7 - مقتطف
((فَدَخَلتُ و سَلمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ السَّلامَ و قَالَ اجلِسْ غفرَ اللهُ لكَ .فَجَلَسْتُ فَأَطرَقَ ملياً ثمَّ رَفَعَ رَأسَهُ و قَالَ أَبُو مَنْ ؟؟قلتُ أَبُو عَبْدِ اللهِ قَالَ ثَبَّتَ اللهُ كنْيَتَكَ وَ وَفَّقَكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ. مَا مَسْأَلَتُكَ ؟؟فَقلتُ فِي نَفسِي لَوْ لَمْ يَكُنْ لِي مِنْ زِيَارَتِهِ وَ التسْلِيمِ غَيْرُ هَذَا الدُعَاءِ لَكَانَ كَثِيراً))
الهدية الاولى من الامام عليه السلام هو الاذن له بالجلوس ثم جائت الرحمة الربانية حيث قال له عليه السلام :
(و قَالَ اجلِسْ غفرَ اللهُ لكَ)
وان الامام المعصوم عليه السلام عندما يقول له غفر الله لك؛ خلاص قد غفر له وابيضت صحيفته وهذه نتائج توسلاته بالله تعالى والله سريع الحساب ؛ ثم :
(فَجَلَسْتُ فَأَطرَقَ ملياً ثمَّ رَفَعَ رَأسَهُ)
لم توضح الرواية علة الاطراق من
امامنا الحبيب عليه السلام ولكن الذي يتبادر في بالي انها قمة شامخة في الادب ؛ حيث ان الانسان لما ياتيه زائر لابد ان يصمت بعد السلام والجلوس ؛قليلا؛ لكي ان كان له حاجة دفعته للزيارة فبصمتك تعطيه الفرصة ليبدي حاجته؛ بينما لما تسرع بالحديث معه وتنبسط في كلامك من هنا وهناك لعله يخجل بعد كلامك من اظهار حاجته .
(ثمَّ رَفَعَ رَأسَهُ و قَالَ أَبُو مَنْ ؟؟)
هنا الرفعة والسمو الذي ينبغي لاتباع الامام عليه السلام ان نتعلمه وهو السؤال من زائرنا عن كنيته ؛ لانه سيتبادر في ذهنه ان هذا المزور يريد ان يحترمه ولا يناديه باسمه وليس من ادب الاسلام ان تنادي صاحبك بالاسم بل بالكنية .
ونفس هذا التعامل سيريح الزائر ويدفعه للانبساط والانشراح :
((قلتُ أَبُو عَبْدِ اللهِ قَالَ ثَبَّتَ اللهُ كنْيَتَكَ وَ وَفَّقَكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ))
ان كنيته دلت على رجاحة عقله وفهمه ؛ ومن الكنية والاسم تعرف شخص الانسان وانه يبين نوع مّا حقيقته ؛ لان الاسم هو اول شيئ تعرفه عن الانسان؛ وهو الصق شيئ به وقد لا تعرف عن الكثير الا اسمهم ؛ كما في السفر وعندما ينادي الضابط ليعطيه جواز سفره؛ تصور لو كنت في بريطانيا وجاء رجل يشبه البريطانيين اشد الشبه وتتوقع انه سيناديه بجورج او جون وما اشبه هذه الاسماء؛ ولكن لما يناديه الضابط بحسين الكل سيلتفت اليه ونحن الشيعة نريد ان نقفز اليه قفزا؛ فرحا به في تلك البلاد الغريبة ؛
وهنا مطرت الرحمة الجعفرية الربانية عليه حيث قال له الامام عليه السلام :
((ثَبَّتَ اللهُ كنْيَتَكَ وَ وَفقَكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ))
الله اكبر
هذا دعاء عظيم جدا طوبى لك يا عنوان البصري تثبيت الكنية نعم ان هذا الدعاء سيجعل عنوان من اهل العبودية وسيتشمل حتى ولده عبد الله وشرح هذا يطول ونحن نريد المقدمة لتفسيرنا ولذلك سنترك التفصيل لموضوع خاص بهذه المباركة ؛ ثم الدعاء الثاني للامام عليه السلام حيث قال له :
(وَفقَكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ)
الان انظر الى بعض اثار هذا الدعاء المبارك بالتوفيق لعنوان البصري كما عن كتاب غرر الحكم في اقوال
امير المؤمنين عليه السلام :
غررالحكم
*خير الاجتهاد ما قارنه التوفيق
*حسن التوفيق خير معين و حسن العمل خير قرين
*من أمده التوفيق أحسن العمل
*من السعادة التوفيق لصالح الأعمال
*سلوا الله العفو و العافية و حسن التوفيق
*التوفيق عناية
*التوفيق رحمة
*التوفيق إقبال
*التوفيق قائد الصلاح
*التوفيق من جذبات الرب
*التوفيق أول النعمة
*التوفيق ممد العقل
*التوفيق رأس السعادة
*التوفيق رأس النجاح
*التوفيق عناية الرحمن
*التوفيق أفضل منقبة
*التوفيق أشرف الحظين
*حسن التوفيق خير قائد
*من لم يمده التوفيق لم ينب إلى الحق
*لا نعمة أفضل [أجل‏] من التوفيق
*كما إن الجسم و الظل لا يفترقان كذلك الدين و التوفيق لا يفترقان