مشششكور اخي ع الطرح الجميل ...
واتمنى ان الجميع يستفيد من الموضوع مثل ما استفدت منه ..
مشششكور اخي ع الطرح الجميل ...
واتمنى ان الجميع يستفيد من الموضوع مثل ما استفدت منه ..
الغناء = 5
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم
قال رسول الله صل عليه واله :
من كنت مولا فعلي مولاه
الاية الثامنة
ذلِكَ و مَنْ يُعَظمْ حُرُماتِ اللهِ فَهُوَ خَيرٌ لَهُ عِندَ رَبهِ وَ أُحِلتْ لَكُمُ الأَنعامُ إِلا ما يُتلى عَلَيْكُمْ فَاجتنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجتنِبُوا قَولَ الزورِ (30)
(الحج )
الكافي 6 431 باب الغناء .....
1- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبَلَةَ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ سَأَلتُ
أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام عَنْ قَولِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ قَالَ :
الغِنَاءُ
الكافي 6 435 باب النرد و ..
2- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ وَ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ جَمِيعاً عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ دُرُسْتَ عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ قَالَ
سَأَلتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ .
فَقَالَ:
الرِّجْسُ مِنَ الأَوْثَانِ الشِّطرَنجُ وَ قَولُ الزُّورِ الغِنَاءُ
الكافي 6 436 باب النرد و ..
7- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام فِي قَولِ اللهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى :
فَاجتنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ قَالَ:
الرِّجْسُ مِنَ الأَوْثَانِ هُوَ الشِّطْرَنْجُ وَ قَوْلُ الزُّورِ الْغِنَاءُ .
منلايحضرهالفقيه 4 58 باب حد شرب الخمر و ما جاء في الغناء و الملاهي ..... ص : 55
5093- وَ سُئِلَ الصَّادِقُ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ قَالَ:
الرِّجْسُ مِنَ الأَوْثَانِ الشِّطرَنْجُ وَ قَوْلُ الزُّورِ الغِنَاءُ وَ النَّرْدُ أَشَدُّ مِنَ الشِّطرَنْجِ فَأَمَّا الشِّطْرَنْجُ فَإِنَّ اتِّخَاذَهَا كُفْرٌ وَ اللعِبَ بِهَا شِركٌ وَ تَعْلِيمَهَا كَبِيرَةٌ مُوبِقَةٌ وَ السَّلامَ عَلَى اللاهِي بِهَا مَعْصِيَةٌ وَ مُقَلبَهَا كَمُقَلبِ لَحْمِ الخِنْزِيرِ وَ الناظِرَ إِلَيْهَا كَالناظِرِ إِلَى فَرْجِ أُمِّهِ وَ اللاعِبَ بِالنرْدِ قِمَاراً مَثَلهُ مَثَلُ مَنْ يَأْكُلُ لَحْمَ الخِنْزِيرِ وَ مَثَلَ الذِي يَلعَبُ بِهَا مِنْ غَيْرِ قِمَارٍ مَثَلُ مَنْ يَضَعُ يَدَهُ فِي لَحْمِ الخِنْزِيرِ أَوْ فِي دَمِهِ وَ لا يَجُوزُ اللعِبُ بِالخَوَاتِيمِ وَ الأَرْبَعَةَ عَشَرَ وَ كُلُّ ذَلِكَ وَ أَشْبَاهُهُ قِمَارٌ حَتَّى لَعِبُ الصِّبْيَانِ بِالجَوْزِ هُوَ القِمَارُ وَ إِيَّاكَ وَ الضَّرْبَ بِالصَّوَانِيجِ فَإِنَّ الشيْطَانَ يَرْكُضُ مَعَكَ وَ الْمَلائِكَةَ تَنْفِرُ عَنْكَ وَ مَنْ بَقِيَ فِي بَيْتِهِ طُنْبُورٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ
شكرا لمروكم اخواني واخواتي الموالين
قضى الله جميع حوائجكم للدارين
الغناء = 6
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم
قال رسول الله صل عليه واله :
من كنت مولا فعلي مولاه
وسائلالشيعة 17 303 99- باب تحريم الغناء حتى في القرآن .....
22595- وَ بِالإِسْنَادِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ وَ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ جَمِيعاً عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ دُرُسْتَ عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ قَالَ سَأَلتُ
أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام عَنْ قَولِهِ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ اجْتنِبُوا قَولَ الزُّورِ قَالَ:
قَولُ الزُّورِ الغِنَاءُ
وسائلالشيعة 17 305 99- باب تحريم الغناء حتى في القرآن و.....
22601- وَ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام فِي قَولِ اللهِ تَعَالَى: وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ قَالَ :
قَوْلُ الزُّورِ الْغِنَاءُ
باب 4
الغناء مجلس لاينظر الله اليه
الكافي 6
1) الحَسَنِ بْنِ هَارُونَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ:
الغِنَاءُ مَجلِسٌ لا يَنظرُ اللهُ إِلَى أَهلِهِ
وَ هُوَ مِمَّا قَالَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ:
وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ.
وسائل الشيعة 17
2) عَنْ مِهْرَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ هَارُونَ قَالَ:
سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام يَقُولُ:
الغِناءُ مَجْلِسٌ لا ينظُرُ اللهُ إِلَى أَهلِهِ
وَ هُوَ مِمَّا قَالَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ:
وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ.
بيان:
ان نظر الله تعالى الى قوم هو كل الرحمة والخير والبركة ومن حُرم من نظر الله اليه فاي خير يتوخاه لدنياه واخرته ولذلك ساكتب لكم عدة روايات فيمن ينظر الله اليهم وفيمن هو ينظر الى الله تعالى ومعنى ذلك :
فالنظر من العبد لربه تعالى هو انتظار رحمته كما ورد في هذه الروايات
لى رَبِّها ناظِرَة((75)القيامة23)
بحارالأنوار 4 28 باب 5- نفي الرؤية و تأويل الآيات فيها ..... ص : 26
3- عن كتاب الأمالي للصدوق: عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى عَنِ الصُّوفِيِّ عَنِ الرُّويَانِيِّ عَنْ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْحَسَنِيِّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي مَحْمُودٍ قَالَ قَالَ
عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ :
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ
قَالَ:
يَعْنِي مُشْرِقَةٌ تنتظِرُ ثَوَابَ رَبِّهَا
بحارالأنوار 4 32 باب 5- نفي الرؤية و تأويل الآيات فيها ..... ص : 26
وَ النَّاظِرَةُ فِي بَعْضِ اللغَةِ هِيَ المُنتظِرَةُ أَلَمْ تسْمَعْ إِلَى قَولِهِ تَعَالَى:
فَناظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ أَيْ مُنتظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المُرْسَلُونَ ...
ونظر الله الى العبد هو ان ينال كل الخير والرحمة كما نفهم من هذه الروايات الشريفة
الكافي 1 31 باب فرض العلم و وجوب طلبه و الحث ..
7- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الرَّبِيعِ عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ:
عَلَيْكُمْ بِالتفَقهِ فِي دِينِ اللهِ وَ لا تَكُونُوا أَعْرَاباً فَإِنهُ مَنْ لَمْ يَتفَقهْ فِي دِينِ اللهِ لَمْ يَنظرِ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ القِيَامَةِ وَ لَمْ يُزَكِّ لَهُ عَمَلا
الكافي 2 347 باب قطيعة الرحم ..... ص : 346
5- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ صَالِحِ بْنِ السِّنْدِيِّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ عَنْبَسَةَ الْعَابِدِ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ فَشَكَا إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَقَارِبَهُ ؟
فَقَالَ لَهُ:
اكْظِمْ غَيْظَكَ وَ افعَلْ فَقَالَ إِنهُمْ يَفعَلونَ وَ يَفعَلونَ .
فَقَالَ :
أَترِيدُ أَنْ تَكُونَ مِثلهُمْ فَلا يَنظرَ اللهُ إِلَيكُمْ
الكافي 5 331 باب من سعى في التزويج ..... ص : 31
2- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ:
مَنْ زَوَّجَ أَعْزَبَ كَانَ مِمَّنْ يَنظرُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيهِ يَوْمَ القِيَامَةِ.
وجاء في آداب الذي ياخذ الصدقات من الناس في زمن امير المؤمنين عليه السلام برواية مفصّلة يُعلم فيها الامام عليه السلام المُرسل لجلب الصدقات وورد فيها عن ما نحن فيه
الكافي 3 536 باب أدب المصدق ..... ص : 536
((فَيُقسَمْنَ بِإِذنِ اللهِ عَلَى كِتابِ اللَّهِ وَ سُنَّةِ نَبِيِّهِ صلى الله عليه واله عَلَى أَولِيَاءِ اللهِ فَإِنَّ ذَلِكَ أَعْظَمُ لأَجْرِكَ وَ أَقرَبُ لِرُشْدِكَ يَنظرُ اللهُ إِلَيْهَا وَ إِلَيْكَ وَ إِلَى جُهْدِكَ وَ نَصِيحَتِكَ لِمَنْ بَعَثَكَ وَ بُعِثتَ فِي حَاجَتِهِ فَإِنَّ
رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه واله قَالَ:
مَا يَنظُرُ اللهُ إِلَى وَلِيٍّ لَهُ يَجْهَدُ نَفسَهُ بِالطاعَةِ وَ النصِيحَةِ لَهُ وَ لإِمَامِهِ إِلا كَانَ مَعَنَا فِي الرَّفِيقِ الأَعلَى))
حياكم الله لمروركم يا موالين
الغناء والطرب -- 7
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه واله:
من كنت مولاه فعلي مولاه
******************
باب 5
الغناء هو قول الزور
وسائل الشيعة 17
1) عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى قَالَ سَأَلْتُ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ عليه السلام عَنْ قَوْلِ
اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ.
قَالَ:
الرِّجْسُ مِنَ الأَوْثَانِ الشِّطرَنْجُ
وَ قَوْلُ الزُّورِ الْغِنَاءُ
قُلْتُ:
قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلّ:
وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ
قَالَ:
مِنهُ الغِنَاء.
الصَّدُوقُ فِي كتاب المُقنِعِ
2) وَ إِيَّاكَ وَ الغِنَاءَ فَإِنَّ اللهَ تَوَعَّدَ عَلَيْهِ النارَ
وَ الصادِقُ عليه السلام يَقُولُ:
شَرُّ الأَصْوَاتِ الغِنَاءُ
وَ قَالَ اللهُ تَعَالَى:
وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ وَ هُوَ الْغِنَاءُ
وَ قَالَ:
وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَ يَتَّخِذَها هُزُواً أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ.
وَ لَهْوُ الحَدِيثِ فِي التفسِيرِ
هُوَ الغِنَاءُ
باب 6
عد الغناء مع باقي المحرمات
ان روايات الغناء تارة تاتي لتبحث الغناء مستقلا وتارة تعده مع باقي المحرمات مما يزيدنا احتياطا لانه يعد مع محرمات غاية في الحرمة لنعرف عمق الحرمة فيها
وسائل الشيعة 25
وَ فِي العِللِ
1) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنِ الصَّفَّارِ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي يُوسُفَ عَنْ أَبِي بَكرٍ الحَضْرَمِيِّ عَنْ أَحَدِهِمَا عليه السلام قَالَ:
الغِنَاءُ عُشُّ النفَاقِ
وَ الشرْبُ مِفتاحُ كُلِّ شَرٍّ
وَ مُدْمِنُ الخَمْرِ كَعَابِدِ وَثَنٍ
مُكَذِّبٌ بِكِتَابِ اللهِ
لَوْ صَدَّقَ كِتَابَ اللهِ لَحَرَّمَ مَا حَرَّمَ اللهُ.
وسائل الشيعة 12
2) عَنِ الأَصْبَغِ قَالَ سَمِعْتُ عَلِيّاً عليه السلام يَقُولُ:
سِتَّةٌ لا يَنْبَغِي أَنْ تُسَلمَ عَلَيْهِمْ:
اليَهُودُ وَ النصَارَى
وَ أَصْحَابُ النرْدِ وَ الشِّطرَنجِ
وَ أَصْحَابُ خَمْرٍ
وَ بَربَطٍ وَ طنْبُورٍ
وَ المُتَفَكِّهُونَ بِسَبِّ الأُمَّهَاتِ وَ الشُّعَرَاءُ.
حياكم الله لمروركم يا موالين
الغناء والطرب -- 9
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه واله:
من كنت مولاه فعلي مولاه
باب 8
استماع الغناء و العود امر عظيم
الكافي 6
1) عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ زِيَادٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ:
بِأَبِي أَنتَ و أمِّي إِننِي أَدْخُلُ كنِيفاً لِي
ولِي جِيرَانٌ عِندَهُمْ
جَوَارٍ يَتغَنيْنَ وَ يَضْرِبْنَ بِالعُودِ فرُبَّمَا أَطلتُ الجُلوسَ
اسْتِمَاعاً مِني لهُنَّ ؟
فَقَالَ:
لا تفعَلْ.
فقالَ الرَّجُلُ:
وَ اللهِ مَا آتِيهِنَّ إِنمَا هُوَ سَمَاعٌ أَسْمَعُهُ بِأُذنِي؟
فقالَ:
لِلهِ أَنتَ أَمَا سَمِعْتَ اللهَ عَزَّ و جَلَّ يَقولُ:
إِنَّ السَّمْعَ وَ البَصَرَ وَ الفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنهُ مَسْؤُلا
فَقَالَ:
بَلَى وَ اللهِ لكأَني لمْ أَسْمَعْ بِهَذِهِ الآيَةِ مِنْ كِتابِ اللهِ مِنْ أَعْجَمِيٍّ وَ لا عَرَبِيٍّ
لا جَرَمَ أَننِي لا أَعُودُ إِنْ شَاءَ اللهُ
وَ أَني أَسْتغفِرُ اللهَ.
فقالَ لَهُ:
قمْ فَاغتسِلْ وَ سَلْ مَا بَدَا لكَ
فَإِنكَ كُنتَ مُقِيماً عَلى أَمْرٍ عَظِيمٍ
مَا كانَ أَسْوَأَ حَالكَ لوْ مِتَّ عَلى ذَلِكَ
احْمَدِ اللهَ وَ سَلهُ التوْبَةَ مِنْ كُلِّ مَا يَكْرَهُ فَإِنَّهُ لا يَكْرَهُ إِلا كُلَّ قَبِيحٍ وَ القَبِيحَ دَعْهُ لأَهْلِهِ فَإِنَّ لِكُلٍّ أَهْلا.
بيان
1 - ان هذه الرواية مشهورة ومعروفة وفيها دلالة واضحة بالفرق بين العود والغناء وانهما شيئان ولكن الامام عليه السلام حرمهما جميعا لان الراوي قال
(جَوَارٍ يَتَغَنَيْنَ وَ يَضْرِبْنَ بِالعُودِ)
2 – ان هذا السائل لم يكن ممن يسمع الغناء؛ بل افهم من الرواية انه كان يعلم بحرمته ؛ ولكن كان سؤاله عما نحن مبتلين به ؛ وهو حينما نجلس في مكان وبدون اختيارنا نسمع هناك الغناء ؛ فكان السائل يطيل جلوسه ظنا منه بانه لم يكن مسؤل عن سماعه لانه شيئ هو يدخل في اذنه بدون طلب منه لذلك قال :
(فَقَالَ الرَّجُلُ:
وَ اللهِ مَا آتِيهِنَّ إِنَّمَا هُوَ سَمَاعٌ أَسْمَعُهُ بِأُذُنِي؟)
لما قال هذا القول للامام عليه السلام فسر له الامام قول الله تعالى :
إِنَّ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ وَ الْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلا
فتبين لنا خطورة الامر بان الانسان لم يُخلق سدى :
أَ يَحْسَبُ الإِنْسانُ أَنْ يُترَكَ سُدىً (36)(القيامة )
كما ورد في البحار عن امير المؤمنين عليه السلام :
بحارالأنوار ج : 30 ص : 113
13- عدة رَوَى الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ حَبِيبٍ، قَالَ:
نَزَلَ بِعُمَرَ بْنِ الخَطابِ نَازِلةٌ قَامَ لَهَا وَ قَعَدَ، وَ تَرَنحَ لهَا وَ تقطرَ. ثمَّ قَالَ يَا مَعْشَرَ المُهَاجِرِينَ مَا عِندَكُمْ فِيهَا؟
. قَالُوا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنتَ المَفزَعُ وَ المَنزَعُ، فغضِبَ، ثمَّ قَالَ:
يا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اتقُوا اللهَ وَ قولوا قَوْلا سَدِيداً؛ أَمَا وَ اللهِ أَنا و إِيَّاكُمْ لنعْرفُ ابْنَ بَجْدَتِهَا، وَ الخَبِيرَ بِهَا.
قَالُوا كَأَنكَ أَرَدْتَ ابْنَ أَبِي طَالِبٍ؟.
قَالَ وَ أَنى يُعْدَلُ بِي عَنهُ، وَ هَلْ طفحَتْ حُرَّةٌ بِمِثلِهِ.
قَالُوا :
فَلَوْ بَعَثتَ إِليْهِ. قَالَ :
هَيْهَاتَ هُناكَ شِمْخٌ مِنْ هَاشِمٍ وَ لحْمَةٌ مِنَ الرَّسُولِ (صلى الله عليه واله)، وَ أثرَةٌ مِنْ ِلمٍ يُؤْتى لهَا وَ لا يَأتِي، امْضُوا إِليْهِ فَاقصِفوا نحْوَهُ،
وَ أَفضُوا إِليْهِ، وَ هُوَ فِي حَائِطٍ لَهُ وَ عَليْهِ تبَّانٌ يَترَكلُ عَلى مِسْحَاتِهِ وَ هُوَ يَقُولُ:
أَ يَحْسَبُ الإِنْسانُ أَنْ يُترَكَ سُدىً أَ لَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنى ثُمَّ كانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى
وَ دُمُوعُهُ تهْمِي عَلى خَدَّيْهِ، فَأَجْهَشَ القَوْمُ لِبُكائِهِ، ثمَّ سَكنَ وَ سَكنُوا، وَ سَأَلَهُ عُمَرُ عَنْ مَسْأَلتِهِ فَأَصْدَرَ إِليْهِ جَوَابَهَا، فَلوَى عُمَرُ يَدَيْهِ.
ثمَّ قَالَ:
أَمَا وَ اللهِ لقَدْ أَرَادَكَ الحَقُّ وَ لكِنْ أَبَى قَوْمُكَ.
فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ لَهُ:
يَا أَبَا حَفصٍ خَفِّضْ عَليْكَ مِنْ هُنَا وَ مِنْ هُنَا
إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كانَ مِيقاتاً.
فَانْصَرَفَ وَ قَدْ أَظلَمَ وَجْهُهُ وَ كأَنمَا يَنظُرُ مِنْ ليْلٍ.
ملاحظة :
كأن القوم لم يقرؤا كلام الله تعالى :
أَفَمَنْ يَهْدي إِلى الحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلا أَنْ يُهْدى فَما لكُمْ كَيْفَ تحْكُمُونَ (35)(يونس )
فقال الامام الصادق عليه السلام للسائل انك مسؤل عن بصرك وعن قلبك بما تُدخل به من معتقدات وعن سمعك بما تسمع به فانت باطالتك الجلوس في بيت الكنيف سببت دخول الغناء فيه وانت مسؤل عن ذلك لذلك قال الرجل :
( وَ اللهِ لكَأَني لمْ أَسْمَعْ بِهَذِهِ الآيَةِ مِنْ كِتابِ اللهِ مِنْ أَعْجَمِيٍّ و لا عَرَبِيٍّ
لا جَرَمَ أَننِي لا أَعُودُ إِنْ شَاءَ اللهُ
و أَني أَسْتغفِرُ اللهَ.)
فان الرجل لم يكن ليعلم بانه مسؤل عن كل ما يدخل في اذنه ؛ وهذا تنبيه لنا لنفر من مجالس الغيبة والغناء والبهتان وغيرها من المعاصي التي تاتي بالسماع .
ولكن هل اكتفى الامام عليه السلام بقول الرجل
(وَ أَنِّي أَستغفِرُ اللهَ.)
لا ابدا وانما قال له عليه السلام :
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-11-2009 الساعة 05:09 PM
حياكم الله لمروركم يا موالين
الغناء والطرب 10
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعج لفرجهم
قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه واله:
من كنت مولاه فعلي مولاه
ولكن هل اكتفى الامام بقول الرجل:
(وَ أَنِّي أَستغفِرُ اللهَ.)
لا ابدا وانما قال له عليه السلام :
بل قال له عليه السلام :
((قُمْ فَاغْتَسِلْ وَ سَلْ مَا بَدَا لَكَ
فَإِنَّكَ كُنْتَ مُقِيماً عَلَى أَمْرٍ عَظِيمٍ
مَا كَانَ أَسْوَأَ حَالَكَ لَوْ مِتَّ عَلَى ذَلِكَ
احْمَدِ اللَّهَ وَ سَلْهُ التَّوْبَةَ مِنْ كُلِّ مَا يَكْرَهُ فَإِنَّهُ لا يَكْرَهُ إِلا كُلَّ قَبِيحٍ وَ القَبِيحَ دَعْهُ لأَهْلِهِ فَإِنَّ لِكُلٍّ أَهْلا.))
ان الامام عليه السلام نبهه بان الله تعالى منّ عليه بان وفقه لسماع حرمة الغناء واللهو بالات الموسيقى والا كان يموت وهو على امر عظيم ؛ فاعتبر الامام عليه السلام سماعه للغناء والعود امرا عظيما بحيث يحتاج السماع له الى ان يغتسل غسل التوبة من فعله الشنيع هذا؛ فكم من الناس يموت وهو على سماعه للغناء فماذا سيجيب ربه ؟
وكيف يتخلص هناك من ورطته ؟
نعم سيتوسل بملائكة الله تعالى بعد موته ان يرجعوه ليترك المعاصي ويعمل الصالحات ولكن :
حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99)
لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فيما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها وَ مِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)
فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَ لا يَتَساءَلُونَ
(101)(المؤمنون)
باب 9
آلات اللهو
لا يكفينا اننا لا نسمع الغناء ونسكت بل علينا ان نظهر عدم رضانا منهم بحركات تبين سخطنا من فعلهم لان العذاب ان نزل فيشملهم ويشمل من لم ينكر المعصية بفعله اوقلبه ان لم يستطع كما ورد :
قصصالأنبياء للجزائري ص : 214
عن كتاب الكافي
عن أبي جعفر عليه السلام قال أوحى الله إلى شعيب :
أني معذب من قومك مائة ألف أربعين ألف من شرارهم و ستين ألف من خيارهم فقال عليه السلام :
يا رب هؤلاء الأشرار فما بال الأخيار ؟؟
فأوحى الله عز و جل إليه:
داهنوا أهل المعاصي و لم يغضبوا لغضبي .
وسائل الشيعة 12
1) عَنِ الْأَصْبَغِ قَالَ سَمِعْتُ عَلِيّاً عليه السلام يَقُولُ:
سِتَّةٌ لا يَنْبَغِي أَنْ تُسَلَّمَ عَلَيْهِمْ:
الْيَهُودُ وَ النَّصَارَى
وَ أَصْحَابُ النَّرْدِ وَ الشِّطْرَنْجِ
وَ أَصْحَابُ خَمْرٍ
وَ بَرْبَطٍ وَ طُنْبُورٍ
وَ الْمُتَفَكِّهُونَ بِسَبِّ الْأُمَّهَاتِ وَ الشُّعَرَاءُ.
الكافي 6
2) السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله:
أَنْهَاكُمْ عَنِ الزَّفْنِ وَ الْمِزْمَارِ
وَ عَنِ الْكُوبَاتِ وَ الْكَبَرَاتِ.
الكافي 6
3) عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَزَّازِ قَالَ:
نَزَلْنَا الْمَدِينَةَ فَأَتَيْنَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَقَالَ لَنَا :
أَيْنَ نَزَلْتُمْ؟
فَقلنَا:
عَلَى فُلَانٍ صَاحِبِ الْقِيَانِ
فَقَالَ:
كُونُوا كِرَاماً
فَوَ اللَّهِ مَا عَلِمْنَا مَا أَرَادَ بِهِ وَ ظَنَنَّا أَنَّهُ يَقُولُ تَفَضَّلُوا عَلَيْهِ فَعُدْنَا إِلَيْهِ فَقُلنَا:
إِنَّا لا نَدْرِي مَا أَرَدْتَ بِقَوْلِكَ كُونُوا كِرَاماً ؟
فَقَالَ:
أَ مَا سَمِعْتُمْ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِي كِتَابِهِ:
وَ إِذا مَرُّوا بِاللغْوِ مَرُّوا كِراماً.
بيان :
ان الامام عليه السلام اراد منا ان نكون كرام؛ فلنرجع لكتاب اللغة لنرى مَنهم الكرام؟
لان من يسمع الغناء او يجالس اهل الغناء فليس هو من الكرام :
كتابالعين ج : 5 ص : 368
كرم: الكرم: شرف الرجل.
رجل كريم و قوم كرم و كرام، نحو أديم و أدم، [و عمود و عمد]، و كثر ما يجيء فعل في جمع فعيل و فعول
و رجل كرام، أي: كريم.
و تكرم [عن الشائنات]، أي: تنزه، و أكرم نفسه عنها و رفعها.
جمعالبحرين ج : 6 ص : 152
(كرم) قوله تعالى إنه لقرآن كريم
[56/77] أي حسن مرضي في جنسه، و قيل: كثير النفع لاشتماله على أصول العلوم المهمة في المعاش و المعاد.
و الكريم: صفة لكل ما يرضي و يحمد و منه وجه كريم أي مرضي في حسنه و بهائه.
و كتاب كريم: مرضي في معانيه.
اذن ان الذي يجالس اهل الغناء فهو لم يتنزه عما يشينه وليس هو كريما ؛
ان الامام عليه السلام قال هذا لمن يجالس اهل الغناء فكيف بالذي يصنعه ويفعله ؟!
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 08-16-2009 الساعة 08:53 AM
يسلموووووووووووو
يعطيك العافيه
تــــــــحــــــــــيــــــــآتي:
أحلى كتكوتة
مره وحده اعرفها انخطبت وملكت
وتبي تتفق مع زوجها عالزفه طبعا ماكانت تسمع اغاني
وطلقها عشان اهو يبي اغاني بالزواج وهي رافضه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العقلانيّة ليستْ عبقريّة !إنما ( دينٌ وأخلاق ) . . فمن فَقَدَ الأخلاق فَقَدَ نصف عقله . .ومن فَقَدَ الدين فقد عقله كلّه••" لو كنت وردة ,لأصبحت برعماً "...سوف أرث بداية شبابي بدون أي ندم..
حياكم الله لمروركم يا موالين
الغناء والطرب 11
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه واله:
من كنت مولاه فعلي مولاه
الكافي 6
4) عَنْ عِمْرَانَ الزَّعْفَرَانِيِّ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ:
مَنْ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِ بِنِعْمَةٍ فَجَاءَ عِنْدَ تِلْكَ النِّعْمَةِ بِمِزْمَارٍ فَقَدْ كَفَرَهَا وَ مَنْ أُصِيبَ بِمُصِيبَةٍ فَجَاءَ عِنْدَ تِلكَ المُصِيبَةِ بِنَائِحَةٍ فَقَدْ كَفَرَهَا.
بيان :
ومن نعم الله العظيمة على البشر هو ليلة الزفاف واحتفالات الزواج والتي بعضها مع الاسف تبدء بالمبارزة مع الله سبحانه وتعالى المنعم على العريسين بنعمة ارتباط قلبيهما والمُنزل الرحمة عليهما فيبدؤا زواجهما بالمزمار وآلات اللهو ولا يخافا قول الامام الصادق عليه :
الكافي 6
1) عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ قَالَ:
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ عليه السلام:
بَيْتُ الغِنَاءِ
لا تؤمَنُ فِيهِ الفَجِيعَةُ
وَ لا تُجَابُ فِيهِ الدَّعْوَةُ
وَ لا يَدخُلهُ الْمَلَكُ .
الكافي 6
5) عَنْ مُوسَى بْنِ حَبِيبٍ عَنْ
عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام قَالَ:
لا يُقَدِّسُ اللهُ أُمةً فِيهَا:
بَرْبَطٌ يُقَعقِعُ
وَ تَائِهٌ تُفَجِّعُ.
باب 10
لاينبغي السلام عليهم
الخصال
1) عَنِ ابْنِ نُبَاتَةَ قَالَ:
قَالَ امير المؤمنين عَلِيٌّ عليه السلام:
سِتَّةٌ لا يَنْبَغِي أَنْ يُسَلمَ عَلَيْهِمْ:
الْيَهُودُ وَ النَّصَارَى
وَ أَصْحَابُ النَّرْدِ وَ الشطرَنجِ
وَ أَصْحَابُ الخَمْرِ
وَ البَرْبَطِ وَ الطبُورِ
وَ المُتَفَكِّهُونَ بِسَبِّ الأُمَّهَاتِ
وَ الشعَرَاءُ الخَبَرَ.
بيان :
ان الاسلام اكد كثيرا على اهمية افشاء السلام
الكافي 2 645 باب التسليم ..... ص : 644
7- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَشْعَرِيِّ عَنِ ابْنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
إِذَا سَلمَ أَحَدُكُمْ فَليَجْهَرْ بِسَلامِهِ لا يَقُولُ سَلمْتُ فَلمْ يَرُدُّوا عَلَيَّ وَ لَعَلهُ يَكُونُ قَدْ سَلَّمَ وَ لَمْ يُسْمِعْهُمْ فَإِذَا رَدَّ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْهَرْ بِرَدِّهِ وَ لَا يَقُولُ الْمُسَلِّمُ سَلَّمْتُ فَلَمْ يَرُدُّوا عَلَيَّ ثُمَّ قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ عليه السلام يَقُولُ :
لا تَغضَبُوا وَ لا تُغضِبُوا أَفشُوا السَّلامَ وَ أَطِيبُوا الْكَلامَ وَ صَلُّوا بِاللَّيْلِ وَ النَّاسُ نِيَامٌ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلامٍ ثُمَّ تَلا عليه السلام عَلَيْهِمْ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ
وسائلالشيعة 24 288 26- باب استحباب إطعام الطعام .....
30567- وَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ جَمَعَ
رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله بَنِي عَبْدِ المُطلِبِ فَقَالَ يَا بَنِي عَبْدِ المُطلِبِ أَطعِمُوا الطعَامَ وَ أَطِيبُوا الْكَلامَ وَ أَفشُوا السَّلامَ وَ صِلوا الأَرْحَامَ وَ تَهَجَّدُوا وَ الناسُ نِيَامٌ تَدْخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلامٍ
مستدركالوسائل 8 362 33- باب استحباب إفشاء السلام و إطاب
9675- 5، وَ عَنْ
رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه واله أَنهُ قَالَ وَ الذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَ لا تُؤْمِنُونَ حَتَّى تَحَابُّوا أَ وَ لا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِنْ فَعَلتُمُوهُ تحَابَبْتُمْ أَفشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ
مستدركالوسائل 8 364 33- باب استحباب إفشاء السلام و إطاب
9684- 14- الشَّيْخُ أَبُو الْفُتُوحِ فِي تَفْسِيرِهِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله أَنَّهُ قَالَ:
أَفشُوا السَّلامَ تَسلَمُوا
مستدركالوسائل 8 371 39- باب كيفية رد السلام على الحاضر
9703- 6- الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُعْبَةَ فِي تُحَفِ الْعُقُولِ، عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ فِي خُطْبَةِ الدِّيبَاجِ:
وَ أَفشُوا السَّلامَ فِي العَالَمِ وَ رُدُّوا التحِيَّةَ عَلَى أَهْلِهَا بِأَحْسَنَ مِنْهَا
ومع كل هذه الروايات المؤكدة لافشاء السلام لكن الائمة عليهم السلام منعوا السلام على ستة :
عَنِ ابْنِ نُبَاتَةَ قَالَ:
قَالَ امير المؤمنين عَلِيٌّ عليه السلام:
سِتةٌ لا يَنْبَغِي أَنْ يُسَلمَ عَلَيْهِمْ: اليَهُودُ وَ النَّصَارَى وَ أَصْحَابُ النَّرْدِ وَ الشطرَنْجِ وَ أَصْحَابُ الْخَمْرِ
وَ البَرْبَطِ وَ الطنْبُورِ
وَ الْمُتَفَكِّهُونَ بِسَبِّ الْأُمَّهَاتِ
وَ الشُّعَرَاءُ الْخَبَرَ.
ومنها تعرف مدى حرمة هذا اللهو الذي ذكره امير المؤمنين عليه السلام في الامر بترك السلام عليهم
الغناء والطرب 12
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه واله:
من كنت مولاه فعلي مولاه
باب 11
ان البربط يرفع الغيرة
الكافي ج 5
1) عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ جَرِيرٍ قَالَ:
سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام يَقُولُ:
إِنَّ شَيطاناً يُقَالُ لَهُ القفندَرُ
إِذَا ضُرِب فِي مَنزِلِ رَجُلٍ أَرْبَعينَ يَوماً بِالبَرْبَطِ
و دَخَلَ عَليْهِ الرِّجَالُ
وَضَعَ ذَلِكَ الشيطَانُ كُلَّ عُضْوٍ مِنهُ عَلَى مثله مِنْ صَاحِبِ البيْتِ
ثمَّ نفخ فِيهِ نفخة
فَلا يَغَارُ بَعْدَهَا حَتى تُؤتى نِسَاؤُهُ فَلا يَغَارُ.
بيان :
ان الاستدراج في المعصية من المصائب المهمة:
الكافي 2 452 باب الاستدراج ..... ص : 452
2- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ ابْنِ رِئَابٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ قَالَ سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللهِ عليه السلام عَنِ الاسْتِدْرَاجِ؟؟ فَقَالَ :
هُوَ العَبْدُ يُذنِبُ الذنبَ فَيُمْلَى لهُ وَ تُجَدَّدُ لهُ عِنْدَهَا النِّعَمُ فَتلهِيهِ عَنِ الاسْتغفارِ مِنَ الذنوبِ فَهُوَ مُسْتدْرَجٌ منْ حَيْثُ
لا يَعْلَم
بحارالأنوار 5 215 باب 8- التمحيص و الاستدراج و الابتل
وَ رُوِيَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ:
إِذَا أَحْدَثَ العَبْدُ ذَنْباً جُدِّدَ لهُ نِعْمَةٌ فَيَدَعُ الاسْتِغْفَارَ فَهُوَ الاسْتِدْرَاجُ .
فالانسان حينما يغرق في المعصية لايشعر انه يعصي لانه يجد نفسه كلما عصى زادت نعمة الله عليه فيتصور انها من كرامة الله تعالى له فيزداد في المعصية انغماسا ؛
في حين هي له عقوبة عظيمة :
وَ لا يَحْسَبَنَّ الذينَ كَفَرُوا أَنَّما نُمْلي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّما نُمْلي لَهُمْ لِيَزْدادُوا إِثْماً وَ لَهُمْ عَذابٌ مُهينٌ (178)(آل عمران )
فمن الآثار العظيمة للبربط ان تُذهب الغيرة من الرجل لكن حيث انه مستدرج فلا يشعر بان غيرته قد تغيرت بل يشعر انه امر طبيعي له ؛ لكن الحساب في القبر حين الممات لم يكن حسب ما يعتقد هو ؛ بل حسب القوانين التي سنّها رب العزة في الكتاب المنزل والرسل والاوصياء
وما امروا سلام الله عليهم
كتابالعين ج : 7 ص : 472
بربط: البربط: معرب، و هو من ملاهي العجم.
التهذيب: البربط من ملاهي العجم شبه بصدر البَطّ، و الصدْرُ بالفارسية بَرْ فقيل بَرْبَطٌ.
مجمعالبحرين ج : 4 ص : 237
(بربط) في الحديث لا يقدس الله أسرة فيها بربط يقعقع و فاية تفجع
البربط كجعفر شيء من ملاهي العجم يشبه صدر البط، معرب بربت أي صدر البط، لأن الصدر يقال له بالفارسية بر و الضارب به يضعه على صدره.
قال في القاموس: و يقال له العود.
أخوي الكريم
الغناء يسبب الفقر
تسلم على موضوع الجيد
جزاك الله خير جزاء
الله يعطيك الف عافية
لاعدمناك هالطروحات
تحياتي لك
احلى كلام الحب
الغناء والطرب 13
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه واله:
من كنت مولاه فعلي مولاه
باب 12
بيت الغناء لا تؤمن فيه الفجيعة
الكافي 6
1) عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:
بَيْتُ الْغِنَاءِ لا تُؤْمَنُ فِيهِ الْفَجِيعَةُ وَ لا تُجَابُ فِيهِ الدَّعْوَةُ وَ لا يَدْخُلُهُ الْمَلَكُ .
دعائمالإسلام 2 208 4- فصل ذكر الدخول بالنساء و معاشرته
762- و عن جعفر بن محمد عليه السلام أنه قال: بيت الغناء بيت لا تؤمن فيه الفجيعة و لا تجاب فيه الدعوة و لا تدخله الملائكة .
ان كلمة الفجيعة احسن ما يقال عنها انها حقا فجيعة ؛ لانك ستقرء كتب اللغة التي هي اهم المصادر في اللغة وقد شرحوا الفجيعة بما هو اردع قول يمكن ان يقال فيها:
كتابالعين ج : 1 ص : 234
فجع: الفجع: أن يفجع الإنسان بشيء يكرم عليه فيعدمه.
فجع بماله و ولده، و نزلت به فاجعة من فواجع الدهر.
قال:
إن تبق تفجع بالأحبة كلها و فناء نفسك لا أبا لك أفجع«»
و يقال لغراب البين: فاجع، لأنه يفجع الناس بالبين.
قال:
بشير صدق أعان دعوته بصعقه مثل فاجع شجب«»
و موت فاجع.
و دهر فاجع يفجع الناس بالأحداث.
و الرجل يتفجع، و هو توجعه للمصيبة.
و الفجيعة الاسم كالرزية.
أنشد عرام:
كأنها نائحة تفجع تبكي لميت و سواها الموجع
لسانالعرب ج : 8 ص : 245
فجع: الفجيعة: الرَّزِيّةُ المُوجِعةُ بما يَكْرُمُ فَجَعَه يَفْجَعُه فَجْعاً، فهو مَفْجُوعٌ و فَجِيعٌ، و فَجَّعَه، و هي الفَجِيعةُ، و كذلك التفْجِيعُ.
و فَجَعَتْه المُصِيبةُ أَي أَوْجَعَتْه.
و الفَواجِعُ: المَصائِبُ المُؤْلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإِنسان بما يَعِزُّ عليه من مال أَو حَمِيم، الواحدة فاجِعةٌ؛ و في التهذيب: و دَهْرٌ فاجعٌ له حَمِيمٌ«»؛ قال لبيد:
فَجَّعَني الرَّعْدُ و الصَّواعِقُ بالفارِسِ، يَوْمَ الكَريهةِ، النُّجُدِ
و نزلت بفلان فاجِعةٌ.
و التَّفَجُّعُ: التَّوَجُّعُ و التَّضَوُّر للرزيّةِ.
و تَفَجَّعَتْ له أَي تَوَجَّعَت.
و الفاجِعُ: الغُرابُ، صفة غالبة لأَنه يَفْجَعُ لنَعْيِه بالبين، و رجل فاجِعٌ و مُتَفَجِّعٌ: لَهْفانُ مُتَأَسِّفٌ.
و ميّت فاجِعٌ و مُفْجِعٌ: جاء على أَفْجَع، و لم يتكلم به.
مجمعالبحرين ج : 4 ص : 373
(فجع) الفجيعة: الرزية، و الجمع فجائع، و هي الفاجعة أيضا: و الجمع فواجع.
و فجعته في المال فجعا من باب نفع فهو مفجوع، و تفجعت له: توجعت. (انتهى)
وان الملك اذا لم يدخل مكان معناه : ان اهل ذلك المكان حرموا من استجابة دعائهم ونزول الخير والبركة عليهم لان الملائكة هم الحملة لكل هذه الخيرات ويكفي لحظة تامل في حالنا لنعرف حقيقة ما قاله اهل البيت عليهم السلام لنا .
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 09-11-2009 الساعة 12:30 PM
الفصل 15
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه واله:
من كنت مولاه فعلي مولاه
باب 14
اصل المعازف و الملاهي
وهنا يوضح لنا اهل البيت عليهم السلام اصل تاسيس المعازف
الكافي 6
1) قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:
لَمَّا مَاتَ آدَمُ عليه السلام وَ شَمِتَ بِهِ إِبْلِيسُ وَ قَابِيلُ فَاجْتَمَعَا فِي الأَرْضِ
فَجَعَلَ إِبْلِيسُ وَ قَابِيلُ الْمَعَازِفَ وَ الْمَلاهِيَ شَمَاتَةً بِآدَمَ عليه السلام
فَكُلُّ مَا كَانَ فِي الأَرْضِ مِنْ هَذَا الضَّرْبِ الَّذِي يَتَلَذذُ بِهِ النَّاسُ فَإِنَّمَا هُوَ مِنْ ذَاكَ.
ستدركالوسائل 12ج ص144
92 - باب صحة التوبة في آخر العمر..
عن الْعَيَّاشِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ،
عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله قَالَ: كَانَ إِبْلِيسُ أَوَّلَ مَنْ نَاحَ وَ أَوَّلَ مَنْ تَغَنَّى وَ أَوَّلَ مَنْ حَدَا قَالَ لَمَّا أَكَلَ آدَمُ مِنَ الشَّجَرَةِ تَغَنَّى قَالَ فَلَمَّا هَبَطَ حَدَا بِهِ فَلَمَّا اسْتَقَرَّ عَلَى الأَرْضِ نَاحَ فَأَذكَرَهُ مَا فِي الْجَنَّةِ فَقَالَ آدَمُ:
رَبِّ هَذَا الَّذِي جَعَلْتَ بَيْنِي وَ بَيْنَهُ الْعَدَاوَةَ لَمْ أَقوَ عَلَيْهِ وَ أَنَا فِي الجَنَّةِ وَ إِنْ لَمْ تُعِنِّ عَلَيْهِ لَمْ أَقوَ عَلَيْهِ فَقَالَ اللَّهُ :
السَّيِّئَةُ بِالسَّيِّئَةِ وَ الْحَسَنَة بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمِائَةٍ قَالَ رَبِّ زِدْنِي
قَالَ:
لا يُولَدُ لَكَ وَلَدٌ إِلا جَعَلْتُ لَهُ مَلَكاً أَوْ مَلَكَيْنِ يَحْفَظَانِهِ قَالَ: رَبِّ زِدْنِي
قَالَ :
التوْبَةُ مَفْرُوضَةٌ فِي الْجَسَدِ مَا دَامَ فِيهِ الرُّوحُ قَالَ رَبِّ زِدْنِي
قَالَ:
أَغْفِرُ الذُّنُوبَ وَ لا أُبَالِي قَالَ حَسْبِي الْخَبَرَ .
لاحظ ان في هذا الفصل توضح الروايات المباركة الفرق بين المعازف والغناء ففي الرواية الاولى بينت ان ابليس وقابيل اسسوا المعازف
واما التغني فكان من ابليس لشماتته بابونا آدم عليه السلام
سيد اويس الحسيني النجفي
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 10-25-2009 الساعة 07:17 AM
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات