المقدمة الثانية :
الكافي 2 598 كتاب فضل القرآن ..... ص : 596
2-عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام قَالَ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
أَيُّهَا الناسُ إِنكُمْ فِي دَارِ هُدْنةٍ وَ أَنتمْ عَلَى ظَهْرِ سَفَرٍ وَ السَّيْرُ بِكُمْ سَرِيعٌ وَ قَدْ رَأَيتمُ الليْلَ وَ النهَارَ وَ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ يُبْلِيَانِ كُلَّ جَدِيدٍ و يُقَرِّبانِ كُلَّ بَعِيدٍ وَ يَأتِيانِ بِكُلِّ مَوْعُودٍ فَأَعِدُّوا الجَهَازَ لِبُعْدِ الْمَجَازِ قَالَ فَقَامَ الْمِقْدَادُ بْنُ الأسْوَدِ فَقَال: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَ مَا دَارُ الْهُدْنَةِ؟؟
قَال دارُ بلاغٍ وَ انقِطَاعٍ فَإِذَا التَبَسَتْ عَلَيْكُمُ
الْفِتَنُ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظلِمِ
فَعلَيْكُمْ بِالقرْآنِ
فَإِنهُ شَافِعٌ مُشَفعٌ وَ مَاحِلٌ مُصَدَّقٌ وَ مَنْ جَعَلَهُ أَمَامَهُ قَادَهُ إِلَى الجَنةِ وَ مَنْ جَعَلَهُ خَلفَهُ سَاقَهُ إِلَى النَّارِ وَ هُوَ الدَّلِيلُ يَدُلُّ عَلَى خَيْرِ سَبِيلٍ وَ هُوَ كِتَابٌ فِيهِ تَفْصِيلٌ وَ بَيَانٌ وَ تَحْصِيلٌ وَ هُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ وَ لَهُ ظَهْرٌ وَ بطنٌ فَظاهِرُهُ حُكْمٌ وَ بَاطِنُهُ عِلْمٌ ظَاهِرُهُ أَنِيقٌ وَ بَاطِنهُ عَمِيقٌ لَهُ نجُومٌ وَ عَلَى نجُومِهِ نجُومٌ لَا تُحْصَى عَجَائِبُهُ وَ لَا تبْلَى غَرَائِبُهُ فِيهِ مَصَابِيحُ الْهُدَى وَ مَنَارُ الْحِكْمَةِ وَ دَلِيلٌ عَلَى الْمَعْرِفَةِ لِمَنْ عَرَفَ الصِّفَةَ فَليَجْلُ جَالٍ بَصَرَهُ وَ ليُبْلِغِ الصِّفَةَ نَظَرَهُ يَنجُ مِنْ عَطَبٍ وَ يَتَخَلصْ مِنْ نَشَبٍ فَإِنَّ التَّفَكُّرَ حَيَاة قَلْبِ الْبَصِيرِ كَمَا يَمْشِي الْمُسْتنِيرُ فِي الظلُمَاتِ بِالنورِ فَعَلَيْكُمْ بِحُسْنِ التخلُّصِ وَ قِلةِ التَّرَبُّصِ انتهى .
اذن من هذه الرواية المباركة نفهم ان الرسول صلى الله عليه واله جعل القران الكريم هو السبيل الوحيد للنجاة في زماننا هذا وحيث ان القرآن المجيد لاشك ولا ريب يحولنا لفهمه على
اهل البيت عليهم السلام :
بحارالأنوار 89 115 باب 12- أنواع آيات القرآن و ناسخها
5عن كتاب تفسير العياشي:
عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :
مَنْ لَمْ يَعْرِفْ أَمْرَنَا مِنَ الْقُرْآنِ لَمْ يَتَنَكَّبِ الْفِتَنَ
(انتهى)
فمن لم يعرف اهل البيت عليهم السلام من القران الكريم ويتيقن بحقهم منه فلابد ان يقع في الفتن كما نجد الكثير الكثير من الجهلاء الذين بدؤا بالمراء في الاندية بجهلهم لانهم لم يعتقدوا بالحق من منبعه وبما رسم لهم من صحيح السبيل :
وَ أَنَّ هذا صِراطي مُسْتَقيماً فَاتَّبِعُوهُ وَ لا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبيلِهِ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)(الانعام )
فلا سبيل للنجاة الا
بالقرآن والعترة سلام الله عليهم
وهذه هي آخر وصية الرسول الكريم صلى الله عليه واله
الكافي 2 414 باب أدنى ما يكون به العبد مؤمنا أو ..
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي آخِرِ خُطبَتِهِ يَوْمَ قَبَضَهُ اللَهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ:
إِنِّي قَدْ ترَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلوا بَعْدِي مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا
كِتَابَ اللَّهِ وَ عِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي
فَإِنَّ اللَّطِيفَ الْخَبِيرَ قَدْ عَهِدَ إِلَيَّ أَنهُمَا لَنْ يَفتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الحَوْضَ كَهَاتَيْنِ وَ جَمَعَ بَيْنَ مُسَبِّحَتَيْهِ وَ لا أَقُولُ كَهَاتيْنِ وَ جَمَعَ بَيْنَ المُسَبِّحَةِ وَ الوُسْطَى فَتَسْبِقَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى فَتَمَسَّكُوا بِهِمَا لَا تزِلُّوا وَ لَا تَضِلُّوا وَ لا تَقَدَّمُوهُمْ فَتَضِلوا .
ولذلك علينا جميعا _لا لفئة خاصة_ فهم القرآن الكريم وكل يستوعبه بحسب وعائه كما في
المقدمة الثالثة :





رد مع اقتباس

المفضلات