اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم...
أحبذ القراءة في مثل هذه البحوث في عالم الرؤيا وماشابه..
بانتظار الاتمته..
جُزيتم خيراً إن شاء الله تعالى..
موفقين لما يحب الله ورسوله..
دمتم بعين الإله...
السلام 1
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
ان دار السلام للمحدث النوري قد حققه اخي الجليل السيد على حفظه الله تعالى وبشكل رائع يمكن ان يقال بانه كتاب جديدوبحلة انيقة وقبل طباعته اعطاني الكتاب فطالعته كله ثم بعد طباعته احببت ان انتقي منه ما قدر الله تعالى لي لانقله لاحبتي اخواتي واخوتي لانه كتاب ممتع ولذيذ جدا وسابدئه بالمقدمة التي كتبها اخي السيد علي لكم لانها مقدمة مفيدة ان شاء الله تعالى ؛ واذكر لكم بالضمن شرح وتدبر وتامل ؛ وبعض الاحلام التي قيلت لي ؛ وتفسيري لها؛ ثم انقل لكم نتائج التفسير باذن الله تعالى:
وهذه هي مقدمة اخي السيد علي حفظه الله تعالى سأبدء بذكرها مستعينا بسيدي صاحب الامر عجل الله تعالى فرجه الشريف :
أما بعد:
النوم والرؤيا والمنام من آيات اللَّه العظام التي عمّت الأنام، وقد تبيّن في هذه الأيام-وإن كان من قبل قد بيّنه سادات الأنام عليهم آلاف التحية والسلام- أنّ النوم لا يعدّمنطقة ميتة في حياة الإنسان، حيث يستغرق في عالم مجهول لديه بالرغم منه خلال فترةتأتي على ثلث عمره أو أكثر، بل هو حياة من نوع آخر يعيشها الإنسان، ويمكنهاستثمارها وتوظيفها لإعمار دنياه وأخراه، وربما كانت سلّماً يرتقيه الإنسان دون خوفأو وجل أو قلق أو هيبة، لعلاج الكثير من الأمراض والأسقام، وتعلّم الكثير من العلوموالمعارف، وحفظ الكثير من النصوص، واستكشاف الكثير من المجهولات، وحلّ رموز المبهمات والمعضلات.
وقد منّ اللَّه علينا بساداتنا الأئمة الكرام عليهم السلام الذين بيّنوا لنا الحلال والحرام، ولم يتركواصغيراً ولا كبيراً، ولا عظيماً ولا حقيراً ممّا يخصّ الحياة إلّا وبيّنوا أحكامه وشرائعهوآدابه وكيفية الإستفادة منه وتوظيفه لنيل السعادة في الدنيا والآخرة، وهذا لا يخفىعلى من تعلّمت عيناه على أنوار كلامهم المضيئة، وأنس بجنان عبارتهم المنيفة.
ولهذا انبرى المحدّث العلامة النوري لتتبع الأخبار، لاستكشاف هذه التعاليموالآداب من درر كلامات الأئمة الأبرارعليهم افضل الصلاة والسلام ، في مبادرة قد لا يكون لها نظير قبلها، وإنتكثّرت البحوث بعدها في هذا المضمار، حتى افتتحت أقسام في بعض الجامعات لدراسة النوم وتفسيره، وطرق الإستفادة منه في العلاج وغيره.
بيد أنّ منهج المؤلف رحمه الله له خصوصياته:
منها:
الإستطراد الممّل أحياناً، والشرود بعيداً جدّاً عن الموضوع، واقتحام بعضالدوائر التي لا يسأل الإنسان عنها لا في الدنيا ولا في الآخرة.
ومنها:
تأسيس بعض العقائد والأفكار من خلال الأخبار العامية التي نصّ المؤلف فيأكثر من مناسبة في كتابه على النهي عن الأخذ منها وبها، أو الإستدلال بمنهج الفلاسفةالذي هجم عليه وأبعده عن الأنوار الإلهية.
ويبدو للناظر في الكتاب أنّ المؤلف كان يعتمد على الحفظ في الغالب، ولهذا قد لايأتي الحديث الذي يرويه دقيقاً في ألفاظه، وقد تغلب عليه لهجته ولكنته أحياناً.
إضافة الى ما إمتاز به الكتاب في لغته التي تكاد تكون أحياناً غير مفهومة للعربي وللفارسي، فهو يمزج في عبارة واحدة بين المفردة الفارسية والعربية، فتأتي الجملةغريبة على العربي بما فيها من ألفاظ أعجمية، وتركيبات فارسية.
وقد طلب منّي أخي وأستاذي الحاج محمد صادق الكتبي أن أعدّ له الكتاب تحقيقاًوتوثيقاً وما شابه ذلك ممّا يخرجه في حلّة جديدة، فبقيت متحيّراً مدّة من الزمان فيتحديد منهج العمل، بحيث لا نخرج الكتاب عن طوره، من جهة، ونيسّره للقارىء منجهة أخرى.
فاستخرت ربّي وتوكّلت عليه وعملت، وأنا متردد، لهذا تأخر العمل فيه أكثر منثلاث سنين، ، والحمد للَّهربّ العالمين.
الباب الأول
في ذكر المنامات الصادقات
اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم...
أحبذ القراءة في مثل هذه البحوث في عالم الرؤيا وماشابه..
بانتظار الاتمته..
جُزيتم خيراً إن شاء الله تعالى..
موفقين لما يحب الله ورسوله..
دمتم بعين الإله...
عندما نذرتُ قلبي للحسين
وبقيتُ على قيد الهوىهنالك حييتْ
ياطبيب دمعة .!
السلام 2
الباب الأول
في ذكر المنامات الصادقات
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
وهي- اي الرؤيا - لإثبات مقدس وجوده -تعالى- من أعظم الآيات ، ولإظهار صدق مقال خلفاءه عليهم السلام من أبين الدلالات.
وقد كان الأنسب بوضع التأليف وطريقة المصنفين، وأقرب لاستخراج الفوائد منأكنافه للناظرين أن ترتب تلك المنامات على حسب الأزمان أو المطالب أو درجات الأشخاص وطبقات الأُمم، غير أنّ تبدد مآخذها، وتشتت مبادئها، والعثور عليها شيئاً فشيئاً حال دون الالتزام بذلك، وربما كان الألتزام بذلك عائقاً عن كثير من الفوائد التي هي أولى بصرف الهمة فيها والتوجه إليها، واللَّه الهادي إلى سواء السبيل، وهو حسبيونعم الوكيل.
وها نحن نشرع في المقصود مستمدين من الكريم الودود، فنقول متوسلين بآل الرسول الذين هم أهل الردّ والقبول:
إنّه لابد من تقديم بعض مناماتهم الشريفة تبركاً، وهم سادات الأنام ومناماتهمسادات المنامات، وتبركاً بذكر أساميهم التي بها يميت الأحياء ويحيي الأموات، وعملاً بحقيقة العبودية التي تقتضي تقديم الموالي في كلّ خير يذكر، ومديح يسطر، وثناء ينشر.
منامات سيد الأولين والآخرين وخاتم الأنبياء والمرسلينصلى الله عليه وآله
قال الطبرسي في مكارم الأخلاق:
كان رسول اللَّه صلى الله عليه وآله كثير الرؤيا، ولا يرى رؤياً إلّاجاءت مثل فلق الصبح..
منامات له صلى الله عليه وآله في بشارته بالرسالة
عن ابن شهر آشوب في مناقبه عن علي بن إبراهيم بن هاشم القمي في كتابه:
إنّالنبي صلى الله عليه وآلهلمّا أتى له سبع وثلاثون سنة كان يرى في نومه كأنّ آتياً أتاه فيقول:
يا رسولاللَّه،
فينكر ذلك،
فلمّا طال عليه الأمر كان يوماً بين الجبال يرعى غنماً لأبي طالب، فنظرإلى شخص يقول:
يا رسول اللَّه!
فقال له:
من أنت؟ قال
: أنا جبرئيل، أرسلني اللَّه اليك ليتخذك رسولاً.
»« منام آخر له صلى الله عليه وآله وفيه فضيلة لابن عمّه عليه السلام
كشف الغمة عن أبي علقمة مولى بني هاشم قال:
صلّى بنا النبي صلى الله عليه وآله الصبح ثم التفت إلينا فقال:
معاشر أصحابي رأيت البارحة عمّي حمزة بن عبدالمطلب وأخي جعفر بنأبي طالب، وبين أيديهما طبق من نبق، فأكلا ساعة،
ثم تحوّل النبق عنباً، فأكلا ساعة،
ثمتحوّل العنب رطباً،
فأكلا ساعة،
فدنوت منهما وقلت:
بأبي أنتما أيّ الأعمال وجدتم اأفضل؟
قالا:
فدنياك بالآباء والأُمهات، وجدنا أفضل الأعمال الصلاة عليك، وسقيالماء، وحبّ علي بن أبي طالب عليه السلام.
السلام 3
الباب الأول
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
منام آخر مثله
عاصم بن حميد الحناط في أصله عن أبي بصير قال:
أتى رسول اللَّه صلى الله عليه وآله بصاع منرطب، فأخذ منه ثم قال:
ايتوا به عليا ًعليه السلام تجدوه صائماً فلا يذوقه أحد حتى يفطر، فإنّيرأيت البارحة أنّي أتيت ببركة فأحببت أن يأكل منها علي عليه السلام.
منامه في فتح مكة على ما حكاه اللَّه تعالى في القرآن
ثقة الإسلام في الكافي
عن أبي بصير قال:
قلت لأبي عبداللَّهعليه السلام:
الفرق من السنة؟- يعني ان يجعل الفرق بين شعره في راسه
قال: لا،
قلت: هل فرق رسول اللَّه صلى الله عليه وآله؟
قال: نعم،
قلت: كيف ذلك؟
قال: إنّ رسولاللَّه صلى الله عليه وآله حين صدّ عن البيت، وقد كان ساق الهدى وأحرم أراه اللَّه الرؤيا التي أخبر اللَّه فيكتابه، إذ يقول: »
لَقَدْ صَدَقَ اللَّهَُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهَُ آمِنِينَمُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ
«، فعلم رسول اللَّه صلى الله عليه وآله أنّه سيفي بما أراه، فمن ثم وفّر ذلكالشعر الذي كان على رأسه حين أحرم انتظاراً لحلقه في الحرم حيث وعده اللَّه -- عزّوجلّ--، فلمّا حلقه لم يعد توفير الشعر، ولا كان ذلك من قبله.
وروى علي بن إبراهيم في تفسيره
عن ابن سنان عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال: كان سبب نزول هذه السورة -أي سورة الفتح- وهذا الفتح العظيم أنّ اللَّه – عزّوجلّ - أمر رسول اللَّهصلى الله عليه وآله في النوم أن يدخل المسجد الحرام ويطوف ويحلق مع المحلقين، فأخبر أصحابهوأمرهم بالخروج
منامهصلى الله عليه وآله في حقّ معاوية وابن العاص
في البحار عن مناقب ابن شهر آشوب
عن ابن عباس في قوله تعالى:
»أَلَيْسَ اللَّهَُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ«
إنّ النبيصلى الله عليه وآله انتبه من نومه فيبيت أُم هاني فزعاً، فسألته عن ذلك؟ فقال:
يا أُم هاني إنّ اللَّه -عزّوجلّ- عرض عليّ فيمنامي القيامة وأهوالها، والجنة ونعيمها، والنار وما فيها وعذابها، فاطلعت في النار فإذابمعاوية وعمرو بن العاص قائمين في حرّ جنهم ترضخ رؤوسهما الزبانية بحجارة منجمر جنهم، يقولون لهما:
هل آمنتما بولاية علي بن أبي طالبعليه السلام؟
قال ابن عباس:
فيخرج عليعليه السلام من حجاب العظمة ضاحكاً مستبشراً وينادي:
حكم لي وربّ الكعبة،فذلك قوله:
»أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ«،
فيبعث الخبيث إلى النار، ويقوم عليعليه السلام فيالموقف يشفع في أصحابه وأهل بيته وشيعته
السلام عليكم
جزاك الله خيرى
وفي ميزان اعمالك
تحياتي لك اخي وشكري وتقديري
أني متشوقة لتكملة ماخطته يداك أخي
جزيت خيرا في ميزان أعمالك
ربي يعطيك العافية
موفق لكل خير
السلام 4
الباب الأول
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
رؤيا أُخرى له صلى الله عليه وآله في حقّ بني اُمية
علي بن إبراهيم:
في تفسير قوله تعالى: »
وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِوَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ«،
قال:
نزلت لما رأى النبي صلى الله عليه وآله في نومه كأنّ قروداً يصعدونمنبره، فساءه ذلك، وغمّه غمّاً شديداً، فأنزل اللَّه:
»وَمَا جَعَلْنَا« الآية.
وفي نهج البيان للشيباني:
جاء في أخبارنا عن أبي عبداللَّه الصادقعليه السلام:
أنّ النبيصلى الله عليه وآله
رأى ذات ليلة وهو بالمدينة كأنّ قروداً أربعة عشر قد علوا منبره واحداً بعد واحد، فلمّاأصبح قصّ رؤياه على أصحابه، فسألوه عن ذلك؟
فقال: يصعدون منبري هذا بعديجماعة من قريش وليسوا لذلك أهلاً،
قال الصادقعليه السلام:
هم بنوا أُمية لعنهم اللَّه.
وعن العياشي
عن الحلبي عن زرارة وحمران ومحمد بن مسلم عنهعليه السلام:
أنّ رسولاللَّه صلى الله عليه وآله
رأى رجالاً على المنابر يردّون الناس ضلالاً، زريق وزفر، »
وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَفِي الْقُرْآنِ
«، قال: هم بنو أُمية.
وفي رواية أُخرى عنهعليه السلام:
أنّهصلى الله عليه وآله
رأى رجالاً من نار على منابر من نار ويردّون الناس على أعقابهم القهقرى، ولسنا نسمي أحداً.
وفي رواية سلام اللَّه الجعفي عنهعليه السلام:
إنّا لا نسمّي الرجال بأسمائهم، ولكن رسولاللَّهصلى الله عليه وآله رأى قوماً على منبره يضلّون الناس بعده عن الصراط القهقهرى.
وعن القاسم بن سليمان عنهعليه السلام قال:
أصبح رسول اللَّهصلى الله عليه وآله يوماً حاسراً حزيناً، فقيلله:
ما لك يا رسول اللَّه؟
فقالصلى الله عليه وآله إنّي رأيت الليلة صبيان بني اُمية - لعنهم اللَّه- يرقونعلى منبري هذا، فقلت:
يا ربّ معي؟
فقال: لا، ولكن بعدك
وعن عبدالرحيم القصير عن أبي جعفرعليه السلام في قوله تعالى:
»وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا« )الآية
(قال:
أريصلى الله عليه وآله رجالاً من بني تيم وعدي على المنابر يردّون الناس عن الصراطالقهقرى
وعن يونس عن عبدالرحمن الأشل قال: سألت عن قول اللَّه -عزّوجلّ-:
»وَمَا جَعَلْنَاالرُّؤْيَا« )الآية
(، فقال:
إنّ رسول اللَّهصلى الله عليه وآله
نام فرأى بني اُمية -لعنهم اللَّه- يصعدون المنابر،فكلّما صعد منهم رجل رأى رسول اللَّه صلى الله عليه وآله الذلّة والمسكنة، فاستيقظ جزوعاً من ذلك،وكان الذين رآهم اثني عشر رجلاً من بني أُمية، فأتاه جبرئيل بهذه الآية.»الخبر«.
قلت: لعل التخصيص بالاثنى عشر لعدم الاعتناء بشأن بعضهم ممّن كان ملكه قليلاً،وكان أقلّ ضرراً على المسلمين، كمعاوية بن يزيد، ومروان بن محمد، وهذه الرؤيا مشهورة بين الفريقين، ورواها المخالفون أيضاً بطرق عديدة.
وروى ثقة الإسلام في الكافي:
عن زرارة عن أحدهماعليهما السلام قال:
أصبح رسول اللَّهصلى الله عليه وآله
يوماً كئيباً حزيناً، فقال له عليعليه السلام ما لي أراك يا رسول اللَّه كئيباً حزيناً؟
فقالصلى الله عليه وآله:
وكيفلا أكون كذلك وقد رأيت في ليلتي هذه أنّ بني تيم وبني عدي وبني اُمية يصعدون منبريهذا يردّون الناس عن الإسلام القهقرى؟
قلت: يا ربّ في حياتي أو بعد موتي؟
فقال:بعد موتك.
شكرا جزيلا
السلام 6
الباب الأول
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
* منام آخر لهصلى الله عليه وآله
ابن أبي الجمهور في عوالي اللئالي:
قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله:
بينا أنا نائم إذ أتيت بقدح منلبن، فشربت منه حتى أنّي لأرى الري يخرج من بين أظافري، قالوا:
بما أوّلت ذلك يارسول اللَّه؟
قال: العلم.
قلت: في حديث المعراج المروي في تفسير علي بن إبراهيم وغيره أنّه صلى الله عليه وآله قال:
ثمأتاني الخازن بثلاثة أواني إناء فيه لبن، وإناء فيه ماء، وإناء فيه خمر، سمعت قائلاً يقول:
إن أخذ الماء غرق وغرقت أُمته، وإن أخذ الخمر غوى وغويت أُمته، وإن أخذ اللبن هدي وهديت أُمته، قال:
فأخذت اللبن وشربت منه،
فقال لي جبرئيل: هديت وهديتأُمتك.
منام هصلى الله عليه وآله في ليلة بدر
قال الشيخ محمد بن الحسين الشيباني في تفسيره نهج البيان في قوله تعالى: »
وَمَاجَعَلَهُ اللَّهَُ إِلَّا بُشْرَى
« يعني الرؤيا التي رآها النبي صلى الله عليه وآله ليلة بدر بالغلبة عليهم والظفر بهم،فأخبر بها أصحابه لتقوى قلوبهم.
منامات سيد الأوصياء وأشرف الأولياء أميرالمؤمنينعليه السلام
أمير المؤمنينعليه السلام يرى الحسينعليه السلام في الرؤيا في كربلاء
الصدوق في الأمالي
عن ابن عباس قال:
كنت مع أميرالمؤمنينعليه السلام في خروجه إلىصفين، فلمّا نزل بنينوى وهو بشط الفرات وتوضأ وصلّى، ثم نعس فانتبه، فقال:
رأيتفي منامي كأنّي برجال قد نزلوا من السماء معهم أعلام بيض، قد تقلّدوا سيوفهم، وهيبيض تلمع، وقد خطّوا حول هذه الأرض خطّة، ثم رأيت كأنّ هذه النخيل قد ضرب بأغصانها الأرض تضطرب بدم عبيط، وكأنّي بالحسين فرخي ومضغتي ومخي قد غرقفيه يستغيث فلا يغاث، وكأنّ الرجال البيض قد نزلوا من السماء ينادونه ويقولون:
صبراًآل الرسول، فإنّكم تقتلون على أيدي شرار الناس، وهذه الجنة يا أبا عبداللَّه إليكمشتاقة، ثم يعزّوني ويقولون:
يا أبا الحسن أبشر فقد أقرّ اللَّه عينك به يوم يقوم الناسلربّ العالمين، ثم انتبهت،
والذي نفس علي بيده، لقد نبأني الصادق المصدق أبوالقاسم صلى الله عليه وآله؟:
أنّي سأراها في خروجي إلى أهل البغي علينا، وهذه أرض كرب وبلا،يدفن فيها الحسين وسبعة عشر من ولدي وولد فاطمةعليها السلام....
السلام 7
الباب الأول
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
رؤيا آخر لهعليه السلام
رأى النبيصلى الله عليه وآله فأخبره بما قالعمر
سليم بن قيس الهلالي في كتابه قال:
قال أميرالمؤمنينعليه السلام لعبد اللَّه بن عمر: ما قال لك أبوك حين دعانا رجلاً رجلاً؟
: فقال
: ما أدنى شهادتي، فإنّه قال:
إن بايعوا أصلع بنيهاشم حملهم على المحجّة البيضاء، وأقامهم على كتاب ربّهم وسنة نبيهم، ثم قال:
يابنعمر فما قلت أنت عند ذلك؟
قال:
قلت له:
فما يمنعك أن تستخلفه؟
قال:
فما ردّ عليك؟
قال:
وردّ عليّ شيئاً أكتمه!
، قال عليعليه السلام:
فإنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وآله قد أخبرني به ليلة مات أبوك في منامي، ومن رأى رسول اللَّه صلى الله عليه وآله فقد رآه في اليقظة
، قال:
فما أخبرك؟
قال:
أنشدكاللَّه يابن عمر لئن حدّثتك لتصدقن؟
قال: أو أسكت،
قال:
فإنّه قال لك حين قلت له:
فمايمنعك أن تستخلفه،
قال:
الصحيفة التي كتبناها بيننا، والعهد في الكعبة في حجة الوداع!
فسكت ابن عمر،
وقال:
اسألك بحق رسول اللَّهصلى الله عليه وآله لما أمسكت عني.. )
السلام 8
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
وفيه عن عبدالرحمن بن أعثم الأزدي:
في قصة وفاة معاذ بن جبل وأبي بكر..
إلى أنقال:
ودعا بالويل والثبور، وقال: هذا محمد وعلي يبشراني بالنار، بيده الصحيفة التيتعاهدنا عليها في الكعبة وهوصلى الله عليه وآله يقول:
لقد وفيت بها وتظاهرت على ولي اللَّه وأصحابك، فأبشر بالنار في أسفل سافلين.
قال سليم:
فقلت لمحمد بن أبي بكر:
فمن ترى حدّث أميرالمؤمنينعليه السلام عن هؤلاءالخمسة بما قالوا؟
قال: رسول اللَّه صلى الله عليه وآله إنّه يراه في منامه كلّ ليلة، وحديثه إياه في المنام مثل حديثه إياه في اليقظة، فإنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وآله قال:
من رآني في المنام فقد رآني فإن ّالشيطان لا يتمثّل بي في النوم ولا اليقظة، ولا بأحد من أوصيائي إلى يوم القيامة، قالسليم:
فقلت لمحمد بن أبي بكر:
من حدّثك بهذا؟ قال:
عليعليه السلام، فقلت: سمعت أنا أيضاً كما سمعت أنت.
منام آخر لهعليه السلام وفيه دعاء شريف
الصدوق في توحيده
عن وهب بن وهب القرشي عن أبي عبداللَّه عن أبيه عن أبيهعليهم السلامقال:
قال أميرالمؤمنينعليه السلام:
رأيت الخضرعليه السلام قبل بدر بليلة، فقلت له:
علّمني شيئاً أنصربه على الأعداء، فقال: قل:
يا هو يا من لا هو إلّا هو،
فلمّا أصبحت قصصتها على رسولاللَّه صلى الله عليه وآله، فقال:
يا علي علّمت الاسم الأعظم، وكان على لساني يوم بدر.
منام آخر له عليه التحية والسلام
رأى النبيصلى الله عليه وآله فشكى له ما لقى من أمّته
في نهج البلاغة
قالعليه السلام:
في سحر اليوم الذي ضرب فيه
ملكتني عيني وأنا جالس،فسنح لي رسول اللَّه صلى الله عليه وآله، فقلت:
يا رسول اللَّه، ماذا لقيت من اُمتك من الأود واللدد!فقال:
ادع عليهم، فقلت:
أبدلني اللَّه بهم خيراً لي منهم، وأبدلهم بي شرّاً مني لهم، وفينسخة شرّاً لهم منّي.
قال السيد:
ويعني بالأود الاعوجاج، وباللدد الخصام، وهذا من أفصح الكلام..
وروى المفيد في الإرشاد
عن عمار الدهني عن أبي صالح الخيفي قال:
سمعتعلياًعليه السلام يقول:
رأيت النبيصلى الله عليه وآله في منامي فشكوت إليه ما لقيت من اُمته من الأود واللدد وبكيت، فقال لي:
لا تبك يا علي، والتفت فالتفت، فإذا رجلان مصفدان، وإذا جلامية ترضخ بها روؤسهما. قال أبو صالح: فغدوت إليه من الغد، كما كنت أغدو إليه كلّ يوم،حتى إذا كنت في الجزارين لقيت الناس يقولون:
قتل أميرالمؤمنين، قتلأميرالمؤمنين عليه السلام.
السلام 9
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
منام آخر له عليه السلام
رأى النبيصلى الله عليه وآله يمسح الغبار عن وجهه
وفي الإرشاد :
عن إسماعيل بن زياد قال: حدثتني اُم موسى خادمة علي عليه السلام، وهيحاضنة فاطمة ابنته عليه السلام قالت: سمعت علياًعليه السلام يقول لابنته اُم كلثوم:
يا بنية إنّي أراني قل ّما أصحبكم، قالت:
وكيف ذلك يا أبتا؟ قال: إنّي رأيت رسول اللَّهصلى الله عليه وآله في منامي وهو يمسح الغبار عن وجههي، ويقول:
يا علي، لا عليك قد قضيت ما عليك،
قالت: فما مكثناإلّا ثلاثاً حتى ضربت تلك الضربة، فصاحت اُم كلثوم، فقال: يا بنية لا تفعلي، فإنّي أرى رسول اللَّهصلى الله عليه وآله يشير إليّ بكفّه ويقول:
يا علي هلم إلينا فإنّ ما عندنا هو خير لك.
منامه عليه السلام قبيل أيام وفاته
وفي البحار :
عن بعض كتب المناقب برواية أبي الحسن البكري عن لوط بن يحيى فيخبر طويل في كيفية مقتله، وفيه:
ثم صلّىصلى الله عليه وآله حتى ذهب بعض الليل، ثم جلسللتعقيب، ثم نامت عيناه وهو جالس، ثم انتبه من نومته مرعوباً!! قالت اُم كلثوم: كأنّي بهوقد جمع أولاده وأهله وقال لهم: في هذا الشهر تفقدوني، إنّي رأيت في هذه الليلة رؤياهالتني، واُريد أن أقصّها عليكم، قالوا: وما هي؟
قال: إنّي رأيت الساعة رسول اللَّهصلى الله عليه وآلهفي منامي وهو يقول لي: يا أبا الحسن إنّك قادم إلينا عن قريب، يجيىء إليك أشقاها،فيخضب شيبتك من دم رأسك، وأنا واللَّه مشتاق إليك، وإنّك عندنا في العشر الآخر منشهر رمضان، فهلمّ إلينا، فما عندنا خير لك وأبقى
منام آخر له عليه السلام في ليلة وفاته
وفيه عنه أنّهصلى الله عليه وآله لمّا خرج إلى المسجد في ليلة شهادته تبعه ابنه الحسنعليه السلام، فلحق بهقبل أن يدخل الجامع، فقال:
يا أباه ما أخرجك في هذه الساعة، وقد بقى من الليل ثلثة؟
فقال:
يا حبيبي ويا قرّة عيني خرجت لرؤيا رأيتها في هذه الليلة هالتني وأزعجتنيوأقلقتني، فقال له: خيراً رأيت، وخيراً يكون، فقصّها عليّ؟
فقالعليه السلام: يا بني رأيت كأنّجبرئيلعليه السلام قد نزل من السماء على جبل أبي قبيس، فتناول منه حجرين ومضى بهما إلىالكعبة، وتركهما على ظهرها، وضرب أحدهما على الآخر، فصارت كالرميم، ثم ذراهمافي الريح، فما بقى بمكة ولا بالمدينة بيت إلّا ودخله من ذلك الرماد، فقال له:
يا أبت وماتأويلها؟ فقالعليه السلام:
يا بني إن صدقت رؤياي فإنّ أباك مقتول، ولا يبقى بمكة -حينئذ-ولا بالمدينة بيت إلّا ويدخله من ذلك غمّ ومصيبة من أجلي.
منام طريف له عليه الصلاة والسلام
ابن أبي الحديد في شرحه
عن أبي صالح الخيفي عن عليعليه السلام قال، قال لنا يوماً:
لقدرأيت الليلة رسول اللَّه صلى الله عليه وآله في المنام فشكوت إليه ما لقيت حتى بكيت، فقال لي: انظرفإذا جلاميد، وإذا رجلان مصفدان، قال الأعمش:
هو معاوية وعمرو بن العاص، قال:
فجعلت أرضخ رؤوسهما ثم تعود، ثم أرضخ ثم تعود حتى انتبهت.
منام لهعليه السلام وفيه مدح عظيم لشيعته
السلام 10
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمدواله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
منام لهعليه السلام وفيه مدح عظيم لشيعته
الشيخ شرف الدين النجفي في تأويل الآيات عن الحارث الهمداني قال:
دخلت علىأميرالمؤمنين علي بن أبي طالبعليه السلام وهو ساجد يبكي حتى علا نحيبه وارتفع صوته بالبكاء، فقلنا:
يا أميرالمؤمنين لقد أمرضنا بكاؤك، وأمضّنا وشجاناً، وما رأيناك قدفعلت مثل هذا الفعل قطّ! فقال: كنت ساجداً أدعو ربّي بدعاء الخيرات في سجدتي،فغلبتني عيني، فرأيت رؤيا هالتني وقطعتني،
رأيت رسول اللَّهصلى الله عليه وآله قائماً وهو يقول:
يا أباالحسن، طالت غيبتك، فقد اشتقت إلى رؤيتك، وقد انجز لي ربّي ما وعدني فيك، فقلت:
يا رسول اللَّه، وما الذي أنجز لك فيّ؟
قال:أنجز لي فيك وفي زوجتك وابنيك وذريتك في الدرجات العلى في عليين، قلت:
بأبي أنت واُمي يا رسول اللَّه، فشيعتنا؟
قال: شيعتنا معنا وقصورهم بحذاء قصورنا، ومنازلهم مقابل منازلنا، قلت:
يا رسول اللَّه فما لشيعتنافي الدنيا؟
قال: الأمن والعافية،
قلت: فمالهم عند الموت؟ قال: يحكم الرجل في نفسه،ويؤمر ملك الموت بطاعته،
قلت:
فما لذلك حدّ يعرف؟
قال: بلى، إنّ أشدّ شيعتنا لنا حبّاًيكون خروج نفسه كشرب أحدكم في اليوم الصائف الماء البارد الذي ينتفع منه القلب،وإنّ سايرهم ليموت كما يغبط أحدكم على فراشه كأقرّ ما كانت عينه بموته.
السلام 11
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمدواله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
منامه عليه السلام في تجهيز سلمان رحمه الله
الراوندي في الخرائج:
إنّ علياًعليه السلام دخل المسجد بالمدينة غداة يوم، قال:
رأيت فيالنوم رسول اللَّه صلى الله عليه وآله فقال
لي:
إنّ سلمان قد توفى، ووصاني بغسله وتكفينه والصلاة عليهودفنه، وها أنا خارج إلى المدائن لذلك..
فخرج والناس معه إلى ظاهر المدينة، ثم خرج وانصرف الناس، فلمّا كان قبل ظهيرة ذلك اليوم رجع وقال: دفنته، وأكثر الناس لميصدقوا! حتى كان بعد مدّة وصل من المدائن مكتوب: أنّ سلمان توفي في يوم كذا،ودخل علينا اعرابي فغسله وكفنه وصلّى عليه ودفنه ثم انصرف، فتعجّب الناس كلّهم.
منامات سيدة نساء العالمينعليها السلام ووالدة الحجج على الخلق أجمعين إلى يوم الدين
منامات لها صلوات اللَّه عليها وفيها معجزة غريبة وموعظة بليغة
في عاشر البحار عن مناقب ابن شهر آشوب قال:
سألت فاطمة عليها السلام رسول اللَّه صلى الله عليه وآله خاتماً، فقالصلى الله عليه وآله: ألا أُعلمك ما هو خير من الخاتم؟ إذا صليت صلاة الليل فاطلبي مناللَّه - عزّوجلّ- خاتماً فإنّك تنالين حاجتك؟
قالت:
فدعت ربّها تعالى، فإذا بهاتف يهتف:
يا فاطمة الذي طلبت مني تحت المصلّى،
فرفعت المصلّى فإذا الخاتم ياقوتة لاقيمة لها، فجعلته في أصبعها، فلمّا نامت من ليلتها رأت في منامها كأنّها في الجنة، فرأتثلاثة قصور لم تر في الجنة مثلها، قالت:
لمن هذه القصور؟
قالوا: لفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله، قالت:
فكأنّها دخلت قصراً من ذلك ودارت فيه، فرأت سريراً قد مال علىثلاث قوائم، فقالت:
ما لهذا السرير، قد مال على ثلاث قوائم؟
قالوا: الآن صاحبته طلبت من اللَّه خاتماً، فنزع أحد القوائم وصيغ لها خاتماً، وبقي السرير على ثلاث قوائم، فلمّا أصبحت دخلت على رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وقصت القصة، فقال النبي صلى الله عليه وآله:
معاشر آلعبدالمطلب، ليس لكم الدنيا إنّما لكم الآخرة، وميعادكم الجنة، ما تصنعون بالدنيا فإنّها زائلة غرارة؟
فأمرها النبي صلى الله عليه وآله أن ترد الخاتم تحت المصلّى، فردّت ثم نامت، فرأت فيالمنام أنّها دخلت الجنة، فدخلت ذلك القصر، ورأت السرير على أربع قوائم، فسألت عنحاله؟
فقالوا: ردّت الخاتم ورجع السرير على هيئته. .
رؤيا اُخرى لها عليها السلام
في البحار عن دلائل الطبري :
عن أبي بصير عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
لمّا قبض رسول اللَّه صلى الله عليه وآله ما ترك إلّا الثقلين كتاب اللَّه وعترته أهل بيته، وكان قد أسرّ الى فاطمة عليها السلام أنّها أول أهل بيته لحوقاً به، قالت:
بينا أنا بين النائمة واليقظانة بعد وفاة أبي بأيام إذ رأيت كأنّ أبي قد أشرف عليّ، فلمّا رأيته لم أملك نفسي إذ ناديت:
يا أبتا انقطع عنّا خبرالسماء، فبينا أنا كذلك إذ أتتني الملائكة صفوفاً، يقدمها ملكان حتى أخذاني فصعدا بيإلى السماء، فرفعت رأسي فإذا أنا بقصور مشيدة وبساتين وأنهار تطرد، وقصر بعد قصر،وبستان بعد بستان، وإذا قد اطلع عليّ من تلك القصور جواري كأنّهن اللعب، فهن يتباشرن ويضحكن إليّ ويقلن:
مرحباً بمن خلقت الجنة وخلقنا من أجل أبيها، فلم تزل الملائكة تصعد بي حتى أدخلونيإلى دار فيها قصور، في كلّ قصر من البيوت ما لا عين رأت، وفيها من السندس والاستبرق على أسرّة. وعليها لحاف من ألوان الحرير والديباج، وآنية الذهب والفضة،
وفيها موائد عليها من ألوان الطعام، وفي تلك الجنان نهرمطرد أشدّ بياضاً من اللبن، وأطيب رائحة من المسك الأذفر، فقلت:
لمن هذه الدار؟ وماهذا النهر؟
فقالوا: هذه الدار الفردوس الأعلى الذي ليس بعده جنة، وهي دار أبيك ومنمعه من النبيين ومن أحبّ اللَّه، قلت: فما هذا النهر؟ قالوا:
هذا الكوثر الذي وعده أنيعطيه إياه، قلت: فأين أبي؟
قالوا: الساعة يدخل عليك، فبينا أنا كذلك إذ برزت ليقصور هي أشدّ بياضاً وأنور من تلك، وفرش هي أحسن من تلك الفرش، وإذا أنا بفرشمرتفعة على أسرّة، وإذا أبي جالس على تلك الفرش ومعه جماعة، فلمّا رآني أخذنيفضمّني وقبّل ما بين عيني، وقال: مرحباً بابنتي، وأخذني وأقعدني في حجره، ثم قال:
حبيبتي أما ترين ما أعدّ اللَّه لك، وما تقدمين عليه؟ فأراني قصوراً مشرفات فيها ألوانالطرائف والحلي والحلل، وقال: هذه مسكنك ومسكن زوجك وولديك ومن أحبّكوأحبّهما، وطيبي نفساً فإنّك قادمة عليّ إلى أيام، قالت: فطار قلبي، واشتدّ شوقي،وانتبهت من رقدتي.
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 03-07-2009 الساعة 11:17 AM
السلام 12
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمدواله
واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين
ثلاثة منامات متقاربات لهاعليها السلام:
الراوندي في الخرائج:
عن المقداد بن الأسود الكندي عن فاطمةعليها السلام في حديث طويل في ولادة الحسينعليه السلام قالتعليها السلام:..
فلمّا صارت الستة كنت لا أحتاج في الليلة الظلماء إلى مصباح، وجعلت أسمع إذا خلوت بنفسي في مصلاي التسبيح والتقديس في باطني، فلمّا مضى فوق ذلك تسع ازددت قوة، فذكرت ذلك لاُم سلمة، فشدّ اللَّه بهاأزري، فلمّا زادت العشر غلبتني عيني، وأتاني آت فمسح جناحه على ظهري، فقمت وأسبغت الوضوء، وصلّيت ركعتين، ثم غلبتني عيني، فأتاني آت في منامي وعليه ثياب بيض، فجلس عند رأسي، ونفخ في وجهي وفي قفاي، فقمت وأنا خائفة، فقمت وأسبغت الوضوء، وأدّيت أربعاً، ثم غلبتني عيني، فأتاني آت في منامي، فأقعدني ورقاني وعوّذني.
فأصبحت وكان يوم اُم سلمة، فدخلت في ثوب حمامه، ثم أتيت اُم سلمة، فنظرالنبيصلى الله عليه وآله إلى وجهي، فرأيت أثر السرور في وجهه، فذهب عنّي ما كنت أجد، وحكيت ذلك للنبيصلى الله عليه وآله، فقال: أبشري! أما الأول فخليلي عزرائيل الموكل بأرحام النساء يفتحها، وأمّا الثاني فخليلي ميكائيل الموكّل بأرحام أهل بيتي، فنفخ فيك، قلت:
نعم،فبكى، ثم ضمّني إليه وقال:
وأمّا الثالث فذاك حبيبي جبرئيل يخدمه اللَّه ولدك، فرجعتفنزل تمام الستة
منام آخر لها سلام اللَّه عليها عند وفاتها
وفي كتاب وفاة الزهراءعليها السلام روى:
أنّ فاطمة عليها السلام كانت تبكي على فراق رسولاللَّه صلى الله عليه وآله، فلمّا كان في بعض الأيام دخل أميرالمؤمنينعليه السلام على فاطمةعليها السلام وهي فيالحجرة، فرآها قد عجنت عجيناً للخبز، ووضعت طيناً في الماء لتغسل رأس الحسن والحسينعليهما السلام، فتعجّب أميرالمؤمنينعليه السلام من ذلك وقال:
يا بنت رسول اللَّه، ما عهدتك تشتغلين بعملين من أعمال الدنيا في يوم واحد، وما أظنّه إلّا لسبب؟
فبكت فاطمة عليها السلاموتحدرت عبرتها على وجناتها، وقالت:
يا أميرالمؤمنين هذا فراق بيني وبينك، اعلمأنّي رأيت البارحة في منامي أبي وهو واقف في مكان مرتفع يلتفت يميناً وشمالاً كأنّهينتظر أحداً، فقلت له:
مضيت عنّي وتركتني وحيدة فريدة أبكي عليك نهاري وليلي،عشيتي وابكاري، لا ألتذّ بطعام ولا أتهنأ بمنام، فقال لي:
يا فاطمة إنّي واقف هنالانتظار، قلت:
فلمن تنتظر يا أبتا؟ قال:
أنتظرك يا فاطمة، فإنّ مدّة الفراق قد تجاوزت،وليالي الهموم والأشواق قد تصرمت، وقرب وقت الارتحال استعدي للقاء والوصال، يافاطمة عجّلي فإنّي في انتظارك، لا أبرح من مكاني حتى تأتيني، فأسرعي فإنّك ستكونين عندي الليلة القابلة، فلمّا رأيت الرؤيا تيقّنت أنّي راحلة عنك عشية
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 03-11-2009 الساعة 06:58 AM
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات