تحية ملؤها الفخر والاجلال لك ولشخصك الكريم ، ألا تتفق معي أخي إن خروج المرأة وعطرها النفاذ ينتشر في أروقة الطريق ويتخلل أنوف المشاة والمارة هو حرام عند جمهور وعامة الناس والدليل واضح ولا حاجة لإعادته فالجميع يدرك حرمة ذلك وبإجماع !!
ابدا فأنا لا اتفق معك في هذا الكلام بتاتا لان جمهوور الناس كما ذكرت هم يتبعوون في هذا الامر المراجع وبالتالي يتبعون الحكم الشرعي الذي امر به الله ولم يأتوا بهذه الحرمه من عند انفسهم ابدا

يبدوا إنك أخي الكريم قد قرأتني بطريقة خاطئة "مع الاعتذار لك" فلو أمعنت النظر جيداً في مداخلتي أعلاه لعرفت إنني اعرض عليك قناعتي واعتقادي الوثيق بإن خروج المرأة متعطرة يفوح عطرها أرجاء الشارع عمل مخل ويخالف الحكم الشرعي فلم أفتي بما يخالف ذلك حتى تبدي عدم تأييدك لموقفي .. على كل حال حصل خير وأنا وكلي افكاري طوع نقدك وأعمل تحت مظلة رضاكم ..!!
لكن للأسف الإسلام ليس بذلك الدين الذي يخنق أتباعه بهكذا فتاوى دون أن يجد لهم العذر ودون أن يصحح مفهوم الناس عن هذه الفتاوى التي جاءت لهداية الناس والأخذ بهم نحو الجادة والسير بهم نحو الله
اخي العزييز هل تعني بقولك هذا ان الناس قد اخطأُ في فهمهم للفتوى التي جائت وحرمت على المرأة الخروج متزينه ومتعطره اماام الاجنبي وهل تعتقد ان هذاا الحكم يخنق اتباعه

لا أعني ذلك وانما اعني إن الناس يفهمون الدين على طريقتهم وحسب فهمهم وتأويلاتهم في حين ينبغي الرجوع إلى أهل الفتوى للوصول الى المعنى الحقيقي وهل تظن أخي إن المرأة ترضى على نفسها أن تخرج دون أن تتعطر ولو بقليل من مزيل العرق والعطر خفيف التركيز دون مبالغة أو ترضى أن تخرج ورائحتها الكريهة تنبعث من كل أرجاء جسمها ، فالوضع ليس بحج حتى تمتنع عن استخدام العطور التي يحرم استخدامها على الحاج ..؟!

اولا اعتقد انك تفهم كلمة (الدين يسر وليس بعسر) اعتقد ان فهمك لهذه الجمله خاطئ اخي العزييز اعلم ان جمع العباادات تعتمد على العسر ولكن العسر المحتمل بمعنى ان الانسان باستاعته فعل ذلك العمل بالرغم من وجود العسر في ذلك العمل ومثال ذلك الحج هل تعتقد ان الحج بالامر السهل على الانسان ان يقووم بهذه الاعمال وتحت الشمس وبذل الاموال الكثيره والجهد المبيالغ حتى لو كان الانسان سليما فإن الحج يهد قوااه ،،، الا تتفق معي في ذلك ولكن االله يعلم ان الانسان بالستطاعته ان يقووم بهذا الامر رغم صعوبته ،،، مثال ااخر قد يكون اوضح من السابق بما اننا على ابواب شهر رمضان الله يبلغنا واياكم صيامه بتماامه الا تعتقد ان الامساك عن الطعاام طوال هذه المد الا تعتقد بأنه امر عسر على الانسان مع ذلك فإن الله يأمرنا بالصيام بل ويحفزنا على صيامه وقيامه ،،، الهذف من طرح هذين المثالين هو ان الاسلام يأمر بالعسر المحتمل ولا يأمرنا بالعسر الغير محتمل والذي يكون فيه ضررا على الانسان بعدهذه المقدمه اقول ان الاسلام جاء وحرم على المرأة التعطر والتزين امام كل اجنبي وهذا هو حكم الشرع وليس فهم الناس الخاطأ كما تقول وهو امر تستطيع ان تقوم به الامرأة دوون اي ضرر اخي العزييز في هذا المقطع للاسف فقد ذكرت فيه كثيييرا من المغالطات الغيير صحييحه بكل مقاييس الدين وبكل مقاييس العرف من قال لك ان الاسلام لا يحرم خروج المرأة متزينة ومتعطره
وشكل يلفت نظر الآخرين لهاا بل الحكم هو تحريم خروج المرأة متعطره ومتزينه وعطرهاا وزينتهاا تكون ظاهره للاجنبي وقد انزلت في هذا الصدد بعض الايات وكثييييرا من الروايات وانا الان لست
بصدد ذكر هذه الروايات او الايات ولم يكن فهم الناس ضيق في هذا الامر كما تقووول

هناك اختلط الحابل بالنابل وربما القراءة الخاطئة هي مبعث اختلافك معي ، رغم إنني لا أرى مشكلة في اختلافك إلا أنني أخشى عليك وعلى أحدهم أن يظن خلاف ما أظن به أو يعتقد في شخصي خلاف المعقول فأنا لا أبشر بتحرر المرأة ولا أنادي بصعوبة الدين التي نعتنقه فبالعكس فديننا من أسمح الأديان وأيسره وأفضله على الإطلاق ولا يضيق أبداً على أتباعه بل يبحث دائماً عن الحلول البسيطة ليجعل الدين في أجمل وأفضل صورة ويكون مبتغى السائرين والباحثين عنه ، والعيب دائماً في بعض عقول ممن هم محسوبين على الإسلام الذين يطبقون الإسلام بطريقة تنفر ولا ترغب وهم معروفون بالتشدد والغلظة والتحجر مما أعطى صورة غير طيبة عن الإسلام ..!!
أظنني خرجت وشطحت بعيداً عن الموضوع وهذا يعود إلى شجن الحديث المحتدم !!


المراجع اخي العزييز كانواهم الفيصل ولم يكن جوابهم بشكل عام كما تريد ان توضحه لنا وانا الان ايضا لا اريدا ن ادخل في هذا الامر لان موضوعنا هي العبااءة

يبدوا أن هناك تداخل أدى إلى حدوث فجوة عميقة بيني وبينك وأظنك حملتني على نحو غير الجادة والتمس لك العذر ولكن أريدك أن تتيقن إنني لا أدعو ضد المراجع ولا أؤلب الأمور عليهم ولا أطعن في رسالتهم ودعواتهم وأفكارهم ، والله على ما أقول شهيد !!


اوضحت وتكلمت عن هذه النقطه في الاعلى واتمنى ان تكون قد وضح الامر لك

كل شيء واضح ورحم الله والديك ووصلت رسالتك بحذافيرها !

فمسألة شكل الزينة لها مواصفاتها الشرعية ولها قواعدها وكذلك الألوان المستخدمة لها مقاييس ولها معايير فليست الأشكال بجميعها موضع حرمة واشتباه وليست كل الألوان هي موضع الريبة والشك والتحريم
فقط في هذه النقطه انا اوافقط الراى


الحمد لله رب العالمين !!
فلا أعتقد إن اللون البسيط والهادي والداكن محرم حتى يحرمه الشارع الإسلامي
اخي العزييز بهذا الكلام انت تصادر رأي الطرف الاخر وتصادر رأي الاسلام بمعنى انك تبين رأيك وتقول انك لا تعتقد ان الالوان البسيطه والداكنه والهاادئه محرمه فكيف لك ان تفرض بانها ليست محرمه وتقول حتى يحرمهاا الاسلام اتمنى منك اخي العزييز ان تفهم كلامي ليس من الصحيح ان تبدي رايك ثم تبين رأي الاسلام دون الرجوع للحكم الشرعي اذا كان كلامك هذا عن بينه ودليل فهم مقبوولا ما اذا كان رأيك الشخصي فهم غير مقبوول

أنا رأيي لا يمثل شيئاً أمام رأي الدين ورأي المراجع والمجتهدين حفظهم الله جميعاً وأعتقد إنك أعلم باختلاف المراجع أنفسهم من حيث تقرير مصير موقف أو قضية وهذا الاختلاف فيما بينهم صحي يخدم المجتمع الإسلامي وفي الوقت نفسه لا يفسد في الود قضاياهم وأتمنى إننا ايضا لا يؤدي هذا الاختلاف ودنا واحترامنا ، وأما قولك بإنني أصادر رأي الآخرين ورأي الشرع فهذا ما أنا برئ منه وإن قلت ما يشير الى ذلك فأنا أعترف إنني لا أسعى إلى ذلك أبداً وأحترم رأي الشرع قبل احترامي لنفسي ولكنني أدلو برأيي من باب ابداء الرأي فقط ولا أجبر أحداً الأخذ به أو أرغم الآخرين بالاعتراف به وحوارنا سجال من حقي الإدلاء ومن حقك الادلاء بدلوك وليس مشروطاً علينا الاعتراف به ولكن من حقي ومن حقك طرح رؤيتنا دون الاساءة الى الشارع الاسلامي أو التنقيص من سيادة الدين على قضايانا خصوصاً فيما يختص بارتداء الحجاب !!



لا يعترف الدين الاسلامي بهذه الاموور في الحجاب الظاهر اماام الاخرين وليس سبب الحرمه هي الاثاره الجنسية فقط بل لو عُلق في العباائه شيء يلفت نظر الاجنبي فهومن الاموور المحرمه راجع المسأئل في هذا الامر وسوف يتضح لك كل ما اقوول

للأسف فليس ذنب الحجاب أن يكون أبسط الأشياء فيه تتساقط عليه أعين المارقين والفاسدين وأصحاب العيون الزائغة ، فللأسف أيضاً إن عيون البعض لا تعجبها العجب فهو يرمق العباءة ومن داخلها رغم خروجها بكامل حشمتها وتمام عفافها وكل فضيلتها !!


باختصار أنا لا أفكر بالتضاد مع فكر الشريعة الإسلامية ولا أرفع شعار الوقوف بوجه أحكام الإسلام ولا أفكر اطلاقاً في مجرد المحاولة إلا أنني أحب التوضيح بإن اسلامنا دين الرحمة والتسامح والسهولة ولم يأتي ليضيق على المرأة ويحجر عليها كما حجر عليها أهل الجهل والجاهلية في تلك الأزمان التي حولت المرأة إلى نكرة وعورة يتشاءم منها وتدفن وهي حية خشية العار والفضيحة ، ولو سلّمنا إن كل شيء يلفت النظر ويثير فهو محرم لقلنا لبناتنا ونسائنا وفتياتنا الزمن البيت فأنت يا سيدتي هدف للصيادين !!!
ايضا هذا الكلام به كثييرا من المغالطاات مع الاسف
اتمنى منك اخي العزييز الرجووع للمسائل التي تبين احكاام اللباس
والحجاب الشرعي حتى يتضح لك الامر اكثر

أشكر لك دعوتك لتصفح الرسالة الشرعية لتتضح لي الأمور على حد قولك ، كما أدعوك أخي أن لا نكتفي بقراءة الآية الظاهرة فهناك ماهو مطلوب لقراءة ضمنياً وما بين السطور ففي الأحكام الشرعية ورغم سلاستها وبساطتها تحتاج لأن نعود للمجتهد والمرجع لأن يفسرها تفسيراً مقرباً كي تتفق مع أذهاننا نحن المقلدين !!

اخي العزييز الحجاب الشرعي لا يعني ان تلتزم المرأة بعباءة الرأس او عباائة الكتف
او ان ينهى الممرضه ان ترتدي ما يسترهاا
الحجاب الشرعي يعني ان تلتزم المرأة بالحجاب الذي يحفظاا ويصونهاا من اعين الناظرين
وكل ذلك اهتمااما وحفااظا على المرأة
ولهذا الحجاب مواصفات قد بينهاا الاسلام بشكل دقييق جدا ولم يحدد الاسلام العبااءة فقط للستر
وإلى فإن بعض الدول الاسلاميه لا يعرفون العبااءة اصلا وهم ملتزمون بالحجاب الشرعي تمااما

أخي العزيز نحن في مجتمع مازال بعيداً عن الانفتاح ومازالت آثار الانغلاق تفعل فعلها فيه ومازال الرجل يستقصي جمال المرأة وهي بكامل عفتها وأنا لا أتهم الجميع ولكن هناك فئة ضعيفة الايمان مازالت تنهش في جسد المرأة وهي عفيفة وذات فضيلة وبكامل سترها وخدرها وحجابها !! ويبقى الحجاب في بعض البلدان الاسلامية يرتكز على عفة النفس وحجاب العقل والفكر والوعي الصحيح ويظل الحجاب أيضاً التاج الذي يزين جمال المرأة جوهرياً فالمجتمعات الاسلامية تتباين من حيث الموروثات والتقاليد والثقافات فليس حجاب المرأة الخليجية كالعربية في لبنان أو غيره فكل مجتمع له صيغته الإسلامية من حيث الحجاب له قناعته الخاصة وحجابه الخاص !!

ابدا الاسلام لا يغير احكاامه لكي يتماشى مع الاجوااء العاامه بل الاحكاام ثابته لا تتغير
ولم تفرض المستجداات رأيهاا على الاسلام كما تقوول
(حرام محمد حرام إلى يوم القيامه وحلال محمد حلال إلى يوم القيمه )
هذه القاعه التي يلتزم بهاا جميع المسلميين

أوافقك الرأي وأنحني اليه احتراماً وتقديراً ...

تحيه صاادقه من القلب اقدمهاا لك
وتيقن انني لست من النوع الذي يصادر رأي الاخر ويتمسك برأيه
وقاعتدي في الحياة ان الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية ابدا

وتيقن أنت أيضاً إنني سعدت بحوارك وسعدت أكثر بآرائك وأعلن إن مذهبي في الحوار هو إن ليس شرطاً أن كل من يختلف معي فهو عدوي وإن أختلافنا لن يؤدي الى نزاعنا ابداً مهما اتسعت هوة الخلاف !!

تقبل احتراماتي
يوم سعيد