اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بداية أشكر كلا الأخوين الفاضلين( يوم سعيد / و نبراس ) على هذا الحوار الهادف والذي من خلاله استفدنا منه الكثير
وأرى انَ الحوار أخذ حقه وما بقي لدينا إلا طرح أراء المراجع العظام حولة مسألة عباءة الكتف
أولاً
ماهو حكم عباءة الكتف للمرأة ؟
الجواب: يجوز لبسها إذا لم تكن مبرزة لمفاتن المرأة . ( من مكتب المرجع اية الله السيد علي السيستاني حفظه الله )

ثانياً
انتشرت في الأونة الأخيرة عباءة في منطقة القطيف , واسمها عباءة كتافية ( نسبة لوضعها على كتف المرأة ) مع العلم أن العباءة المتعارف عليها منذ زمن بعيد جدًا هي الراسية ( نسبة لوضعها على الرأس ).
فماحكم لبس عباءة الكتف سواء كانت واسعة أو ضيقة؟ علمًا أن المجتمع يختلف في تشخيص هذه العباءة هل هي ملفتة للنظر أم غير ملفتة؟ وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
الجواب :
الواجب من الحجاب ما يستر ما عدا الوجه والكفين ويمنع عن تهييج الرجال عادة، أمّا شكل الحجاب من كون العباءة كتفية أو رأسية وغير ذلك فلا يدخل في نطاق الواجب. ( آية الله العظمى السيد كاظم الحسيني الحائري

ثالثا
سؤال
ماحكم لبس عباءة الكتف اذاكانت محتشمه في المملكة العربيه السعوديه وهي عباة واسعة فضفاضه خاليه من أدواة الزينه؟ والبهرجه وكان العرف والتقاليد لعباءة الراس والان اصبحت العباءة السائدة عباءة الكتف.، واننا نود استخدامها لانها عباء عمليه ومريحه ومغلقه ساترة
جواب
يجوز استخدامها إذا لم توجب الإثارة والفتنة والواجب هو ستر الشعر والرأس وتمام البدن عدا الوجه والكفين بأي ساتر لا يوجب الاثارة والفتنة ــ والاحوط وجوباً ستر القدمين .

فهذه بعض فتاوى المراجع في هذا الأمر وللجميع تحية مني وسلاما


فقط للتذكير
فأنا أرى أنّ عباءة الكتف الواسعة لا تجلب الفتنة
وأنا أرى ان عباءة الرأس المتعارف عليها والمخصرة التي نراها هي مجلبة للفتنة
عباءة الكتف الواسعة لا تستطيع ان تميزها بعباءة الرأس الا اذا دققت في بنات الناس
وكلامي قطوه بحر لكن ارجعوا للمراجع
والله ان المراجع سمحين لكن بعض من المجمتع القطيفي متشدد وياليت هذا التشدد يكون في اطار الشرع ؟
والله العيشة في ظل المراجع ولا العيشة في ظل بعض المج المجتمع القطيفي المتشدد بغير ما أنزل الله
ياشيخ روحوا شوفوا المراجع ايش تقول في الحجاب المطلوب للمرأة وبعدين تعالوا اتكلموا

عرف المجمتع
فإذا كان عرف المجتمع قائم على أساس متشدد بغير ما أنزل الله فنحن لا نريد هذا العرف