حياكم الله لمروركم يا موالين
الغناء والطرب 10
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعج لفرجهم
قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه واله:
من كنت مولاه فعلي مولاه
ولكن هل اكتفى الامام بقول الرجل:
(وَ أَنِّي أَستغفِرُ اللهَ.)
لا ابدا وانما قال له عليه السلام :
بل قال له عليه السلام :
((قُمْ فَاغْتَسِلْ وَ سَلْ مَا بَدَا لَكَ
فَإِنَّكَ كُنْتَ مُقِيماً عَلَى أَمْرٍ عَظِيمٍ
مَا كَانَ أَسْوَأَ حَالَكَ لَوْ مِتَّ عَلَى ذَلِكَ
احْمَدِ اللَّهَ وَ سَلْهُ التَّوْبَةَ مِنْ كُلِّ مَا يَكْرَهُ فَإِنَّهُ لا يَكْرَهُ إِلا كُلَّ قَبِيحٍ وَ القَبِيحَ دَعْهُ لأَهْلِهِ فَإِنَّ لِكُلٍّ أَهْلا.))
ان الامام عليه السلام نبهه بان الله تعالى منّ عليه بان وفقه لسماع حرمة الغناء واللهو بالات الموسيقى والا كان يموت وهو على امر عظيم ؛ فاعتبر الامام عليه السلام سماعه للغناء والعود امرا عظيما بحيث يحتاج السماع له الى ان يغتسل غسل التوبة من فعله الشنيع هذا؛ فكم من الناس يموت وهو على سماعه للغناء فماذا سيجيب ربه ؟
وكيف يتخلص هناك من ورطته ؟
نعم سيتوسل بملائكة الله تعالى بعد موته ان يرجعوه ليترك المعاصي ويعمل الصالحات ولكن :
حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99)
لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فيما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها وَ مِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)
فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَ لا يَتَساءَلُونَ
(101)(المؤمنون)
باب 9
آلات اللهو
لا يكفينا اننا لا نسمع الغناء ونسكت بل علينا ان نظهر عدم رضانا منهم بحركات تبين سخطنا من فعلهم لان العذاب ان نزل فيشملهم ويشمل من لم ينكر المعصية بفعله اوقلبه ان لم يستطع كما ورد :
قصصالأنبياء للجزائري ص : 214
عن كتاب الكافي
عن أبي جعفر عليه السلام قال أوحى الله إلى شعيب :
أني معذب من قومك مائة ألف أربعين ألف من شرارهم و ستين ألف من خيارهم فقال عليه السلام :
يا رب هؤلاء الأشرار فما بال الأخيار ؟؟
فأوحى الله عز و جل إليه:
داهنوا أهل المعاصي و لم يغضبوا لغضبي .
وسائل الشيعة 12
1) عَنِ الْأَصْبَغِ قَالَ سَمِعْتُ عَلِيّاً عليه السلام يَقُولُ:
سِتَّةٌ لا يَنْبَغِي أَنْ تُسَلَّمَ عَلَيْهِمْ:
الْيَهُودُ وَ النَّصَارَى
وَ أَصْحَابُ النَّرْدِ وَ الشِّطْرَنْجِ
وَ أَصْحَابُ خَمْرٍ
وَ بَرْبَطٍ وَ طُنْبُورٍ
وَ الْمُتَفَكِّهُونَ بِسَبِّ الْأُمَّهَاتِ وَ الشُّعَرَاءُ.
الكافي 6
2) السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله:
أَنْهَاكُمْ عَنِ الزَّفْنِ وَ الْمِزْمَارِ
وَ عَنِ الْكُوبَاتِ وَ الْكَبَرَاتِ.
الكافي 6
3) عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَزَّازِ قَالَ:
نَزَلْنَا الْمَدِينَةَ فَأَتَيْنَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَقَالَ لَنَا :
أَيْنَ نَزَلْتُمْ؟
فَقلنَا:
عَلَى فُلَانٍ صَاحِبِ الْقِيَانِ
فَقَالَ:
كُونُوا كِرَاماً
فَوَ اللَّهِ مَا عَلِمْنَا مَا أَرَادَ بِهِ وَ ظَنَنَّا أَنَّهُ يَقُولُ تَفَضَّلُوا عَلَيْهِ فَعُدْنَا إِلَيْهِ فَقُلنَا:
إِنَّا لا نَدْرِي مَا أَرَدْتَ بِقَوْلِكَ كُونُوا كِرَاماً ؟
فَقَالَ:
أَ مَا سَمِعْتُمْ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِي كِتَابِهِ:
وَ إِذا مَرُّوا بِاللغْوِ مَرُّوا كِراماً.
بيان :
ان الامام عليه السلام اراد منا ان نكون كرام؛ فلنرجع لكتاب اللغة لنرى مَنهم الكرام؟
لان من يسمع الغناء او يجالس اهل الغناء فليس هو من الكرام :
كتابالعين ج : 5 ص : 368
كرم: الكرم: شرف الرجل.
رجل كريم و قوم كرم و كرام، نحو أديم و أدم، [و عمود و عمد]، و كثر ما يجيء فعل في جمع فعيل و فعول
و رجل كرام، أي: كريم.
و تكرم [عن الشائنات]، أي: تنزه، و أكرم نفسه عنها و رفعها.
جمعالبحرين ج : 6 ص : 152
(كرم) قوله تعالى إنه لقرآن كريم
[56/77] أي حسن مرضي في جنسه، و قيل: كثير النفع لاشتماله على أصول العلوم المهمة في المعاش و المعاد.
و الكريم: صفة لكل ما يرضي و يحمد و منه وجه كريم أي مرضي في حسنه و بهائه.
و كتاب كريم: مرضي في معانيه.
اذن ان الذي يجالس اهل الغناء فهو لم يتنزه عما يشينه وليس هو كريما ؛
ان الامام عليه السلام قال هذا لمن يجالس اهل الغناء فكيف بالذي يصنعه ويفعله ؟!
المفضلات