تحيه صاادقه من القلب اقدمهاا لكتحية ملؤها الفخر والاجلال لك ولشخصك الكريم ، ألا تتفق معي أخي إن خروج المرأة وعطرها النفاذ ينتشر في أروقة الطريق ويتخلل أنوف المشاة والمارة هو حرام عند جمهور وعامة الناس والدليل واضح ولا حاجة لإعادته فالجميع يدرك حرمة ذلك وبإجماع !!
ابدا فأنا لا اتفق معك في هذا الكلام بتاتا لان جمهوور الناس كما ذكرت هم يتبعوون
في هذا الامر المراجع وبالتالي يتبعون الحكم الشرعي الذي امر به الله ولم يأتوا
بهذه الحرمه من عند انفسهم ابدا
لكن للأسف الإسلام ليس بذلك الدين الذي يخنق أتباعه بهكذا فتاوى دون أن يجد لهم العذر ودون أن يصحح مفهوم الناس عن هذه الفتاوى التي جاءت لهداية الناس والأخذ بهم نحو الجادة والسير بهم نحو الله
اخي العزييز هل تعني بقولك هذا ان الناس قد اخطأُ في فهمهم للفتوى التي جائت
وحرمت على المرأة الخروج متزينه ومتعطره اماام الاجنبي وهل تعتقد ان هذاا الحكم يخنق اتباعه
ولذلك عرف الإسلام بالسماحة واليسر والليونة غير أن بعض الناس شدد قبضته وأخذ يحشر الناس في زوايا ضيقة بذريعة إن الإسلام لا يرضى بذلك وحتى لا أطيل عليك فقد فهم الناس مسألة خروج المرأة وهي متعطرة فهماً ضيّقاً ومعقداً وألزم المرأة بألاّ تخرج لإنها عورة وخروجها يعرض الآخرين قبل أن يعرضها هي نفسها الى الفساد والوقوع في المعصية وبلغ بالبعض أن يمنع المرأة من الخروج وإذا ما لزم الأمر فعليها أن تخرج دون عطر بحجة إن الإسلام حرم خروج المرأة وهي متعطرة مع أن الحكم ليس هكذا فالمبالغة دائماً والغلو في ارتداء الزينة سواء كان على شكل عطراً أو ماكياجاً أو لبساً أو ماشابه من هذا القبيل فعلى الرجل والمرأة أن يكون زيّه ولباسه محتشماً ولائقاً يحترم فيه ذوق الشارع العام وأن يكون متوافقاً مع شروط اللبس والزي الإسلامي وماعدا ذلك فهو في عداد الشبهة ،
اولا اعتقد انك تفهم كلمة (الدين يسر وليس بعسر) اعتقد ان فهمك لهذه الجمله خاطئ
اخي العزييز اعلم ان جمع العباادات تعتمد على العسر ولكن العسر المحتمل بمعنى ان الانسان باستاعته
فعل ذلك العمل بالرغم من وجود العسر في ذلك العمل ومثال ذلك الحج هل تعتقد ان الحج بالامر السهل
على الانسان ان يقووم بهذه الاعمال وتحت الشمس وبذل الاموال الكثيره والجهد المبيالغ
حتى لو كان الانسان سليما فإن الحج يهد قوااه ،،، الا تتفق معي في ذلك ولكن االله يعلم ان الانسان
بالستطاعته ان يقووم بهذا الامر رغم صعوبته ،،، مثال ااخر قد يكون اوضح من السابق
بما اننا على ابواب شهر رمضان الله يبلغنا واياكم صيامه بتماامه الا تعتقد ان الامساك عن الطعاام
طوال هذه المد الا تعتقد بأنه امر عسر على الانسان مع ذلك فإن الله يأمرنا
بالصيام بل ويحفزنا على صيامه وقيامه ،،، الهذف من طرح هذين المثالين
هو ان الاسلام يأمر بالعسر المحتمل ولا يأمرنا بالعسر الغير محتمل والذي يكون فيه ضررا على الانسان
بعدهذه المقدمه اقول ان الاسلام جاء وحرم على المرأة التعطر والتزين امام كل اجنبي وهذا
هو حكم الشرع وليس فهم الناس الخاطأ كما تقول وهو امر تستطيع ان تقوم به الامرأة دوون اي ضرر
اخي العزييز في هذا المقطع للاسف فقد ذكرت فيه كثيييرا من المغالطات الغيير صحييحه بكل مقاييس
الدين وبكل مقاييس العرف من قال لك ان الاسلام لا يحرم خروج المرأة متزينة ومتعطره
وشكل يلفت نظر الآخرين لهاا بل الحكم هو تحريم خروج المرأة متعطره ومتزينه وعطرهاا وزينتهاا تكون
ظاهره للاجنبي وقد انزلت في هذا الصدد بعض الايات وكثييييرا من الروايات وانا الان لست
بصدد ذكر هذه الروايات او الايات ولم يكن فهم الناس ضيق في هذا الامر كما تقووول
وهذا ينطبق أيضاً على العباء فلقد اختلف الناس حول " النقاب " وكل واحد ألقى بدلوه غير أن الفيصل في هذه الأمور هو المراجع والمجتهدين والفقهاء فهم أصحاب الحل والربط وهم أهل مكة الذين هم أدرى بشعابها وأزقتها ودهاليزها ، وبالفعل قال العلماء ما قالوا في النقاب ولا أريد أن أشعب الموضوع حتى لا أخرج عن صلبنا الموضوعي وهو العباءة بشتى أسماءها وأنواعها
المراجع اخي العزييز كانواهم الفيصل ولم يكن جوابهم بشكل عام كما تريد ان توضحه لنا
وانا الان ايضا لا اريدا ن ادخل في هذا الامر لان موضوعنا هي العبااءة
فأنا يا أخي الكريم قلت وأقر بذلك إنه لا بأس بقليل من الزركشة والتطريز على العباءة المستخدمة في تغطية وحفظ المرأة ولكن لم أحدد نوع الزركشة والتطريز من حيث الشكل واللون والحجم فالإسلام دين يسر وليس بعسر
اوضحت وتكلمت عن هذه النقطه في الاعلى واتمنى ان تكون قد وضح الامر لك
فمسألة شكل الزينة لها مواصفاتها الشرعية ولها قواعدها وكذلك الألوان المستخدمة لها مقاييس ولها معايير فليست الأشكال بجميعها موضع حرمة واشتباه وليست كل الألوان هي موضع الريبة والشك والتحريم
فقط في هذه النقطه انا اوافقط الراى
فلا أعتقد إن اللون البسيط والهادي والداكن محرم حتى يحرمه الشارع الإسلامي
اخي العزييز بهذا الكلام انت تصادر رأي الطرف الاخر وتصادر رأي الاسلام بمعنى انك
تبين رأيك وتقول انك لا تعتقد ان الالوان البسيطه والداكنه والهاادئه محرمه
فكيف لك ان تفرض بانها ليست محرمه وتقول حتى يحرمهاا الاسلام
اتمنى منك اخي العزييز ان تفهم كلامي ليس من الصحيح ان تبدي رايك ثم تبين رأي الاسلام
دون الرجوع للحكم الشرعي اذا كان كلامك هذا عن بينه ودليل فهم مقبوول
اما اذا كان رأيك الشخصي فهم غير مقبوول
وكذلك ينطبق القول على حجم وشكل المادة المطرزة فكلما أقتصرت العباءة على أشكال معبرة وذات مدلول إسلامي كالزخارف الإسلامية والخطوط البسيطة التي تبعد كل البعد عن الإثارة كلما كان لها قبول واعتراف من الدين الإسلامي .... !!
لا يعترف الدين الاسلامي بهذه الاموور في الحجاب الظاهر اماام الاخرين
وليس سبب الحرمه هي الاثاره الجنسية فقط بل لو عُلق في العباائه شيء يلفت
نظر الاجنبي فهومن الاموور المحرمه راجع المسأئل في هذا الامر وسوف يتضح لك كل ما اقوول
باختصار أنا لا أفكر بالتضاد مع فكر الشريعة الإسلامية ولا أرفع شعار الوقوف بوجه أحكام الإسلام ولا أفكر اطلاقاً في مجرد المحاولة إلا أنني أحب التوضيح بإن اسلامنا دين الرحمة والتسامح والسهولة ولم يأتي ليضيق على المرأة ويحجر عليها كما حجر عليها أهل الجهل والجاهلية في تلك الأزمان التي حولت المرأة إلى نكرة وعورة يتشاءم منها وتدفن وهي حية خشية العار والفضيحة ، ولو سلّمنا إن كل شيء يلفت النظر ويثير فهو محرم لقلنا لبناتنا ونسائنا وفتياتنا الزمن البيت فأنت يا سيدتي هدف للصيادين !!!
ايضا هذا الكلام به كثييرا من المغالطاات مع الاسف
اتمنى منك اخي العزييز الرجووع للمسائل التي تبين احكاام اللباس
والحجاب الشرعي حتى يتضح لك الامر اكثر
هناك في الشارع الاجتماعي الكثير من النساء وكل واحدة ترتدي من الحجاب أشكال وألوان ولا تدري أي الصالحة منهن وأي الفاسدة وربما ترى صاحبة العباءة الكتف تلوذ بالعفاف والشرف والالتزام أكثر من تلك المرأة التي ترتدي العباءة العادية التقليدية ولو ضيقنا النظرة وتشددنا في طريقة التعامل مع الحجاب الإسلامي لشننا حربا ضروسة ضد الممرضات وكلناهم بمكيالين وبذلك أقفلنا طرق التوعية والتصحيح ..؟؟
اخي العزييز الحجاب الشرعي لا يعني ان تلتزم المرأة بعباءة الرأس او عباائة الكتف
او ان ينهى الممرضه ان ترتدي ما يسترهاا
الحجاب الشرعي يعني ان تلتزم المرأة بالحجاب الذي يحفظاا ويصونهاا من اعين الناظرين
وكل ذلك اهتمااما وحفااظا على المرأة
ولهذا الحجاب مواصفات قد بينهاا الاسلام بشكل دقييق جدا ولم يحدد الاسلام العبااءة فقط للستر
وإلى فإن بعض الدول الاسلاميه لا يعرفون العبااءة اصلا وهم ملتزمون بالحجاب الشرعي تمااما
الكلام يطول حول حجاب وعباءة المرأة ومجتمعنا أضحى مختلفاً عن سابقه فكل يوم تحدث مستجدات ومتغيرات بعضها بسبب الجو الاجتماعي العام الذي اختلف كلية من حيث المفاهيم والأفكار والنظرة والذي فرض بدوره أدواته ونفسه وهويته على الهوية الإسلامية وصار من الضروري جداً إن الإسلام يتعامل مع هذا الجو الاجتماعي بقليل من الحكمة وضبط النفس حتى تتحقق الأهداف الاسلامية المرجوة بعيداً عن العنف والتطرف والتشدد والفكر الأرعن !!
ابدا الاسلام لا يغير احكاامه لكي يتماشى مع الاجوااء العاامه بل الاحكاام ثابته لا تتغير
ولم تفرض المستجداات رأيهاا على الاسلام كما تقوول
(حرام محمد حرام إلى يوم القيامه وحلال محمد حلال إلى يوم القيمه )
هذه القاعه التي يلتزم بهاا جميع المسلميين
أتمنى أن تكون فكرتي ورأيي واضحاً وإن لم يكن فأنا أرحب بمناقشته باعتدال ولا يضرني لو أختلفنا بشرط أن لا يفسد في الود قضية !!
تحياتي
يوم سعيد
وتيقن انني لست من النوع الذي يصادر رأي الاخر ويتمسك برأيه
وقاعتدي في الحياة ان الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية ابدا
المفضلات