يعطيك الله الف عافيه معلومات واجد مهمه ومنكم نستفيدجزاكم الله خير الجزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدايامكم بمحبة النبي واهل بيته الطاهرين
أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف:
1- لا تجعل الطفل المتخلف يفشل:
وذالك من خلال تنظيم المعلومات واستخدام الوسائل التعليمية والأساليب التربوية التي تساعد الطفل الوصول الى الاستجابة الصحيحة.
2- تزويد الطفل المتخلف بالتغذية الراجعة:
بمعنى تقدم للطفل المعلومات المباشرة بشأن صحة أو خطأ الإجابات التي يقدمها أو الحلول التي يقترحها للمشكلات التي تطرح علية.
3- تعزيز الاستجابات الصحيحة التي يقدمها الطفل المتخلف:
بمعنى أن يكون التعزيز واضحاً وصريحاً ومرتبطاً ارتباطاً مباشراً بالاستجابات الصحيحة حتى يتمكن الطفل من الربط بين الاستجابة والتعزيز الذي يحصل عليه مما يقوي عملية التعلم.
4- تحديد المستوى الأفضل الذي يجب أن يعمل فيه الطفل المتخلف:
بمعنى أنه إذا كانت المهمات التعليمية سهلة جداً فإن الطفل لن يشعر بالتحدي مما يمنعه من استخدام أقصى قدر من الجهد والمقدرة, أمنا إذا كانت المهمة التعليمية صعبة فسوف يواجه بالفشل.
5:- توفير الانتقال الإيجابي للمعرفة من موقف إلى آخر
وذلك يساعد الطفل المتخلف على التعميم من موقف إلى آخر , ويتم هذا التعميم وانتقال أثر التعلم باستعمال نفس المفهوم في مواقف متعددة.
6- تكرار الخبرات التعليمية للطفل المتخلف:
وذالك حتى تصل إلى مستوى المتعلم الزائد ولتنمي القدرة على التذكر عند الطفل , واستخدام مبدأ التكرار في التعلم ينمي قدراتهم على التذكر واستدعاء الخبرات التعليمية والعلاقات بين الأشياء. ويجب توزيع عمليات التكرار على فترات زمنية.
7- تقليل عدد المفاهيم المراد تعليمها للطفل المتخلف:
بمعنى أن تعليم الطفل أشياء كثيرة في وقت واحد تشتت الطفل لذالك نحدد عدد المفاهيم التي يراد تعليمها في الحصة الواحدة. فلا ينبغي أن تقدم معلومات جديدة إلا بعد أن تكون المعلومات السابقة قد أًصبحت مألوفة لدى الطفل.
8- ترتيب المواد التعليمية التي تقدم للطفل المتخلف:
وذالك بطريقة تجذب انتباه الطفل وتساعده على الانتباه الى المثيرات التي تسهل عليه عملية التعلم, وإهمال المثيرات والعوامل غير المناسبة في الموقف التعليمي.
9- توفير فرص النجاح للطفل المتخلف:
-وذالك لأن تقدر الطفل لذاته يعتمد على مدى نجاحه في المهمات التي يطلب منه القيام بها لذاك فيجب على المعلم عدم تعرض الطفل للفشل وإنما يجب مساعدته في المرور بخبرة النجاح الإيجابي لذالك يجب تقديم برامج يوميه للطفل تسمح له بالنجاح في أهداف قصيرة المدى وطويلة المدى أيضاً .
10- يجب أن تتم عملية التعليم على أساس منتظم ومتتابع :
وذالك من خلال تقديم المهمات البسيطة قبل المهمات الصعبة وأن تتم عملية التعليم على أساس خطوة خطوة وخصوصاً أننا نتعامل مع طفل محدود القدرة.
11-تشجيع الطفل على بذل مزيد من الجهد:![]()
![]()
وذالك من خلال التعزيز والشعور بالرضا على أثر النجاح , وكذلك التنويع في تقديم المواد والخبرات التعليمية ,وأيضاً جعل زمن الحصة الدراسية أفضل ما يناسب هؤلاء الأطفال , وذلك لقصر فترة التركيز والانتباه عند هؤلاء الأطفال .
من كتاب: الأنشطة التربوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
اتمنى الاستفاده لجميع
والصحه تاج ع رؤوس الاصحاء
{تتعطر صفحتي بعطر وجمال حروفكم اعزاااائي}
يعطيك الله الف عافيه معلومات واجد مهمه ومنكم نستفيدجزاكم الله خير الجزاء
طرح رائع خيه ..
دوم نشتاق لمواضيعكم المتميزة
ودمتم بحفظ المولى ورعايته
وتقبلو تحيات أخوكم علي
وما من كاتب إلا سيـفنى *** ويبقى الدهــر و ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسـرك في القيامة أن تـــراه
" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك
ماض فيَّ حكمك عدل في قضاءك أسألك بكل اسم هو لك
سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك
أن تجعل القرآن الكريم جلاء همي وذهاب حرزني "
"اللهم اني اسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت امري اليك والجات ظهري اليك رغبة ورهبة اليك لا ملجا ولا منجى منك الا اليك امنت بكتابك الذي انزلت وبنبيك الدي ارسلت "
.
.
.
.
دعواتكم لـي بظهر الغيب
حلاالكون
معلوماات جمييله وهاادفه
جهد تشكري عليه خييه
رحم الله واالديك
دمتي بخيير
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات