بسم الله الرحمن الرحيم
الشاعر : أمرؤ القيس
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل --------- بسقط الهوى بين الدخول فحوملي
فتوضح فالمقراة لم يصف رسمها -------- لما نسجتها من جنوب وشمال
ترى بعر الارآم في عرصاتها -------- وقيعانها كأنه حب فلفل
الشاعر : طرفة ابن العبد
لخولة أطلال ببرقة ثهميد ------------- تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
وقوفا بها صحبي علي مطيهم ------------- يقولون لا تهلك أسى وتجلد
كأن حدوج المالكية غدوة ------------- خلايا سفين بالنواصف من دد
الشاعر : زهير بن ابي سلمة
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم ------------ بحومانة الدراج فالمتثلم
ودار لها بالرقمين كانها ------------ مراجيع وشم في نواشر معصم
بها العين والأرآم يمشين خلف ------------ وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم
الشاعر : اعشى قيس
ودع هريرة ان الركب مرتحل ------------ وهل تطيق وداعا ايها الرجل
غراء فرعاء مصقول عوارضها ------------ تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوصل
كأن مشيها من بيت جارتها ------------ مر السحابة لا ريث ولا عجل
الشاعر : عنترة ابن شداد
هل غادر الشعراء من متردم ------------ ام هل عرفت الدار بعد توهم
يادار عبله بالجوء تكلمي ------------ وعمي صباحا دار عبله واسلمي
فوقف فيها ناقتي وكئنها ------------ فدن لاقضي حاجة المتلوم
الشاعر :عمر بن كلثوم
ألاهبي بصحنك فأصبحينا --------- ولاتبقي خمور الاندرينا
مشعشعة كأن الحص فيها -------- اذا ما الماء خالطها سخينا
تجوز بذي اللبانة عن هواه -------- اذا ماذاقها حتى يلينا
الشاعر : النابغة الذبياني
يادار مية بالعلياء فالسند ------------ أقوت وطال عليها سالف الابد
وقفت فيها اصيلا كي أسائلها ------------ عيت جوابا وما بالربع من أحد
الا الاواري لايا ما أبيتها ------------ والنوي بالحوض بالمظلومة الجلد
المعلقات السبع للشعراء التالية اسمائهم
1. أمرؤ القيس سنة الوفاة ( 544) م
2. طرفة أبن العبد سنة الوفاة ( 564) م
3. زهير بن ابي سلمة سنة الوفاة (609) م
4. أعشى قيس " " (628) م
5. عمر بن كلثوم " " ( 584) م
6. عنترة بن شداد " " (601) م
7. النابغة الذبياني " " (605)
· وهناك من يقول ان المعلقات عشرة ويضيف اليها الشعراء التالية اسمائهم
لبيد بن ربيع العامري " " (661) م
عبيد بن الأبرص " " (598) م
. الحارث بن حلزة " " (570) م
والقصائد التالية لهم
الشاعر : لبيد بن ربيعة العامري
عفت الديار محلها فمقامها -------------- بمنى تأبد غولها فرجامها
فمدافع الريان عري رسمها -------------- خلقا كما ضمن الوحي سلامها
دمن تجرم بعد عهد انيسها -------------- حجج خلون حلالها وحرامها
الشاعر : عبيد بن الأبرص
اقفر من اهله ملحوب ------- ---- فالقطيب فالذنوب
وبدلت منهم وحوشا ----------- وغيرت حالها الخطوب
أرض توارثها الجدود ----------- فكل من حلها محروب
الشاعر : الحارث بن حلزة
آذنتنا ببينها أسماء -------- رب ثاو يمل منه الثواء
بعد عهد لنا ببرقة شماء ------- فأدنى ديارنا الخلصاء
فالمحياة فالصفاج فأعناق ف ------- تاق فعاذب فالوفاء
شكرا لكي ابنتي نعم الجواب صح 100%
مع كل مودة واحترام (محمود سعد)
المفضلات