَ عَلَى الْمَاءِ قُلتُ فَالمَاءُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ هُوَ قَالَ عَلَى صَخرَةٍ قُلتُ فَعَلَى أَيِّ شَيْءٍ الصَّخْرَةُ؟
قَالَ :
عَلَى قَرْنِ ثَورٍ أَملَسَ قُلتُ فَعَلَى أَيِّ شَيْءٍ الثوْرُ؟
قَالَ عَلَى الثرَى قُلتُ فَعَلَى أَيِّ شَيْءٍ الثرَى؟
فَقَالَ :
هَيْهَاتَ عِنْدَ ذَلِكَ ضَلَّ عِلْمُ الْعُلَمَاءِ .
فقال :
كيف نقبل هذه الرواية والعلم اثبت بان الارض كروية في الفضاء متحركة في حركات متعددة حول نفسها وحول الشمس وكلها متحركة مع بعضها ؛ فكيف هي على قرن ثور ؟؟
فقال له الحجة في اللغة:
وما معنى قرن ثور؟
قال:
هي هذه القرون التي للثور فقال له العالم الزائر:- رحمة الله عليهما كلاهما محترمين لكن النقاش نعمة تتولد منها درر - فقال :
ان للقرن وللثور معاني في اللغة العربية كثيرة جدا ومنها القدرة والعظمة اي انها مفروشة بقدرة الله وعظمته؛ فتعجب العالم المزور واستغفر الله تعالى
نقلت لكم من كتب اللغة معنى واحد من المعاني الكثيرة
مجمع البحرين
و الثور: الفراش، قال النجاشي:
و لست إذا شب الحروب غزاتها من الطيش ثورا شاط في جاحم اللظى«»
لسان العرب
و القرن: ضدك في القوة.
وعشرات المعاني
المهم نرجو عدم التسرع بالانكار.
والامر الاخر:
ان في الروايات اعوام وسنين مختلفة قد ينكرها من لا يعرف حقائق الامور .
مرة تقول خلقت انا وعلي عليهما السلام قبل كذا عام وفي الرواية الاخرى ذكر اعوام عددها يختلف عما في الرواية السابقة ومن هذه الاختلافات كثيرة جدا .
لان الشمس والقمر هي لنا نحن الذين على الكرة الارضية اما الذين يعيشون على الكرات الاخرى فشمسهم وقمرهم يختلف عن شمسنا وقمرنا واليوم عندهم ليست 24 ساعة وكذلك من خرج عن دائرة الشمس والقمر كمن في البرزخ او في الاخرة او فيما قبل خلق البشر او قبل خلق الدنيا ففي كل مرحلة نوع من الاعوام ؛ فالروايات كل تذكر بالنسبة لاعوام خاصة ولعله من هنا جاء الاختلاف في الاعوام لذلك
نسلم للروايات مادام صح سندها ومتنها مسلم بقبوله والله العالم .





رد مع اقتباس
المفضلات