النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: الشفاعه يوم القيامه

  1. #1
    عضو متميز الصورة الرمزية عاشقه الامام علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    قطريه
    المشاركات
    359
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    242

    الشفاعه يوم القيامه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاه والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين
    انا اليوم جايبه لكم موضوع عن الشفاعه واتمنى يعجبكم

    للشفاعة أصل واحد يدل على مقارنة الشيئين من ذلك الشفع, خلاف الوتر, تقول كان فردا فشفعته والمراد من الشفاعة في مصطلح المتكلمين هو أن تصل رحمته سبحانه ومغفرته إلى عباده من طريق أوليائه وصفوة عباده, ووزان الشفاعة في كونها سببا لإفاضة رحمته تعالى على العباد وزان الدعاء في ذلك, يقول سبحانه: (ولو أنهم إذ ظلموا انفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)(النساء: 64).

    وتتضح هذه الحقيقة إذا وقفنا على أن الدعاء بقول مطلق, وبخاصة دعاء الصالحين, من المؤثرات الواقعة في سلسلة نظام الأسباب والمسببات الكونية, وعلى هذا ترجع الشفاعة المصطلحة إلى الشفاعة التكوينية بمعنى تأثير دعاء النبي (صلى الله عليه وآله) في جلب المغفرة الإلهية إلى العباد.

    الشفاعة في الكتاب والسنة

    قد ورد ذكر الشفاعة في الكتاب الحكيم في سور مختلفة لمناسبات شتى كما وقعت مورد اهتمام بليغ في الحديث النبوي وأحاديث العترة الطاهرة, والآيات القرآنية في هذا المجال على أصناف:

    الصنف الأول: ما ينفي الشفاعة في بادئ الأمر, كقوله سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون)(البقرة: 254).

    الصنف الثاني: ما ينفي شمول الشفاعة للكفار, يقول سبحانه - حاكيا عن الكفار -: (وكنا نكذب بيوم الدين* حتى أتانا اليقين* فما تنفعهم شفاعة الشافعين)(المدثر: 46-48).

    الصنف الثالث: ما ينفي صلاحية الأصنام للشفاعة, يقول سبحانه: (وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون)(الأنعام: 94).

    الصنف الرابع: ما ينفي الشفاعة عن غيره تعالى, يقول سبحانه: (وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع لعلهم يتقون)(الأنعام: 51).

    الصنف الخامس: ما يثبت الشفاعة لغيره تعالى بإذنه, يقول سبحانه: (يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا)(طه: 109).

    الصنف السادس: ما يبين من تناله شفاعة الشافعين, يقول سبحانه: (ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون)(الأنبياء: 28).

    ويقول أيضا:

    (وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى)( النجم: 26).

    هذه نظرة إجمالية إلى آيات الشفاعة, وأما السنة فمن لاحظ الصحاح والمسانيد والجوامع الحديثية يقف على مجموعة كبيرة من الأحاديث الواردة في الشفاعة توجب الإذعان بأنها من الأصول المسلمة في الشريعة الإسلامية, وإليك نماذج منها:

    1- قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (لكل نبي دعوة مستجابة, فتعجل كل نبي دعوته, واني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي, وهي نائلة من مات منهم لا يشرك بالله شيئا)(صحيح البخاري: 8/ 33و9/ 170, صحيح مسلم: 1/ 170).

    2- وقال (صلى الله عليه وآله): (أعطيت خمسا وأعطيت الشفاعة, فادخرتها لأمتي, فهي لمن لا يشرك بالله)(صحيح البخاري: 1/ 42 و119, مسند أحمد: 1/ 301).

    3- وقال (صلى الله عليه وآله): (إنما شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي)(من لا يحضره الفقيه: 3/ 376).

    4- وقال الإمام علي (عليه السلام): (ثلاثة يشفعون إلى الله عز وجل فيشفعون: الأنبياء, ثم العلماء, ثم الشهداء)(الخصال, للصدوق: باب الثلاثة, الحديث169).

    5- وقال الإمام زين العابدين (عليه السلام): (اللهم صل على محمد وآل محمد, وشرف بنيانه, وعظم برهانه, وثقل ميزانه, وتقبل شفاعته)(الصحيفة السجادية, الدعاء: 42. ومن أراد التبسط فليرجع إلى (مفاهيم القرآن): 4/ 287- 311).

    الشفاعة المطلقة والمحدودة

    تتصور الشفاعة بوجهين:

    1- المطلقة: بأن يستفيد العاصي من الشفاعة يوم القيامة وإن فعل ما فعل, وهذا مرفوض في منطق العقل والوحي.

    2- المحدودة: وهي التي تكون مشروطة بأمور في المشفوع له, ومجمل تلك الشروط أن لا يقطع الإنسان جميع علاقاته العبودية مع الله ووشائجه الروحية مع الشافعين, وهذا هو الذي مقبول عند العقل والوحي.

    وبذلك يتضح الجواب عما يعترض على الشفاعة من كونها توجب الجرأة وتحيي روح التمرد في العصاة والمجرمين, فان ذلك من لوازم الشفاعة المطلقة المرفوضة, لا المحدودة المقبولة.

    والغرض من تشريع الشفاعة هو الغرض من تشريع التوبة التي اتفقت الأمة على صحتها, وهو منع المذنبين عن القنوط من رحمة الله وبعثهم نحو الابتهال والتضرع إلى الله رجاء شمول رحمته إليهم, فإن المجرم لو اعتقد بأن عصيانه لا يغفر قط, فلا شك أنه يتمادى في اقتراف السيئات باعتقاد أن ترك العصيان لا ينفعه في شيء, وهذا بخلاف ما إذا أيقن بأن رجوعه عن المعصية يغير مصيره في الآخرة, فإنه يبعثه إلى ترك العصيان والرجوع إلى الطاعة.

    وكذلك الحال في الشفاعة, فإذا اعتقد العاصي بأن أولياء الله قد يشفعون في حقه إذا لم يهتك الستر ولم يبلغ إلى الحد الذي يحرم من الشفاعة, فعند ذلك ربما يحاول تطبيق حياته على شرائط الشفاعة حتى لا يحرمها.

    شرائط شمول الشفاعة

    قد تعرفت على أن الشفاعة المشروعة هي الشفاعة المحدودة بشروط, وقد عرفت مجمل تلك الشروط, وينبغي لنا أن نذكر بعض تلك الشروط تفصيلا على ما ورد في الروايات:

    1- منها عدم الإشرال بالله تعالى: وقد تقدم ذلك فيما نقلناه من أحاديث الشفاعة.

    2- الإخلاص في الشهادة بالتوحيد: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (شفاعتي لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا, يصدق قلبه لسانه, ولسانه قلبه)(صحيح البخاري: 1/ 36, مسند أحمد: 2/ 307 و518).

    3- عدم كونه ناصبيا: قال الإمام الصادق (عليه السلام): (إن المؤمن ليشفع لحميمه إلا أن يكون ناصبا, ولو أن ناصبا شفع له كل نبي مرسل وملك مقرب ما شفعوا)(ثواب الأعمال للصدوق: 251).

    4- عدم الاستخفاف بالصلاة: قال الإمام الكاظم (عليه السلام): (إنه لا ينال شفاعتنا من استخف بالصلاة)(الكافي: 3/ 270, 6/ 401).

    5- عدم التكذيب بشفاعة النبي (صلى الله عليه وآله): قال الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام): (قال أمير المؤمنين (عليه السلام)): (من كذب بشفاعة رسول الله لم تنله)(عيون أخبار الرضا: 2/ 66).

    ما هو أثر الشفاعة؟

    إن الشفاعة عند الأمم, مرفوضها ومقبولها يراد منها حط الذنوب ورفع العقاب, وهي كذلك عند الإسلام كما يوضحه قوله (صلى الله عليه وآله): (ادخرت شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي)(سنن أبي داود: 2/ 537, صحيح الترمذي: 4/ 45).

    ولكن المعتزلة ذهبت إلى أن أثرها ينحصر في رفع الدرجة وزيادة الثواب, فهي تختص بأهل الطاعة, وما هذا التأويل في آيات الشفاعة إلا لأجل موقف مسبق لهم في مرتكب الكبيرة, حيث حكموا بخلوده في النار إذا مات بلا توبة, فلما رأوا أن القول بالشفاعة التي أثرها هو إسقاط العقاب, ينافي ذلك المبنى, أولوا آيات الله فقالوا إن أثر الشفاعة إنما هو زيادة الثواب وخالفوا في ذلك جميع المسملين.

    قال الشيخ المفيد: (اتفقت الإمامية على أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) يشفع يوم القيامة لجماعة من مرتكبي الكبائر من أمته, وأن أمير المؤمنين (عليه السلام) يشفع في أصحاب الذنوب من شيعته, وأن أئمة آل محمد (صلى الله عليه وآله) يشفعون كذلك وينجي الله بشفاعتهم كثيرا من الخاطئين, ووافقهم على شفاعة الرسول (صلى الله عليه وآله) المرجئة سوى ابن شبيب, وجماعة من أصحاب الحديث, وأجمعت المعتزلة على خلاف ذلك وزعمت أن شفاعة رسول الله (صلى الله عليه وآله) للمطيعين دون العاصين وأنه لا يشفع في مستحق العقاب من الخلق أجمعين



    انطر ردودكم الطيبه
    منقول
    [IMG]http://img209.**************/img209/7134/imamalidh9.jpg[/IMG]

  2. #2
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    موضوع ممتاز

    الاسم المستعار (الرسول الاعظم)

    ليس ممتاز الرجاء تغيير الاسم

    الا اذا هناك رأي آخر للسادة المشرفين
    او المراقبين

    بكل محبة (محمود سعد)




  3. #3
    عضو متميز الصورة الرمزية عاشقه الامام علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    قطريه
    المشاركات
    359
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    242

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    اتوجه بسؤالي الى الاخ محمود سعد ماهو الشي الغير ممتاز بضبط هل هو الاسم المستعار ؟ ولماذا؟
    اختك الرسول الاعظم
    [IMG]http://img209.**************/img209/7134/imamalidh9.jpg[/IMG]

  4. #4
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ابنتي العزيزة

    كتبت لكي ان الموضوع الذي نقلتيه ممتاز وبأمتياز

    اعتراضي على اختيارك لأسم الرسول الاعظم في تعريف نفسك

    عندك ملايين الاسماء وانتي حرة في ما تختاري

    الا ان اسم الرسول الاعظم هو ( لنبينا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم )

    كما اني اعترض عليكي في ان تسمي نفسك (بالمذكر ) وانتي (انثى )طبعا مع احترامي

    وتقديري

    للجنس اللطيف

    ارجوا ان يكون اعتراضي في محله واذا كان عندك مبرر للتسمية فأرجوا ان توضحيها

    بكل مودة واحترام لكي يا ابنتي

    محمود سعد




  5. #5
    عضو سوبر مميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    2,786
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    296

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    السلام عليكم ،،

    تحياتي اليك اختي العزيزه ( ؟؟؟؟؟؟؟ ) بالنسبة الى الموضوع فهو رائع ..

    اما بالنسبة الى التسمية( النيك نيم ) فهو لن يعجب احداً خصوصاً انه يمس بأسم رسولنا اكريم صلى الله عليه وآله
    سواء من ناحية الأسم او من ناحية المكانه المرموقة التي لم ولن يصل اليها احداً من بني آدم بغض النظر عن الشرح والتفصيل في هذا المكان وجميعنا نتفق على ان التسمية يجب ان تخص العضو نفسه دون التجريح في مقام الرسول أو الأئمة الأطهار وكذلك أي شخصية دينية أو سياسية تمس بكرامة وشخصية ومكانة المنتدى .

    أرجو تغيير الأسم دون ان يكون تعقيبي على الموضوع لم يجرح مشاعرك مقدرة ومتفهمة في مكانة الرسول لديك ولدى جميع رواد المنتدى ،،



    ارجوكي لا تزعلي من كلامي ولك التقدير والشكر ،،،


    اختك ،،، نور علي
    ما فيه توقيع



  6. #6
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    251

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    (( بسم الله الرحمن الرحيم ))

    في البداية أبارك لكم جميعا المولد الكريم
    وأبارك للأخت الفاضلة " كاتبة الموضوع "

    في البداية فاليسمح لي كل الأخوة والأخوات في منتدانا المبارك أن أتكلم بلسانهم
    أختي الفاضلة نحن نتشرف بإنضمامك بيننا وبأسم أصغر شخص في المنتدى وهو أنا وبأسم كل أعضاء المنتدى نرحب بك عزيزة وضيفة وكريمة بيننا فقط أسمحي لي وأرجوا أن يتسع صدرك لما أقول
    ليس منا من أحد لا يتمنى التشرف برسول الله ولا بأهل بيته الطاهرين أو التبرك بأسمائهم الكريمة الطاهرة وليس منا من أحد قد شارك أو يشارك إلا من أجل الثواب في الدرجة الأولى
    فكلام الأخوة لك بتغيير اسم الدخول أو النيك نيم ليس من باب التحكم حاشا لله فأنت جديدة علينا ولكن ستريك الأيام أننا كلنا على قلب واحد وكبير ولكن أختي الفاضلة ليس معنى حبنا لرسول الله يعني أننا نتسمى بما لم يجرء أن يسمي به أحدا من الناس بمعنى أن هذه اللفظة خاصة برسول الله وهي من السماء ولايحق لأحد من الخلق أن يسمي نفسه بها حتى تبركا بدليل أن المتكلم عندما يقول الرسول الأعظم على ماذا يتبادر ذهن السامع فقط إلى شخص واحد وهو الرسول محمد (ص) وكما يقول أهل اللغة العربية أن الألف واللام هي عهدية للرسول لا لغيره
    ليس منا من أحد يقبل لنفسه مكاننا ليس له
    وأعذريني أختي الكريمة أنني تطفلت وتذخلت ولكن من باب النصح ليس إلا فهذه لفظة خاصة لرسول الله كما هي عبارة سلوني قبل أن تفقدوني لأمير المؤمنين وكما هي عبارة أمير المؤمنين هي لعلي لا لغيره
    وأنا أكرر لك أختي أننا نرحب بك بيننا كريمة عزيزة ونطلب منك بكل أحترام وتقديد أن تتفظلي وتطلبي من المدي العام أن يغيروا لك هذا الإسم
    ولا ننسى أن نقول لك أن الموضوع جميل ونتمنى منك المواصلة والإفادة وإن شاء الله سوف يشاركك كل الخوة والأخوات فيه وفي غيره
    وكل عام وأنتي بخير
    التعديل الأخير تم بواسطة المتأمل ; 04-16-2006 الساعة 11:43 AM

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    334
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    239

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته 000اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم00اجمل التهاني والتبريكات ازفها بباقة من الولاء لصاحب العصر والزمان 0عج0ولمقام المرجعية الرفيع ومنتسبي هذا المنتدى المبارك 000000000000 في البداية كل عام وانت بخير اختي الفاضلة واتمنى لك المزيد من التقدم والعطاء

  8. #8
    عضو متميز الصورة الرمزية عاشقه الامام علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    قطريه
    المشاركات
    359
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    242

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتقدم بالشكر الجزيل الى اخواني (المتأمل) و (نور علي) و بالاخص الى (محمودسعد) على نصحهم لي وعلى خوفهم على مكانت وعلى مقام الرسول الاعظم (محمد &ص&) ولكن انا لم اقصد الاساءه الى (الرسول ص) ولكن لكي نبقى اخوه وعلى قلب واحد اطلب ممن يستطيع مساعدتي في تغيير (النيك نيم) ان يبعث لي بمساعدته عن طريق البريد الالكتروني
    واشكركم على توجيهي
    اختكم(0000000)
    [IMG]http://img209.**************/img209/7134/imamalidh9.jpg[/IMG]

  9. #9
    المشرف العام الصورة الرمزية شبكة الناصرة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    .:. العوامية .:.
    المشاركات
    24,656
    مقالات المدونة
    16
    شكراً
    392
    تم شكره 234 مرة في 129 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    28705

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    اختي الكريمة .. تم ارسال لك بريد امس ..

    واذا ارتي تغير اسمك اكتبي في منتدى الشكاوي والملاحظات ..

    بطلب تغير اسمك المستعار وسوف نقوم بتغيره في الحال ..

    أو راسلينا عبر هذا الرابط ..

    الإتصال بنا

    واكتبي فيه الا تريدنه وبإذن الله سوف نقوم برد عليك

    كل المودة

    المشرف العام
    شبكة الناصرة الثقافية معاً نحوَ الأفضل



    احتاج لك صدر ٍ حنون ،، أحس بك وين ما أكون ،، تضمني بعطف ودفا ،، وأشتاق لك وصل وجفا ،، ولاغابت الشمس ،، وملىء الكون السكون ،،أبي أنام في هالعيون


    جزيره آمنه قلبي .. وكفيني سفن وشراع .. تصدق لو تبكيني .. تحولني لوطن أوجاع


  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    38
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    233

    رد : الشفاعه يوم القيامه




    الشفاعه


    الشفاعه و هي التوسط للغير بجلب منفعه أو دفع مضرة .

    انواع الشفاعه :

    خاصة بالنبي و هي الشفاعه العظمى في أهل الموقف يوم المحشر ، حتى يرفع الله العذاب عن الناس و يحاسبهم .

    عامه : و هي فيمن دخل على المؤمنين إلى النار ليخرجوا منها و هي للنبي و غيره من الانبياء و الملائكه و المؤمنين و يشترط لهذه شرطين [ إذن الله في الشفاعه ] ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )البقرة/ 255( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )الانبياء /28

    الشفاعه العظمى :

    و في رواية قتادة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( يجمع الناس يوم القيامه ، فيهتمون لذلك - و في رواية فَيُهَمّونَ لذلك -فيقولون : لو استشفعنا الى ربنا ، حتى يريحنا من مكاننا هذا ؟؟ قال : فيأتون آدم ، فيقولون : انت آدم أبو الخلق ، خلقك الله بيده و نفخ فيك من روحة ، و أمر الملائكة فسجدوا لك ، اشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا ، فيقول : لست هناكم (اي بغيتكم ) ، فيذكر خطيئته التي أصاب ، فيستحي ربه منها ، و لكن ائتوا نوحا أول رسول بعثه الله إلى أهل الارض ، قال : فيأتون نوحا ، فيقول : لست هناكم (اي بغيتكم ) ، فيذكر خطيئته التي أصاب ، فيستحي ربه منها ، و لكن ائتوا موسى الذي كلمه الله و أعطاه التوراة ، قال : فيأتون موسى ، فيقول : لست هناكم (اي بغيتكم ) ، فيذكر خطيئته التي أصاب ، فيستحي ربه منها ، و لكن ائتو عيسى روح الله و كلمته ،فيأتون عيسى روح الله و كلمته ، فيقول : لست هناكم (اي بغيتكم ) ،و لكن ائتوا محمدا ، عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر ،قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم . فيأتوني ، فأستأذن على ربي ، فيؤذن لي فإذا أنا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله ، فيقال : يا محمد ، ارفع قُلْ يسمع ، سل تعطه ، اشفع تُشفع ، فأرفع رأسي فأحمد ربي بتحميده يعلمنيه ربي ، ثم أشفع فيحد لي حدا ، فأخرجهم من النار ، و ادخلهم الجنه ،) أخرجه البخاري و مسلم

    و في حديث ابن عباس من روايه عبد الله بن حارث عنه عن احمد .. فيقول عز وجل : يا محمد ما تريد أن أصنع في أمتك ؟ فأقول : يا رب عجل حسابهم ...)
    الشيــــــــــــــــخ ( حـســيـــن ) الأكــــــــــــــرف


  11. #11
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الابنة العزيزة (؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

    اشكرك على تجاوبك معنا ونتمنى ان تختاري

    اسم جميل وبالتوفيق ان شاء الله

    والدك محمود سعد




  12. #12
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    بسم الله الرحمن الرحيم


    احسنت ياشيخ حسين


    جزاك الله الف خير







  13. #13
    عضو متميز الصورة الرمزية عاشقه الامام علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    قطريه
    المشاركات
    359
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    242

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    اشكركم على المرور الطيب
    [IMG]http://img209.**************/img209/7134/imamalidh9.jpg[/IMG]

  14. #14
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    كنت اطالع في احدى المنتديات وقد عجبتني المناظرة
    واني انقلها كما هي في نفس الموضوع

    مناظرة السيد علي البطحائي مع بعضهم في حكم التوسّل بالأولياء عليهم السلام والجلوس حول القبور
    قال بعض الآمرين بالمعروف : لاَي علة تجيئون عند القبور ، وتطلبون الحاجة من أهل القبور ؟
    قلت : أخي ،إنا لا نطلب الحاجة من أهل القبور ، بل نطلب الحاجة من الله عند قبور أهل البيت عليهم السلام اَنهم أقرب الخلق إلى الله عزوجل ، وعندهم ميراث النبوة ، فنجعلهم شفعاء لقضاء حوائجنا.
    قال : طلب الحاجة من جهة جعلهم شفعاء إلى الله لا يجوز أيضاً.
    قلت : يجوز ، لاَن القرآن في سورة يوسف يقول ـ بالنسبة إلى أبناء يعقوب لما ألقوا أخاهم يوسف في البئر وفعلوا ما فعلوا وندموا من فعلهم ـ : ( يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا ) (1) لاَن أباهم يعقوب كان مقرباً عند الله وما فعل ذنباً قط ، ولكنهم كانوا مذنبين ، فجعلوا أباهم شفيعاً لحط ذنوبهم ، ويقول القرآن أيضاً : ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً )(2).
    إن قلت : إن هذا الخصوصية كانت في زمن حياة الرسول صلى الله عليه وآله دون زمن الممات.
    قلنا : لا فرق بين زمن الحياة والممات بالنسبة إلى كونهم شفعاء الخلائق ، بعد ما يقول القرآن : ( فلا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون )(3).
    قال الشيخ حسين ـ أحد أعضاء هيئة الآمرين بالمعروف في المدينة المنورة عند قبور الاَئمة في البقيع ـ : لاَي علة تقعدون عند المقابر ، والقعود عند المقابر حرام ؟
    قلت : أخي ، القعود في المسجد الحرام في حجر إسماعيل على رأيكم أيضاًحرام ، لاَن في حجر إسماعيل مقبرة إسماعيل ومقبرة أم إسماعيل هاجر ،ومشحون من قبور الاَنبياء على ما ذكرتم في مناسككم ، وعلة حرمة الطواف في حجر إسماعيل من جهة أن الطواف يوجب أن توطأ قبور الاَنبياء ، فعلى رأيكم جميع أرباب المذاهب يفعلون المحرم ، لاَنهم يقعدون في حجر إسماعيل.
    وورد في صحيح البخاري ـ الذي هو في الاِتقان عندكم مثل القرآن ـ رواية عن أبي عبدالرحمن عن علي عليه السلام قال : كنا في جنازة في بقيع الفرقد فأتانا النبي صلى الله عليه وآله فقعد وقعدنا حوله ومعه مخصرة فجعل ينكت بمخصرته ثم قال : ما منكم من أحد ، ما من نفس منفوسة إلا كتب مكانها من الجنة والنار(4).
    قلت : رسول الله صلى الله عليه وآله يقعد في البقيع ، لكن أنتم تمنعون عن القعود ، فعلى رأيكم رسول الله صلى الله عليه وآله فعل محرماً.
    قال بعض أعضاء هيئة الآمرين بالمعروف : لاَي علة تصلون عند المقابر ، والصلاة عند المقابر حرام ؟ ومكتوب على لوحة من حديد في البقيع : إن الصلاة عند المقابر لا تجيزها الشريعة الاِسلامية ؟
    قلت : إذا كانت الصلاة عند المقابر حراماً ، فالصلاة في حجر إسماعيل أيضاًحرام ، لاَن في حجر إسماعيل مقبرة إسماعيل واُمه هاجر وهو مشحون من قبور الاَنبياء ، مع أن جميع أرباب المذاهب يصلون في حجر إسماعيل بل يتبركون بها.
    وفي صحيح البخاري في المجلد الاَول في أبواب الدفن والمقابر أن عمر بن الخطاب رأى أنس بن مالك يصلي عند قبر ، فقال عمر : القبر ، القبر ، ولم يأمره بالاَعادة ؟(5) فعلى رأي الخليفة عمر بن الخطاب تكون الصلاة عند المقابر صحيحة ، لكن أنتم تمنعون الصلاة عند المقابر ، وذلك لاَن عمر بن الخطاب لم يأمر أنس بإعادة الصلاة.
    وورد في المجلد الثاني من صحيح البخاري(6)أن رسول الله صلى الله عليه وآله صلى في البقيع في يوم عيد الاَضحى ركعتين ، فقال بعدما صلى : إنَّ أول نسكنا في يومناهذا أن نبدأ بالصلاة ثم نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد وافق سـنتنا.
    فرسول الله صلى الله عليه وآله يصلي في البقيع لكن أنتم تمنعون الصلاة وتقولون : إن الصلاة عند المقابر لا تجيزه الشريعة ، إن كان المراد بالشريعة الاِسلامية الشريعة المحمدية فصاحب الرسالة هو صلى في البقيع صلاة عيد الاَضحى ، والبقيع كان مقبرة عند وروده بالمدينة المنورة ، وإلى الآن فعند الرسول ومن يتابعه الصلاة عند المقابر لا بأس بها ، لكن أنتم تمنعون عن الصلاة على خلاف رأي الرسول صلى الله عليه وآله والصحابة(7) ».
    (1) سورة يوسف : الآية 97.
    (2) سورة النساء : الآية 64.
    (3) سورة آل عمران : الآية 169 .
    (4) صحيح البخاري : ج 2 ص 120 (ك الجنائز ب موعظة المحدث) .
    (5) صحيح البخاري : ج 1 ص 116 (ك الصلاة ب هل تنبش قبور مشركي الجاهلية) .
    (6) صحيح البخاري : ج 2 ص 26 (ك العيدين ، ب استقبال الاِمام الناس في خطبة العيد).
    (7) مناظرات في الحرمين الشريفين للبطحائي : ص 17 ـ 21 .

    منقول




  15. #15
    عضو متميز الصورة الرمزية عاشقه الامام علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    قطريه
    المشاركات
    359
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    242

    رد : الشفاعه يوم القيامه

    اشكرك على المرور الطيب والمعلومات الممتازه
    [IMG]http://img209.**************/img209/7134/imamalidh9.jpg[/IMG]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القيامه قريبه
    بواسطة إبتسامة حلوه في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-08-2007, 07:22 AM
  2. توبه رجل رأى يوم القيامه
    بواسطة عـسـولـة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-19-2005, 10:12 PM
  3. اذا قيل لك القيامه بعد خمس ساعات
    بواسطة حنون الليل في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-27-2005, 06:37 PM
  4. القيامه بعد خمس ساعات !!؟؟!!؟؟!؟
    بواسطة دلوعة الكون في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-09-2004, 09:53 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •