الفصل 82
السلامعليكم
بسم اللهالرحمن الرحيم
اللهمصل على محمد والهوعجلفرجهم
والعناعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكلخير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
انَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
الحاصل من بحوثنا السابقة ان الزيارة المطلقة الاولى في مفاتيح الجنان وهي اصح زيارة عند الصدوق رحمه الله تعالى قد نقلها القمي في مفاتيح الجنان عن الكليني من كتابه الكافي ؛ بينما العبارة المشار اليها وهي :
وَ تَسْتَقِرُّ جِبَالُهَا عَنْ مَرَاسِيهَا إِرَادَةُ الرَّبِّ فِي مَقَادِيرِ أُمُورِهِ تَهْبِطُ إِلَيْكُمْ وَ تَصْدُرُ مِنْ بُيُوتِكُمْ وَ الصَّادِرُ عَمَّا فَصَلَ مِنْ أَحْكَامِ الْعِبَاد
لم تكن موجوده في كتاب الفقيه
وهناك اختلافات اخرى لكن هذه الفقرة جدا مهمه لذلك اشرنا اليها وقد نقل هذه الزيارة ايضا الشيخ الطوسي رحمه الله تعالى في كتابه التهذيب مع هذه الفقرة .
الشرح
*أَشْهَدُ أَنَّ دَمَكَ سَكَنَ فِي الْخُلْدِ
كتاب‏العين ج : 4 ص : 231
خلد: الخلد: من أسماء الجنان، و الخلود: البقاء فيها، و هم فيها خالدون و مخلدون.
ان الامام جسده فينا وليس كجسدنا كما قال الامام الباقر عليه السلام في كتاب
بحارالأنوار 11 55
عن كتاب بصائر الدرجات‏:
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ عَنْ أَبَانٍ الْأَحْمَرِ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ إِنَّا مَعَاشِرَ الْأَنْبِيَاءِ تَنَامُ عُيُونُنَا وَ لَا تَنَامُ قُلُوبُنَا وَ نَرَى مِنْ خَلْفِنَا كَمَا نَرَى مِنْ بَيْنِ أَيْدِينَا .
وكما في زيارة الجامعة الكبيرة :
من‏لايحضره‏الفقيه 2 615
ذِكْرُكُمْ فِي الذَّاكِرِينَ وَ أَسْمَاؤُكُمْ فِي الْأَسْمَاءِ وَ أَجْسَادُكُمْ فِي الْأَجْسَادِ وَ أَرْوَاحُكُمْ فِي الْأَرْوَاحِ وَ أَنْفُسُكُمْ فِي النُّفُوسِ وَ آثَارُكُمْ فِي الْآثَارِ وَ قُبُورُكُمْ فِي الْقُبُور.
وهكذا فان كل شيئ من الامام في ظاهره يشبه البشر العادي بينما في واقعه ليس كذلك وانما لهم خصوصيات خاص بهم ولذلك فان دم الامام الحسين عليه السلام ليس كدمائنا وانما جمعت دمائه عليه السلام ورفعت لتسكن الخلد
الفقرة الثانية :
* وَ الْوَافِدُ إِلَيْكَ أَلْتَمِسُ بِذَلِكَ كَمَالَ الْمَنْزِلَةِ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ.