النور 7


السلام عليكم



اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون


من كنت مولاه فهذا علي مولاه


بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم

والعن اعدائهم


باب 3- احتجاج الله تعالى على الناس بالعقل و أنه يحاسبهم على قدر عقولهم


63 - الإحتجاج


في خبر ابن السكيت قال فما الحجة على الخلق اليوم


فقال الرضا عليه السلام


العقل تعرف به الصادق على الله فتصدقه و الكاذب على الله فتكذبه


فقال ابن السكيت:


هذا هو و الله الجواب


64 - علل الشرائع و عيون أخبار الرضا عليه السلام:


ابن مسرور عن ابن عامر عن أبي عبد الله السياري عن أبي يعقوب البغدادي عن ابن السكيت مثله


65 - معاني الأخبار:


أبي عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن يزيد الرزاز عن أبي عبد الله عليه السلام قال:


قال أبو جعفر عليه السلام :


يا بني اعرف منازل الشيعة على قدر روايتهم و معرفتهم فإن المعرفة هي الدراية للرواية و بالدرايات للروايات يعلو المؤمن إلى أقصى درجات الإيمان إني نظرت في كتاب لعلي عليه السلام فوجدت في الكتاب أن قيمة كل امرئ و قدره معرفته إن الله تبارك و تعالى يحاسب الناس على قدر ما آتاهم من العقول في دار الدنيا .


66- المحاسن:


الحسين بن علي بن يقطين عن محمد بن سنان عن أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام قال:


إنما يداق الله العباد في الحساب يوم القيامة على قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا .


67 المحاسن:


محمد البرقي عن سليمان بن جعفر الجعفري رفعه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله:


إنا معاشر الأنبياء نكلم الناس على قدر عقولهم


68 - المحاسن:


النوفلي و جهم بن حكيم المدائني عن السكوني عن أبي عبد الله عن آبائه عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله :


إذا بلغكم عن رجل حسن حاله فانظروا في حسن عقله فإنما يجازى بعقله .


باب 4- علامات العقل و جنوده


69 - الخصال:


أبي عن سعد عن البرقي عن أبيه رفعه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله:


قسم العقل على ثلاثة أجزاء فمن كانت فيه كمل عقله و من لم تكن فيه فلا عقل:


له حسن المعرفة بالله عز و جل و حسن الطاعة له و حسن الصبر على أمره


70 - الخصال:


ماجيلويه عن محمد العطار عن محمد بن أحمد عن سهل عن جعفر بن محمد بن بشار عن الدهقان عن درست عن عبد الأعلى عن أبي عبد الله عليه السلام قال:


يعتبر عقل الرجل في ثلاث في طول لحيته و في نقش خاتمه و في كنيته .


71 - علل الشرائع و الخصال:


أحمد بن محمد بن عبد الرحمن المروزي عن محمد بن جعفر المقري الجرجاني عن محمد بن الحسن الموصلي عن محمد بن عاصم الطريفي عن عياش بن يزيد بن الحسن بن علي الكحال مولى زيد بن علي عن أبيه عن موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله:


إن الله خلقالعقل من نور مخزون مكنون في سابق علمه الذي لم يطلع عليه نبي مرسل و لا ملك مقرب فجعل العلم نفسه و الفهم روحه و الزهد رأسه و الحياء عينيه و الحكمة لسانه و الرأفة همه و الرحمة قلبه ثم حشاه و قواه بعشرة أشياء باليقين و الإيمان و الصدق و السكينة و الإخلاص و الرفق و العطية و القنوع و التسليم و الشكر ثم قال عز و جل:


أدبر فأدبر ثم قال له أقبل فأقبل ثم قال له تكلم فقال:


الحمد لله الذي ليس له ضد و ند و لا شبيه و لا كفو و لا عديل و لا مثل ؛ الذي كل شي‏ء لعظمته خاضع ذليل.


فقال: الرب تبارك و تعالى:


و عزتي و جلالي ما خلقت خلقا أحسن منك و لا أطوع لي منك و لا أرفع منك و لا أشرف منك و لا أعز منك بك أوحد و بك أعبد و بك أدعى و بك ارتجي و بك ابتغي و بك أخاف و بك أحذر و بك الثواب و بك العقاب.


فخر العقل عند ذلك ساجدا فكان في سجوده ألف عام


فقال الرب تبارك و تعالى: ارفع رأسك و سل تعط و اشفع تشفع فرفع العقل رأسه فقال إلهي أسألك أن تشفعني فيمن خلقتني فيه فقال الله جل جلاله لملائكته: أشهدكم أني قد شفعته فيمن خلقته فيه .