اتفق مع الاخت نواارة الدنياا في رأيهاا الدقييق
البسمة الحمراء
معها حق و أيضا نوارة كلامها منطقي
وياريت لو الناس ترجع لوعيها لأن عن جد العباية
صايرة لعبة يتفننوا فيها ماخذينها زينة أكثر مما هي للستر
وياريت الناس تحس وتتمسك بالدين اكثر وخلنا ناخذ أهل البيت (ع) قدوة ..
طبعا الكل عطى راي وكفى ووفا وكنت ما بحط رد لأن أحس الا قبلي قال الا ابي اقوله بس قلت لازم بما اني دخلت أشارك وفي النهاية كلها وجهات نظر
لكم تحياتي
بأي دمع أروي قبرك ياأبي
وقد جفت حتى الدموع من المقل ِ
اتفق مع الاخت نواارة الدنياا في رأيهاا الدقييق
اخي العزييز يوم سعييد
حقيقتا لم اشأ ان ابدي رأيي في النقاش لان ردوود
الاخت نواره كان كافيا ووافيا ولكنني تفاجأت من ردك اخي العزييز
فكان علي ان اعارضك في ما طرحت
لم ارى في ردوود الاخوه والاخواات اختلاف في امر الزيينه
بل اتفق الجمييع ضمنييا على رأي وااحد وهو رأي الشرع الذي يحرم على المرأة
الظهوور بالزينه اماام الاجنبي وبأي شكل من الاشكال اذا كان ملفتا
وهو الرأي الذي يفرضه العقل ولكنك ومع احترامي الكبير لك
جأت وابديت رأيك الشخصي المخاالف للحكم الشرعي وقلت
(ولا أرى في تزيينها بقليل من الزركشة والتطريز حراماً )
احترم رأيك وبشده ولكن اذا لم يكن مخالفا للحكم الشرعي
واعتقد ان جميع الاخوة والاخواات وحتى من تلبس العباائه المزينه تعلم ان الحكم بالنسبه للزينه
والزركشةوالتطريز الملفته للنظر هو حرام ولا اضن انك غافل عن هذا الامر
ولكنني تعجبت كثيرا من رأيك
لست انا من يقول انهاا في موضع الشك ولكن نقوول انهاا تهااونت
بالحكم الشرعي جهاارا دون الخوف من الله ومن تهااون بالحرام
متجااهرا فهو في موضع الشك قطعا
اتمنى الا يزعجك كلامي وانا على استعدااد لمنااقشت هذا الامر معك
تقبل خالص تحياتي دمت بخيير
التعديل الأخير تم بواسطة نبراس،،، ; 08-16-2009 الساعة 01:59 AM
أخي الفاضل/ نبراس ..
تحية ملؤها الفخر والاجلال لك ولشخصك الكريم ، ألا تتفق معي أخي إن خروج المرأة وعطرها النفاذ ينتشر في أروقة الطريق ويتخلل أنوف المشاة والمارة هو حرام عند جمهور وعامة الناس والدليل واضح ولا حاجة لإعادته فالجميع يدرك حرمة ذلك وبإجماع !! لكن للأسف الإسلام ليس بذلك الدين الذي يخنق أتباعه بهكذا فتاوى دون أن يجد لهم العذر ودون أن يصحح مفهوم الناس عن هذه الفتاوى التي جاءت لهداية الناس والأخذ بهم نحو الجادة والسير بهم نحو الله ولذلك عرف الإسلام بالسماحة واليسر والليونة غير أن بعض الناس شدد قبضته وأخذ يحشر الناس في زوايا ضيقة بذريعة إن الإسلام لا يرضى بذلك وحتى لا أطيل عليك فقد فهم الناس مسألة خروج المرأة وهي متعطرة فهماً ضيّقاً ومعقداً وألزم المرأة بألاّ تخرج لإنها عورة وخروجها يعرض الآخرين قبل أن يعرضها هي نفسها الى الفساد والوقوع في المعصية وبلغ بالبعض أن يمنع المرأة من الخروج وإذا ما لزم الأمر فعليها أن تخرج دون عطر بحجة إن الإسلام حرم خروج المرأة وهي متعطرة مع أن الحكم ليس هكذا فالمبالغة دائماً والغلو في ارتداء الزينة سواء كان على شكل عطراً أو ماكياجاً أو لبساً أو ماشابه من هذا القبيل فعلى الرجل والمرأة أن يكون زيّه ولباسه محتشماً ولائقاً يحترم فيه ذوق الشارع العام وأن يكون متوافقاً مع شروط اللبس والزي الإسلامي وماعدا ذلك فهو في عداد الشبهة ، وهذا ينطبق أيضاً على العباء فلقد اختلف الناس حول " النقاب " وكل واحد ألقى بدلوه غير أن الفيصل في هذه الأمور هو المراجع والمجتهدين والفقهاء فهم أصحاب الحل والربط وهم أهل مكة الذين هم أدرى بشعابها وأزقتها ودهاليزها ، وبالفعل قال العلماء ما قالوا في النقاب ولا أريد أن أشعب الموضوع حتى لا أخرج عن صلبنا الموضوعي وهو العباءة بشتى أسماءها وأنواعها فأنا يا أخي الكريم قلت وأقر بذلك إنه لا بأس بقليل من الزركشة والتطريز على العباءة المستخدمة في تغطية وحفظ المرأة ولكن لم أحدد نوع الزركشة والتطريز من حيث الشكل واللون والحجم فالإسلام دين يسر وليس بعسر فمسألة شكل الزينة لها مواصفاتها الشرعية ولها قواعدها وكذلك الألوان المستخدمة لها مقاييس ولها معايير فليست الأشكال بجميعها موضع حرمة واشتباه وليست كل الألوان هي موضع الريبة والشك والتحريم فلا أعتقد إن اللون البسيط والهادي والداكن محرم حتى يحرمه الشارع الإسلامي وكذلك ينطبق القول على حجم وشكل المادة المطرزة فكلما أقتصرت العباءة على أشكال معبرة وذات مدلول إسلامي كالزخارف الإسلامية والخطوط البسيطة التي تبعد كل البعد عن الإثارة كلما كان لها قبول واعتراف من الدين الإسلامي .... !!
باختصار أنا لا أفكر بالتضاد مع فكر الشريعة الإسلامية ولا أرفع شعار الوقوف بوجه أحكام الإسلام ولا أفكر اطلاقاً في مجرد المحاولة إلا أنني أحب التوضيح بإن اسلامنا دين الرحمة والتسامح والسهولة ولم يأتي ليضيق على المرأة ويحجر عليها كما حجر عليها أهل الجهل والجاهلية في تلك الأزمان التي حولت المرأة إلى نكرة وعورة يتشاءم منها وتدفن وهي حية خشية العار والفضيحة ، ولو سلّمنا إن كل شيء يلفت النظر ويثير فهو محرم لقلنا لبناتنا ونسائنا وفتياتنا الزمن البيت فأنت يا سيدتي هدف للصيادين !!!
هناك في الشارع الاجتماعي الكثير من النساء وكل واحدة ترتدي من الحجاب أشكال وألوان ولا تدري أي الصالحة منهن وأي الفاسدة وربما ترى صاحبة العباءة الكتف تلوذ بالعفاف والشرف والالتزام أكثر من تلك المرأة التي ترتدي العباءة العادية التقليدية ولو ضيقنا النظرة وتشددنا في طريقة التعامل مع الحجاب الإسلامي لشننا حربا ضروسة ضد الممرضات وكلناهم بمكيالين وبذلك أقفلنا طرق التوعية والتصحيح ..؟؟
الكلام يطول حول حجاب وعباءة المرأة ومجتمعنا أضحى مختلفاً عن سابقه فكل يوم تحدث مستجدات ومتغيرات بعضها بسبب الجو الاجتماعي العام الذي اختلف كلية من حيث المفاهيم والأفكار والنظرة والذي فرض بدوره أدواته ونفسه وهويته على الهوية الإسلامية وصار من الضروري جداً إن الإسلام يتعامل مع هذا الجو الاجتماعي بقليل من الحكمة وضبط النفس حتى تتحقق الأهداف الاسلامية المرجوة بعيداً عن العنف والتطرف والتشدد والفكر الأرعن !!
أتمنى أن تكون فكرتي ورأيي واضحاً وإن لم يكن فأنا أرحب بمناقشته باعتدال ولا يضرني لو أختلفنا بشرط أن لا يفسد في الود قضية !!
تحياتي
يوم سعيد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
سلت الايادي حبيبتي نوارة الدنياوهمس الصمت كلام 100 بــــــ 100
وحكم عبائة الكتف هو نفس حكم اي عبائة ثانية ايش ما كانت على الراس او جلباب كما قال الاخ الكريم
انا اتمنى الكل يلبسها خصوصا اهل الشرقية لاني صراحة اشوف مناظر يرثى لها من الاخوات الي يلبسو عبائة الراس
لانهم ما يلبسون الشيلة {المسفع } فلما الوحدة منكم تروح السوق مثلا ترفع البيشة واطالع يمين وشمال والرقبة والصدر كل مين يتفرج ويشوف ..
والا الادهى والامر الي تخرج من بيتها رايحة سوق او رايحة الحرم بروب النوم القصير انا بس ابغى افهم كيف تتطلع من البيت بهاذا الشكل لا ورايحة الحرم بروب النوم القصير ويجيك الهواء ويطير العباية وكل سيقان الحمام فرجة للناظرين
ولا عليها عباية على الراس لاكن حاطة الجه اليمين على الشمال من العباية ورصتها بكل مافيها من قوة على صدرها حتى تبين مفاتنها طيبليش كدا تسوين مو حرام هالحركات .
طولت ادري بس من حر مافيا والله
الزبدة العيب مو في العبائة العيب في الناس الي تحب التقليد اللاعمى في كل شي حتى في الحجاب الي فرضو الله لحشمة وعفاف وستر المراءة
يعطيك العافية skyssss
تقبلوا تحيااااتي
علينا اختي غروب أن لا نؤيد شيئا على حساب الشيء الآخر فنحن نعطي الحرية الشخصية في كلا الأمرين ولا نفرض آرائنا على أحد
فمن ارادت أن تلبس عباءة الرأس فلتبس ولكن شريطة أن تكون مستوفية الشروط الشرعية
وكذلك عباءة الكتف ( الجلباب ) فمن ارادت أن تلبسها فلا مانع اذا كانت مستوفية الشروط
تحياتي للجميع
مو المشكله عبائة كتف عبائة رأس
بل الخوف مما وراء عباءة الكتف
المهم تمسكن بالحجاب يابنات الزهراء
خوفي من ذاك اليوم إلا تصير فيه بنات القطيف كلهن عاريات رغبة في مواكبة التطور والحضاره
اني بالنسبة اليي سمعت انهاا تجوز دام انهاا وااااسعة والزخرفة فيهاا لطيغة وصغيرة او حتة بدون زخارف
بس بالنسة لرأيي الشخصي :
اني توني لابسة عباات الكتف من ربيع الول تقريبا
بس بالنسبة اليي افضل الرأس لانهااا اريح بالنسبة اليي طبعا
وهي حلاتهاا في االاسواق والسفؤ وكذاا يعني
اماا في السمايع بصراحة مافي اي عباة تضاهي الراس في الراحة
واني افضل الرااس .. يمكن لاني اتعودت عليهاا .. بس الكتف ليهاا فوائد ومريحة في بعض الاماكن
ادعو لي بالتوفيق في حياتي واني اكون بارة لوالدي وان الله يقضي حاجتي في اسرع وقت وحاجة كل مؤمن ومؤمنة وكل مسلم ومسلمة من محبي وموالي وشيعة علي (علية السلام )
أخي العزيز يوم سعيد ..
أولا أرجو ان لاتخلط بين الأمرين / كشف الوجه والموضوع هنا عباءة الكتف ..
ثانيا : ولست هنا بصدد فتح باب للنقاش معك شخصيا
ولكن لفت نظري كلامك
وبالذات بقولك بانها (عباءة الكتف) متقيدة ببعض الأطر الشرعية ، فهل هذا اعتراف منك بعدم تقيدها بكامل الاطر الشرعية ..
والسلام قبل الختام
وتقبل تحيات
أخوك / المقل : علي
التعديل الأخير تم بواسطة علي pt ; 08-16-2009 الساعة 11:06 PM
وما من كاتب إلا سيـفنى *** ويبقى الدهــر و ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسـرك في القيامة أن تـــراه
معروف ان اللبس اذا كان محتشم و غير مثير و غير ملفت للنظر فلا بأس به
اذن العباءة الكتافية اذا كانت تستوفي الشروط المذكورة يجوز لبسها
لكن المفروض يكون للسؤال تتمة للأخوة فقط دون الأخوات وهو التالي
أي العبايات ملفتة للنظر أكثر الكتافية ام التي توضع على الرأس
طبعا معظم الأخوات المشاركات يلبسن الكتافي لذلك يدافعن بقوة عنها عليهن بالعافية
ومعروف ان احد المراجع الكبار يحبذ العباية الرأسية
ونحن نجد في لبنان هناك من تلبس عباءة الرأس زيادة في الستر
وفي إيران هناك من تلبس لفة على الجادور الإيراني زيادة في الستر
و في الختام عباءة الكتف تعتبر حجاب شرعي اذا لم تكن ملفتة للنظر
أختي الكريمة/ حساسة بزيادة ...
تحية إجلال وتقدير ولا يعتقد البعض إنني من دعاة التبرج والسفور وإن رأيي واضح وجلي فليست تلك الزركشة التي تظهر به بعض النسوة دليل قاطع على ارتكاب الفاحشة أو اختراق الفتوى الشرعية فالحلال بين والحرام بين وربما هناك الذنوب ماهو صغير وكبير ولا فرق بينهما إذ أن " أحياناً " تكون الصغائر طريقاً ممهداً وسريعاً لأرتكاب ما هو أكبر من ذلك وربما ينصب حكم الناس دائماً على المظهر الخارجي وعلى سلوك الانسان الماثل للعيان فهو محط الأنظار ومن خلاله ينعكس جوهر الانسان وهكذا يتبع الناس في إطلاق أحكامهم على الآخرين وهذا ليس مقياساً فاالتزين بقصد لفت النظر وجذب اهتمام الآخرين هو عمل مشبوه قد يطلق عليه أحياناً حرام مطلقاً وغير قابل للجدال والنقاش وهناك زينة المراد بها الخروج على النص الشرعي والضرب به عرض الحائط والاعتلاء على أحقيته وهذا ضرب من ضروب الجهل والتهاون والاعتداء السافر على أحكام الدين والتجاوز عليه وهناك فئة بلغ بها السذاجة والبلاهة والحماقة أيضاً أن تقلد تقليداً أعمى لا وعي فيه تنعق مع كل ناعق وتسير كما الحمل يتبع أثر أمه النعجة لا تدري وين الله حاشرنها ..؟؟
بعيداً عن الإطالة ما المعني بالزينة في سياق الآية الكريمة .. هل هي تلك الزينة البسيطة التي تبدوا عليها عباءة البعض من المعتدلين والذين يضعون الله دائماً في كل حركاتهم وسكناتهم ويبتعدون عن المشتبهات وهم في الأحوط أكثر التزاماً وتطبيقاً أم تلك الزينة الصارخة التي تملأ العباءة طولاً وعرضاً ويتفنن صاحبها في إظهار تلك العباءة وكأنها روب نوم أو لبس داخلي يكاد اللون الأسود شيئاً لا ذكر ..؟ أم ماذا بالضبط ؟ أم أن الزينة تعني تلك الزينة المعنوية والأخلاقية فهناك من يرتدي " للأسد الشفيف " من تعتقد في ارتداءها للعباءة من الأرض حتى السقف إنها في كامل حشمتها وأنها قمة في التدين وأنها لا يعلى عليها في الأخلاق والانضباط في حين إنها كما يطلق عليها " من بره هالله الله ومن داخل يعلم الله " فهل المقصود بالزينة المذكورة في سياق الآية هي تلك الزينة الشكلية أم الجوهرية الباطنية " ؟ وماهو المستثنى من الزينة في المقطع المذكور " إلاّ ما ظهر منها " ؟
أعتقد إننا بحاجة إلى سبر غور الآية أكثر حتى نقف على مدلولاتها ومضامينها وأبعادها لتتضح الرؤية ولنتمكن من وضع النقاط على الحروف ؟؟؟؟
تحياتي
يوم سعيد
أخي العزيز يوم سعيد ..
أولا أرجو ان لاتخلط بين الأمرين / كشف الوجه والموضوع هنا عباءة الكتف ..
لا أدري إن كان هناك خلطاً أم لا .. إلا انني ربما أحببت أن أضع مثالاً بين يدي القارئ لنتعرف على ردود الفعل والأثر المترتب على كشف الوجه من حيث انه مثير للنظر والتحديق وربطه بعباءة الكتف كمادة مثيرة للمتابعة البصرية وقد كنت أشك إن الأثنتين هي مادتين تشد الناظر وتجذب اهتمام أعين الناس بالأخص لصوص النظر لأعراض الناس ..؟.. هذا ما وددت الاشارة اليه والله يشهد على مافي قلبي ..
ثانيا : ولست هنا بصدد فتح باب للنقاش معك شخصيا
ولكن لفت نظري كلامك
وبالذات بقولك بانها (عباءة الكتف) متقيدة ببعض الأطر الشرعية ، فهل هذا اعتراف منك بعدم تقيدها بكامل الاطر الشرعية ..
يسرني أن نتحاور وأن تتلاقح أفكارنا حتى ولو لم تتلاقى وأنا رهن اشارتك 00 وإن كنت جاهلاً لبعض الأمور فعلى يديك استنير ورحمك الله إن أهديتني إلى عيوب نفسي .. فأنا العبد الجاهل قد قلت ذلك فعلاً ولكنني كنت أقصد أن اقتحام " عباءة الكتف " للساحة الاجتماعية لاقت ردود فعل مدوية فانقسم الناس بين مؤيد ورافض سرعان ما مال الكثيرين الى تجديد العرف وتحديث الموروث الى ما يتلاءم وظروف المرأة فالعباءة كما تعلم تختلف بين مجتمع وآخر باختلاف الإرث الفكري والمفاهمي والثقافة ولكن مجتمعنا طغى عليه الخجل والحياء كثيراً فالتزم بالعباءة التقليدية وقتاً طويلاً حتى زارتنا العباءة الحديثة بطريقتها الغير مألوفة مما حدى بالبعض الى استئذان المرجع والفقيه واستشارته حول شرعية استخدام هذه العباءة ! وقد جاءت الاجابة كما تشتهي بعض السفن مع قليل من التحفظ على ارتداءها لأن هناك من كان ينظر بازدراء لكل من قبل بهذا النوع من العباءة ، ومع ذلك استطاعت العباءة أن تفرض نفسها كزائر ثقيل وتمكنت من فرض نفسها على أن تكون متضمنة ببعض القيود والضوابط الشرعية التي تخولها لأن تكون رداءاً يوافق الحكم الشرعي !!
التعديل الأخير تم بواسطة يوم سعيد ; 08-17-2009 الساعة 10:26 AM
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات