برنامج رقم 17
الهدف : يحتفــــظ برأسه مرفوعاً عندمايكــــون راقـداً على بطنه لــمدة 5 ثوان .
أنشطة مقترحة :
1- ضعي الطفل علىبطنه إمسكي بلعبة أو شيئاً عند مستوى نظرة مباشرة . عندما ينظر الطفل الى ذلك الشئحركيه تدريجياً لأعلى حتى يرفع الطفل رأسه ليبقي الشئ في مجال رؤيته .
2- ضعيالطفل على بطنه وإجعلي وجهك أمام وجهه مباشرة ثم حركي رأسك تدريجياً لأعلى حتى يرفعرأسه ويحتفظ بالتواصل البصري .
3- ضعي بشكيراً ملفوفاً أو مخدة صغيرة تحت ذراعيالطفل عندما يكون راقداً على بطنه ، واستعملي لعبة تصدر صوتاً أو لعبة مدلاة منأعلى أمام الطفل مباشرة . بالتدريج حركي اللعبة لأعلى لترى هل سيتتبعها الطفلبعينيه .
4- إخبطي أو إلمسي الطفل بخفة تحت ذقنه لتشجعيه على رفع رأسه .
5- أرقدي الطفل على بطنه لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً لتعطيه الفرصة لممارسة الرفعولا تحكم في رأسه .

برنامج رقم 18
الهدف : يناغي عندما يكونمسروراً.
أنشطة مقترحة :
1- بعد إبدال ملابس الطفل أو إطعامه احمليه واحتضنيه . أعملي له أصوات مناغاة ناعمة وعالية ابتسمي واربتي عليه عندما يصدر أصواتاً .
2- أثناء الاستحمام انفخي بلطف في رقبة الطفل وناغيه ، بعد الاستحمام أعمليأصوات المناغاة لتهدئة الطفل أثناء تدليكه بالبودرة أو الزيت الخاص بالجلد .
3- كافئي أي مناغاة يفعلها الطفل بالابتسام وترديد أصواته مرة ثانية ثم توفقي لحظةوانظري هل سيفعل ذلك مرة أخرى . استمري في تبادل الدور .

برنامج رقم 19
الهدف: إعادة الأصوات التي يصدرها .
أنشطة مقترحة :
1- عندما يناغي الطفلانحنى بالقرب من وجهه ثم أعيدي نفس الصوت عدة مرات بصوتٍ عالٍ . ابتسمي للطفل أواحتضنيه أو اربتي عليه عندما يصدر الصوت مرة ثانية .
2- سجلي ما يتلفظ به الطفلثم أديري شريط التسجيل أثناء لعبك مع الطفل أو إطعامه . عززي أي أصوات يصدرها الطفل .
3- أصدري أصواتاً غريبة أو غنى أصواتاً متشابهة بصورةً متكررةٍ أثناء اليوم أوقبل النوم . انظري إذا أصدر طفلك أصواتاً أيضا ثم قلدي أصواته وتوقفي لترى إذا كانسيعيد الصوت مرة ثانية .
برنامج رقم 20
الهدف: التحكم في رأسه وكتفيهأثناء جلوسه مستنداً إلى الوسادة .
أنشطة مقترحة
:
1-
أجلسي الطفل في زاويةالكنبة أو كرسي طري (كرسي له أيدي للسند) أسنديه بوسادة . اجعلي رأسه وكتفيه لأعلىوأمسكي بشيء أو لعبة ذات ألوان براقة أمام الطفل لتساعديه على تثبيت انتباهه أثناءمحافظته على وضع الرأس لأعلى
.
2-
عند إجلاس الطفل استعملي يدك في مساعدته علىسند رأسه . قللي المساندة التي تعطينها له تدريجيا . وعندما يكون الطفل متحكما فيرأسه بنفسه تحدثي إليه وأريه لعبه . وتوقفي عندما يفقد اتزانه ثم ابدئي مرة ثانية
.
3-
أجلسي الطفل في صندوق صغير أو في طبق الغسيل واسنديه بالوسائد . تأكدي أنيديه حرتين ليحركهما . كذلك يجب أن تصل جوانب الصندوق إلى إبطيه على الأقل
.

برنامج رقم 21
الهدف: يمسك شيئاً براحة يده لمده 30 ثانية ثم يطلقه لاإرادياً .
أنشطة مقترحة
:
1-
أثناء الطعام .. امسكي قطعة من الطعام (قطعةبسكويت) بحيث يراها الطفل والمسي بها راحة يده واتركي أصابعه تطبق عليها ثم أبعدييدك . وعندما يسقطها أعيدي المحاولة ثانية . جربي إستخدام أطعمة مختلفة يستمتع بهاالطفل
.
2-
أعطى الطفل شيئاً مثل البسكويت أو حلقة مفرغة أو شيئاً يمكن أن يُمسكبيد الطفل . لفي أصابع الطفل بخفة حول ذلك الشيء إذا لم يستطع أن يفعلذلك . لاتجبري الطفل على أن يمسك بالشيء . بالتدريج خففي من ضغطك على أصابعه
.
3-
أثناءالاستحمام خذي الليفة المبلولة وضعيها في يد الطفل وانظري إذا حاول أن يمسكها
.

برنامج رقم 22
الهدف: تدريبه على فتح فمه عندما يرى ملعقة مملوءةبالطعام .
أنشطة مقترحة

1-
ضعي الطفل في وضع الإطعام وتأكدي من أنه يستطيعرؤية وسماع تجهيزات الطعام . افعلي ذلك بنفس الطريقة وفي نفس المكان عند كل وجبة . قربي الملعقة ناحية فم الطفل حتى يستطيع رؤيتها . استخدمي التلميحات اللفظية مثل " أفتح فمك " أو " هم ....هم " الخ .
2-
إذا لم يفتح الطفل فمه لتوقعه الطعامفافتحي فمه بلطف وأعطيه قضمه وامدحيه أثناء وضع الملعقة في فمه . " حسان لقد فتحتفمك وهذا هو طعامك " . قللي من المساعدة الجسمانية له كلما بدأ في فتح فمه بنفسه
.
3-
حاولي جعل أوقات الطعام أوقاتاً خالية من المتاعب (ممتعة) لك ولطفلك . خذيالوقت الكافي وتحدثي إلى الطفل وابدئي التواصل البصري بينكما فإذا توقع الطفل ملعقةالطعام فانتظري حتى يفتح فمه قبل أن تطعيمه بدلاً من وضع الطعام بنفسك في فمه
.

برنامج رقم 23
الهدف: أن يحافظ على رأسه وصدره منتصبين أثناء رقادهعلى بطنه مع السند على ساعديه .
أنشطة مقترحة
:
1-
لفي ملاءة على شكل أسطوانةأو استخدمي مخدة أو وسادة مستطيلة تحت ذراعي الطفل حتى يحافظ على رأسه وصدرهمنتصبين . استعملي لعبة أو شيئاً براقاً ليتدلى أمام الطفل حتى يرفع نفسه لأعلىلينظر إليها
.
2-
ضعي صورة ملونة أو لعبة أمام الطفل حتى يحافظ على رأسه لأعلىليراها
.
3-
ضعي مرآة أمام الطفل وشجعيه لينظر إلى صورته
.
4-
أرقدي الطفل علىبطنه . أسنديه على ساعديه . ساعديه ليسند رأسه بيديك . بالتدريج قللي من سندك له . وكلما وجدت أنه يحاول سند نفسه تحدثي إليه وأضحكي وابتسمي وامنحيه كثيراً منالتشجيع
.

برنامج رقم (24)
الهدف: أن يضحك
أنشطة مقترحة :
1-
ضعيرأسك برفق على بطن الطفل بدلاً من أن تنظري إليه وجها لوجه . افعلي ذلك عدة مراتحتى يضحك الطفل
.
2-
ناغي الطفل ( " بو ... بو ... بو ... بو " ) مع التدرج فيرفع الصوت
.
3-
املأى فمك بالهواء واضغطي على خديك محدثة صوت " بوب
" .
4-
انفخي محدثهً صوتاً في رقبة الطفل أو ذقنه وأنت تمسكين برأسه أو شعره
.
5-
ابحثيعن أماكن أخرى للدغدغة فمثلاً : دغدغي كف الطفل من الداخل أو تحت ذقنه بقطعة قماش ( ليفة الاستحمام ) أثناء استحمام الطفل
.
6-
تأكدي من تدعيم وتعزيز ضحك الطفلوذلك بالضحك بعده أو لمسه أو الابتسام له
.

برنامج رقم (25)
الهدف: يبديتمييزه لأفراد العائلة بالابتسام أو التوقف عن البكاء .
أنشطة مقترحة
:
1-
حددي شخصاً واحداً على الأقل بصورة خاصة ( الأب أو الأم أو الجدة أو الجد ) يعطياهتماما خاصاً للطفل بصورةٍ دائمةٍ
.
2-
إذا وجد طفلاً آخر بالأسرة مثل أخ أوأخت أكبر منه فاجعليه يعتني بالطفل ، فإن الأطفال الصغار يستجيبون عادة بصورة أفضلللصغار الآخرين
.
3-
إذا كنت ترضعين الطفل صناعياً فاحمليه بين ذراعيك . فسوفيتعلم التعرف على وجهك أسرع من أن تضعيه في كرسيه أو فراشه فينظر إلى أشياء أخرىبعيدةٍ
.
4-
أعطى الفرصة لكل أفراد العائلة للاحتكاك بالطفل والتعامل معه . وضحيللأطفال الآخرين بالأسرة الطرق المقبولة للعب مع الطفل وذلك إذا أظهروا بعض الخشونةأو الإزعاج للطفل
.
5-
عند الاجتماعات أو الخروج حين يتعرض الطفل لكثيرٍ منالأشخاص الآخرين لاحظي أن تكوني دائماً بالقرب من الطفل بحيث يستطيع رؤيتك وسماعصوتك
.

برنامج رقم (26)
الهدف : يحاول التقلب بإستخدام الكتفين .
أنشطة مقترحة
:
1-
ارفعي كتف الطفل على الناحية التي تريدين أن ينقلب إليهاوذلك بوضع مخدة تحت الكتف أو شد ذراع الطفل برفق لبدء التقلب
.
2-
ضعي الطفل علىظهره . قفي أو اركعي خلف رأس الطفل وامسكي شيئاً ملوناً مربوطاً في حبل فوق الطفلبحيث يراه وبالتدريج حركية للجنب عند قمة رأس الطفل إلى أن يصبح خارج نطاق رؤيته . حركي ذلك الشيء ببطء وأعطى الطفل الوقت ليتتبعه . إذا انقلب الطفل فاتركيه يأخذالشيء ليلعب به . كرري ذلك من الناحية الأخرى
.
3-
ضعي الطفل على بطنه . شديالطفل من ظهر قميصه أو ملابسه برفق حتى تبدأ حركة الكتف
.
4-
بعد تغيير ملابسالطفل على الأرض أو على سطح واسع ( مثل السرير ) شجعيه على التقلب وذلك بوضع لعبةجذابة أو شيئاً أبعد قليلاً من متناول يده . استخدمي كلمات التشجيع أو هزي اللعبة ...الخ . اربتي على ذراع الطفل أو كتفه لمساعدته على التحرك ناحية اللعبة . أعطىاللعبة للطفل عندما ينقلب
.

برنامج رقم (27)
الهدف: يحرك إبهامه فيمقابل الأصابع الأربعة الأخرى .
أنشطة مقترحة
:
1-
عادة ما يلعب الأطفالبحلمة زجاجة الرضاعة وذلك بقرصها بين أصابعهم
.
2-
أوجدي شيئاً صغيراً ذا ملمسشيق . تأكدي من أن حجمه يناسب يد الطفل . اجعلي الطفل يحاول التقاطه
.
3-
أثناءالطعام ..... ضعي بعض الزبيب أو قطع صغيرة من البسكويت أو الجبن أمام الطفلليلتقطها
.
4-
في بعض الأحيان تكون الأشياء الأكبر أكثر فائدة في مساعدة الطفلعلى وضع إبهامه في مقابل الأصابع الأخرى . ولكن لا تتوقعي من الطفل أن يلتقط شيئاًكبيراً أو ثقيلاً حيث إن الهدف هنا هو أن يقبض على الشيء بإستخدام إبهامه منفصلاًعن الأصابع الأخرى . والكرة الكبيرة أو المكعب اللعبة يمكن أن يكون مناسباً ذلك
.


برنامج رقم ( 28)
الهدف: أن تجعله يناغي
أنشطة مختلفة :
1-
إن بعض الأصوات الأولى لمناغاة الطفل عاده ما تكون با ، مــا ، دا ، فعندما يناغيطفلك أعيدي تلك الأصوات بتكرارها له ليسمــعها
.
2-
نططي الطفل ودحرجيه لإصدارالأصوات . كافئيه على الأصوات التي يفعلها
.
3-
أنشدي أودندني له وأنت تحتضنيه
.
4-
أحضري كتاباً بسيطاً لتقرئيه له قبل النوم أو القيلولة . أصدري أصواتاًوتحدثي عن الصور . عندما يحاول طفلك إصدار أي صوت ... ابتسمي وبيني انفعالك لأصواتهولاحظي إعادة تلك الأصوات ، توقفي لحظة لترى إذا كان سيعيدها مرة أخرى.


م /ن