غصنان داميان - 27

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين

((قالا : يا شيخ إن كان ولا بد ، فدعنا نصلي ركعات .))

وكان يكفي القاسي هذا موعظة ان هذين الصغيرين السيدين
محمد والذي عمره على الاشهر ثمان سنوات
وسيدنا ابراهيم وعمره سبع سنوات عليهما صلوات الله
لم يطلبا منه الماء ولم يكن لهما رجاء الا الصلاة لربهما وهذه افضل موعظة له ليخاف الله رب العالمين لانهما يصليان وهما مظلومين ودعوة المظلوم لا ترد :

الكافي 2 509 باب من تستجاب دعوته ..... ص : 509

2- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: كَانَ
أَبِي عليه السلام يَقُولُ :
خَمْسُ دَعَوَاتٍ لا يُحْجَبْنَ عَنِ الرَّبِّ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى دَعْوَة الإِمَامِ المُقسِطِ وَ دَعْوَةُ المَظلومِ
يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ:
لأَنْتقِمَنَّ لَكَ وَ لَوْ بَعْدَ حِينٍ وَ دَعْوَةُ الوَلَدِ الصَّالِحِ لِوَالِدَيْهِ وَ دَعْوَةُ الوَالِدِ الصَّالِحِ لوَلَدِهِ و دَعْوَةُ المُؤْمِنِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الغَيْبِ فَيَقولُ وَ لَكَ مِثلهُ .

الكافي 2 509 باب من تستجاب دعوته ..... ص : 509

3- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله :
إِيَّاكُمْ
وَ دَعْوَةَ المَظْلُومِ
فَإِنهَا ترْفَعُ فَوْقَ السَّحَابِ حَتى يَنظُرَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهَا فَيَقولَ ارْفَعُوهَا حَتى أَسْتجِيبَ لهُ وَ إِيَّاكُمْ وَ دَعْوَةَ الوَالِدِ فَإِنهَا أَحَدُّ مِنَ السَّيْفِ .

الكافي 2 509 باب من تستجاب دعوته ..... ص : 509

4- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَخِيهِ الْحَسَنِ عَنْ زُرْعَةَ عَنْ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَبِي يَقُولُ:
اتَّقُوا الظُّلْمَ فَإِنَّ
دَعْوَةَ الْمَظلُومِ
تَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ

وسائل‏الشيعة 7 65 23- باب استحباب الدعاء عند هبوب ..

8739- وَ فِي الْمَجَالِسِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنِ الصَّادِقِ عَنْ آبَائِهِ
عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام قَالَ :
اغْتَنِمُوا الدُّعَاءَ عِنْدَ خَمْسَةِ مَوَاطِنَ عِنْدَ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَ عِنْدَ الأَذَانِ وَ عِنْدَ نُزُولِ الْغَيْثِ وَ عِنْدَ الْتِقَاءِ الصَّفَّيْنِ لِلشَّهَادَةِ وَ عِنْدَ
دَعْوَةِ المَظْلُومِ
فَإِنهَا لَيْسَ لَهَا حِجَابٌ دُونَ العَرْشِ .

ولعدم خوفه من عقاب الله تعالى الشديد الانتقام قال لهما وبكل وقاحة:

((قال : فصليا ما شئتما إن نفعتكما الصلاة . ))
((فصلى الغلامان أربع ركعات ، ثم رفعا طرفيهما إلى السماء فناديا : يا حي يا حليم يا أحكم الحاكمين ، أحكم بيننا وبينه بالحق . ))

ان هذا الدعاء ومن مظلومين بريئين الا يهز الجبال الروسي ؟!

الا يتصدع له قلب كل انسان مهما كان دينه وديدنه ؟!

ولكن كما قال الله تعالى :
بَلى‏ مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَ أَحاطَتْ بِهِ خَطيئَتهُ فَأُولئِكَ أَصْحابُ النارِ هُمْ فيها خالِدُونَ (81)(البقرة)

واخيرا :
((فقام إلى الأكبر فضرب عنقه ، وأخذ برأسه ووضعه في المخلاة ،))
((وأقبل الغلام الصغير يتمرغ في دم أخيه ، وهو يقول : حتى ألقى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأنا مختضب بدم أخي .))

هذه هي النخوة الهاشمية والخلق العلوي حيث انه في هذه الحالة وسكين الجزار الظالم على عنقه ؛ ولكن لا يمنعه من الدفاع عن رحمه وعن اخيه وليس له سلاح الا ان يتمرغ في دم اخيه ليلقى الله تعالى
ومحمد رسول الله صلى الله عليه واله ليطلب بحق اخيه
والقاسي هذا لم يرقق قلبه كل هذا الحنان من غصن دامي وطير مذبوح بل :

(( فقال: لا عليك سوف ألحقك بأخيك ، ثم قام إلى الغلام الصغير فضرب عنقه ، وأخذ رأسه ووضعه في المخلاة ، ورمى ببدنيهما في الماء ، وهما يقطران دما .))

والان نجلس امام المحكمة الربانية لنجد العدل من الحكيم العزيز وكيف سيستجيب لدعوة المظلوم :

اسْتِكْباراً فِي الأَرْضِ وَ مَكْرَ السيئِ وَ لا يَحيقُ المَكْرُ السيئُ إِلا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظرُونَ إِلا سُنتَ الأَولينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَتِ اللهِ تبْديلاً وَ لَنْ تجِدَ لِسُنتِ اللهِ تحْويلاً (43)(فاطر)