بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
قال رسول الله صلى الله عليه وآله
ولاية علي ابن ابي طالب حصني فمن دخل حصني امن من عذابي
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام على سيد الاوصياء وامام الاتقياء وركن الاولياء ابو السادة النجباء علي بن أبي طالب عليه افضل الصلاة وآزكى السلام
مشكووور اخوي أويس على الطرح المبارك
وجزاك الله خير الجزاء
في ميزان الاعمال يارب
ونســألكم الدعاء
دمت بخير..
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
قال رسول الله صلى الله عليه وآله
ولاية علي ابن ابي طالب حصني فمن دخل حصني امن من عذابي
الزينة – 177
بحارالأنوار ج : 39 ص: 292
عن كتاب تفسير فرات بن إبراهيم:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ لَمَّا نَزَلَ عَلَى
رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليهواله هَذِهِ الآيَةُ في [مِنْ] طس النَّمْلِ
أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَراراً وَ جَعَلَ خِلالَها أَنْهاراً إِلَى قَوْلِهِ قَلِيلا ما تَذَكَّرُونَ
قَالَ:
انتَفَضَ عَلِيٌّ انتِفَاضَ العُصْفُورِ فَقَالَ لَهُ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
مَا لَكَ يَا عَلِيُّ؟؟
قَالَ :
عَجِبْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنْ كُفْرِهِمْ وَ جُرأَتِهِمْ عَلَى اللَّهِ وَ حِلْمِ اللَّهِ عَنْهُمْ فَمَسَحَهُ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ بَارَكَ ثُمَّ قَالَ :
أَبشِر يَا عَلِيُّ فَإِنهُ
لا يُبغِضُكَ مُؤمِنٌ
وَ لا يُحِبُّكَ مُنَافِقٌ
وَ لَوْ لا أَنتَ لَمْ يُعرَفْ حِزبُ اللَّهِ
وَ لا حِزبُ رَسُولِهِ .
الزينة – 180
بحارالأنوار ج : 39 ص: 292
عن كتاب تفسير فرات بن إبراهيم:
مُحَمَّدُ بنُ أَحمَدَ بنِ عُثمَانَ بنِ دَلِيلٍ مُعَنعَناً عَن
أَبِي سَعِيدٍ الخُدرِيِّ
رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قَالَ :
جَاءُوا سِتَّةُ نَفَرٍ مِن قُرَيشٍ فِي زَمَانِ أَبِي بَكرٍ فَقَالُوا لَهُ:
يَا أَبَا سَعِيدٍ هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي يُكثَرُ فِيهِ وَ يُقَلُّ ؟؟
قَالَ:
عَمَّن تَسأَلُونَ قَالُوا نَسأَلُكَ عَن
عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام ؟
فَقَالَ :
أَمَا إِنَّكُم سَأَلتُمُونِّي عَن رَجُلٍ أَمَرَّ مِنَ الدِّفلَى
وَ أَحلَى مِنَ العَسَلِ
وَ أَخَفَّ مِنَ الرِّيشَةِ
وَ أَثقَلَ مِنَ الجَبَلِ
أَمَا وَ اللَّهِ مَا حَلا إِلا عَلَى أَلسِنَةِ المُتَّقِينَ
وَ لا خَفَّ إِلا عَلَى قُلُوبِ المُؤمِنِينَ
وَ اللَّهِ مَا مَرَّ عَلَى لِسَانِ أَحَدٍ قَطُّ إِلا عَلَى لِسَانِ كَافِرٍ
وَ لا ثَقُلَ عَلَى قَلبِ أَحَدٍ إِلا عَلَى قَلبِ مُنَافِقٍ
وَ لا زَوَى عَنهُ أَحَدٌ وَ لا صَدَفَ
وَ لا التَوَى وَ لا كَذَبَ وَ لا احوَالَّ وَ لا ازوَارَّ عَنهُ وَ لا فَسَقَ وَ لا عَجِبَ وَ لا تَعَجَّبَ وَ هِيَ سَبعَةَ عَشَرَ حَرفاً إِلا حَشَرَهُ اللَّهُ مُنَافِقاً مِنَ المُنَافِقِينَ
وَ لا عَلِيٌّ إِلا أُرِيدَ
وَ لا أُرِيدَ إِلا عَلِيٌّ
وَ سَيَعلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ
بيان:
((: يَا أَبَا سَعِيدٍ هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي يُكثَرُ فِيهِ وَ يُقَلُّ ؟؟))
يعنون امير المؤمنين عليه السلام حيث ان الناس فيه اما مبالغ بحيث يعتقد بربوبيته والعياذ بالله او انه يبخس حقه سلام الله عليه مثل اتباع الحكّام الطغات
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 11-13-2009 الساعة 06:26 AM
الزينة – 180
تفسيرفراتالكوفي 312 و من سورة النمل .....
...قال أخبرني أبي أبو عبد الله الجدلي عن
أمير المؤمنين علي عليه السلام
قال: قال لي:
يا أبا عبد الله أ لا أخبرك بالحسنة التي من جاء بها أمن من فزع يوم القيامة؟
قلت : بلى قال:
حبنا أهل البيت ثم قال:
أ لا أخبرك بالسيئة التي من جاء بها أكبه الله تعالى على وجهه في نار جهنم ؟
قلت: بلى قال:
بغضنا أهل البيت ثم تلا أمير المؤمنين صلوات الله عليه : مَن جاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ خَيرٌ مِنْها وَ مَن جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَل تُجزَونَ إِلَّا ما كُنتُم تَعمَلُون
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 11-14-2009 الساعة 05:06 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام على أمين الله . السلام على نور الله . السلام على صراط الله .
السلام على ولي الله ووصي رسوله علي بن أبي طالب عليه السلام..
تسلم اخي سيد جلال على الطرح الرائع..
الله يعطيك الف عااافيه..
في ميزان اعمالك يارب..
تحياآتي..
الزينة – 181
تفسيرفراتالكوفي ص : 430
بريد بن معاوية العجلي و إبراهيم الأحمري قالا:
دخلنا على
أبي جعفر عليه السلام
و عنده زياد الأحلام فقال أبو جعفر:
يا زياد ما لي أرى رجليك متعلقين ؟
قال:
جعلت لك الفداء جئت على نضو لي عامة الطريق و ما حملني على ذلك إلا حبي لكم و شوقي إليكم ثم أطرق زياد مليا ثم قال:
جعلت لك الفداء إني ربما خلوت فأتاني الشيطان فيذكرني ما قد سلف من الذنوب و المعاصي فكأني آيس ثم أذكر حبي لكم و انقطاعي إليكم و كان متكا لكم؟
قال:
يا زياد و هل الدين إلا الحب و البغض؟
ثم تلا هذه الآيات الثلاث كأنها في كفه
وَ لكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمانَ وَ زَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَ كَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَ الْفُسُوقَ وَ الْعِصْيانَ أُولئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَ نِعْمَةً وَ اللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
و قال:
يُحِبُّونَ مَنْ هاجَرَ إِلَيْهِمْ
و قال:
إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
أتى رجل إلى رسول الله صلى الله عليه واله فقال :
يا رسول الله إني أحب الصوامين و لا أصوم و أحب المصلين و لا أصلي و أحب المتصدقين و لا أتصدق
فقال رسول الله صلى الله عليه واله :
أنت مع من أحببت و لك اكتسبت.
أما ترضون أن لو كانت فزعة من السماء فزع كل قوم إلى مأمنهم و فزعنا إلى
رسول الله صلى الله عليه واله
و فزعتم إلينا .
بقلم
سيد جلال الحسيني
الزينة – 182
الطرائف 1 68
اختصاص علي علي بمناقب جليلة .....
78- و من ذلك ما رواه أحمد بن حنبل في مسنده
و رواه الحميدي في الجمع بين الصحيحين في مسند علي بن أبي طالب عليه السلام
في الحديث التاسع من أفراد مسلم
و رواه في الجمع بين الصحاح الستة في الجزء الثاني على حد ثلثه في باب مناقب أمير المؤمنين
علي عليه السلام من صحيح أبي داود
و من الباب المذكور أيضا من صحيح البخاري و يليه أيضا من صحيح أبي داود أن
النبي صلى الله عليه واله قال لعلي عليه السلام :
و لا يحبك إلا مؤمن و لا يبغضك إلا منافق
و في بعض رواياتهم عن أبي سعيد الخدري إنما كنا نعرف منافقي الأنصار
ببغضهم عليا
بقلم
سيد جلال الحسيني
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام على أمين الله وحجته ..السلام على ولي الله ووصي رسوله .. السلام على ابا الحسن والحسين علي بن أبي طالب عليه السلام..
متباركين بولاية الامير علي عليه السلام..
وكل عام وانتم بإلف خير..
الله يعطيك العافيه سيد ..
دمت بخير..
زينة : 224
الأمالي للطوسي 232
[9] المجلس التاسع فيه بقية أحاديث ا
قال حدثنا عبد المؤمن الأنصاري، عن أبيه، عن أنس بن مالك، قال: سألته من كان آثر الناس عند رسول الله (صلى الله عليه و آله) فيما رأيت ؟
قال :
ما رأيت أحدا بمنزلة علي بن أبي طالب (عليه السلام)، كان يبعثني في جوف الليل إليه فيستخلي به حتى يصبح، هذا كان له عنده حتى فارق الدنيا.
قال و لقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه و آله) و هو يقول :
يا أنس، تحب عليا؟؟
قلت :
يا رسول الله، و الله إني لأحبه لحبك إياه. فقال:
أما إنك إن أحببته أحبك الله،
و إن أبغضته أبغضك الله،
و إن أبغضك الله أولجك في النار.
زينة : 225
بحارالأنوار 27 107
باب 4- ثواب حبهم و نصرهم و ولايتهم
80- كِتَابُ صَفْوَةِ الْأَخْبَارِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّوْفَلِيِّ عَنْ أَبِيهِ وَ كَانَ خَادِماً لِأَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام أَنَّهُ قَالَ حَدَّثَنِي الْعَبْدُ الصَّالِحُ الْكَاظِمُ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ آبَائِهِ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ قَالَ حَدَّثَنِي
أَخِي وَ حَبِيبِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ :
مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هُوَ مُقْبِلٌ عَلَيْهِ غَيْرُ مُعْرِضٍ عَنهُ فَلْيَتَوَالَكَ يَا عَلِيُّ وَ
مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هُوَ رَاضٍ عَنْهُ فَلْيَتَوَالَ ابْنَكَ الْحَسَنَ عليه السلام وَ
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ وَ لَا خَوْفَ عَلَيْهِ فَلْيَتَوَالَ ابْنَكَ الْحُسَيْنَ عليه السلام وَ
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ قَدْ مَحَا اللَّهُ ذُنُوبَهُ عَنْهُ فَلْيُوَالِ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ عليه السلام فَإِنَّهُ مِمَّنْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ سِيماهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ وَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هُوَ قَرِيرُ الْعَيْنِ فَلْيَتَوَالَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ الْبَاقِرَ عليه السلام وَ
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ يُعْطِيَهُ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَلْيَتَوَالَ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الصَّادِقَ عليه السلام وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ طَاهِراً مُطَهَّراً فَلْيَتَوَالَمُوسَى بْنَ جَعْفَرٍ الْكَاظِمَ عليه السلام وَ
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هُوَ ضَاحِكٌ فَلْيَتَوَالَ عَلِيَّ بْنَ مُوسَى الرِّضَا عليه السلام وَ
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ قَدْ رُفِعَتْ دَرَجَاتُهُ وَ بُدِّلَتْ سَيِّئَاتُهُ حَسَنَاتٍ فَلْيَتَوَالَمُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ الْجَوَادَ عليه السلام وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ يُحَاسِبَهُ حِساباً يَسِيراً وَ يُدْخِلَهُ جَنَّاتِ عَدْنٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ فَلْيَتَوَالَ عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ الْهَادِيَ عليه السلام وَ
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هُوَ مِنَ الْفَائِزِينَ فَلْيَتَوَالَ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ الْعَسْكَرِيَّ عليه السلام وَ
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ قَدْ كَمُلَ إِيمَانُهُ وَ حَسُنَ إِسْلَامُهُ فَلْيَتَوَالَ الْحُجَّةَ بْنَ الْحَسَنِ الْمُنْتَظَرِ
صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ
هَؤُلَاءِ أَئِمَّةُ الْهُدَى وَ أَعْلَامُ التُّقَى مَنْ أَحَبَّهُمْ وَ تَوَالاهُمْ كُنْتُ ضَامِناً لَهُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْجَنَّةَ
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على ائمة الهدى وأعلام التقى والعروة الوثقى والحجة على أهل الدنيا محمد وآله الاطهار عليهم السلام ...
تسلم يمناك اخي سيد جلال ع الطرح الايماني الرائع
كم اشتقنا لهذه الصفحة النورانيه
الله يعطيك الف عاافيه
دمت بخير
زينة : 226
بحارالأنوار ج : 39 ص: 299
الأمالي للشيخ الطوسي:
الْفَحَّامُ عَنِ الْمَنْصُورِيِّ عَنْ عَمِّ أَبِيهِ عِيسَى بْنِ أَحْمَدَ عَنْ
أَبِي الْحَسَنِ الثالِثِ عَنْ آبَائِهِ عَنِ الْبَاقِرِ عليه السلام عَنْ جَابِرٍ قَالَ الْفَحَّامُ
وَ
حَدَّثَنِي عَمِّي عُمَيْرُ بْنُ يَحْيَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَلْخِيِّ عَنْ أَبِي عَاصِمٍ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ قَالَ سَمِعْتُ الصَّادِقَ عليه السلام يَقُولُ: حَدَّثَنِي
أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ :
كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله أَنَا مِنْ جَانِبٍ وَ
عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام مِنْ جَانِبٍ إِذ أَقْبَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَ مَعَهُ رَجُلٌ قَدْ تَلَبَّبَ بِهِ فَقَالَ : مَا بَالُهُ؟!
قَالَ:
حَكَى عَنْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَّكَ قُلْتَ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ وَ هَذَا إِذَا سَمِعَتْهُ النَّاسُ فَرَّطُوا فِي الأَعْمَالِ أَفَأَنْتَ قُلْتَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ :
نَعَمْ إِذَا تَمَسَّكَ بِمَحَبَّةِ هَذَا وَ وَلايَتِهِ.
زينة : 227
وسائلالشيعة 25 454
10- باب أن من وجد مالا في جوف سمكة
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَسْكَرِيُّ عليه السلام فِي تَفْسِيرِهِ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ:
أَنَّ رَجُلا فَقِيراً اشْتَرَى سَمَكَةً فَوَجَدَ فِيهَا أَرْبَعَةَ جَوَاهِرَ ثُمَّ جَاءَ بِهَا إِلَى
رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ جَاءَ تُجَّارٌ غُرَبَاءُ فَاشْتَرَوْهَا مِنْهُ بِأَرْبَعِمِائَةِ أَلْفِ دِرْهَمٍ فَقَالَ الرَّجُلُ:
مَا كَانَ أَعْظَمَ بَرَكَةَ سُوقِيَ الْيَوْمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ !!
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
هَذَا بِتَوْقِيرِكَ مُحَمَّداً رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ تَوْقِيرِكَ
عَلِيّاً أَخَا رَسُولِ اللَّهِ وَ وَصِيَّهُ
وَ هُوَ عَاجِلُ ثَوَابِ اللَّهِ لَكَ وَ رِبْحُ عَمَلِكَ الَّذِي عَمِلْتَهُ .
زينة : 228
الأماليللصدوق 76 المجلس الثامن عشر .....
وفي كتاب علل الشرائع : عللالشرائع ج : 1 ص : 142
واللفظ للامالي
عن أبي الزبير المكي قال:
رأيت جابرا متوكئا على عصاه و هو يدور في سكك الأنصار و مجالسهم و هو يقول :
علي
خير البشر فمن أبى فقد كفر
يا معشر الأنصار أدبوا أولادكم على حب
علي
فمن أبى فانظروا في شأن أمه
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات