زينة : 302
بحارالأنوار ج : 38 ص : 126
عن كتاب كشف اليقين:
أَحْمَدُ بْنُ مَرْدَوَيْهِ فِي كِتَابِ الْمَنَاقِبِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الرِّضَا عَنْ آبَائِهِ عليه السلام قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
يَا عَلِيُّ إِنَّكَ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ وَ إِمَامُ الْمُتَّقِينَ وَ قَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ وَ يَعْسُوبُ الْمُؤْمِنِينَ .
وعن كشف اليقين ايضا مِنْ كِتَابِ مُخْتَصَرِ الْأَرْبَعِينِ لِيُوسُفَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيِّ بِإِسْنَادِهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
يَا عَلِيُّ إِنَّكَ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ وَ يَعْسُوبُ الْمُؤْمِنِينَ وَ إِمَامُ الْمُتَّقِينَ وَ قَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ .
قال أبو القاسم الطائي سألت أحمد بن يحيى عن اليعسوب فقال :
هو الذكر من النحل الذي يقدمها و يحامي عنها
وعن بحارالأنوار ج : 38 ص : 126
ايضا
عن كشف اليقين: مِنْ كِتَابِ أَسْمَاءِ مَوْلَانَا عَلِيٍّ عليه السلام... قَالَ:
حَدَّثَنِي الرِّضَا عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي قَوْلِ اللَّهِ
عَزَّ وَ جَلَّ :
يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ قَالَ :
يَدْعُونَ بِإِمَامِ زَمَانِهِمْ وَ كِتَابِ رَبِّهِمْ وَ سُنَّةِ نَبِيِّهِمْ وَ قَالَ:
يَا عَلِيُّ إِنَّكَ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ وَ إِمَامُ الْمُتَّقِينَ وَ قَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ وَ يَعْسُوبُ الْمُؤْمِنِينَ .
مجمعالبحرين ج : 2 ص : 121
(عسب) في حديث علي (عليه السلام): كنت للمؤمنين يعسوبا
اليعسوب: أمير النحل و كبيرهم و سيدهم، تضرب به الأمثال لأنه إذا خرج من كوره تبعه النحل بأجمعه، و المعنى يلوذون بي كما تلوذ النحل بيعسوبها و هو مقدمها و سيدها.
و مثله ما ورد في الخبر عن النبي (ص) قال لعلي أنت يعسوب المؤمنين و المال يعسوب الكفار.
و من هنا قيل لأمير المؤمنين (عليه السلام) أمير النحل.
المفضلات