يا مرحبا يا مرحبا
بأبو سلطان
يا هلا وسهلا وحيه ومرحبا
تفضل تفضل على فنيال قهوه وتميره خلاص مالت السنه
تونا مطلعينها ، مخصوص عشانك
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيف تطور شباب القطيف حتى وصل إلى عصر الكابوريا
في البداية عند ما كنا صغار قبل 70 عاما كانت الحياة جدا بسيطة في كل شيء، فلا يوجد لدينا أكلات جاهزة كالمقرمشات و الشبز و لا حليب بودرة نيدو و لا فيتامينات و لا مناشف صحية كالبامبرز و غيره.
الله يرحم بالحال كانت أيام قاسيه الله يجزاهم خير آبائنا وأجدادنا
فما هي البدائل كانت ياترى؟:
لكن لدينا البدائل فعلا فبدل الشبز كان عندنا بودرة سلوق مدقوق نأخذ منه مانريد عند الحاجة، و بدل الحليب النيدو كان لدينا حليب البقر و الغنم، و بدل الفيتامينات كان لدينا [المصَر] و بدل المناشف الصحية كانت لدينا [الربطات الخلفية]، وهي عبارة عن ربط الثوب من الخلف و ترك الطفل يوزع محاصيله من حوله كما يشاء، و الطفل يسرح و يمرح بكامل حريته.
ههههههههههه
حلوه المحاصيل
أنا لحقت على زمان السلوق وشاركت في أواخر العمل في السلوق
كنا نييب الخنيزي من المزارع ونيمعه في ساحه أذكرمحلها وصار الحين شارع عام ، وناس تطبخ السلوق ونسوان تعبي البرم والأخياش ونسوان في الطرف يجهزوا الفطور والغداء والكل في سلام ياكل النسوان بحالهم والريال بحالهم
اييييييييييييييييييييه ايام وراحت
تحضير الفيتامينات:
كل أم لابد و أن تكون جهزت التالي قبل وصول المولود المنتظر: قطعة قماش نظيفة خفيفة، و كسرة عصى بطول تقريبا 10 سم و لعلها من شجرة الرمان، و وصلة [شمطوط] للربط، و قليل من التمر و الدهن البلدي.
تعجن التمرات جيدا و تخلط بالدهن البلدي و تلصق بجوانب كسرة العصى بإتقان ثم تصر [تربط] بالخلق من حولها و تربط بـ [الشمطوط] الصغير و تعطى للطفل يمصها من خارج الخلق، و لعل صانعي الآيسكريم [الآن] سرقوا الفكرة من عندنا - أهل القطيف، دون إذن.
فإن كان الطفل صغيرا فأخته الصغرى تساعده أو أمه و إن كان كبيرا فهو يتكفل بنفسه بمسك المصر و يمصه حتى النهاية، و لكن بمشاركة الكثير من الذباب الجائع هو الأخرى من حول وجهه و من حول المصر، و بألف هناء و عافية على الجميع.
ايييييييه على الفيتامينات
بس احنا كان الشمطوط بدون عصاة
الله يجزيهم خير أمهاتنا كانوا يتعبوا في هالشغلة
تصدق أخوي أبو سلطان الوالده العزيزة خليتها تعلم ولدين الحجي زين
على هالطريقه وسوت اله شمطوط وتحط فيه تمر مدبوغ بدهنة غنم أخضرررررر
ويمزمز فيها لامن الحين ما فيه نوع من التمر - اللهم صل على محمد وآل محمد - الا ياكله ومن يروح للوالده لازم يخليها تاكل ليها تمره وهوه ياكل تمره وياها
والحمد لله بدون الطائرات النفاثه اللي كانت تحوم على روسنا لول
سن ما بعد الإرضاع و حلاقته:
هنا يتهيأ الطفل أن يكون يافعا فتتم حلاقته لأول مرة، و يحلق بشكل جديد و مرح و ذلك بحلق ما حول رأسه من الخلف و الجوانب ويبقى الوسط و مقدمة الرأس بدون حلق و تسمى مقدمة الرأس بـ [القُصة] و وسط الرأس بـ [الدروة] يفصل بينهما حد دائري محلوق.
لول حتى هالقصة بعض اليهال يستحي اذا سووا له قصه كبيره
ويصيح ويفلق روحه من لصياح لامن يقصقصوها ولا تشوفه في آخر الليل كأنه طالع من معركه ويا راسه من المقص
كنا نسميها حلقة (التسميه) يعني أول ما ينحلق ببسم الله الرحمن الرحيم
الآن هذا الشخص يطلق عليه إسم (رجيجيل) و هو قابل لبدء مرحلة العمل أو المعلم، و قرار تعليمه يؤخد من عدة عوامل كرقمه في الأطفال و يجب على الأوائل أن تعد للعمل أولا و كذلك دهنه و قابلية حفظه مما يسمعه من المنبر، و أيضا يؤخذ رأي أقرب [ملا] في المسألة.
أي والله رجيجيل بس عن بعض الرجال من هالزمن
كان الواحد يشتغل ويتعلم ويساعد أهله في البيت
ومن يعود ينام مفل الخشبه من التعب
لباسه:
اول ما يحضر لهذا اليافع هو الثوب و الإيزار و الغترة. الإيزار في البداية أي قطعة قماش بيضاء تدور حول خصره أو مما ترك من هو أكبر منه، و الغترة أي شيء يحصل حوله من غتر أخوته الكبار أو أبوه. و كذلك الثوب إما فسخ إخوته أو جديد من السوق.
الله يرحم بالحال ما فيه الا شماطيط منه ومناك
ومكينة الخياط في البيت الله يخلي أمهاتنا
يخيطوا هذي القطعه على ذيك ولا يفتحوا الخبنه اللي في الأكمام
وفي الأطراف ويعودوا يخيطوه مره فانيه ويصير فوب فاني غير
في كباري ولمبات كهرباء
يتبع >>>>
المفضلات