الثقافة : 40


بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


والعن اعدائهم


ان مروركم اسرني وعدم ردكم لم يحزنني


عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله


أَنَّهُ قَالَ :


عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ


* * *


قَدْ أَفلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)

الذينَ هُمْ في‏ صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ (2)
وَ الَّذينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3)
وَ الَّذينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ (4)
وَ الَّذينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ (5)
إِلاَّ عَلى‏ أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومينَ (6)
فَمَنِ ابْتَغى‏ وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ (7)(المومنون )
وَ الَّذينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ (29)
إِلاَّ عَلى‏ أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومينَ (30)
فَمَنِ ابْتَغى‏ وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ (31)(المعارج)
قد يتصور البعض انه من الحياء ان يحافظ على جهله ويبقى متخبطا في ظلام فقره العلمي ؛
فان الحياء هو ما كان خارجا من الحق واما لمعرفة الحق فتركه هو المخالف للحق وهو عين انشقاق حجب الحياء؛
لان الذي يدعي ان حيائه اكثر من حياء
رسول الله صلى الله عليه واله الكرام فهو قد لبس عليه الشيطان ليوقعه في بئر من الآثام
ولو كان الجهل والتجاهل لمعرفة الحق هو من الحياء لكان الاولى به هم الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
لان بتركه الحق سيتعدى عليه ويتجاوزه وهو لا يشعر فيضيق عليه طريق النجاة
من‏لايحضره‏الفقيه 4 388 و من ألفاظ رسول الله صلى الله عليه واله
َ(( مَنْ تَعَدَّى الْحَقَّ ضَاقَ مَذْهَبُهُ))
وقال امير المؤمنين عليه السلام :
7- الْجَعْفَرِيَّاتُ، بِإِسْنَادِهِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام قَالَ :
خَمْسٌ لَوْ شُدَّتْ إِلَيْهَا الْمَطَايَا حَتَّى يُنْضَيْنَ لَكَانَ يَسِيراً
لا يَرْجُو الْعَبْدُ إِلا رَبَّهُ وَ لا يَخَافُ إِلا ذَنْبَهُ
وَ لا يَسْتَحْيِي الْجَاهِلُ أَنْ يَتَعَلَّمَ
وَ لا يَسْتَحْيِي الْعَالِمُ إِذَا سُئِلَ عَمَّا لا يَعْلَمُ
- أَنْ يَقُولَ اللَّهُ أَعْلَمُ وَ مَنْزِلَةُ الصَّبْرِ مِنَ الْإِيمَانِ كَمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ
- وستاتيكم رواية جدا صريحة من
النبي صلى الله عليه واله
وهو يبين لمجموعة من النساء حكما فيه التثقيف الكامل باحكام في عالم ما نحن فيه

(احرم نقل موضوعي بدون استاذان )
((سيد اويس الحسيني النجفي))