الغناء = 5

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم والعن اعدائهم
قال رسول الله صل عليه واله :
من كنت مولا فعلي مولاه

الاية الثامنة


ذلِكَ و مَنْ يُعَظمْ حُرُماتِ اللهِ فَهُوَ خَيرٌ لَهُ عِندَ رَبهِ وَ أُحِلتْ لَكُمُ الأَنعامُ إِلا ما يُتلى‏ عَلَيْكُمْ فَاجتنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجتنِبُوا قَولَ الزورِ (30)


(الحج )





الكافي 6 431 باب الغناء .....



1- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبَلَةَ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ سَأَلتُ
أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام عَنْ قَولِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ:


فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ قَالَ :


الغِنَاءُ



الكافي 6 435 باب النرد و ..



2- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ وَ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ جَمِيعاً عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ دُرُسْتَ عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ قَالَ
سَأَلتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ .


فَقَالَ:
الرِّجْسُ مِنَ الأَوْثَانِ الشِّطرَنجُ وَ قَولُ الزُّورِ الغِنَاءُ



الكافي 6 436 باب النرد و ..



7- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام فِي قَولِ اللهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى :
فَاجتنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ قَالَ:



الرِّجْسُ مِنَ الأَوْثَانِ هُوَ الشِّطْرَنْجُ وَ قَوْلُ الزُّورِ الْغِنَاءُ .



من‏لايحضره‏الفقيه 4 58 باب حد شرب الخمر و ما جاء في الغناء و الملاهي ..... ص : 55



5093- وَ سُئِلَ الصَّادِقُ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَ اجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ قَالَ:
الرِّجْسُ مِنَ الأَوْثَانِ الشِّطرَنْجُ وَ قَوْلُ الزُّورِ الغِنَاءُ وَ النَّرْدُ أَشَدُّ مِنَ الشِّطرَنْجِ فَأَمَّا الشِّطْرَنْجُ فَإِنَّ اتِّخَاذَهَا كُفْرٌ وَ اللعِبَ بِهَا شِركٌ وَ تَعْلِيمَهَا كَبِيرَةٌ مُوبِقَةٌ وَ السَّلامَ عَلَى اللاهِي بِهَا مَعْصِيَةٌ وَ مُقَلبَهَا كَمُقَلبِ لَحْمِ الخِنْزِيرِ وَ الناظِرَ إِلَيْهَا كَالناظِرِ إِلَى فَرْجِ أُمِّهِ وَ اللاعِبَ بِالنرْدِ قِمَاراً مَثَلهُ مَثَلُ مَنْ يَأْكُلُ لَحْمَ الخِنْزِيرِ وَ مَثَلَ الذِي يَلعَبُ بِهَا مِنْ غَيْرِ قِمَارٍ مَثَلُ مَنْ يَضَعُ يَدَهُ فِي لَحْمِ الخِنْزِيرِ أَوْ فِي دَمِهِ وَ لا يَجُوزُ اللعِبُ بِالخَوَاتِيمِ وَ الأَرْبَعَةَ عَشَرَ وَ كُلُّ ذَلِكَ وَ أَشْبَاهُهُ قِمَارٌ حَتَّى لَعِبُ الصِّبْيَانِ بِالجَوْزِ هُوَ القِمَارُ وَ إِيَّاكَ وَ الضَّرْبَ بِالصَّوَانِيجِ فَإِنَّ الشيْطَانَ يَرْكُضُ مَعَكَ وَ الْمَلائِكَةَ تَنْفِرُ عَنْكَ وَ مَنْ بَقِيَ فِي بَيْتِهِ طُنْبُورٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ