بسم الله نور النور


أخوتي الاعزاء أعضاء شبكة الناصرة الثقافية

بما اننا مقبلين جميعا على الاختبارات ، احببت ان اضع بين ايديكم بعض الطرق في استذكار المواد ، حيث اننا لاحظنا ان الكثير من الطلاب للاسف الشديد لا يعلم كيف يذاكر ، فتراه يذاكر بدون انتظام ولا هدفية ولا يعلم كيف ستقي المعلومات المهمة من المواضيع المطروحة ، وان شاء الله يكون هذا الموضوع لبنة من لبنات المعرفة الحقيقية في طريقة الاستذكار الصحيح

ينشق البحث إلى قسمين


أولا / قبل البدء في الاستذكار

1- اجتنب الأفكار السلبية



الخوف والقلق والتفكير في أمور مضت أمر لا يفيد , فركز تفكيرك على حاضرك ومستقبل أيامك معتمدة على الله تعالى .

2- الماء و الجسد دور أيضًا





ينبغي الاهتمام بالماء والغذاء الجيد, وقد أثبتت الأبحاث أن المخ يفقد الماء أكثر من أي عضو آخر في الجسم , والغذاء الجيد له دور كبير في القدرة على التركيز والاستيعاب .

3- تهيئة المكان




من المفيد أن يكون المكان هادئا بعيد عن ضوضاء الراديو والمنزل , وأن يكون صحيا يتوفر فيه الضوء الكافي والتهوية المناسبة , ولايكون مساعدا على الاسترخاء كحجرة النوم , أو فوق السرير .

ولقد كنا في السابق نحن الرجال نبحث عن اماكن لا يوجد فيها زحام كمشروع حجز الرمال ، او على الطريق السريع في اماكن بعيده نوعا ما ، في الليل يصل الامر بالبعض الى المذاكرة في داخل المسجد ،،

4- المذاكرة وتوزيع الوقت


[IMG]http://img233.**************/img233/2600/hhhhhag5.jpg[/IMG]

في أيام المراجعة التي تسبق الاختبارات قومي بتقسيم المادة إلى أقسام , ووزعيها على أوقات معينة , جزء في الصباح وآخر في المساء , وهكذا , فمن رام العلم جملة ذهب عنه جملة , والقرآن الكريم نزل منجما ومفرقا ومن ميزات ذلك سهولة حفظه واستيعابه


5- تحديد صديق المذاكرة
شك أن حسن اختيار الشريك في المذاكرة يتوقف عليه الحصول على ثمرة هذه المذاكرة , فعلى الطالبة أن تختار المجدة وصاحبة الطبع المستقيم وتفر من المعطِّلة والمِكثارة ( وهي كثيرة الكلام ) والمُفسِدة والفتّانة .


ثانيا / أساليب المذاكرة


1- طريقة الترقيم



فترقيمها أدعى لاسترجاعها , كما أنه أدعى لترتيب المعلومة في الذهن , ومن ثم سهولة استرجاعها , وقبل ذلك سهولة استيعابها

كيفية الترقيم / وضع رقم بجانب كل جملة من الجمل الموجودة وجعلها شكل نقاط رئيسية


2- ضع لنفسك أسئلة




قد تمر عليك بين ثنايا الكتاب معلومات من الممكن أن ترد في الاختبار , لذا ضع لها أسئلة جانبية , ولا تنسى كتابة ذلك بالقلم الرصاص , وفي حواشي الكتاب , حتى يكون مرتبا منظما

3- خمنّي



ضع بعض التخمينات الذكية للأسئلة , ثم قم بتعديلها على ضوء ماتقرئه , فالافتراضات تحافظ على تركيزنا عند القراءة , وتجعلنا نشعر بالإثارة عندما تتحقق تصوراتنا لما قرأناه أو سمعناه فيما بعد

بمعنى قم بصياغة الاسئلة بطريقة مختلفة وكأنك تقرأ أفكار المعلم

4- استخدام علامات أو إشارات المؤلف



إحدى الطرق لتحديد الأفكار التفصيلية الهامة , والتأكد من فرز الأفكار الرئيسية , بالإضافة إلى العنوان الرئيس الذي يعطي دلالة على الأفكار الرئيسية هي الانتباه إلى العلامات والدلائل الموجودة في الكتاب المدرسي , وهي نوعان دلائل بصرية ,
ودلائل فعلية

الدلائل البصرية
* الكلمات التي يوجد أسفلها خط .
* الكلمات المكتوبة بخط سميك عن بقية الكلمات .
* المعلومات المدونة في جداول .
* الجمل المدونة في أطر ملونة .
* الكلمات المكتوبة بخط ملون .
* الجمل التي تحمل أرقاما متسلسلة


الدلائل الفعلية
لابد من الانتباه إلى بعض الكلمات التي تربط الجمل ببعضها , وهذه الروابط تساعد كثيرا في فهم المعاني , وإدراك تتابع الأفكار وفهم العلاقات بين الجمل , ويمكن تقسيم عبارات الربط إلى مايلي
:

*عبارات التعداد : مثل أولا , ثانيا , ثالثا , في المقام الأول أخيرا , السبب الأول , العامل الأول ..
* عبارات الاستنتاج :
ولذلك , ولهذا , وهكذا فإن , ونتيجة لذلك , تستنتج , والنتيجة هي , مما يؤدي إلى ..
* عبارات التلخيص : وخلاصة القول , وباختصار , والخلاصة .
* عبارات الاستدراك : ولكن , وبالرغم من ذلك , وعلى كل حال , ومهما يكن من أمر .
* عبارات الاستطراد :
بالإضافة إلى هذا .
* عبارات التوضيح :
وكمثال على ذلك , والتمثيل , ولتوضيح ذلك .
* عبارات السببية :
وسبب ذلك , ويعود السبب إلى , والسبب هو , والتعليل لهذا الأمر , ولقد أدى ذلك إلى ..
* عبارات المقارنة :
وللمقارنة بين ... والفرق بين .. , وتكمن الفروقات .. , وأوجه الاختلاف ..
* الرسومات والأشكال والجداول والخرائط




ثالثا / كيف تذاكرين وتحفظين المعلومات لأطول فترة
1- طريقة الببغاء
وهي الاعتماد على إعادة المعلومات عدة مرات حتى يتم حفظها , لكن يعيب هذا الأسلوب , أن المعلومات التي تُحفظ وقت القلق والاضطراب النفسي قد تُنسى , وهذا لايعني أن هذه الطريقة فاشلة , ولكن يجب أن تطور هذا الأسلوب , وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له , مثل قوة التخيل والربط التسلسلي وطرق أخرى مختلفة .

2- طريقة التخيل
هي عملية تكوين صورة عقلية لشئ تم ملاحظته .

تخيّلي أنك ترين العالم من خلال عين مخرج سينمائي , حينذاك كل شئ سيأخذ بعدا بصريا وحركيا وسمعينا , مما سيعمل على دعم وتعزيز قوة الذاكرة .

مثال :
درست في مادة الجغرافيا موضوعا حول إحدى الدول , ولتكن إيطاليا تخيل نفسك , وأنت تركب طائرة تحلق فوق أجزاء هذه الدولة , حاول تشبيهها بشئ مادي مميز لك , ألا تشبه شكل الحذاء ذو الرقبة الطويلة ؟ قم بربط شكل الخريطة الذي شبهناه بالحذاء بإيطاليا من خلال جملة حتى يرتبط الشكل بالدولة , وذلك بقولك : الأحذية الإيطالية دقيقة الصنع , ثم تخيل الدول التي تجاورها لمعرفة موقعها الجغرافي .
تخيل نفسك وقد هبطت من الطائرة فاستقللت السيارة لتقوم بزيارة لأهم المدن وللعاصمة وللتعرف على خصائصها .


أنت الآن تقوم بزيارة إلى بعض موانئ هذه الدولة , تتعرف على أسمائها , تتخيل العمال وهم يقومون بتحميل البضائع إلى السفن فتتعرفين على صادراتها , من المنتجات الزراعية , ثم تتخيل نفسك وأنت تستعمل العملة الإيطالية ( الليرة ) وهكذا قم بتحويل المادة العلمية الجافة , إلى صور تخيلية

طريقة الربط الذهني
إحدى الطرق المتفرعة من قوة التخيل , وهي أشبه ما تكون بالحبل الذي يربط به الحيوانات السائبة, فهي إن لم تُربط فنها ستنفلت , وكذلك المعلومات لابد من ربطها ببعضها أو بأمور أخرى

مثال
لحفظ اسم كتاب والمؤلف , بالإمكان تكوين جملة من خلاله , مثلا ياقوت الحموي وضع معجم البلدان , ولحفظه نقول ( ياقوت حمى معجم البلدان ) .
وبإمكانك لحفظ حروف كأحرف الجر تكوين قصة أو جملة مسلية تحتويها .




اتمنى ان تفيدكم اخوتي الكرام هذه النصائح