صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 46 إلى 60 من 67

الموضوع: السلام من دار السلام

  1. #46
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام - 33



    شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين


    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    رؤيا :
    قيذار بن اسماعيل جد نبينا صلى اللَّه عليه وآله وعليهم أجمعين

    في إثبات الوصية للمسعودي في سياق أحوال قيذار، وأنّه لم يكن له ولد، وأنّ ملكاً نزل عليه وأمره بالقربان والسؤال من اللَّه أن يبيّن له من أين يتزوّج؟
    قال: وكانت له جبهة وجمال وبهاء وكمال، فقرّب يومئذ سبعمائة كبش أقرن من الكباش التي ورثها
    إبراهيم‏عليه السلام، وكلّما ذبح كبشاً جاءت
    نار من السماء حمراء لا دخان لها في سلاسل بيض،
    فتأخذ ذلك القربان، فتصعد به إلى السماء، فلم يزل
    قيذار
    يذبح ويقرّب حتى ناداه مناد:
    حسبك يا قيذار، قد استجاب اللَّه لك دعوتك، وقبل منك قربانك، انطلق الآن من فورك ‏هذا إلى شجرة الوعد، فقم في أصلها، واتمر ما تؤمر به في المنام فافعله،
    فأقبل قيذارحتى أتى الشجرة، فقام في أصلها، فأتاه آت في المنام، فقال له:
    يا قيذار إنّ هذا النورالذي في ظهرك هو النور الذي فتح اللَّه به الأبواب كلّها، وخلق الدنيا طرّاً من أجله،واعلم بأنّ
    اللَّه - جلّ‏ اسمه -
    لم يكن ليخزنه إلا في
    الفتيات العربيات،
    فابتغ لنفسك امرأة طاهرة من العرب، وليكن اسمها غاضرة،
    فوثب قيذار فرحاً، ورجع إلى منزله، وبعث‏ رسلاً يطلبون له امرأة من العرب اسمها
    الغاضرة،
    ولم يرض برسله حتى ركب على‏ جواد، وأخذ السيف معه شاهراً يستقرى‏ء أحياء العرب، وينزل على قوم ويرتحل على‏ آخرين، حتى وقع على ملك الحرمين، وكان من ولد عامر بن يعرب بن قحطان، وله بنت‏ يقال لها:
    الغاضرة،
    وكانت أجمل نساء العالمين، فتزوّجها وحملت إلى أرضه، فواقعها فحملت بابنه حمل، وأصبح
    قيذار والنور في وجهه مفقود، ونظر إليه في وجه الغاضرة، فسرّ بذلك سروراً شديداً..الخبر.
    ان الشيخ النوري رحمة الله عليه يقطع الرواية الى هنا بينما بحثت عن باقي الرواية فوجدتها طويلة فنقلت لكم مقدار كبير منها لانها جميلة وممتعة عن حياة آباء
    الرسول الكريم صلى الله عليه واله

  2. #47
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام 34
    شكرا لتفضلكم بمطالعة البحث وآجركم الله وقضى لكم حوائجالدارين
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علىمحمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    والان ننقل مقدار من القصة من كتاب
    الدر النظيم - إبن حاتم العاملي - ص 70 - 71
    قال :
    فرجع قيدار إلى منزله مغموما مكروبا ، وحلف بإله إبراهيم ألا يطعم طعاما ولا يشرب شرابا ولا يقرب أنثى أبدا حتى يأتيه بيان ما سمع على ألسنة الطير والوحش والسباع ، إذ بعث الله عز وجل إليه ملكا في الهواء في صورة رجل من الآدميين لم ير قيدار أحسن منه وجها ، ولا أنقى منه ثوبا ، ولا أحسن منه خلقا ، فهبط عليه الملك فسلم ، فرد قيذار عليه السلام ، فقعد معه . فقال :
    يا قيذار إنك قد ملكت البلاد ، وقد زينت بالقوة والبأس ، وقد نقل إليك مع هذا نور محمد ( صلى الله عليه وآله ) ، وأنه كائن لك ولد من غير نسل إسحاق ( عليه السلام ) ، فلو انك تجردت وقربت لإله إبراهيم قربانا وسألته أن يبين لك من أين لك التزويج لكان ذلك خيرا لك من اللهو والتواني . وتركه الملك وعرج إلى مقامه . فقام قيذار تلك الساعة ، وكان صاحب جمة وجمال وبهاء وكمال إلى البقعة التي ولد فيها إسماعيل ( عليه السلام ) فقرب يومئذ سبعمائة كبش أقرن من كباش إبراهيم ( عليه السلام ) ، فكان كلما ذبح كبشا جاءت نار من السماء حمراء لا دخان لها في سلاسل بيض فتأخذ ذلك القربان فتصعد به إلى السماء . فلم يزل قيذار يذبح ويقرب حتى ناداه مناد : حسبك يا قيذار فقد استجاب الله دعوتك وقبل قربانك ، انطلق من فورك هذا إلى شجرة الوعد فنم في أصلها وانتبه إلى ما تؤمر به في المنام فافعله . قال : فرد قيذار باقي غنمه ، وأقبل حتى أتى الشجرة فنام في أصلها ، فأتاه آت في المنام فقال له : يا قيذار إن هذا النور الذي في ظهرك هو النور الذي فتح
    الله عز وجل
    به الأنوار كلها ، وخلق الدنيا والخلق طرا من أجله ، واعلم أنه لم يكن الله عز وجل ليجريه إلا في الفتيات العربيات ، فابتغ لنفسك امرأة طاهرة من العرب وليكن اسمها الغاضرة . قال :
    فوثب قيذار من نومه فرحا إلى منزله ، وبعث رسلا يطلبون له امرأة من العرب اسمها غاضرة ، ولم يرض بأولئك الرسل حتى بكر وهو على جواده وأخذ السيف معه شاهرا مسلولا فجعل يبقر عن أحياء العرب ، ينزل على قوم ويرحل إلى آخرين ، حتى وقع على ملك الجرهميين ، وكان من ولد ذهل بن عامر بن يعرب بن قحطان وله ابنة اسمها الغاضرة ، وكانت أجمل نساء العالمين ، فتزوجها وحملها إلى أرضه وبلاده ، فواقعها فحملت بابنه وأصبح قيذار والنور من وجهه مفقود منتقل إلى وجه الغاضرة فسر بذلك سرورا عظيما .
    وكان عنده تابوت آدم ( عليه السلام ) ، وكان ولد إسحاق ينازعونه التابوت ليأخذوه ، وكانوا يقولون : إن النبوة قد صرفت عنكم وليس لكم إلا هذا النور الواحد فأعطنا التابوت . فكان يمتنع عليهم ويقول : إنه وصية أبي ولا أعطيه أحدا من الناس . قال : فذهب ذات يوم يفتح ذلك التابوت فعسر عليه فتحه ، فناداه مناد من الهواء : مهلا يا قيذار فليس لك إلى فتح هذا التابوت سبيل ، انه وصية نبي ، ولا يفتح هذا التابوت إلا نبي من النبيين ، فادفعه إلى ابن عمك يعقوب إسرائيل الله . قال : وإنما سمي
    يعقوب إسرائيل الله لأن يعقوب كان يخدم بيت المقدس ، وكان أول من يدخل وآخر من يخرج ، وقد يسرج القناديل ، فكان إذا كان بالغداة أصابها مطفأة . قال : فبات ذات ليلة في مسجد بيت المقدس فإذا بجني يطفيها ، فأخذه فأسره إلى سارية في المسجد ، فلما أصبحوا رأوه أسيرا ، وكان اسم الجني ائيل . فلما أن سمع قيذار هذا أقبل إلى أهله وهي الغاضرة فقال : انظري إن أنت ولدت غلاما فسميه حملا ، وأنا أرجو أن يكون غلاما طيبا .
    قال :
    وحمل قيذار التابوت على عاتقه وخرج يريد أرض كنعان ، وذلك أن يعقوب ( عليه السلام ) كان بأرض كنعان ، فأقبل يسير ترفعه أرض وتخفضه أخرى حتى قرب من البلاد . قال : فصر التابوت صرة سمعها
    يعقوب( عليه السلام ) ،
    فقال لبنيه :
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 06-15-2009 الساعة 05:37 PM

  3. #48
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام35

    شكرا لتفضلكم بمطالعة البحث وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    وحمل قيذار التابوت على عاتقه وخرج يريد أرض كنعان ، وذلك أن يعقوب ( عليه السلام ) كان بأرض كنعان ، فأقبل يسير ترفعه أرض وتخفضه أخرى حتى قرب من البلاد . قال : فصر التابوت صرة سمعها
    يعقوب( عليه السلام ) ،
    فقال لبنيه :
    اقسم بالله لقد جاءكم قيذار فقوموا نحوه . قال :
    فقام يعقوب وأولاده جميعا ، فلما أن نظر يعقوب إلى قيذار استعبر باكيا وقال :
    يا قيذار مالي أرى لونك متغيرا وقوتك ضعيفة ، أرهقك عدو أم أتيت معصية بعد أبيك إسماعيل ؟
    قال :
    ما رهقني عدو ، ولا أتيت معصية ، ولكن نقل من ظهري
    نور محمد ( صلى الله عليه وآله ) فلذلك تغير لوني وضعف ركني .
    قال يعقوب :
    أفمن بنات إسحاق؟
    قال :
    لا ولكن في العربية الجرهمية وهي الغاضرة .
    قال يعقوب :
    بخ بخ ، شوقا لمحمد ( صلى الله عليه وآله ) ، لم يكن الله عز وجل ليجريه إلا في الطاهرات يا قيذار وأنا مبشرك ببشارة . قال :
    وما هي ؟
    قال يعقوب :
    اعلم أن الغاضرة قد ولدت لك الليلة غلاما . قال :
    وما علمك يا بن عمي وأنت بأرض الشام وهي بأرض الحرم ؟
    قال يعقوب :
    أعلم ذلك لأني رأيت أبواب السماء قد فتحت ، ورأيت نورا كالقمر الممدود بين السماء والأرض ورأيت الملائكة ينزلون من السماء بالبركات والرحمة ، فعلمت أن ذلك من أجل
    محمد ( صلى الله عليه وآله ) .
    قال : فسلم قيذار التابوت إلى يعقوب ( عليه السلام ) ورجع إلى أهله ، فوجدها قد ولدت غلاما فسماه
    " حمل "
    ، وفيه نوررسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
    فلما ترعرع أخذه أبوه بيده ليريه مكة والمقام وموضع البيت الحرام . فلما أن صار على جبل ثبير تلقاه ملك الموت ( عليه السلام ) في صورة رجل من الآدميين ، فقال : إلى أين يا قيذار ؟
    قال : أنطلق بابني هذا فأريه مكة والمقام وموضع البيت الحرام . فقال : وفقك الله ولكن عندي نصيحة ، فهلم إلي فإن بيني وبينك سرا . قال : فدنا منه قيذار ليساره فقبض ملك الموت روحه من اذنه فخر ميتا بين يدي ابنه حمل ، وعرج ملك الموت إلى أسباب السماوات . فرفع " حمل " رأسه فلم ير داعيا ولا مجيبا فعلم أنه إنما كان ملك الموت ، فقعد عند رأسهيبكي، فقيض الله عز وجل لقيذار قوما من أولاد إسحاق النبي ( عليه السلام ) فغسلوه وحنطوه وكفنوه ، ودفن في جبل ثبير . وبقي حمل يتيما وحيدا ، فكلاه الله عز وجل حتى بلغ ، وذكر في العز والشرف ، فتزوج من قومه امرأة يقال لها
    يريرة ،
    فحملت بابنه نبت . قال : فخرج يطلب مواضع آبائه ، ويحب القنص والصيد ، حتى ولد له
    هميسع ،
    و
    ولد لهميسع أدد .
    وإنما سمي أددا لأنه كان ماد الصوت طويل العز والشرف ، وكان أول من تعلم بالقلم من ولد إسماعيل ، وكان طالبا يطلب آثار الخير ، ففضل في الكتابة على أهل زمانه . حتى ولد له
    أد ،
    و
    ولد لأد عدنان .
    وإنما سمي عدنان لأن أعين الجن والإنس كلها كانت تنظر اليه ، فقالوا :
    إن تركنا هذا الغلام حتى يدركه مدرك الرجال ليخرجن من ظهره من يسود الناس كلهم أجمعين . فأرادوا قتله فوكل الله عز وجل به من يحفظه ، فبقوا لا يقدرون على حيلة ، وهو يخرج منه أكرم العالمين خلقا وخلقا حتى ولد له معد .
    وإنما سمي معدا لأنه كان صاحب حروب وغارات على بني إسرائيل من يهودها ، ولم يكن يحارب خلقا إلا رجع بالنصر والظفر ، فجمع من المال ما لم يجمعه أحد من الناس ، حتى ولد له
    نزار .
    وإنما سمي نزارا لأن معدا نظر إلى نور رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في وجهه فقرب له قربانا عظيما ، وقال : لقد استقللت هذا القربان وأنه لقليل نزر ، فأنت نزار وانزارت لك الأرض بحضرتها ، فمن أجل ذلك سمي نزارا . فتزوج امرأة من قومه يقال لها
    سعيدة ،
    فولدت له
    مضر .
    وإنما سمي مضرا لأنه أخذ بالقلب ، فلم يكن يراه أحد إلا أحبه ، وكان صاحب ظفيرتين ،
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 06-18-2009 الساعة 06:21 AM

  4. #49
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام36





    شكرا لتفضلكم بمطالعة البحث وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين




    قال رسول الله صلى الله عليه واله :



    من كنت مولاه فعلي مولاه



    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم



    والعن اعدائهم




    منامان لرجل من بني إسرائيل:



    ثقة الإسلام في الكافي عن الوشا عن أبي الحسن‏عليه السلام قال:
    سمعته يقول:


    كان رجل‏ من بني إسرائيل ولم يكن له ولد، فولد له غلام، وقيل:
    إنّه يموت ليلة عرسه، فمكث‏ الغلام، فلمّا كان ليلة عرسه نظر إلى شيخ كبير ضعيف، فرحمه الغلام، فدعاه فأطعمه،فقال له السائل:
    أحييتني أحياك اللَّه،
    قال:
    فأتاه آت في النوم، فقال له:
    سل ابنك ماصنع؟
    فسأله، فخبّره بصنعه، قال:
    فأتاه الآتي مرّة اُخرى في النوم، فقال له:
    إنّ اللَّه- تعالى- أحيى لك ابنك بما صنع بالشيخ.


    وقفة نافعة :


    كما في الرواية التي ساذكرها لكم ؛على الانسان لما يعطي للفقير صدقته يطلب منه ان يدعو له بما يحتاج من دعاء لان الدعاء يستجاب في حق المعطي وان لم يستجب في حق السائل ؛ وعلى المعطي ان لا يستحقرن دعاء السائل بل يكون امله بالله في كل فرصة اتاحوه له :



    الكافي 4 17 باب دعاء السائل ..... ص : 17


    1- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ وَ غَيْرِهِ عَنْ زِيَادٍ الْقَنْدِيِّ عَمَّنْ ذَكَرَهُ قَالَ :
    إِذَا أَعْطَيْتُمُوهُمْ فَلَقِّنُوهُمُ الدُّعَاءَ فَإِنَّهُ يُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ لَهُمْ فِيكُمْ وَ لَا يُسْتَجَابُ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ .



    الكافي 4 17 باب دعاء السائل ..... ص : 17


    2- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْجَهْمِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام :
    قَالَ لَا تُحَقِّرُوا دَعْوَةَ أَحَدٍ فَإِنَّهُ يُسْتَجَابُ لِلْيَهُودِيِّ وَ النَّصْرَانِيِّ فِيكُمْ وَ لَا يُسْتَجَابُ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ .



    منام صادق لرجل آخر من بني إسرائيل



    الراوندي في قصص الأنبياء
    بإسناده عن الصدوق بإسناده عن حفص بن غياث عن‏أبي عبداللَّه‏ عليه السلام قال:
    كان في بني إسرائيل رجل، وكان محتاجاً فألحت عليه امرأته في ‏طلب الرزق، فابتهل إلى اللَّه تعالى،فرأى في النوم:
    أيّما أحبّ اليك درهمان من حل أوألفان من حرام؟
    فقال:
    درهمان من حل، فقال:
    تحت رأسك،
    فانتبه فرأى الدرهمين‏ تحت رأسه، فأخذهما واشترى بدرهم سمكة، فأقبل إلى منزله، فلمّا رأته المرأة أقبلت ‏عليه كاللائمة، وأقسمت أن لا تمسها، فقام الرجل إليها، فلمّا شقّ بطنها إذا بدرتين،فباعهما بأربعين ألف درهم.


    وقفة روائية :


    من‏ لايحضره‏ الفقيه 3 166 باب المعايش و المكاسب و الفوائد


    3611- وَ رُوِيَ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
    مَا سَدَّ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَى مُؤْمِنٍ بَابَ رِزْقٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّهُ لَهُ مَا هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ.


    وهذه الروايات المباركة ترفع التعلل عنا لكي نسرع في ترك كل رزق نرى فيه خلاف لديننا ؛ ونتجنب سخط الله تعالى ؛ وكذلك ان سُد علينا باب من الرزق لا نحزن لان
    الله تعالى يريد فتح رزق اخر لنا فنكد بما رسم لنا منتظرين الفرج من ربنا .
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 06-28-2009 الساعة 05:02 PM

  5. #50
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام36
    شكرا لتفضلكم بمطالعة البحث وآجركم الله وقضى لكم حوائجالدارين
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علىمحمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم

    منامان لرجل من بني إسرائيل:

    ثقة الإسلام في الكافي عن الوشا عن
    أبي الحسن‏عليه السلام قال:
    سمعته يقول:
    كان رجل‏ من بني إسرائيل ولم يكن له ولد، فولد له غلام، وقيل: إنّه يموت ليلة عرسه، فمكث‏ الغلام، فلمّا كان ليلة عرسه نظر إلى شيخ كبير ضعيف، فرحمه الغلام، فدعاه فأطعمه،فقال له السائل:
    أحييتني أحياك الله، قال:
    فأتاه آت في النوم، فقال له:
    سل ابنك ماصنع؟
    فسأله، فخبّره بصنعه، قال:
    فأتاه الآتي مرّة اُخرى في النوم، فقال له:
    إنّ الله- تعالى- أحيى لك ابنك بما صنع بالشيخ.
    وقفة نافعة :
    كما في الرواية التي ساذكرها لكم على الانسان لما يعطي للفقير صدقته يطلب منه ان يدعو له بما يحتاج من دعاء لانه يستجاب في حق المعطي وان لم يستجب في حق السائل ؛ وعلى المعطي ان لا يستحقرن دعاء السائل بل يكون امله بالله في كل فرصة اتاحوه له :

    الكافي 4 17 باب دعاء السائل ..... ص : 17
    1- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ وَ غَيْرِهِ عَنْ زِيَادٍ الْقَنْدِيِّ عَمَّنْ ذَكَرَهُ قَالَ : إِذَا أَعطَيتمُوهُمْ فَلقنوهُمُ الدُّعَاءَ فَإِنهُ يُستجَابُ الدُّعَاءُ لَهُمْ فِيكُمْ وَ لا يُسْتَجَابُ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ .

    الكافي 4 17 باب دعاء السائل ..... ص : 17
    2- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْجَهْمِ عَنْ
    أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام :
    قَالَ لا تُحَقِّرُوا دَعْوَةَ أَحَدٍ فَإِنَّهُ يُسْتَجَابُ لِليَهُودِيِّ وَ النَّصْرَانِيِّ فِيكُمْ وَ لا يُسْتَجَابُ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ .

    منام صادق لرجل آخر من بني إسرائيل

    الراوندي في قصص الأنبياء بإسناده عن الصدوق بإسناده عن حفص بن غياث عن‏ أبي عبداللَّه‏ عليه السلام قال: كان في بني إسرائيل رجل، وكان محتاجاً فألحت عليه امرأته في ‏طلب الرزق، فابتهل إلى اللَّه تعالى،فرأى في النوم: أيّما أحبّ اليك درهمان من حل أوألفان من حرام؟ فقال: درهمان من حل، فقال: تحت رأسك، فانتبه فرأى الدرهمين‏ تحت رأسه، فأخذهما واشترى بدرهم سمكة، فأقبل إلى منزله، فلمّا رأته المرأة أقبلت ‏عليه كاللائمة، وأقسمت أن لا تمسها، فقام الرجل إليها، فلمّا شقّ بطنها إذا بدرتين،فباعهما بأربعين ألف درهم.
    وقفة روائية :
    من‏ لايحضره‏ الفقيه 3 166 باب المعايش و المكاسب و الفوائد
    3611- وَ رُوِيَ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ عَنْ
    أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
    مَا سَدَّ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَى مُؤْمِنٍ بَابَ رِزْقٍ إِلا فَتَحَ اللهُ لَهُ مَا هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ.
    وهذه الروايات المباركة ترفع التعلل عنا لكي نسرع في ترك كل رزق نرى فيه خلاف لديننا ؛ ونتجنب سخط الله تعالى ؛ وكذلك ان سد علينا باب من الرزق لا نحزن لان الله تعالى يريد فتح رزق اخر لنا فنكد بما رسم لنا منتظرين الفرج من ربنا .

  6. #51
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام37
    شكرا لتفضلكم بمطالعة البحث وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علىمحمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    ثلاث منامات صادقات متفقات لرجل آخر من بني إسرائيل

    وفي الكتاب المذكور بالإسناد المذكور عن عبدالرحمن بن الحجاج عن
    أبي الحسن‏موسى‏عليه السلام:
    كان في بني إسرائيل رجل صالح، وكانت له امرأة صالحة، فرأى في النوم أنّ‏ الله – تعالى - قد وقت لك من العمر كذا وكذا سنة، وجعل نصف عمرك في سعة، وجعل‏النصف الآخر في ضيق، فاختر لنفسك،
    أمّا النصف الأول،
    وأمّا النصف الأخير؟
    فقال‏الرجل:
    إنّ لي زوجة صالحة، وهي شريكتي في المعاش،
    فاشاورها في ذلك وتعود إلي ‏فاُخبرك، فلمّا أصبح الرجل، قال لزوجته:
    رأيت في النوم كذا وكذا، فقالت:
    يا فلان ‏اختر النصف الأول، وتعجل العافية لعل الله تعالى سيرحمنا ويتمّ لنا النعمة، فلمّا كان في ‏الليلة الثانية

    أتى الآتي، فقال:
    ما اخترت؟
    فقال:
    اخترت النصف الأول، فقال:
    ذلك لك،فأقبلت الدنيا عليه من كلّ وجه، ولمّا ظهرت نعمته، قالت له زوجته:
    قرابتك‏ والمحتاجون فصلهم وبرّهم، وجارك واخوك فلان فهبهم، فلمّا

    مضى نصف العمر، وجازحدّ الوقت رأى الرجل الذي رآه أولاً في النوم، فقال:
    إنّ اللَّه – تعالى- قد شكر لك ذلك،ولك تمام عمرك سعة مثل ما مضى
    تاملات هامه:

  7. #52
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    اللهم صل على محمد واله
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-04-2009 الساعة 01:18 PM

  8. #53
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام 38

    شكرا لتفضلكم بمطالعة البحث وآجركم الله وقضى لكم حوائجالدارين
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم

    بيان:


    اولا:
    ان الرواية منقولة عن
    الامام المعصوم موسى بن جعفر
    عليه السلام
    وفيها نكتة مهمه وهي ان الرجل يستشير زوجته وكانت العاقبة كما اشارت عليه زوجته حيث عادت عليه باليمن والبركة ؛ ولم يعترض الامام عليه السلام هنا على استشارة الرجل زوجته ومنها نفهم ليس كل ما اشارت اليه المرأة يجب مخالفتها وحتى لو امرت بالصلاة او اطاعة الامام عليه السلام واي امر من اوامر الدين .



    النكتة الثانية:
    هي ان الانسان يجب ان يراعي كل الجوانب في طلب حاجته من الله تعالى واهمها حسن الظن بالله تعالى كما في هذه الرواية؛ فلما احسنت زوجة الرجل الظن بالله ؛ فاحسن الله اليها بانجاز ما املته في ربها .


    والنكتة الثالثة :
    هي ان بالانفاق وصلة الارحام واعمال البر مما يزيل النقمة ويدفع البلاء ويديم النعمة على المنفق المحسن .


    النكتة الرابعة :


    ان الرجل كان يحترم زوجته ويقدر لها قدرها ولذلك قال:


    (( فقال‏الرجل: إنّ لي زوجة صالحة، وهي شريكتي في المعاش، فاشاورها في ذلك وتعود إلي ‏فاُخبرك))


    وبالفعل ُوفق في احترامه لزوجته وُاسعد بما اشارت اليه؛ ومع الاسف ان بعض الرجال قد يجد ما وجده هذا الرجل المنصف في اهله؛ لكنه يستنكف ان يقر بالحق امامها وامام من يلزمه الاقرار بحقها ؛ وهنا عبرة له لان يعطي كل ذي حق حقه

  9. #54
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام39


    شكرا للموالين مرورهم المبارك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل علىمحمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه


    ((منام رجل من بني إسرائيل))


    عن كتاب ثقة الإسلام في الكافي :



    عن الحسن بن الجهم قال: قال أبو الحسن‏عليه السلام:
    قال أبوجعفرعليه السلام:
    إنّ رجلاً من بني إسرائيل كان له ابن، وكان له محبّاً، فأتى في منامه فقيل له:
    إنّ ابنك ليلة يدخل بأهله يموت، قال:
    فلمّا كان تلك الليلة وبنى عليه أبوه توقع أبوه ‏ذلك، فأصبح ابنه سليماً، فأتاه أبوه فقال:
    يا بني هل عملت البارحة شيئاً من الخير؟
    قال:لا إلا أنّ سائلاً أتى الباب، وقد كانوا ادخروا لي طعاماً، فأعطيته السائل، فقال:
    بهذا دفع‏عنك.



    بيان



    دقق في قول الابن حينما سأله ابوه :


    ((: يا بني هل عملت البارحة شيئاً من الخير؟))



    فاجاب الشاب مسرعا :



    (قال:لا)



    وهذه -لا- تبين اخلاصه في نيته والتزامه بادب الانفاق:



    الكافي 4 30 باب تمام المعروف .....



    1- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ سَعْدَانَ عَنْ حَاتِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ:
    رَأَيْتُ المَعْرُوفَ لا يَصْلحُ إِلا بِثَلاثِ خِصَالٍ :
    تصْغِيرِهِ
    وَ
    تسْتِيرِهِ
    و
    تعْجِيلِهِ
    فَإِنكَ إِذَا صَغرْتَهُ عَظمْتَهُ عِنْدَ مَنْ تَصْنَعُهُ إِلَيْهِ؛
    وَ
    إِذَا سَتَّرْتَهُ تَمَّمْتَهُ
    وَ
    إِذَا عَجلتهُ هَنأتهُ
    وَ إِنْ كَانَ غَيْرُ ذَلِكَ سَخفْتَهُ وَ نَكدْتَهُ .


    لذلك لاحظتم هذا الشاب كيف صغر معروفه .وكذلك عجل الانفاق عليه بما يملك من طعام نفسه وستره لكن الله تعالى اظهر معروفه ودفع عنه مكروهه

  10. #55
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام40

    شكرا للموالين مرورهم المبارك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم
    قال رسول الله صلى الله عليه واله :

    من كنت مولاه فعلي مولاه


    ((رؤيا روزين من ملوك فارس))

    الراوندي في القصص بإسناده إلى الصدوق عن
    أبي جعفر عن أبيه‏عليهما السلام عن جابر عن
    سلمان الفارسي‏ رحمه الله:
    كان يحدث أنه كان في ملوك فارس ملك يقال له:
    روزين جبار عنيدعات، فلمّا اشتد في ملكه فساده في الأرض ابتلاه الله بالصداع في رأسه الأيمن حتى‏ منعه من المطعم والمشرب، فاستغاث وذلّ، ودعا وزراءه فشكى إليهم، فسقوه الأدوية،وآيس من سكونه، فعند ذلك بعث الله نبياً فقال: اذهب إلى روزين عبدي الجبار في هيئة الأطباء، وابتدئه بالتعظيم له والرفق به، ومنّه سرعة الشفاء بلا دواء تسقيه، ولا كي ‏تكويه، فإذا رأيته قد أقبل بوجهه إليك، فقل: إنّ شفاء دائك في دم صبي رضيع بين أبويه‏ يذبحانه لك طائعين غير مكرهين، فتأخذ من دمه ثلاث قطرات، فتسقط به في منخرك ‏الأيمن تبرء من ساعتك، ففعل النبي ذلك، فقال الملك: ما أعرف في الناس هذا؟ قال: إن ‏بذلت العطية وجدت البغية.
    قال: فبعث الملك بالرسل في ذلك، فوجدوا جنيناً بين أبويه محتاجين، فرغبهما في‏العطية، فانطلقا بالصبي إلى الملك، فدعا بطاس فضة وشفرة، وقال لاُمه: أمسكي ابنك ‏في حجرك، فانطق الله الصبي وقال: أيّها الملك كفهما عن ذبحي، فبئس الوالدان هما،أيّها الملك إنّ الصبي الضعيف إذا ضيم كان أبواه يدفعان عنه، وإنّ أبوي ظلماني، فاياك ‏أن تعينهما على ظلمي، ففزع الملك فزعاً شديداً اذهب عنه الداء، ونام روزين في تلك ‏الحالة، فرأى في النوم من يقول له: إنّ الإله الأعظم أنطق الصبي ومنعك ومنع أبويه من ‏ذبحه، وهو ابتلاك بالشقيقة لنزعك من سوء السريرة في البلاد، وهو الذي ردّك إلى‏الصحة، وقد وعظك بما أسمعك، فانتبه ولم يجد وجعاً، وعلم أنّ كلّه من الله -تعالى-فسار في البلاد بالعدل.
    وقفة لعبرة
    1 – الادب والخُلق الرباني هو سلاح المؤمنين في ايقاض الضمائر النائمة :
    (((وابتدئه بالتعظيم له والرفق به)))
    2 – ان الفقر الشديد قد يبلغ بالانسان ان يذبح ولده في حضنه لينال ما يرفع عنه عناء الفقر :
    الكافي 2 307 باب الحسد ..... ص : 306
    4- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : كَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْراً وَ كَادَ الْحَسَدُ أَنْ يَغْلِبَ الْقَدر
    3 – ان الله سبحانه ايقض الملك لينشر العدالة بين عباده حيث بين له ان الخلق عبيده والملك كالاب لهم فليس من الانصاف ان يذبحهم ان كانوا هم كالطفل هذا اسراء بيده
    والله العالم؛ هذا ما طرء بالبال
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-15-2009 الساعة 05:25 PM

  11. #56
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    57
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    195

    رد: السلام من دار السلام

    يسلموووو يعطيكم ربي الف عافيه

    السلام عليك ياصريع كربلاء
    ابد والله ماننسى حسينا

  12. #57
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام


    السلام41


    شكرا للموالين مروركم المبارك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :


    من كنت مولاه فعلي مولاه


    (( رؤيا لقمان الحكيم))



    علي بن إبراهيم في تفسيره :
    عن حماد قال:
    سألت أبا عبدالله‏ عليه السلام عن لقمان وحكمته‏ التي ذكرها
    الله – عزّوجلّ -، فقال ‏عليه السلام:
    وذكر بعض صفاته وأخلاقه.. إلى أن قال:
    وإنّ الله- تبارك ‏وتعالى - أمر طوائف من الملائكة حين* انتصف النهار، وهدأت العيون بالقائلة ،فنادوا لقمان حيث يسمع ولا يراهم، فقالوا:
    يا لقمان هل لك أن يجعلك خليفة في ‏الأرض لتحكم بين الناس؟ فقال لقمان:
    إن أمرني ربّي بذلك فالسمع والطاعة، لأنه إن ‏فعل ذلك بي أعانني وعلمني وعصمني، وإن هو خيّرني قبلت العافية، فقالت الملائكة:
    يالقمان، لِم؟
    قال:
    لأنّ الحكم بين الناس بأشدّ المنازل من الدين، وأكثر فتناً وبلاء ما يخذل ‏ولا يعان، ويغشاه الظلم من كلّ مكان، وصاحبه منه بين أمرين، إن أصاب فيه الحقّ ‏فبالحرى أن يسلم، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة، ومن يكن في الدنيا ذليلاً وضعيفاً كان ‏أهون عليه في المعاد من أن يكون فيه حكماً سرياً شريفاً، ومن اختار الدنيا على الآخرة يخسرهما كلتيهما، تزول هذه ولا يدرك تلك.


    قال:
    فعجبت الملائكة من حكمته واستحسن الرحمن منطقه، فلمّا أمسى وأخذ مضجعه من الليل أنزل الله عليه الحكمة، فغشاه بها من قرنه إلى قدمه وهو نائم، وغطاه ‏بالحكمة غطاءاً ، فاستيقظ وهو أحكم الناس في زمانه(237).

    ملاحظة : هذه من الروايات التي اختصرها الشيخ النوري ونحن سننقل لكم تمامها لمافيها من الفوائد الجمة :

  13. #58
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام42

    شكرا للموالين مروركم المبارك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :


    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بحارالأنوار 13 409 باب 18- قصص لقمان و حكمه ..... ص :


    2- عن كتاب تفسير القمي:
    أَبِي عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْمِنْقَرِيِّ عَنْ حَمَّادٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ عَنْ لُقْمَانَ وَ حِكْمَتِهِ الَّتِي ذَكَرَهَا اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فَقَالَ :
    أَمَا وَ اللَّهِ مَا أُوتِيَ لُقْمَانُ الْحِكْمَةَ بِحَسَبٍ وَ لا مَالٍ وَ لا أَهْلٍ وَ لا بَسْطٍ فِي جِسْمٍ وَ لا جَمَالٍ وَ لَكِنَّهُ كَانَ رَجُلا قَوِيّاً فِي أَمْرِ اللَّهِ مُتَوَرِّعاً فِي اللَّهِ سَاكِتاً سَكِيناً عَمِيقَ النَّظَرِ طَوِيلَ الْفِكْرِ حَدِيدَ النَّظَرِ مُسْتَغْنٍ بِالْعِبَرِ لَمْ يَنَمْ نَهَاراً قَطُّ وَ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ عَلَى بَوْلٍ وَ لا غَائِطٍ وَ لا اغْتِسَالٍ لِشِدَّةِ تَسَتُّرِهِ وَ عُمُوقِ نَظَرِهِ وَ تَحَفُّظِهِ فِي أَمْرِهِ وَ لَمْ يَضْحَكْ مِنْ شَيْ‏ءٍ قَطُّ مَخَافَةَ الإِثْمِ وَ لَمْ يَغْضَبْ قَطُّ وَ لَمْ يُمَازِحْ إِنْسَاناً قَطُّ وَ لَمْ يَفْرَحْ لِشَيْ‏ءٍ إِنْ أَتَاهُ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَ لا حَزِنَ مِنْهَا عَلَى شَيْ‏ءٍ قَطُّ وَ قَدْ نَكَحَ مِنَ النِّسَاءِ وَ وُلِدَ لَهُ الأَوْلَادُ الْكَثِيرَةُ وَ قَدَّمَ أَكْثَرَهُمْ إِفْرَاطاً فَمَا بَكَى عَلَى مَوْتِ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَ لَمْ يَمُرَّ بِرَجُلَيْنِ يَخْتَصِمَانِ أَوْ يَقْتَتِلانِ إِلا أَصْلَحَ بَيْنَهُمَا وَ لَمْ يَمْضِ عَنْهُمَا حَتَّى تَحَاجَزَا
    وَ لَمْ يَسْمَعْ قَوْلا قَطُّ مِنْ أَحَدٍ اسْتَحْسَنَهُ إِلا سَأَلَ عَنْ تَفْسِيرِهِ وَ عَمَّنْ أَخَذَهُ
    وَ كَانَ يُكْثِرُ مُجَالَسَةَ الْفُقَهَاءِ وَ الْحُكَمَاءِ وَ كَانَ يَغْشَى الْقُضَاةَ وَ الْمُلُوكَ وَ السَّلاطِينَ فَيَرْثِي لِلْقُضَاةِ مِمَّا ابْتُلُوا بِهِ وَ يَرْحَمُ الْمُلُوكَ وَ السَّلاطِينَ لِغِرَّتِهِمْ بِاللَّهِ وَ طُمَأْنِينَتِهِمْ فِي ذَلِكَ وَ يَعْتَبِرُ وَ يَتَعَلَّمُ مَا يَغْلِبُ بِهِ نَفْسَهُ وَ يُجَاهِدُ بِهِ هَوَاهُ وَ يَحْتَرِزُ بِهِ مِنَ الشَّيْطَانِ
    وَ كَانَ يُدَاوِي قَلْبَهُ بِالتَّفَكُّرِ و يُدَارِي نَفسَهُ بِالعِبَرِ
    وَ كَانَ لا يَظْعَنُ إِلا فِيمَا يَعْنِيهِ فَبِذَلِكَ أُوتِيَ الْحِكْمَةَ وَ مُنِحَ الْعِصْمَةَ وَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَمَرَ طَوَائِفَ مِنَ الْمَلائِكَةِ حِينَ انْتَصَفَ النَّهَارُ وَ هَدَأَتِ الْعُيُونُ بِالْقَائِلَةِ فَنَادَوْا لُقْمَانَ حَيْثُ يَسْمَعُ وَ لا يَرَاهُمْ فَقَالُوا : يَا لُقْمَانُ هَلْ لَكَ أَنْ يَجْعَلَكَ اللَّهُ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ تَحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ؟؟ فَقَالَ لُقْمَانُ : إِنْ أَمَرَنِي رَبِّي بِذَلِكَ فَالسَّمْعَ وَ الطَّاعَةَ لأَنَّهُ إِنْ فَعَلَ بِي ذَلِكَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ وَ عَلَّمَنِي وَ عَصَمَنِي وَ إِنْ هُوَ خَيَّرَنِي قَبِلْتُ الْعَافِيَةَ فَقَالَتِ الْمَلائِكَةُ: يَا لُقْمَانُ لِمَ؟؟ قَالَ : لأَنَّ الْحُكْمَ بَيْنَ النَّاسِ بِأَشَدِّ الْمَنَازِلِ مِنَ الدِّينِ وَ أَكْثَرُ فِتَناً وَ بَلاءً مَا يُخْذَلُ وَ لا يُعَانُ وَ يَغْشَاهُ الظُّلَمُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَ صَاحِبُهُ مِنْهُ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِنْ أَصَابَ فِيهِ الْحَقَّ فَبِالْحَرِيِّ أَنْ يَسْلَمَ وَ إِنْ أَخْطَأَ أَخْطَأَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ وَ مَنْ يَكُنْ فِي الدُّنْيَا ذَلِيلا وَ ضَعِيفاً كَانَ أَهْوَنَ عَلَيْهِ فِي الْمَعَادِ مِنْ أَنْ يَكُونَ فِيهِ حَكَماً سَرِيّاً شَرِيفاً وَ مَنِ اخْتَارَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ يَخْسَرُهُمَا كِلْتَيْهِمَا تَزُولُ هَذِهِ وَ لا تُدْرَكُ تِلْكَ قَالَ: فَتَعَجَّبَتِ الْمَلائِكَةُ مِنْ حِكْمَتِهِ وَ اسْتَحْسَنَ الرَّحْمَنُ مَنْطِقَهُ فَلَمَّا أَمْسَى وَ أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنَ اللَّيْلِ أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْحِكْمَةَ فَغَشَّاهُ بِهَا مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ وَ هُوَ نَائِمٌ وَ غَطَّاهُ بِالْحِكْمَةِ غِطَاءً فَاسْتَيْقَظَ وَ هُوْ أَحْكَمُ النَّاسِ فِي زَمَانِهِ وَ خَرَجَ عَلَى النَّاسِ


    يَنْطِقُ بِالْحِكْمَةِ وَ يُبَيِّنُهَا فِيهَا قَالَ: فَلَمَّا أُوتِيَ الْحُكْمَ وَ لَمْ يَقْبَلْهَا أَمَرَ اللَّهُ الْمَلائِكَةَ فَنَادَتْ دَاوُدَ بِالْخِلافَةِ فَقَبِلَهَا وَ لَمْ يَشْتَرِطْ فِيهَا بِشَرْطِ لُقْمَانَ فَأَعْطَاهُ اللَّهُ الْخِلافَةَ فِي الأَرْضِ وَ ابْتُلِيَ فِيهَا غَيْرَ مَرَّةٍ وَ كُلُّ ذَلِكَ يَهْوِي فِي الْخَطَاءِ يُقِيلُهُ اللَّهُ وَ يَغْفِرُ لَهُ وَ كَانَ لُقْمَانُ يُكْثِرُ زِيَارَةَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَ يَعِظُهُ بِمَوَاعِظِهِ وَ حِكْمَتِهِ وَ فَضْلِ عِلْمِهِ وَ كَانَ يَقُولُ دَاوُدُ لَهُ طُوبَى لَكَ يَا لُقْمَانُ أُوتِيتَ الْحِكْمَةَ وَ صُرِفَتْ عَنْكَ الْبَلِيَّةُ وَ أُعْطِيَ دَاوُدُ الْخِلافَةَ وَ ابْتُلِيَ بِالْخَطَاءِ وَ الْفِتْنَةِ ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فِي قَوْلِ اللَّهِ :
    وَ إِذْ قالَ لُقْمانُ لابْنِهِ وَ هُوَ يَعِظُهُ يا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ قَالَ: فَوَعَظَ لُقْمَانُ ابْنَهُ بِآثَارٍ حَتَّى تَفَطَّرَ وَ انْشَقَّ وَ كَانَ فِيمَا وَعَظَهُ بِهِ يَا حَمَّادُ أَنْ قَالَ :
    يَا بُنَيَّ إِنَّكَ مُنْذُ سَقَطْتَ إِلَى الدُّنْيَا اسْتَدْبَرْتَهَا وَ اسْتَقْبَلْتَ الآخِرَةَ فَدَارٌ أَنْتَ إِلَيْهَا تَسِيرُ أَقْرَبُ إِلَيْكَ مِنْ دَارٍ أَنْتَ عَنْهَا مُتَبَاعِدٌ
    يَا بُنَيَّ جَالِسِ الْعُلَمَاءَ وَ ازْحَمْهُمْ بِرُكْبَتَيْكَ وَ لا تُجَادِلْهُمْ فَيَمْنَعُوكَ وَ خُذْ مِنَ الدُّنْيَا بَلاغاً وَ لا تَرْفُضْهَا فَتَكُونَ عِيَالا عَلَى النَّاسِ وَ لا تَدْخُلْ فِيهَا دُخُولا يُضِرُّ بِآخِرَتِكَ وَ صُمْ صَوْماً يَقْطَعُ شَهْوَتَكَ وَ لا تَصُمْ صِيَاماً يَمْنَعُكَ مِنَ الصَّلاةِ فَإِنَّ الصَّلاةَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الصِّيَامِ
    يَا بُنَيَّ إِنَّ الدُّنْيَا بَحْرٌ عَمِيقٌ قَدْ هَلَكَ فِيهَا عَالَمٌ كَثِيرٌ فَاجْعَلْ سَفِينَتَكَ فِيهَا الإِيمَانَ وَ اجْعَلْ شِرَاعَهَا التَّوَكُّلَ وَ اجْعَلْ زَادَكَ فِيهَا تَقْوَى اللَّهِ فَإِنْ نَجَوْتَ فَبِرَحْمَةِ اللَّهِ وَ إِنْ هَلَكْتَ فَبِذُنُوبِكَ
    يَا بُنَيَّ إِنْ تَأَدَّبْتَ صَغِيراً انْتَفَعْتَ بِهِ كَبِيراً وَ مَنْ عَنَى بِالأَدَبِ اهْتَمَّ بِهِ وَ مَنِ اهْتَمَّ بِهِ تَكَلَّفَ عِلْمَهُ وَ مَنْ تَكَلَّفَ عِلْمَهُ اشْتَدَّ لَهُ طَلَبُهُ وَ مَنِ اشْتَدَّ لَهُ طَلَبُهُ أَدْرَكَ مَنْفَعَتَهُ فَاتَّخِذْهُ عَادَةً فَإِنَّكَ تَخْلُفُ فِي سَلَفِكَ وَ تَنْفَعُ بِهِ خَلْفَكَ وَ يَرْتَجِيكَ فِيهِ رَاغِبٌ وَ يَخْشَى صَوْلَتَكَ رَاهِبٌ وَ إِيَّاكَ وَ الْكَسَلَ عَنْهُ بِالطَّلَبِ لِغَيْرِهِ فَإِنْ غَلَبْتَ عَلَى الدُّنْيَا فَلا تَغْلِبَنَّ عَلَى الآخِرَةِ فَإِذَا
    فَاتَكَ طَلَبُ الْعِلْمِ فِي مَظَانِّهِ فَقَدْ غَلَبْتَ عَلَى الآخِرَةِ
    وَ اجْعَلْ فِي أَيَّامِكَ وَ لَيَالِيكَ وَ سَاعَاتِكَ لِنَفْسِكَ نَصِيباًفِي طَلَبِ الْعِلْمِ فَإِنَّكَ لَمْ تَجِدْ لَهُ تَضْيِيعاً أَشَدَّ مِنْ تَرْكِهِ وَ لا تُمَارِيَنَّ فِيهِ لَجُوجاً وَ لا تُجَادِلَنَّ فَقِيهاً وَ لا تُعَادِيَنَّ سُلْطَاناً وَ لا تُمَاشِيَنَّ ظَلُوماً وَ لا تُصَادِقَنَّهُ وَ لا تُؤَاخِيَنَّ فَاسِقاً وَ لا تُصَاحِبَنَّ مُتَّهَماً وَ اخْزُنْ عِلْمَكَ كَمَا تَخْزُنُ وَرِقَكَ
    يَا بُنَيَّ خَفِ اللَّهَ خَوْفاً لَوْ أَتَيْتَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِبِرِّ الثَّقَلَيْنِ خِفْتَ أَنْ يُعَذِّبَكَ وَ ارْجُ اللَّهَ رَجَاءً لَوْ وَافَيْتَ الْقِيَامَةَ بِإِثْمِ الثَّقَلَيْنِ رَجَوْتَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكَ فَقَالَ لَهُ ابْنُهُ : يَا أَبَتِ وَ كَيْفَ أُطِيقُ هَذَا وَ إِنَّمَا لِي قَلْبٌ وَاحِدٌ؟؟ فَقَالَ لَهُ لُقْمَانُ
    يَا بُنَيَّ لَوِ اسْتُخْرِجَ قَلْبُ الْمُؤْمِنِ فَشُقَّ لَوُجِدَ فِيهِ نُورَانِ نُورٌ لِلْخَوْفِ وَ نُورٌ لِلرَّجَاءِ لَوْ وُزِنَا مَا رُجِّحَ أَحَدُهُمَا عَلَى الآخَرِ بِمِثْقَالِ ذَرَّةٍ فَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ يُصَدِّقُ مَا قَالَ اللَّهُ وَ مَنْ يُصَدِّقُ مَا قَالَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا أَمَرَ اللَّهُ وَ مَنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا أَمَرَ اللَّهُ لَمْ يُصَدِّقْ مَا قَالَ اللَّهُ فَإِنَّ هَذِهِ الأَخْلاقُ يَشْهَدُ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ إِيمَاناً صَادِقاً يَعْمَلْ لِلَّهِ خَالِصاً نَاصِحاً وَ مَنْ يَعْمَلْ لِلَّهِ خَالِصاً نَاصِحاً فَقَدْ آمَنَ بِاللَّهِ صَادِقاً وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ خَافَهُ وَ مَنْ خَافَهُ فَقَدْ أَحَبَّهُ وَ مَنْ أَحَبَّهُ اتَّبَعَ أَمْرَهُ وَ مَنِ اتَّبَعَ أَمْرَهُ اسْتَوْجَبَ جَنَّتَهُ وَ مَرْضَاتَهُ وَ مَنْ لَمْ يَتَّبِعْ رِضْوَانَ اللَّهِ فَقَدْ هَانَ سَخَطَهُ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِيَا بُنَيَّ لا تَرْكَنْ إِلَى الدُّنْيَا وَ لا تَشْغَلْ قَلْبَكَ بِهَا فَمَا خَلَقَ اللَّهُ خَلْقاً هُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ مِنْهَا أَ لا تَرَى أَنَّهُ لَمْ يَجْعَلْ نَعِيمَهَا ثَوَاباً لِلْمُطِيعِينَ وَ لَمْ يَجْعَلْ بَلاءَهَا عُقُوبَةً لِلْعَاصِينَ ..

  14. #59
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    630

    رد: السلام من دار السلام

    السلام44


    شكرا للموالين مروركم المبارك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم

    قال رسول الله صلى الله عليه واله :


    من كنت مولاه فعلي مولاه


    (منام لبعض الأنبياء فيه نبذة من الحكم المنزلة من السماء)



    الصدوق في العيون


    عن الهروي قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: أوحى اللَّه عزّوجل ّ- إلى نبي من أنبيائه:
    إذا أصبحت فأول شي‏ء يستقبلك فكله،
    والثاني فاكتمه، والثالث ‏فاقبله، والرابع لا تؤيسه، والخامس فاهرب منه، قال:
    فلمّا أصبح مضى فاستقبله جبل ‏أسود عظيم، فوقف وقال: أمرني ربّي - عزّوجلّ - أن آكل هذا؟!
    وبقى متحيراً، ثم رجع‏ إلى نفسه
    فقال:
    إنّ ربّي - عزّوجلّ- لا يأمرني إلا بما أطيق، فمشى إليه ليأكله، فكلما دنامنه صغر حتى انتهى إليه، فوجده لقمة، فأكلها، فوجدها أطيب شي‏ء أكله، ثم مضى،فوجد طشتاً من ذهب
    فقال: أمرني ربّي - عزّوجلّ- أن أكتم هذا، فحفر له حفرة وجعله‏ فيها، وألقى عليه التراب، ثم مضى، فالتفت فإذا الطشت قد ظهر،
    فقال:
    قد فعلت ماأمرني ربّي - عزّوجلّ- فمضى، فإذا هو بطير وخلفه بازي، فطاف الطير حوله،
    فقال:أمرني ربّي – عزّوجلّ - أن أقبل هذا، ففتح كمه فدخل الطير فيه، فقال له البازى: أخذت ‏منّي صيدي وأنا خلفه منذ أيام،
    فقال: أمرني ربّي - عزّوجلّ- أن لا اؤيس هذا، فقطع من‏فخذه قطعة، فألقاها إليه، ثم مضى، فلمّا مضى، فإذا هو بلحم ميتة منتن مدود،
    فقال:أمرني ربّي - عزّوجلّ- أن أهرب من هذا، فهرب منه ورجع.


    فرأى في المنام كأنّه قد قيل له:
    إنّك قد فعلت ما امرت به، فهل تدري ماذا كان ؟ قال:لا، قيل له:
    أمّا
    الجبل فهو الغضب، إنّ العبد إذا غضب لم ير نفسه وجهل قدره من عظم ‏الغضب، فإذا حفظ نفسه وعرف قدره وسكن غضبه كانت عاقبته كاللقمة الطيبة التي‏أكلها،
    وأمّا
    الطشت فهو العمل الصالح إذا كتمه العبد وأخفاه أبى اللَّه - عزّوجلّ- إلا أن‏ يظهره ليزينه به مع ما يدخر له من ثواب الآخرة، و
    أمّا
    الطير فهو الرجل الذي يأتيك‏ بنصيحة، فاقبله واقبل نصيحته، و
    أمّا
    البازى فهو الرجل الذي يأتيك في حاجة فلاتؤيسه، و
    أمّا
    اللحم المنتن فهي الغيبة، فاهرب منها.


    وقفة

    </i>

  15. #60
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    110
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    194

    Smile رد: السلام من دار السلام

    يسلموو اخي ع الطرح الرائع والمميز .. موفق لكل خير ..

    لك مني اجمل تحيهــ وسلااممم

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 09:41 AM
  2. عشق زليخة عليها السلام لنبي الله يوسف عليه السلام
    بواسطة khozam في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-13-2007, 09:49 AM
  3. عشق زليخة عليها السلام لنبي الله يوسف عليه السلام
    بواسطة عماد علي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-01-2007, 08:18 AM
  4. معنى اسماء الامام علي عليه السلام وولديه الحسن والحسين عليهم السلام
    بواسطة بنوتة توتة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-03-2005, 09:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •