الفصل 10



شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسر


بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


والعن اعدائهم

قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه

نسأل في اي يوم من ايام الاسبوع خلق نبينا صلى الله عليه واله في العالم النوراني وفي اي يوم اخذ الميثاق؟؟
الجواب:
بحارالأنوار ج : 15 ص : 106

عن كتاب بصائر الدرجات‏:
مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ أَخِيهِ أَحْمَدَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْ أَبِيهِ
عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الأَوَّلِ عليه السلام قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ :
خَلَقَ اللهُ الأَنْبِيَاءَ وَ الأَوْصِيَاءَ يَوْمَ الجُمُعَةِ وَ هُوَ الْيَوْمُ الذِي أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَهُمْ وَ قَالَ :
خُلِقنَا نَحْنُ وَ شِيعَتنَا مِنْ طِينَةٍ مَخزُونَةٍ لا يَشِذ مِنهَا شَاذ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ .
عن كتاب بصائر الدرجات‏:
أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُوسَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
إِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ خَلَقَ مُحَمَّداً وَ عِترَتَهُ مِنْ طِينَةِ العَرْشِ فَلا يَنقصُ مِنهُمْ وَاحِدٌ وَ لا يَزِيدُ مِنهُمْ وَاحِدٌ .
وعن كتاب إكمال الدين‏:

الْعَطَّارُ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْأَشْعَرِيِّ عَنِ ابْنِ أَبِي الْخَطَّابِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْغَضَنْفَرِيِّ عَنْ عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ سَمِعْتُ
عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ عليه السلام يَقُولُ :
إِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ خَلَقَ مُحَمَّداً وَ عَلِيّاً وَ الأَئِمَّةَ الأَحَدَ عَشَرَ مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ أَرْوَاحاً فِي ضِيَاءِ نُورِهِ يَعْبُدُونَهُ قَبْلَ خَلقِ الخَلقِ يُسَبِّحُونَ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ يُقَدِّسُونَهُ وَ هُمُ الأَئِمَّةُ الهَادِيَةُ مِنْ
آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله أَجْمَعِينَ .
بيان :
فان الائمة الهادية هم الاثنى عشر وقد خُلقوا قبل الخلق فكيف يدعي من تربع على منبر
رسول الله صلى الله عليه واله بانه هو الخليفة من بعد الرسول صلى الله عليه واله وهل كان في عالم الانوار يسبّح الرحمن؟
ام خُلق من نور عظمة الله تعالى؟
فان من يختاره الله تعالى حجة على الخلق لابد ان يكون هو الذي صنعه:
واصطَنعْتكَ لِنَفْسي‏ (41)(طه)
ولابد ان يكون مختار الله تعالى :
ورَبكَ يَخلقُ ما يَشاءُ وَ يَخْتارُ ما كانَ لَهُمُ الخِيَرَةُ سُبْحانَ اللهِ وَ تَعالى‏ عَمَّا يُشْرِكُونَ (68)(القصص)
وليس لنا اماما ان لم يوحى اليه من الله تعالى ويعمل بما اوحى اليه :
وَ جَعَلناهُمْ أَئِمَّة يَهدُونَ بِأَمْرِنا وَ أَوْحَيْنا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْراتِ وَ إِقامَ الصَّلاةِ وَ إيتاءَ الزَّكاةِ وَ كانُوا لَنا عابِدينَ (73)(الانبياء)
وان الامام هو من مر بدورات من الامتحانات والابتلاء الشديد واثبت صبره لله تعالى وبحوله وقوته ليكون مؤهلا للامامة :
وَ جَعَلْنا مِنهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمرِنا لَمَّا صَبَرُوا وَ كانُوا بِآياتِنا يُوقِنُونَ (24)(السجده )
نسب الحبيب
وَ رُوِيَ عَنهُ صلى الله عليه واله إِذَا بَلَغَ نَسَبِي إِلَى عَدْنَانَ فَأَمْسِكُوا
وعن :
أُمُّ سَلَمَةَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه واله يَقُولُ : مَعَدُّ بْنُ عَدْنَانَ بْنِ أُدَدَ
وَ سُمِّيَ أُدَدَ لأَنهُ كَانَ مَادَّ الصَّوْتِ كَثِيرَ الْغُرِّ
ابْنُ
زَيْدِ
بْنِ
ثَرَا
بْنِ أَعْرَاقِ الثرَى
- قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: زَيْدٌ هَمَيْسَعٌ وَ ثَرَا نَبْتٌ وَ أَعْرَاقُ الثرَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَتْ ثمَّ قَرَأَ عليه السلام :وَ عاداً وَ ثَمُودَ وَ أَصْحابَ الرَّسِّ الآيَةَ. -

بْنِ
قَيْذَارِ
بْنِ
إِسْمَاعِيلَ