ام البنين هي ام الوفاء - 5
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد واله الطاهرين واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
اما الجواب على السؤال اولا ان الائمة سلام الله عليهم لم يحتاجوا الى علم غير المعصوم بل هم ادرى من غيرهم بالناس وجوهرهم وهذه الروايات في هذا الامر تبين لك الحق الحقيق :
عن كتاب بصائر الدرجات:
عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَدٍ عَمَّنْ رَوَاهُ عَنْ مُحَمَدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْجَعْفرِيِّ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ كَتبْتُ فِي ظَهْرِ قِرْطَاسٍ أَنَّ الدنْيَا مُمَثلَةٌ لِلامَامِ كَفِلقَةِ الْجَوْزَةِ فَدَفَعْتهُ إِلَى أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام وَ قلتُ جُعِلتُ فِدَاكَ إِنَّ أَصْحَابَنَا رَوَوْا حَدِيثاً مَا أَنكَرْتهُ غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبتُ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنكَ قَالَ فَنظَرَ فِيهِ ثمَّ طَوَاهُ حَتَّى ظَنَنتُ أَنهُ قَدْ شَقَّ عَلَيْهِ ثمَّ قَالَ هُوَ حَق فَحَولهُ فِي أَدِيمٍ .
شرح نهج البلاغة 15ج 192ص كتاب لمعاوية إلى علي ..... ص : 184
قال عليه السلام فإنا صنائع ربنا و الناس بعد صنائع لنا
هذا كلام عظيم عال على الكلام و معناه عال على المعاني و صنيعة الملك من يصطنعه الملك و يرفع قدره. يقول ليس لأحد من البشر علينا نعمة بل الله تعالى هو الذي أنعم علينا فليس بيننا و بينه واسطة و الناس بأسرهم صنائعنا فنحن الواسطة بينهم و بين الله تعالى و هذا مقام جليل ظاهره ما سمعت و باطنه أنهم عبيد الله و أن الناس عبيدهم.
الغيبة للطوسي 285 4- فصل ..... ص : 281
أخبرني جماعة عن أبي محمد التلعكبري عن أحمد بن علي الرازي عن الحسين بن علي القمي قال حدثني محمد بن علي بن بنان الطلحي الآبي عن علي بن محمد بن عبدة النيسابوري قال حدثني علي بن إبراهيم الرازي قال حدثني الشيخ الموثوق به بمدينة السلام قال تشاجر ابن أبي غانم القزويني و جماعة من الشيعة في الخلف فذكر ابن أبي غانم أن أبا محمد عليه السلام مضى و لا خلف له ثم إنهم كتبوا في ذلك كتابا و أنفذوه إلى الناحية و أعلموه بما تشاجروا فيه فورد جواب كتابهم بخطه عليه و على آبائه السلام :
بسم الله الرحمن الرحيم عافانا الله و إياكم من الضلالة و الفتن و وهب لنا و لكم روح اليقين و أجارنا و إياكم من سوء المنقلب إنه أنهي إلي ارتياب جماعة منكم في الدين و ما دخلهم من الشك و الحيرة في ولاة أمورهم فغمنا ذلك لكم لا لنا و ساءنا فيكم لا فينا لأن الله معنا و لا فاقة بنا إلى غيره و الحق معنا فلن يوحشنا من قعد عنا و نحن صنائع ربنا و الخلق بعد صنائعنا يا هؤلاء ما لكم في الريب تترددون و في الحيرة تنعكسون أ و ما سمعتم الله عز و جل يقول يا أَيهَا الذِينَ آمَنوا أَطِيعُوا اللهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُم .
بحارالأنوار ج : 25 ص : 39
باب 2- أحوال ولادتهم عليهم السلام و انعقاد نطفهم و أحوالهم في الرحم و عند الولادة و بركات ولادتهم صلوات الله عليهم و فيه بعض غرائب علومهم و شئونهم
عن كتاب بصائر الدرجات:
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام الامَامُ يَسْمَعُ الصَّوْتَ فِي بَطنِ أمِّهِ فَإِذَا سَقَطَ إِلَى الْأَرْضِ كُتِبَ عَلَى عَضُدِهِ الْأَيْمَنِ وَ تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَ عَدْلا لا مُبَدلَ لِكَلِماتِهِ وَ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ فَإِذَا ترَعْرَعَ
نَصَبَ لَهُ عَمُوداً مِنْ نُورٍ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ يَرَى بِهِ أَعْمَالَ الْعِبَادِ .
مع هذه الروايات والتي لم انقل منها الا اقل القليل تعلمنا بان الامام يعرف الناس وعليه ايات بينات ايضا كما في تفسير المتوسمين وغيرها لذلك فان سؤال امير المؤمنين عليه السلام من عقيل لان يخطب له يبين ان له سببا عميقا وهدفا عظيما كما سنوضحه ان شاء الله تعالى





					
						
					
						
					
					
					
						
  رد مع اقتباس
			
المفضلات