الزينة – 143

بحارالأنوار ج : 39 ص279
عن كتاب بشارة المصطفى:
أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَنْبَارِيِّ قَالَ :
قَدِمَ أَبُو نُعَيْمٍ الفَضْلُ بْنُ دُكيْنٍ بَغدَادَ فَنَزَلَ الرمَيْلَةَ وَ هِيَ مَحَلةٌ بِهَا فَاجتمَعَ إِلَيْهِ أَصْحَابُ الحَدِيثِ وَ نَصَبُوا لَهُ كُرْسِيّاً صَعِدَ عَلَيْهِ وَ أَخَذَ يَعِظُ الناسَ وَ يُذَكرُهُمْ وَ يَرْوِي لَهُمْ الأَحَادِيثَ وَ كَانَتْ أَيَّاماً صَعْبَةً فِي التقِيةِ فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ آخِرِ المَجْلِسِ وَ قَالَ لَهُ يَا أَبَا نُعَيْمٍ أَ تَتَشَيَّعُ ؟؟
قَالَ فَكرِهَ الشيْخُ مَقَالَتَهُ وَ أَعْرَضَ عَنهُ وَ تَمَثلَ بِهَذَيْنِ البَيْتَيْنِ
وَ مَا زَالَ بِي حُبِّيكِ حَتَّى كَأَننِي
بِرَدِّ جَوَابِ السَّائِلِي عَنْكِ أَعْجَمُ‏
لأَسْلَمَ مِنْ قَوْلِ الْوُشَاةِ وَ تَسْلَمِي
سَلِمْتُ وَ هَلْ حَيٌّ مِنَ النَّاسِ يَسْلَمُ‏
قَالَ فَلَمْ يَفطُنِ الرَّجُلُ بِمُرَادِهِ وَ عَادَ إِلَى السُّؤَالِ وَ قَالَ : يَا أَبَا نُعَيْمٍ أَ تَتَشَيَّعُ؟؟
فَقَالَ :
يَا هَذَا كَيْفَ بُلِيتُ بِكَ وَ أَيُّ رِيحٍ هَبَّتْ بِكَ إِلَيَّ نَعَمْ سَمِعْتُ الحَسَنَ بْنَ‏
صَالِحِ بْنِ حَيٍّ يَقُولُ سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : حُبُّ عَلِيٍّ عِبَادَةٌ وَ خَيْرُ الْعِبَادَةِ مَا كُتِمَتْ .
اويس: وخير العبادة ما كتم اما ان تكون جزء من الرواية او ان الراوي دمج روايتين ليفهم السائل بالتقية ووجوب الكتمان لانهم كما في الرواية
(وَ كَانَتْ أَيَّاماً صَعْبَةً فِي التقِيةِ)
((سيد اويس الحسيني النجفي))