صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 35

الموضوع: رياحين الولاء

  1. #16
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55190

    رد: رياحين الولاء

    وعليكم السلام والرحمه
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    يالها من امرأة جليلة فقيهة
    هنيئاً لها رؤية آل بيت النبي عليهم السلام
    اخ اويس ,,
    واصل فنحن نتابع ماتكتب
    جزاك الله كل خير
    دمت بعين المولى
    تحياتي لك
    ولاتنسانا من دعائكِ سيدنا





  2. #17
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    الريحان - 7


    السلام عليكم


    شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم
    وان هناك رواية في جواب حبابة الوالبية عن الاظلة اكثر تفصيلا ومنها نفهم ان مستواها عند اهل البيت عليهم السلام وكمالها العقلي والعلمي كان بشكل بحيث يفهم منها انها موضع لرعاية اهل البيت عليهم السلام لها وان اهل البيت عليهم السلام عيون للرحمة لمن اختاره الله تعالى لهم وان هذه الحبابة نزلت عليها الرحمة وشملتها العطوفة الابوية من السادة ائمتنا الكرام صلوات الله عليهم اجمعين :
    بحارالأنوار 25 24
    40- وَ عَنِ الثُّمَالِيِّ قَالَ دَخَلَتْ حَبَابَةُ الْوَالِبِيَّةُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فَقَالَتْ أَخْبِرْنِي يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ أَيَّ شَيْ‏ءٍ كُنْتُمْ فِي الْأَظِلَّةِ فَقَالَ عليه السلام : كُنَّا نُوراً بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ قَبْلَ خَلْقِ خَلْقِهِ فَلَمَّا خَلَقَ الْخَلْقَ سَبَّحْنَا فَسَبَّحُوا وَ هَلَّلْنَا فَهَلَّلُوا وَ كَبَّرْنَا فَكَبَّرُوا وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ أَنْ لَوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً الطَّرِيقَةُ حُبُّ عَلِيٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَ الْمَاءُ الْغَدَقُ الْمَاءُ الْفُرَاتُ وَ هُوَ وَلَايَةُ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ
    وكانت رضوان الله عليها من دلائل الامامة ليس فقط في زمان حياتها لتدل على الامام الحق الذي بقدرته ان يعمل الخوارق باذن الله تعالى كالطبع على الحصاة الصلبه وانما كانت دلالة لامر مهم جدا حتى بعد وفاتها ؛ وهو طول عمر صاحب الامر عليه افضل الصلاة والسلام فلما يطول عمر حبابة ببركة
    الائمة عليهم السلام هذا العمر الطويل حتى تبلغ من الامام امير المؤمنين عليه السلام الى الامام
    الرضا صلوات الله عليه فكيف يتعجب الجاهلون من طول عمر من كانوا هم اصل الفيض والرحمة
    لحبابة الوالبية فلاعجب لطول عمر صاحب الامرعجل الله تعالى فرجه لمن تامل عمر حبابة الوالبية لذلك فان الشيخ الصدوق جاء بها ليدل على ان طول عمر الامام عليه السلام حق لا ريب فيه الا لمن في قلبه زيغ ورين .

    كتاب إكمال الدين‏للشيخ الصدوق :
    ابْنُ عِصَامٍ عَنِ الْكُلَيْنِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام أَنَّ حَبَابَةَ الْوَالِبِيَّةَ دَعَا لَهَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهَا شَبَابَهَا وَ أَشَارَ إِلَيْهَا بِإِصْبَعِهِ فَحَاضَتْ لِوَقْتِهَا وَ لَهَا يَوْمَئِذٍ مِائَةُ سَنَةٍ وَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ سَنَةً .
    (وهذه معجزة ثانية غير معجزة طول عمرها الى ان ادركت الامام الرضا عليه السلام)

  3. #18
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية سيناريو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    في مسلسل الحياة
    المشاركات
    5,517
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    893

    رد: رياحين الولاء

    جزاك الله خير الجزاء أخي اويس

    شكراً لك
    موفق لكل خير ......
    بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
    اقضي حوائج المحتاجين




  4. #19
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    الريحان - 8


    السلام عليكم

    شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    بحارالأنوار ج : 25 ص: 179
    عن كتاب إعلام الورى:
    ذَكَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَيَّاشٍ فِي كِتَابِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارِ وَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَصْقَلَةَ عَنْ سَعْدٍ عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْقَاسِمِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي مُحَمَّدٍ عليه السلام
    فَاسْتُوذِنَ لِرَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ جَمِيلٌ طَوِيلٌ جَسِيمٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ بِالْوَلايَةِ فَرَدَّ عَلَيْهِ بِالْقَبُولِ وَ أَمَرَهُ بِالْجُلُوسِ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِي فَقُلْتُ فِي نَفْسِي لَيْتَ شِعْرِي مَنْ هَذَا؟؟
    فَقَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ هَذَا مِنْ وُلْدِ الْأَعْرَابِيَّةِ صَاحِبَةِ الْحَصَاةِ الَّتِي طَبَعَ آبَائِي فِيهَا بِخَوَاتِيمِهِمْ فَانْطَبَعَتْ ثُمَّ قَالَ هَاتِهَا فَأَخْرَجَ حَصَاةً وَ فِي جَانِبٍ مِنْهَا مَوْضِعٌ أَمْلَسُ فَأَخَذَهَا وَ أَخْرَجَ خَاتَمَهُ فَطَبَعَ فِيهَا فَانْطَبَعَ وَ كَأَنِّي أَقْرَأُ الْخَاتَمَ السَّاعَةَ
    الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَقُلْتُ لِلْيَمَانِيِّ: رَأَيْتَهُ قَطُّ قَبْلَ هَذَا؟
    فَقَالَ لا وَ اللَّهِ وَ إِنِّي مُنْذُ دَهْرٍ لَحَرِيصٌ عَلَى رُؤْيَتِهِ حَتَّى كَانَ السَّاعَةَ أَتَانِي شَابٌّ لَسْتُ أَرَاهُ فَقَالَ قُمْ فَادْخُلْ فَدَخَلْتُ ثُمَّ نَهَضَ وَ هُوَ يَقُولُ :
    رَحْمَتُ اللَّهِ وَ بَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ذُرِّيَّةً بَعْضُها مِنْ بَعْضٍ أَشْهَدُ إِنَّ حَقَّكَ لَوَاجِبٌ كَوُجُوبِ حَقِّ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام وَ الْأَئِمَّةِ مِنْ بَعْدِهِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ وَ إِلَيْكَ انْتَهَتِ الْحِكْمَةُ وَ الْإِمَامَةُ وَ أَنَّكَ وَلِيُّ اللَّهِ الَّذِي لَا عُذْرَ لِأَحَدٍ فِي الْجَهْلِ بِهِ
    فَسَأَلْتُ عَنِ اسْمِهِ فَقَالَ اسْمِي مِهْجَعُ بْنُ الصَّلْتِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ سِمْعَانَ بْنِ غَانِمِ بْنِ‏ أُمِّ غَانِمٍ
    وَ هِيَ الْأَعْرَابِيَّةُ الْيَمَانِيَّةُ صَاحِبَةُ الْحَصَاةِ الَّتِي خَتَمَ فِيهَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَ السَّلَامُ وَ قَالَ أَبُو هَاشِمٍ الْجَعْفَرِيُّ فِي ذَلِكَ :
    بِدَرْبِ الْحَصَى مَوْلًى لَنَا يَخْتِمُ الْحَصَى لَهُ اللَّهُ أَصْفَى بِالدَّلِيلِ وَ أَخْلَصَا
    وَ أَعْطَاهُ آيَاتِ الْإِمَامَةِ كُلَّهَا كَمُوسَى وَ فَلْقِ الْبَحْرِ وَ الْيَدِ وَ الْعَصَا
    وَ مَا قَمَّصَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ حُجَّةً وَ مُعْجِزَةً إِلَّا الْوَصِيِّينَ قَمَّصَا
    فَمَنْ كَانَ مُرْتَاباً بِذَاكَ فَقَصْرُهُ مِنَ الْأَمْرِ أَنْ يَبْلُوَ الدَّلِيلَ وَ يَفْحَصَا
    فِي أَبْيَاتٍ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ هَذِهِ أُمُّ غَانِمٍ صَاحِبَةُ الْحَصَاةِ غَيْرُ تِلْكَ صَاحِبَةِ الْحَصَاةِ وَ هِيَ أُمُّ النَّدَي حَبَابَةُ بِنْتُ جَعْفَرٍ الْوَالِبِيَّةُ الْأَسَدِيَّةُ وَ هِيَ غَيْرُ صَاحِبِ الْحَصَاةِ الْأُولَى الَّتِي طَبَعَ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فَإِنَّهَا أُمُّ سُلَيْمٍ وَ كَانَتْ وَارِثَةَ الْكُتُبِ فَهُنَّ ثَلَاثٌ وَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُنَّ خَبَرٌ قَدْ رَوَيْتُهُ وَ لَمْ أُطِلِ الْكِتَابَ بِذِكْرِهِ
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 06-05-2009 الساعة 10:20 AM

  5. #20
    نائبة عامة الصورة الرمزية شذى الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بين حنايآآ قلبهـ ^ـ^
    المشاركات
    32,569
    مقالات المدونة
    2
    شكراً
    475
    تم شكره 828 مرة في 652 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    55190

    رد: رياحين الولاء

    جزاك الله الف خيرا
    اخي اويس .......
    الله يعطيك العافيه
    دمت بخير





  6. #21
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    الريحان - 9





    شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    بحارالأنوار 26 121 باب 7- أنهم عليه السلام يعرفون الناس بحقيقة ا
    عن كتاب بصائر بصائر الدرجات‏:
    ابْنُ يَزِيدَ عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ عَنْ ظَرِيفِ بْنِ نَاصِحٍ وَ غَيْرِهِ عَمَّنْ رَوَاهُ عَنْ حَبَابَةَ الْوَالِبِيَّةِ قَالَتْ:
    قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :
    إِنَّ لِيَ ابْنَ أَخٍ وَ هُوَ يَعْرِفُ فَضْلَكُمْ وَ إِنِّي أُحِبُّ أَنْ تُعْلِمَنِي أَ مِنْ شِيعَتِكُمْ ؟قَالَ وَ مَا اسْمُهُ ؟قَالَتْ: قُلْتُ فُلانُ بْنُ فُلانٍ قَالَتْ :فَقَالَ :يَا فُلانَةُ هَاتِ النَّامُوسَ فَجَاءَتْ بِصَحِيفَةٍ تَحْمِلُهَا كَبِيرَةٍ فَنَشَرَهَا ثُمَّ نَظَرَ فِيهَا فَقَالَ: نَعَمْ هُوَ ذَا اسْمُهُ وَ اسْمُ أَبِيهِ هَاهُنَا .
    وقفة
    وهذه الرواية المباركة تبين ان حبابة الوالبية كانت من اهل اليقين باهل البيت عليهم السلام بما لهم من مقامات واسرار ولعلمها اليقين بفضائلهم عليهم السلام جائت تبحث عن اسم ابن اخيها في كتاب الناموس ولفقاهتها الممتازة المتميزة جائت بالعلة التي دفعها ان تسال عن عاقبته وهو قولها :
    (إِنَّ لِيَ ابْنَ أَخٍ وَ هُوَ يَعْرِفُ فَضْلَكُمْ)
    فمعرفته بفضل اهل البيت عليهم السلام دعاها ان تسال عن عاقبته وتقدم له هذه الخدمة العظيمة بان تضمن له دخوله الجنة باذن الله تعالى .
    والامام عليه السلام لم يؤخرها عن طلبها لما لها من حب في قلوبهم الزكية الطاهرة بل اسرع في الامر بجلب كتاب الناموس وبشرها بحسن عاقيبته والحمد لله رب العالمين .
    وببركة سؤالها عرفنا ان اسم كل شيعي واسم وابوه موجود في الكتاب عندهم
    وهذه
    بشارة براحة البال لمن لم ينجب؛ او انه لم يتزوج؛
    اوانها لم تتزوج؛ حيث لو كان اسم ابنه في الكتاب موجود
    ؛ فرغما على الظروف؛ لابد ان يتزوج او تتزوج لياتي المسمى في الكتاب الى الدنيا وان طال الزمن ؛
    وان لم يكن عندهم اسمه فما لنا وعدو
    آل محمد عليهم السلام .
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 07-06-2009 الساعة 11:10 AM

  7. #22
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    الريحان - 10





    شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم
    بحارالأنوار 46 259 باب 5- معجزاته و معاني أموره ..
    60 - عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب:

    حَبَابَةُ الْوَالِبِيَّةُ قَالَتْ :
    رَأَيْتُ رَجُلا بِمَكَّةَ أَصِيلا فِي الْمُلْتَزَمِ أَوْ بَيْنَ الْبَابِ وَ الْحَجَرِ عَلَى صَعْدَةٍ مِنَ الأَرْضِ وَ قَدْ حَزَمَ وَسَطَهُ عَلَى الْمِئْزَرِ بِعِمَامَةِ خَزٍّ وَ الْغَزَالَةُ تُخَالُ عَلَى قُلَلِ الْجِبَالِ كَالْعَمَائِمِ عَلَى قِمَمِ الرِّجَالِ وَ قَدْ صَاعَدَ كَفَّهُ وَ طَرْفَهُ نَحْوَ السَّمَاءِ وَ يَدْعُو فَلَمَّا انْثَالَ النَّاسُ عَلَيْهِ يَسْتَفتونَهُ عَنِ المُعْضِلاتِ وَ يَستفتِحُونَ أَبْوَابَ المُشْكِلاتِ فَلمْ يَرْمِ حَتَّى أَفتاهُمْ فِي
    أَلفِ مَسْأَلةٍ ثمَّ نَهَضَ يُرِيدُ رَحْلهُ ؛ وَ مُنادٍ يُنادِي بِصَوْتٍ صَهَلٍ أَلا إِنَّ هَذَا النُّورُ الأَبْلَجُ المُسْرَجُ وَ النسِيمُ الأَرِجُ وَ الحَقُّ المُرِجُّ وَ آخَرُونَ يَقولونَ مَنْ هَذَا؟!
    فَقِيلَ:
    مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ
    البَاقِرُ عَلَمُ العِلمِ وَ الناطِقُ عَنِ الفَهْمِ
    مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام .
    وقفة:
    ان حبابة الوالبية لا يخفى عليها شان الامام عليه السلام كما عرفتم مما نقلناه لكم علما بان الامام عليه السلام هو ايضا مما طبع لها على الحصاة ولكن هذه الطيبة المباركة بحبها للنبي واله الكرام عليهم صلوات الرحمن العلام انما ارادت بهذا الاسلوب تبين ان للامام عليه السلام شان من الشان بين الناس عظيم وليس هو نظرها الخاص عنه لكي يقال انما تقولين ما قلت لحبك لهم ؛ ولكنها بهذا الاسلوب بينت قول الناس في الامام عليه السلام ويستفاد من طريقة وقوفها مع الناس واحصاء اسئلتهم وعددها بدقة بحيث تقول:
    (حَتَّى أَفْتَاهُمْ فِي أَلْفِ مَسْأَلَةٍ)
    انها كانت هادفة في وقوفها ونقلها
    ثم بينت انها ليست مسائل كانت مما يُجيب عليها الشامي والعامي وانما هي :
    (انثَالَ الناسُ عَلَيْهِ يَسْتَفتونَهُ عَنِ المُعْضِلاتِ وَ يَسْتفتِحُونَ أَبْوَابَ المُشْكِلاتِ)
    وهذا هو الحق لان الناس لم يكونوا ياتوا
    لآل النبي صلوات الله عليهم في المسائل التي يجدونها عند من اعرض عن القرآن والعترة ؛ وانما كانوا ياتون اليهم عليهم السلام حينما لابد لهم من الفرج على ايدي ابواب الرحمة وفي بيوت :
    في‏ بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَ يُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فيها بِالْغُدُوِّ وَ الآصالِ (36)(النور)
    ثم جائت بالوصف الجميل للامام الباقرعليه السلام محبوب الشيعة والموالين ومن نفديه باغلا من مهجتنا لو كان له وجود في الوجود :
    (أَلا إِنَّ هَذَا النُّورُ الأَبْلَجُ الْمُسْرَجُ وَ النَّسِيمُ الأَرِجُ وَ الْحَقُّ الْمُرِجُّ)
    ثم قالت عنه عليه السلام لا ينطق كما ينطق اعدائه ومخالفيه حينما ينطقون وهم لا يدرون اصواب ما قالوا ام زلل بينما ان الامام عليهم السلام :
    (الناطِقُ عَنِ الْفَهْمِ)
    ثم بعد كل هذا ذكرته بنسبه الشريف لكي تُسقط اي تعلل في التخلف عن موالاته فقالت :
    (مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام .)
    لبيك لبيك يا حبيبة قلوبنا يا حبابة الوالبية نحن آمنا
    بمحمد بن علي عليه السلام
    اماما هاديا من الله؛ الحجة بلا منازع على اهل الارض واهل السماء .

  8. #23
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    الريحان - 12


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بحارالأنوار 47 121 باب 5- معجزاته و استجابة دعواته....

    169- عن كتاب طب الأئمة عليهم السلام‏:
    أَحمَدُ بْنُ المُنذِرِ عَن عُمَرَ بْنِ عَبدِ العَزِيزِ عَنْ دَاوُدَ الرَّقِّيِّ قَالَ كُنتُ عِندَ أَبِي عَبْدِ اللهِ الصَّادِقِ عليه السلام فَدَخَلتْ عَلَيْهِ حَبَابَة الوَالِبِيَّة وَ كَانَتْ خَيِّرَةً فَسَأَلتْهُ عَنْ مَسَائِلَ فِي الحَلالِ وَ الحَرَامِ فَتَعَجَّبنَا مِنْ حُسْنِ تِلكَ المَسَائِلِ إِذ قَالَ لنا أَرَأَيتُمْ مَسَائِلَ أَحسَنَ مِنْ مَسَائِلِ حَبَابَةَ الوَالِبِيَّةِ ؟!
    فَقُلنَا جُعِلنَا فِدَاكَ لقَدْ وَقَّرتَ ذلِكَ فِي عُيُونِنَا وَ قُلوبِنَا !
    قَالَ :
    فَسَالتْ دُمُوعُهَا فقَالَ الصَّادِقُ عليه السلام :
    مَا لِي أَرَى عَيْنيكِ قَدْ سَالتَا؟!
    قَالتْ :
    يَا ابنَ رَسُولِ اللهِ دَاءٌ قَد ظَهَرَ بِي مِنَ الأَدْوَاءِ الخَبِيثَةِ التِي كَانَتْ تُصِيبُ الأَنبِيَاءَ عليهم السلام وَ الأَوْلِيَاءَ وَ إِنَّ قَرَابَتِي وَ أَهْلَ بَيْتِي يَقُولونَ قَد أَصَابَتْهَا الخَبِيثَة وَ لوْ كَانَ صَاحِبُهَا كَمَا قَالتْ مَفرُوضَ الطاعَةِ لدَعَا لهَا فَكَانَ اللهُ تَعَالى يُذهِبُ عَنهَا وَ أَنَا وَ اللهِ سُرِرْتُ بِذَلِكَ وَ عَلِمْتُ أَنهُ تَمْحِيصٌ وَ كَفارَاتٌ وَ أَنهُ دَاءُ الصَّالِحِينَ .
    فَقَالَ لَهَا الصَّادِقُ عليه السلام:
    وَ قَدْ قَالُوا ذَلِكَ قَدْ أَصَابَتْكِ الخَبِيثَةُ ؟ قَالَتْ:
    نعَمْ يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ قَالَ:
    فحَرَّكَ الصَّادِقُ عليه السلام
    شَفَتَيهِ بِشَيْ‏ءٍ مَا أَدرِي أَيَّ دُعَاءٍ كَانَ!! فَقَالَ ادْخُلِي دَارَ النسَاءِ حَتَّى تَنظرِينَ إِلَى جَسَدِكِ . قَالَ :
    فَدَخَلتْ فكَشَفَتْ عَن ثِيَابِهَا ثمَّ قَامَتْ وَ لمْ يَبقَ فِي صَدرِهَا وَ لا فِي جَسَدِهَا شَيْ‏ءٌ فَقَالَ عليه السلام :
    اذهَبِي الآنَ إِليْهِمْ وَ قُولِي لَهُمْ :
    هذا الذِي يُتَقرَّبُ إِلى اللهِ بِإِمامتِهِ .
    بيان:
    نعود لرواية حبابة الوالبية لنعتب على الروات وان كان لهم الحق لسبب يدعوا لهم بحثهم ؛ ولكن الذي خسر هو نحن ومن حقنا ان ناسف ؛ تجدهم هنا في هذه الرواية يتعجبون من حسن اسئلة الطيبة حبابة ولكن لم ينقل لنا المسائل ؛ كما تجد هذه العادة موجودة كثيرا في كثير من الروايات ؛
    مثلا:
    ُيكتب في نهاية بعض الروايات (والرواية طويلة) ويترك ذكرها وانا اسال هل يتكلم المعصوم عليه السلام بشيئ يستحق الاختصار ولماذا؟ ؟!
    اليس كل كلامه عليه السلام كالبنيان المرصوص؛ نعم قد نعمله الان في زماننا لان الروايات الان موجودة في الكتب ؛
    والاجهزة الان تحتوي على كل ما نريد باذن الله تعالى فمن اراد ان يعرف الباقي من الحديث يذهب ليحصله بسهوله بوضع كلمة واحده في البحث .
    على سبيل المثال ان
    (كتاب نهج البلاغة)
    على ما هو معروف ولعله اشهر كتاب نال الشهرة لكن السيد رحمة الله عليه الذي جمع كلام
    امير المؤمنين عليه السلام جمعه وكان هدفه فقط البلاغة بينما خسرنا كثيرا جدا بقطع بعض العبارات من الخطب كخطبة ياكمل التي خسرناها ولم نعلم ما هي؛ بينما لا يمكن ان يدعي مدعي بان المقتطع ما كان فيه بلاغة كيف ؟ وهو كلام سيد وامير الكلام
    ورحم الله الجادّين من المؤلفين والمحققين الذين كتبوا مستدركات لكتاب نهج البلاغة وارجعوا ما قطع منها حياهم الله وسددهم .
    او الخطبة الشقشقية المعروفة فان قبلها حدثت احداث فيها معاجز عظيمة
    لامير المؤمنين عليه السلام
    ثم بعد ان اجرى
    امير المؤمنين عليه السلام
    تلك المعاجز القى خطبته؛ بينما لايوجد منها شيئ في
    كتاب نهج البلاغة .
    بيان اخر:
    ان الحبابة الوالبية التي عاشت من زمن امير المؤمنين عليه السلام الى زمن الامام الصادق عليه السلام مع ذلك هم يشكون في ولائها واعتقادها بحيث يقولون لها :
    (و إِنَّ قَرَابَتِي وَ أَهلَ بَيتِي يَقولُونَ قَدْ أَصَابَتهَا الخبِيثَةُ و لَوْ كَانَ صَاحِبُهَا كَمَا قَالَتْ مَفرُوضَ الطاعَةِ لَدَعَا لَهَا فَكَانَ اللهُ تَعَالَى يُذهِبُ عَنهَا)
    فنسال الله ان يفتح لنا بصيرتنا قبل بصرنا .
    بيان اخر:
    انظر لاسلوبها وكلامها الغاية في الادب:
    ((و اللهِ سُرِرْتُ بِذلِكَ وعَلِمْتُ أَنهُ تَمحِيصٌ و كَفارَاتٌ و أَنهُ دَاءُ الصَّالِحِينَ))
    بينت للامام عليه السلام فرحها بابتلائها ؛ وانها مسرورة به ؛ ولكن الذي سبب لها الاذى واحزنها هو انهم مسوا بكلامهم لامامها الذي تفديه بنفسها ؛ لذلك حينما سال عينها بينت السبب فيه وهو انهم قالوا ما قالوا عن امامها؛ اما لنفس المرض فهي مسرورة به ولم تكتفي بانه تمحيص لتزكي نفسها بل قالت :
    وكفارات ؛ ولكن لما ارادت ان تقول هو داء يبتلى به الصالحين نسبته للصالحين ولم تقل اني اصبت بداء الصالحين وانما قالت الداء هو للصالحين وهذا منتهى الادب من هذه الطيبة والتفاتات حكيمة
    فرضوان الله عليها .


  9. #24
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    الريحان - 13


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين



    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بقي من هذه الرواية المباركة قوله عليه السلام لحبابة الوالبية رضوان الله تعالى عليها :

    (فَقَالَ عليه السلام : اذهَبِي الآنَ إِلَيْهِمْ وَ قُولِي لَهُمْ : هَذَا الذِي يُتَقَرَّبُ إِلَى اللهِ بِإِمامتِهِ)

    هنا بيّن الامام عليه السلام قانون هام جدا لمعرفة الامام المنصوص عليه المفترض الطاعة ؛ وهو انه يفعل مالا يستطيع ان يفعله البشر مهما بلغ علمه وتخصصة وادراكه لانه من الله تعالى الخالق العزيز الجبار المتعال كما سنقرء في هذه الروايات المباركة :

    بحارالأنوار 37 24 باب 49- نادر في ذكر مذاهب الذين ..

    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام :
    أَنَّ الإِمَامَ هُوَ الذِي لا يُوجَدُ مِنهُ مَلجَأ إِلا إِلَيْهِ .

    وهنا رواية مفصلة جدا نقلنا منها انوار نحتاجها هنا وجعلنا العنوان لمن احب ان يتلوها جميعها وهي تبين القدرات التي يمتاز بها الامام عليه السلام الحجة من الله تعالى المفترض الطاعة :

    بحارالأنوار 49 79 باب 4- وروده عليه السلام البصرة ...
    ِ
    وَ مَا هَذَا الدَّلِيلُ عَلَى الإِمَامِ قَالَ :
    أَنْ يَكُونَ عَالِماً بِالتَوْرَاةِ وَ الإِنْجِيلِ وَ الزَّبُورِ وَ القُرْآنِ الحَكِيمِ فَيُحَاجَّ أَهلَ التوْرَاةِ بِتَوْرَاتِهِمْ وَ أَهلَ الإِنْجِيلِ بِإِنجِيلِهِمْ وَ أَهلَ القُرْآنِ بِقرْآنِهِمْ وَ أَنْ يَكُونَ عَالِماً بِجَمِيعِ اللغَاتِ حَتى لا يَخْفَى عَلَيْهِ لِسَانٌ وَاحِدٌ فَيُحَاجَّ كُلَّ قَوْمٍ بِلغَتِهِم‏.

    3- وعن كتاب عيون أخبار الرضا عليه السلام‏:

    الهَمَذَانِيُّ عَنْ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْهَرَوِيِّ قَالَ كَانَ
    الرِّضَا عليه السلام يُكَلمُ الناسَ بِلغَاتِهِمْ وَ كَانَ وَ اللهِ أَفصَحَ الناسِ وَ أَعْلمَهُمْ بِكلِّ لِسَانٍ و لغَةٍ فَقلتُ لَهُ يَوْماً:
    يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ إِنِّي لأَعْجَبُ مِنْ مَعْرِفَتِكَ بِهَذِهِ اللغَاتِ عَلَى اخْتِلافِهَا؟!
    فَقَالَ :
    يَا أَبَا الصَّلتِ أنا حُجَّة اللهِ على خَلقِهِ و مَا كَانَ اللهُ لِيَتخِذَ حُجَّةً عَلَى قَوْمٍ وَ هُوَ لا يَعْرِفُ لغَاتِهِمْ أَوَ مَا بلغكَ قَولُ
    أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عليه السلام :
    أوتِينَا فَصلَ الخِطَابِ فَهَلْ فَصلُ الخِطَابِ إِلا مَعْرِفَة اللغَاتِ .

    لذلك قال الامام عليه السلام لحبابة الوالبية قولي لهم :

    ((هَذَا الذِي يُتَقَرَّبُ إِلَى اللهِ بِإِمامتِهِ))

    ولا يجوز ان يتقرب الى الله تعالى بكل من ادعى انه منصوب من الخالق تعالى الا ان ياتي بمعاجز تدل على صحة امامته كما فعله ائمتنا سلام الله عليهم اجمعين .

  10. #25
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    الريحان - 14




    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم



    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه





    إرشادالقلوب 2 288 في فضائله من طريق أهل البيت عليه السلام .....

    و روي مرفوعا إلى رشيد الهجري قال كنت و أبو عبد الله سلمان و أبو عبد الرحمن قيس بن ورقاء و أبو القاسم مالك بن التيهان و سهل بن حنيف بين يدي
    أمير المؤمنين عليه السلام
    بالمدينة إذ دخلت عليه حبابة الوالبية و على رأسها مجمرة شبه المنسف و عليها أثمار سابغة و هي متقلدة المصحف و بين أناملها سبحة من حصى و نوى و سلمت و بكت كثيرا و قالت:
    يا أمير المؤمنين آه من فقدك وا أسفاه على غيبتك و وا حسرتاه على ما يفوت من الغنيمة منك لا نلهو و لا نرغب عنك و إنني من أمري لعلى يقين و بيان و حقيقة
    و إني لقيتك و أنت تعلم ما أريده فمد يده اليمنى إليها و أخذ منها حصاة بيضاء تلمع من صفائها و أخذ خاتمه من يده فطبع به الحصاة و قال لها :
    يا حبابة هذا كان مرادك مني؟
    فقالت :
    إي و الله يا أمير المؤمنين هذا أريده لما سمعت من تفرق شيعتك و اختلافهم من بعدك فأردت هذا البرهان ليكون معي إن عمرت بعدك لا عمرت و يا ليتني و قومي و أهلي لك الفداء فإذا وقعت الإشارة أو شكت الشيعة إلى من يقوم مقامك أتيته بهذه الحصاة فلو فعل بها ما فعلت علمت أنه الخلف من بعدك و أرجو أن لا أؤجل لذلك فقال لها:
    بلى و الله يا حبابة لتلقين بهذه الحصاة ابني الحسن و الحسين و علي بن الحسين ومحمد بن علي
    وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر و
    علي بن موسى الرضا
    و كل إذ أتيته استدعى الحصاة منك فطبعها بهذا الخاتم لك فعند علي بن موسى الرضا ترين في نفسك برهانا عظيما منه و تختارين الموت فتموتين و يتولى أمرك و يقوم على حفرتك و يصلي عليك و أنا مبشرك بأنك مع المكرورات من المؤمنات مع المهدي من ذريتي إذ أظهر الله أمره فبكت حبابة و قالت :
    يا أمير المؤمنين من أين هذا لأمتك الضعيفة اليقين القليلة العمل لو لا فضل الله و فضل رسوله و فضلك
    يا أميرالمؤمنين حقا لا سواك فادع لي
    يا أمير المؤمنين بالثبات على ما هدانا الله إليه لا أسلبه و لا أفتن فيه و لا أضل عنه فدعا لها
    أمير المؤمنين عليه السلام و أصحبها خيرا قالت حبابة : فلما قبض أمير المؤمنين بضربة عبد الرحمن بن ملجم لعنه الله في مسجد الكوفة أتيت مولاي الحسن فقال :
    أهلا و سهلا يا حبابة هاتي الحصاة و طبعها
    أمير المؤمنين عليهالسلام و أخرج الخاتم بعينه فلما مضى الحسن عليه السلام بالسم أتيت الحسين عليه السلام فلما رآني قال :
    مرحبا يا
    حبابة هاتي الحصاة فأخذها و ختمها بذلك الخاتم فلما استشهد عليه السلام مضيت إلى

    علي بن الحسين عليه السلام و قد شك الناس فيه و مالت شيعة الحجاز إلى محمد بن الحنفية فصار إلي من كبارهم جمع و قالوا :
    يا حبابة الله الله فينا اقصدي علي بن الحسين بالحصاة حتى يتبين الحق فصرت إليه فلما رآني رحب بي و قربني و مد يده و قال : هاتي الحصاة فأخذها و طبعها بذلك الخاتم ثم صرت بعده إلى محمد بن علي عليه السلام و إلى
    جعفر بن محمد و إلى موسى بن جعفر و إلى
    علي بن موسى الرضا عليه السلام فكل يفعل مثل
    أمير المؤمنين عليه السلام و الحسن و
    الحسين صلوات الله عليهم أجمعين ثم علت سني و رق جلدي و دق عظمي و حال سواد شعري
    و كنت بكثرة نظري إليهم صحيحة البصر و العقل و الفهم و السمع فلما صرت بحال استولى الكبر فيه قلت
    لمولاي علي بن موسى الرضا عليه السلام :
    لا تغفل عني تحضر جنازتي و تصلي علي كما وعدني جدك
    أمير المؤمنين عليه السلام فقال :

    التزمي فإنك معنا فكان من أمرها أنها ذات يوم نائمة على فراشها إذ نزل الحمام المحتوم فأيقظوها فإذا هي قد سلمت فلما كان من الغد و إذا برسول علي بن موسى الرضا عندهم و عنده كفن و حنوط ثم قاموا في جهازها فصلى عليها الرضا عليه السلام و لقنها ثم قام على قبرها يبكي ثم قال أبلغي
    آبائي مني السلام .
    بيان :

  11. #26
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    شكرا لكم يا موالين لمروركم المسرّ

    الريحان - 15



    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بيان :

    1 – ان هذه الطيبة رزقت المعرفة والفهم بامامها فنالها ما نالها من كرامة ربها؛ تبكي على فقد الامام والامام موجود لكن لشدة ما تعلم اثر فقده سلام الله عليه وانه لا يملئ فراغ وجوده سواه فتبكي هكذا

    ((و بكت كثيرا و قالت: يا أمير المؤمنينآه من فقدك وا أسفاه على غيبتك و وا حسرتاه على ما يفوت من الغنيمة منك لا نلهو و لا نرغب عنك و إنني من أمري لعلى يقين و بيان و حقيقة))

    ولو اننا وفقنا لهذه المعرفة وبكينا على امام زماننا عجل الله تعالى فرجه الشريف كما بكت الحبابة لنالنا الرحمن من نفحاته .

    2 – ان بشارة الامام عليه السلام لها بطول العمر وبادراكها لمن سماهم من ائماتنا عليهم السلام هي علامة اخرى بالاضافة الى علامة الحصاة .

    3 – قولها رضوان الله عليها :
    كنت بكثرة نظري إليهم صحيحة البصر و العقل و الفهم و السمع)
    تدل على انها قد التفتت الى امر مهم وهو ان النظر الى
    اهل البيت عليهم السلام له اثار معنوية ومادية فدلت على المادية بقولها صحيحة البصر والسمع وبالمعنوية انها تكون بالنظر اليهم صحيحة الفهم والعقل.
    ونساله تعالى ان يرزقنا هذه النعمة بزيارتهم وتعاهد قبورهم عليهم السلام والنظر في رواياتهم بصدق واعتقاد .

    4 – طوبى لها فان كفنها وحنوطها من امامنا الرضا عليه السلام ثم جهزها روحي فداه ولقنها وبكى على قبرها فاي سعادة حضيت بها رضوان الله عليها .

    5 – ثم قال لها امامنا عليه السلام :
    أبلغي آبائي مني السلام .
    وهذه خاتمة البشارات وهي نهاية كل السعادات حيث انها حتما ستلتقي بابائه عليهم السلام وتبلغهم سلام امامها الرضا عليه السلام وما اعظم هذا المقام حيث انها تسمع كلام الامام عليه السلام وهي في عالم البرزخ ثم لها من المقام ما يؤهلها لحمل سلامه الى اهل السلام وملوكه
    فرضوان الله عليها وسلام الله على ائمتنا سادات الكرم

    انتهت دراستي لحبابة الوالبية الى هنا
    والطيبة التي سياتي البحث عنها هي
    ((اروى))

  12. #27
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية Sweet Magic
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    صمتي وحلمي
    المشاركات
    9,653
    شكراً
    45
    تم شكره 53 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14656

    رد: رياحين الولاء

    السلام عليكم
    اللهم صلِ على محمد وآل محمد
    يعطيك العافية
    اخي اويس
    رحم الله والديك
    تحياتي لك



  13. #28
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الناصرة
    المشاركات
    616
    شكراً
    0
    تم شكره 9 مرة في 5 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    232

    رد: رياحين الولاء

    بارك الله فيك والدي العزيز (إذا سمحت أن أعتبرك كوالدي)
    على هذا الطرح المميز والنادر حقيقتا

    نتابع معك
    ونتابع جميع مواضيعك
    أنعم الله عليك بالصحة والعافية

  14. #29
    عضو فيروزي الصورة الرمزية عنيده
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلب من احب ( البحرين)
    المشاركات
    7,228
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    40
    تم شكره 153 مرة في 110 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    7911

    رد: رياحين الولاء



    متابعه اخوي بكل شوق ..

    تعجبني مواضيعك المميزه جدا ..

    الله يعطيك العافيه اخوي ..

    و لا يحرمنا من طلتك يا رب ..

    موفق لكل خير يا رب
    هيهــآت منــآ الذلهـ ..


    قدمنــآ الورد فقدمــوآ الرصــآص ..

  15. #30
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: رياحين الولاء

    اشكر مروركم
    وادعو الله لحسن عاقبتكم
    وسروركم الدائم
    اخواتي وبناتي وبنات اخواني لا فرق
    كلها افرح بها لانها ممن يعرف قدر موضيعي

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اختبار الولاء
    بواسطة ناصر الجوادي في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 04-17-2008, 08:11 PM
  2. صيدلية الولاء ،،،
    بواسطة ضياء في المنتدى منتدى الصحة والسلامه
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 01-11-2008, 11:38 AM
  3. اختبار الولاء في المخابرات
    بواسطة ولد الشيوخ في المنتدى منتدى الـطـرائف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-03-2007, 04:35 PM
  4. انتقااام الولاء الفاطمي
    بواسطة بيسان في المنتدى منتدى الـطـرائف
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 12-19-2006, 08:20 PM
  5. &&& تحيه الى الولاء الفاطمي&&&
    بواسطة بيسان في المنتدى منتدى الترحيب والتهاني
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-31-2005, 09:37 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •