الفصل - 2
دعاء الندبة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
* * *
قال السيد السند ابن طاوس عن سند الدعاء :
ثُمَّ قَالَ السَّيِّدُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ذَكَرَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا قَالَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي قُرَّةَ نَقَلْتُ مِنْ كِتَابِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سُفْيَانَ الْبَزَوْفَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دُعَاءَ النُّدْبَةِ وَ ذَكَرَ أَنَّهُ الدُّعَاءُ لِصَاحِبِ الزَّمَانِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَ يُسْتَحَبُّ أَنْ يُدْعَى بِهِ فِي الْأَعْيَادِ الْأَرْبَعَةِ وَ هُوَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ نَبِيِّهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيماً اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا جَرَى بِهِ قَضَاؤُكَ فِي أَوْلِيَائِكَ
قال الاقا بزرك الطهراني في كتابه الذريعه:
الذريعة - آقا بزرگ الطهراني - ج 8 - ص 182
( 713 : كتاب الدعاء ) لأبي القاسم حميد بن زياد بن حماد بن زياد هوارا الدهقان الكوفي الثقة ، ساكن نينوى والمتوفى ( 310 ) يرويه عنه الشيخ أبو عبد الله الحسين بن علي بن سفيان البزوفري ، وابن عمه أحمد بن جعفر بن سفيان البزوفري وهما من مشايخ الشيخ المفيد ، ويروى الشيخ المفيد عن محمد بن الحسين البزوفري أيضا كما في بعض أسانيد امالي الشيخ ابن علي الطوسي : ومحمد هذا هو مؤلف الكتاب الذي فيه دعاء الندبة ، وقد نقله ابن أبي قرة عن كتابه الدعاء وذكر أنه يدعى به في الأعياد الأربعة . ( 714 : كتاب الدعاء ) للسيد خلف المشعشعي الحويزي مؤلف ( الحجة البالغة ) المذكور في ( ج 6 - ص 258 ) قال صاحب ( رياض العلماء ) انه يضاهي كتاب ( الدروع الواقية ) .
وقفة
ان الشيخ أبو عبد الله الحسين يروي عن الثقة أبي القاسم حميد و الشيخ أبو عبد الله الحسين هو من مشايخ المفيد والشيخ المفيد يروي عن محمد بن الحسين البزوفري وهذا هو راوي دعاء الندبة فالمتامل في السند المذكور اعلاه والذي نقله لنا السيد بن طاوس وهو المعروف والمشهور بين جميع ابناء الطائفة جاء بالدعاء عن محمد بن الحسين البزوفري وهذا هو من يروي عنه الشيخ المفيد وهذا يكفي الانسان الدقيق الفاهم لصحة السند لان الشيخ المفيد لا يروي عبثا عن احد وانما ينقله بعد ان صح عنده الدعاء وسياتي فيما بعد بان الشيخ المفيد يستند الى الدعاء في بحثه
والان نرى كيف ان صاحب مكيال المكارم يعتمد على الدعاء فيما سينجزه الامام عليه السلام حين ظهوره حيث قال :
مكيال المكارم - ميرزا محمد تقي الأصفهاني - ج 1 - ص 271
وأما ما يدل على أن مولانا صاحب الزمان ( عليه السلام ) يأمر بهدم أبنية أهل الكفر والطغيان ، فعدة دعوات وروايات . - منها دعاء الندبة المروي عن الصادق ( عليه السلام ) ففيه : أين هادم أبنية الكفر والشقاق والنفاق
وقال عن راوي الدعاء محمد البزوفري النمازي في :
مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 7 - ص 59
13172 - محمد بن الحسين بن علي بن سفيان البزوفري أبو جعفر : لم يذكروه . له كتاب نقل منه محمد بن علي بن أبي قرة
دعاء الندبة المعروف . و نقل عنه السيد مترضيا عليه ،.. وروى عنه المفيد مترحما عليه ، كما في أمالي الشيخ ج 1 / 169 . وروى الشيخ الفقيه الجليل جعفر بن أحمد القمي في نوادره ص 42 عنه ، عن ابن عقدة . وتقدم أبوه .
وقفة
كما ترى ان المفيد ترحم على ناقل الدعاء البزوفري
والان نرى كيف ان الشيخ الانصاري يستدل بما ورد في دعاء الندبه في كتابه
كتاب المكاسب - الشيخ الأنصاري - ج 5 - ص 21
، وقوله عليه السلام في أول دعاء الندبة : " بعد أن شرطت عليهم الزهد في درجات هذه الدنيا "
وهنا ياتي الشارح ليشرح استدلال الانصاري
حاشية المكاسب - الشيخ الأصفهاني - ج 5 - ص 106
فقرة دعاء الندبة
( بعد أن شرطت عليهم الزهد في درجات هذه الدنيا )
فإن اختياره تعالى لهم المقامات المنيعة منوطة بالزهد في الدنيا ، وقد عرفت أن المراد بالضمنية المقومة للشرطية كون الشئ لازما لشئ ، وطرفا اللزوم مختلف باختلاف المقامات .. . .
وقفة
وفي كل هذا الاستدلال لا ذكر للسند وجرحه وهو يدل دلالة واضحة بتلقيهم الدعاء تلقي المستيقن به
المفضلات