أماكن العبادة :
يوجد في صفوى نحو 10 مساجد و 7 حسينيات للرجال ونحو (20 عزية) للنساء.
بيد أنه يلاحظ أن معظم هذه الأماكن المخصصة للعبادة والتثقيف الديني قد بنيت في أوقات سابقة ، ومع التوسع العمراني الكبير لمدينة صفوى ، أخفق الأهالي في الحصول على تصريحات لبناء مساجد أو أماكن العبادة ، وهناك مخططات كاملة لا يوجد فيها مسجد واحد ، مثل الصولية ومدينة الزهراء والمدينة الحجرية والهلالية والخياطية والمسبحية وحي النادي ومنطقة برزان ، وتتركز المساجد والحسينيات في المنطقة القديمة من صفوى.
المساجد في صفوى
1- مسجد الإمام الحسين.
تقام فيه أكبر صلاة جماعة في صفوى ، الإمام : الشيخ يوسف المهدي.
2- مسجد الأمام علي ، ثاني أكبر مسجد في صفوى ، يتناوب على الصلاة فيه السيد عبد الكامل السادة والشيخ جعفر المبارك ، والشيخ مقداد الخزعل.
3- مسجد الإمام الحسن ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة الشيخ زكي الحبيب.
4- مسجد الإمام زين العابدين ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة الشيخ حسن الخويلدي.
5- مسجد المدينة ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة الشيخ محمد المعتوق.
6- مسجد العباس ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة السيد محمد ال ادريس.
7- مسجد الإمام الحجة ، تقام فيه صلاة الجماعة بإمامة الشيخ علي صلاح.
8- مسجد النور. وهو مسجد صغير يقع بجوار مسجد الامام علي
9- مسجد العين الشرقي (الزهراء).
10- مسجد الديرة الصغير.
11- مسجد البدرية.
12- مسجد الكوثر ، وهو أضخم مسجد في صفوى قيد الإنشاء ويقع في مخطط ارامكو (العروبة) خلف الجمعية التعاونية متعددة الأغراض.
الحسينيات في صفوى1- حسينية الرسول الأعظم.
2- الحسينية المهدية.
3- الحسينية الجعفرية.
4- الحسينية الخيدرية.
5- الحسينية الحسنية.
6- حسينية سليمان بن عبد الله.
7- حسينية بن جمعة.
8- حسينية السيد مكي.
عزيات النساء :
وبالنسبة لمجالس النساء ، فالعديد من السيدات اللائي يهدفن الى اقامة مجالس العزاء وقراءة مآتم اهل البيت او اتخاذ اماكن للتوجيه الثقافي والديني يعمدن الى تحويل بيوتهن الى مجالس وعادات اسبوعية حيث تلتقي النساء للقراءة والإستماع ، وهناك نحو 20 موقع تقام فيه المجالس للنساء بشكل منتظم.
ويلاحظ أن هذه المجالس هي في الغالب أماكن صغيرة لا تتسع لأكثر من 100 شخص ، وهناك أماكن واسعة وكبيرة تُعتبر رئيسية حيث تقام فيها مجالس الفاتحة والتأبين في حال الوفاة ، ويعود معظم النشاط في هذه الأماكن الى عادات قديمة حيث يتدارسن القرآن الكريم ، ثم تُقرأ شئ من السيرة والتي تعتمد بشكل أساسي على سيرة الرسول واهل بيته ثم تلقى أبيات من التأبين والعزاء ، وفي السنوات الأخيرة أضيفت لهذه الفعاليات برامج أخرى تعتمد على محاضرات التثقيف الديني والاجتماعي والصحي أحياناً عملاً نحو تطوير المجالس الحسينية وزيادة نسبة الفائدة ومواكبة الإحتياجات المستجدة. كذلك فقد أمكن الإستفادة من هذه الأماكن في اقامة المناسبات السعيدة ، كحفلات الزواج والاعياد ومواليد الرسول واهل البيت وفعاليات رمضان المختلفة.
وتقوم هذه المجالس بدور فعال في توسيع ونشر وغرس الثقافة الدينية في المجتمع ، وتمد المستمعين بذخيرة واسعة في المعلومات والثقافة الإسلامية وغرس القيم الروحية داخلهم ، وهي كذلك توطد أواصر المجتمع وتعزز تجارب افراده وخبراتهم وكفاءاتهم المختلفة.
ومن العادات المصاحبة لهذه المجالس ، تقديم الطعام في المناسبات الدينية والإجتماعية ، حيث تقدم صاحبة المأتم وجبة الغداء أو العشاء للمستمعين ، وينفق الأهالي بسخاء لهذه المجالس لسببين : الاول ، الاعتقاد بأن هذا النوع من الإنفاق هو إحياء لذكر الرسول واهل بيته وبالتالي فهو وسيلة للتقرب الى الله ورجاءمثوبته. والثاني ، حرصهم على تعزيز هذا النوع من التجارب ودعم هذه المؤسسات نظراً لفائدتها المباشرة في خدمة المجتمع.
ومن هذه العزايا :
1- عزية أم عون.
2- عزية أم صالح.
3- عزية مريم معلمة.
4- عزية أم فاروق.
5- عزية أم أحمد سعيدة.
6- عزية بيت ابراهيم اليوسف.
7- فاطمة نبيه.
8- عزية أم سامي.
9- عزية أم حسين خميس.
10- عزية أم جهاد الداوود.
11- عزية أم فيصل.
12- عزية ام حسن حمدان.
13- عزية أم جاسم الحايكي.
14- عزية ام علي مرهون.
15- عزية المدينة.
16- عزية أم حاتم.
17- عزية أم بنين.
18- عزية أم عبد المطلب سيف.
19- عزية أم أفراح.
20- عزية بيت علي درازي.
21- عزية بيت احمد حسن.
22- عزية بيت سيد سعود.
23- عزية مكية زاكي.
24- عزية أم حبيب خويلدي.
علماء الدين في صفوى :
1- الشيخ يوسف المهدي
2- الشيخ حسن مكي الخويلدي
3- الشيخ علي صلاح.
5- الشيخ فؤاد عبد الكريم المتروك.
6- السيد هاشم العلوي.
7- السيد زهير العلوي.
8- السيد جعفر السيد حسين العلوي.
9- الشيخ محمد حسن عبد الرحيم الحبيب.
10- الشيخ حيدر السعيد.
11- الشيخ جعفر علي عبد الله المبارك.
12- الشيخ مقداد الخزعل.
13- الشيخ محمد حسن العجاج.
14- الشيخ محمد صالح العجاج.
15 - الشيخ محمد عبد الله العجاج.
16- الشيخ محمد المعتوق.
17- الشيخ حسين عاشور.
18- الشيخ أحمد سعيد المطرود.
19- الشيخ زكي حسن عبد الرحيم.
20 -الشيخ محمد آل ابراهيم.
21- الشيخ حبيب الدهيم.
22- الشيخ لؤي حسين الناصر.
23- الشيخ محمد حسن الصلاح
24- الشيخ صالح غريب.
25- الشيخ سعيد المرهون.
26- الشيخ جهاد قريش.
27- الشيخ حسين علي المرهون.
28- الشيخ زكريا حسين الهاني.
29- الشيخ صراع الشبيب.
الخطباء في صفوى
1- السيد جعفر السيد هاشم المير.
2- السيد عمران السيد شرف المير.
3- السيد محمد السيد علي آل ادريس.
4- ملا حسين بن محمد اليوسف.
5- السيد عبد الله السيد هاشم المير (مقيم في الأحساء).
6- الشيخ حسن مكي الخويلدي
7- الشيخ علي صلاح.
8- الشيخ سلمان الغاشي.
9- الشيخ سعيد مكي الخويلدي.
10- السيد عبد الكامل السيد عبدالله المير.
11- الشيخ محمد صالح العجاج.
12- الشيخ علي عبد الكريم العيسى.
13- الشيخ صالح آل ابراهيم.
14- الشيخ محمد المعتوق.
الحركة الفنية في صفوى التمثيل :
تطور فن التمثيل في صفوى متأخراً ، بعد أن كان مجموعة محاولات وتجارب غير متصل ومتعثرة أحياناً ، وقد نشط الفن المسرحي من خلال المسرح المدرسي حيث فازت مسرحية اليتيم التي قدمتها مدرسة صفوى النموذجية بمسابقة المسرح المدرسي السعودي بداية الثمانينات ، وسار المسرح على هذا المنوال حتى وقت متأخر حين كثّف نادي الصفا نشاطه في المجال الفني ، فأسس فرقة تمثيل مسرحي قدمت العديد من الأعمال الفنية كان لبعضها صيتاً عالياً.
ومع توفر الكادر الفني من الشباب الممثلين وبعضهم أعضاء في جمعية الثقافة والفنون بالدمام ، إفتقد الفريق النصوص الناضجة ، وكان للأعمال التي كتبها الاستاذ جمال ابراهيم نائب رئيس النادي دورها في تعزيز ورفد مسيرة المسرح في صفوى.
د- الفن التشكيلي :بالرغم من أن المنطقة الشرقية ، ومنطقة القطيف بشكل خاص تحتل دور الريادة في الفن التشكيلي السعودي ، حيث برز عدد من الاسماء اللامعة في مجال الفن التشيكيلي ، وحازت المنطقة على عدد كبير من الوجوه الفنية التي أحيت معارض سعودية وعالمية ، ومن بين نحو 100 فنان تشكيلي من الجنسين من أبناء الشرقية والقطيف ، لا تمثل صفوى سوى رقمٍ ضئيل بينهم ، ومن الفنانين التشكيليين ، ميرزا حسين الصالح ، سيد طالب عدنان ، رضية ناصر ، علي التاروتي ، علي حسين كاظم ، بدر علي كاظم اللذين شاركا في المسابقة الثانية للفنون التشكيلية في الشرقية في صفر 1399هـ والمعرض الثاني للفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بذي الحجة 1399هـ ، فؤاد محمد صادق حيث شارك في المعرض التشكيلي السنوي في صفر 1396هـ بستة أعمال متميزة.
ميرزا الصالح
أقدم وأبرز الفنانين المذكورين ، حيث استمر في إحياء وتنظيم المعارض الفنية داخل المملكة ، وهو من مواليد 1373هـ (1952) وقد تخرج من معهد التربية الفنية بالرياض 1392هـ (1971) وعمل منذ ذلك الحين مدرساً لمادة التربية الفنية. وقد أشرف على لجنة الفنون التشكيلية بنادي الصفا الرياضي بصفوى ، شارك في العديد من المعارض التي نظمتها رعاية الشباب في الدمام والرياض.
شارك في المعرض السنوي للفنون التشكيلية بالدمام في صفر 1396هـ بخمسة أعمال وفي المسابقة الأولى للفنون التشكيلية (ذو القعدة 1397هـ بأربعة أعمال ، ومعرض المسابقة الثانية للفنون التشكيلية في صفر 1397هـ بـ(15 عملاَ) والمسابقة الثالثة 1398هـ بـ(5 أعمال) والمعرض التالية حتى عام 1406هـ 1986.
يتجه الى التجريد الزخرفي في أعماله ، التي (تمثل طابعاً شرقياً ويصل بخطوطه وتكويناته الى أجواء حالة من خلال تداخلاتها واستمرارية حركتها اللامتناهية. ويوظف مجموعة الألوان الباردة والدافئة جنباً الى جنب لتضفي هالة من الأمواج اللونية والخطية المتلاطمة لتكون شكل اللوحة العام ، وتأخذ أعماله شكلاً زخرفياً بعيداً عن التصوير لاستخدامه المباشر لنوعية الخامة التي يتعامل معها).
هـ - التصوير الضوئي :يوجد في صفوى عدد من المصورين المحترفين سواء في التصوير الضوئى او التصوير الصحفي ، بينهم :
1- خضر بشري (مصور ومهندس في شركة ارامكو) مهتم بتصوير التراث الشعبي.
2- سعيد اسماعيل ، مصور صحفي في جريدة عكاظ (1990-1998) ومصور في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران في الفترة من 1998 حتى اليوم.
3- عبد العظيم اسماعيل ، مصور في جريدة البلاد.
4- أحمد العبد الله ، مصور في جريدة الرياضي.
5- عبد الله الصفواني ، مصور صحفي في الهيئة السعودية للآثار بالرياض.
6- عدنان الشبر وهو أبرز المصورين الفوتغرافيين في صفوى ، حيث يُعد من المصورين الفوتغرافيين المحترفين الذين فازوا بجوائز دولية منها فوزه بالمرتبة الثانية في المسابقة العالمية الثانية التي نظمها الإتحاد الدولي للمصورين الفوتغرافيين المحترفين بسويسرا (فياب) ، والتي وزعت جوائزها في الهند 1998، كما مثّل المملكة في المسابقة الدولية الـ 52 بهونغ كونغ عام 1997 ، والمسابقة الـ 141 الدولية بانجلترا عام 1997 ، والمسابقة الدولية التي نظمتها جمعية الصين الشعبية للمصورين المحترفين للعام 1999. وحصل على المركز الثاني في مسابقة جائزة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير للتنشيط السياحي ، والمركز الأول في مسابقة جائزة جامعة الملك فيصل بالأحساء 1997. شارك في عدد من المعارض الفنية في الشارقة ودبي والرياض والدمام ومركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف.
وضعته من هنا وهناك لخدمة البلد ومجتمعهاوبودب لو اعلم من هو صاحب هذا الجهد..






رد مع اقتباس

المفضلات