السلام عليكم
موفق الى كل خير بحق محمد وال محمد
اخ اويس
ما ننحرم جديدك
دمت بخير
الثقافة 19
السلام عليكم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
التامل 1:
ان الفطرة السليمة التي تكون داعية وسبب للسعادة الزوجية هو ان تكون المرأة تبع للرجل لكي تنتظم الحياة ويستقر امر العائلة ؛ .كما نجد الان كثير من المشاكل التي تسبب الطلاق ؛ علتها عدم تقسيم الاعمال وعدم تبعية المرأة للرجل لانه لا يدور الامر الا في احتمالين اما ان تكون المرأة تبع للرجل او الرجل تبع للمرأة والله خالق البشر يحكم هنا بان المرأة لابد ان تكون تبعا للرجل وان كان الشرع المقدس حدد الرجل في كثير من الامور لصالح اهله ونسائه فقال :
الكافي 4 12
6- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِاللَّهِ عَنْ آبَائِهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ بِشَهْوَةِ أَهْلِهِ وَ الْمُنَافِقُ يَأْكُلُ أَهْلُهُ بِشَهْوَتِهِ
من لايحضرهالفقيه 3
وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَ أَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي
وسائلالشيعة 12 153
وَ بِالْإِسْنَادِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
أَقْرَبُكُمْ مِنِّي مَجْلِساً يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحْسَنُكُمْ خُلُقاً وَ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ
وكثير من هذه الروايات التي تحدد من حرية الرجل امام غضبه وسوء خلقه الغير مشروع والتي ستاتي حسب الحاجة ؛ لكن الفطرة السليمة للعائلة المؤمنة المسلّمة لله وللرسول الكريم صلى الله عليه واله لابد ان تكون المرأة ضمن الشروط الشرعية تبعا للرجل :
يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا أَطيعُوا اللَّهَ وَ أَطيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ في شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَ أَحْسَنُ تَأْويلاً (59)
سورة النساء 59
السلام عليكم
موفق الى كل خير بحق محمد وال محمد
اخ اويس
ما ننحرم جديدك
دمت بخير
الثقافة 20
السلام عليكم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
تامل 2
نص الحديث
يا رب ما هذا الخلق الحسن قد آنسني قربه و النظر إليه فقال اللَّه تعالى:
يا آدم هذه أمتي حواء، أفتحب أن تكون معك تؤنسك و تحدثك و تكون تبعا لأمرك؟؟
فقال:
نعم يا رب و لك علي بذلك الحمد و الشكر ما بقيت، فقال له عز و جل:
فاخطبها إلي فإنها أمتي و قد تصلح لك أيضا زوجة للشهوة، و ألقى اللَّه عليه الشهوة و قد علمه قبل ذلك المعرفة بكل شيء.
لاحظ كيف تدرج رب العالمين سبحانه وتعالى مع ادم عليه السلام فقال سبحانه افتحب ان تكون معك ؟
فان المعية هي من النعم الجلية للانسان وكم يجب ان نشكر الله تعالى على هذه النعمة التي لم نلتفت اليها الا بتوفيق من الله تعالى ؛ فان الزوجة والزوج الواعيين المثقفين بثقافة القران والعترة يزدادون كل يوم تعلقا ببعض وحبا حتى ان احدهما يذوب في الاخر وكانهما انسانا واحدا فلا يتمكن احدهم ان ينفصل عن الاخر؛ بينما تجد الانسان يمل ويجزع من المعية مع غير اهله لسنين الا ان يجبر على ذلك لظروف معينة .
ولا يمكن الاعتراض علينا بان هناك من الزوجين من يحدث بينهما التنافر والطلاق فنجيبه ان الحالة المرضيه في المجتمع موجودة في كثير من جهاتها ونواحيها وليس بحثنا الحالات المرضية بل بحثنا في الحالات السوية .
ثم بعد ان بين تعالى نعمة المعية ذكر المرحلة الثانية في هذه الرواية فقال تعالى:
يا آدم هذه أمتي حواء، أ فتحب أن تكون معك تؤنسك
الانس واي انس آنس من الزوجة حقا انها نعمة يجب الشكر عليها والدعاء ان لا يحرم منها اي مؤمن ومؤمنة حيث ان الانسان مع زوجته في العلاقات المبنية على القرآن والعترة ؛ على الصفاء والصدق ؛ على الحلم والتغافل ؛ على القناعة والعف ؛ على الاحسان وتبادل العواطف البريئة العذبة في جمالها ورونقها؛ هذه العلاقات الزوجية فيها انس لا يوجد في اي علاقة اخرى لانها روابط دنيوية اخروية تحلق على جناح الملك في دنيا الانس في المعية ؛ الزوجة اول ما ذكر من واجباتها هي ان تكون انس للزوج واول نعمة بعد المعية ذكرت للزوج هي انسه بها ؛ فلا تنسى الزوجة هذه الاشارة الربانية لها بان تكون دوما في حياتها الزوجية وفي خضم معارك القدور والملاعق والمطبخ والاطفال ان تحافظ على حالة الانس في وجودها للزوج .
ان زوجةعلي بن مظاهر عليها وعلى زوجها الانوار الرحمانية الشهيد في كلابلاء في تلك الحالات ومن بين الاسنة وحد الصوارم حينما يدخل زوجها عليها في الخيمة تقوم اليه مبتسمة ابتسامة فيها ليونة ونعومة فهم منها علي كل شيئ سبحان الله ؛ نفتخر والله بمثل هذه المنورات التي لا يحيل بينها وبين انسيتها لزوجها اي ظرف من الظروف واي ظرف اشد من واقعة كربلاء ؛ وقد ذكرت القصة مفصلة مع تاملاتي في موضوعي نساء نورانيات .
والمرحلة الاخرى التي ذكرها ربنا الحبيب سبحانه وتعالى قوله :
الثقافة 21
السلام عليكم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
الله مصل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
نص باقي الحديث السابق :
، فقال له عز و جل:
فاخطبها إلي فإنها أمتي و قد تصلح لك أيضا زوجة للشهوة، و ألقى اللَّه عليه الشهوة و قد علمه قبل ذلك المعرفة بكل شيء.
تامل
وبعد ان عرف ادم ابونا الحبيب ان هذه المرأة امامه الجنس اللطيف الذي رق قلبه لها انها تصلح (أن تكون معك تؤنسك و تحدثك و تكون تبعا لأمرك؟؟)
ثم علمه تعالى الطريقة الصحيحة للحصول عليها وكيفية اقتطافها وجعلها في مزهرية حياته لتعطره بشذاها .
وهو ان يخطبها لا ان يصنع الروابط والعلاقات الملتوية والمنحرفة ثم بعد ان يصل اليها يمجّها ويتهمها؛ وترمق عينه لسواها ؛ بل يجب عليه ان يخطبها من صاحبها كما ذكرنا هذا من قبل .
والان لما شارف زمن الحصول عليها واقتنائها بيّن له الغرض الكامن في معيتها له وهي انها تصلح ان تكون انس جنسي له يحصن نفسه بها ؛ انما ذكر تعالى هذه الحقيقة وبين هذا السرّ لما شارف الوصول اليها ابونا ادم عليه السلام .
ثم :
(و ألقى اللَّه عليه الشهوة و قد علمه قبل ذلك المعرفة بكل شيء.)
كم جميل ان تعلمنا من خالقنا وتادبنا بادبه تعالى ؛ القى الشهوة عليه متى؟
القاها بعد ان قال له :
فاخطبها إلي فإنها أمتي
بينما نحن نتعلم الجنس من الكتب والمواقع المنحرفة معاذ الله بحجة اننا نريد ان نتثقف جنسيا لننجح في الحياة الجنسية ؛ وهذه كلها من خطط الشيطان لان الانسان يمكنه ان يتعلم كل هذه المعلومات بعد ان حصل على الزوجة وشارف الزفاف لكي لا يقع في المحذورات الشرعية وضغط النفس عليه ؛ في حين قد يطول حصوله على الزوجة التي يبتغيها فحينئذ الويل له كل الويل من ابليس وجنوده من الجنة والناس .
الثقافة 22
السلام عليكم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لك لخير
من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
نص الحديث
و قد علمه قبل ذلك المعرفة بكل شيء.
نعم يا قرائي ارجو ان تدققوا باحاديث اهل البيت عليهم السلاموتاملوا فان فيها كل السعادة لكم واختصار الطريق للوصول الى زهرة السعادة .
واي سعادة؛ سعادة الدارين ورضوان من الله اكبر .
ففي هذه الزهرة المعطرة التي اقتطفتها لكم من الرواية كل السعادة والخير ؛ فان الله تعالى علمه قبل ان يلقي عليه الشهوة المعرفة بكل شيئ ؛ جميل ربنا وهو خالق الجمال . ان العلم بكل شيئ قبل الشهوة هو الذي يجعلنا نعرف طعم الشهوة والجنس وتكتمل بتلك المعرفة كل جوانب الارتشاف من هذه الهدية الربانية للجنسين .
لان الجاهل وما اكثرهم ياتي للزوجة وهو حامل في نفسه قنبلة مؤقته من الشهوة ولا يفكر الا بها ولا يهمه سواها سبحان الله ما هذه الغفلة!!
وهو في سكرة الشهوة واذا بطفل ملقاة في احضانه لايدري ما يصنع معه وبه وكيف يحتضنه في مهد الادب والتربية .
من هنا المقصر؟
الزوج لا لا !
الابوان لا لا !
اذن من المقصر؟؟
ومن هذا التقصير اصبحت المثل والقيم مقلوبه في مجتمعاتنا التي تمتلك اعظم ثروة واعظم منبع للماء المعين :
كما قال الله تعالى في سورة الملك
قُلْ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتيكُمْ بِماءٍ مَعينٍ (30)
الكافي 1 339
14- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْبَجَلِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَخِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ :
قُلْ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ
قَالَ:
إِذَا غَابَ عَنْكُمْ إِمَامُكُمْ فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِإِمَامٍ جَدِيدٍ .
نعم لقد غاب امامنا ونحن غبنا عنه ؛ غاب عنا وهو يرعانا ؛ وغبنا عنه ونحن معرضين عنه وعن احاديثهم .
ففي احاديثهم الشفاء البلسم لعوالم الجنس وفي الروابط العائلية و حل لكل مبهم .
فهنا يجب ان نتعلم قبل الزواج والاقدام للحياة الزوجية امور :
الثقافة 23
السلام عليكم
شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين
قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
ومن الرواية الواردة في الثقافة 18 نقتطف هذه الزهرة ونتامل فيها متدبرين :
يا رب فإني أخطبها إليك فما رضاك لذلك؟
فقال تعالى:
رضائي أن تعلمها معالم ديني،فقال:
ان رضا الله سبحانه وتعالى عن ادم عليه السلام في زواجه من امنا حواء عليها السلام كان مشروطا بان يعلمها معالم دينها .
ان معرفة الزوج بمعالم الدين كما اسلفنا لكم في الثقافات السابقة هو اصل سعادته وتوفيقه للحياة الافضل.
ان هذه الخصومات الكثيرة التي تجدها الان بين الزوجين وكثرة وجود النساء الغير متزوجات وكثير منهن يرفضن الزواج لانها تجد ان القيم والمثل العليا للانسانية ذهبت هباء قبال المصالح الدنيوية .
اسالك قارئي العزيز:
من من الاباء يسئل الخطيب ما هو مستواك العلمي في معرفة الثقافة الاسلامية في الحياة الزوجية؟ .
ان الله سبحانه اشترط على ادم عليه السلام ان يعلمها معالم دينه بعد ان عرفه على كل شيئ يحتاج اليه؛ ومن من ابائنا علمنا اولا كيف نعيش في حياتنا الزوجية وما هي الثقافة التي نحتاجها في حياتنا العائلية التي سندخل فيها؛ الكل يفكر في ان يكون مراسم الزواج والاحتفالات خير من احتفال فلان ؛ ويكون حياة ابنه في ارتقائه الدنيوي شوكه في عيون رقبائه وهذه الطامة الكبرى .
فعلينا ان نتعلم من القران الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام الثقافة الكافية والكاملة في الحياة الزوجية ومن ثم ننقلها لابنائنا واحفادنا ليعم الحياة الهدوء والالفة .
والزهرة النورانية الاخرى التي نقتطفها من الرواية :
ذلك لك يا رب علي إن شئت ذلك لي،
فقال عز و جل :
و قد شئت ذلك و قد زوجتكها، فضمها إليك،
نلاحظ كمال الادب وتمامه من ابينا ادم عليه السلام حيث لم يجابه خالقه تعالى باني رضيت بما اشترطت بل قال سلام الله عليه :
ذلك لك يا رب علي إن شئت ذلك لي،
وهذا الخلق الكريم يعطي امنا حواء عليها السلام شخصيتها وغنجها ودلالها حيث تجد ان ابونا ادم عليه السلام كم يتواضع لله تعالى ويقبل الشروط كلها مع ذلك يصرح بعد قبوله الشروط ان يارب : إن شئت ذلك لي،
فعلينا ان نتادب حينما نقبل الشروط التي يرضاها الله تعالى ولا نمن بقبولنا الشروط فمن اول يوم نعكر صفو الجو بسوء الخلق .
ولما تم القبول بادب وطيب كلام قال الله تعالى: فضمها إليك،
جاء في كتب اللغة عن الضم :
كتابالعين ج : 7 ص : 16
ضم: الضم: ضمك الشيء إلى الشيء، و ضاممت فلانا أي قمت معه في أمر واحد.
و الضمام: كل شيء يضم به شيء إلى شيء
مجمعالبحرين ج : 6 ص : 104
(ضمم) في الدعاء و تضام به ملائكتك المقربين
أي تجمع، من قولهم ضممته ضما: جمعته جمعا.
و تضام القوم إذا انضم بعضهم إلى بعض.
ومنها نفهم بان الله تعالى قال حينئذ خذ حوا وضمها اليك كما يضم الشيئ للشيئ.
حيث انه ان علمها معالم دينها وعرفها ما تحتاج اليه بحيث سيصبحان كانسان واحد وقلب واحد في جسدين لان اصل الاتحاد بين اثنين هو اتحاد العقائد وهنا قد اتحدى بما سيعلمها زوجها فحقيق على ان يصبحا شيئا واحدا .
فتصور الحياة الزوجية حينئذ وسعادتها كم ستكون بديعة ورائعة .
الثقافة 24
السلام عليكم
شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين
قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
والان مع وردة اخرى نقتطفها من غصن هذه الرواية الجميلة وهي :
فقال تعالى:
رضائي أن تعلمها معالم ديني،
فقال:
ذلك لك يا رب علي إن شئت ذلك لي،
فقال عز و جل :
و قد شئت ذلك و قد زوجتكها، فضمها إليك،
فقال لها آدم:
إلي فأقبلي،
فقالت له:
لا بل أنت فأقبل إلي، فأمر اللَّه آدم أن يقوم إليها، و لو لا ذلك لكان النساء هن يذهبن إلى الرجال حتى يخطبن على أنفسهن، فهذه قصة حواء عليه السلام ".
وقفتنا
فلما قال الله سبحان وتعالى لابينا ادم عليها السلام فضمها اليك فالتفت ابونا ادم عليه السلام الى زوجته وكله امل ان ستقبل اليه فناداها ان :
إلي فأقبلي،
لكن امنا الوقورة الذكية العفيفة النجيبة الطاهرة لم تلتفت الى احساسات زوجها بل قالت :
لابل أنت فأقبل إلي
وصدقها ربها وهذا اول امر من ابينا لزوجته لكن
الله سبحان
امر ابونا ان يمتثل قولها وطلبها فقال تعالى:
فأمر اللَّه آدم أن يقوم إليها
فعلى الفتاة
ان تفكر بمكانتها من قلب زوجها ومستقبل ايامها و ذريتها ومكانتهم الاجتماعية
واصبحت هذه السنة التي سنتها امنا
حواء عليها السلام
باقية في كل عائلة عفيفة ونجيبة ذات وقار وسكينة وتوكل وثقة بربها فقال تعالي لادم عليه السلام :
فأمر اللَّه آدم أن يقوم إليها
فعلق الامام عليه السلام على هذا بقوله عليه السلام:
و لو لا ذلك لكان النساء هن يذهبن إلى الرجال حتى يخطبن على أنفسهن،
فهذه قصة حواء عليه السلام ".
فاصبحت القاعدة ان تنتظر الفتاة حتى ياتي الخطيب راغبا اليها وطالبا ليدها من والديها
فتذهب وهي بكمال العز والشموخ.
سالتني اخت محترمة حفظها الله تعالى في احدى المواقع بهذا السؤال:
وما المانع ان تطلب الفتاة الزوج الذي تجده يلائم طبعها بعد ان تثق به كما فعلت امنا
السيدة النور والبركة خديجة سلام الله عليها
مع
رسول الله صلى الله عليه واله ؟؟
فكتبت في جوابها:
كلامك صائب وصحيح
ان وجدت الفتاة شخصا كما وجدته
امناخديجة سلام الله عليها
رجلا مؤمنا تثق به وتطمئن على انه لا يعيرها في مستقبل الايام بانك انت التي لا حقتيني وطلبتيني وان لم تجد مثل هذا الرجل الذي تطمئن له واين مثل رسول الله صلى الله عليه واله
الذي بقي بعد السيدة
امنا خديجة سلام الله عليها
طول عمره يبكي كلما ذكرها ويقول اين مثل خديجة فانها .....
بحارالأنوار 43 130
عن كتاب المناقب
، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ وَ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ وَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام وَ كُلٌّ قَالُوا إِنَّهُ لَمَّا أَدْرَكَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله مُدْرَكَ النِّسَاءِ خَطَبَهَا ..... الرواية مفصلة الى .....
فَاجْتَمَعْنَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ كَانَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ فَأَحْدَقْنَ بِهِ وَ قُلْنَ فَدَيْنَاكَ بِآبَائِنَا وَ أُمَّهَاتِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدِ اجْتَمَعْنَا لِأَمْرٍ لَوْ أَنَّ خَدِيجَةَ فِي الْأَحْيَاءِ لَقَرَّتْ بِذَلِكَ عَيْنُهَا قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَلَمَّا ذَكَرْنَا
خَدِيجَةَ
بَكَى
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله
ثُمَّ قَالَ
خَدِيجَةُ وَ أَيْنَ مِثْلُ خَدِيجَةَ
صَدَّقَتْنِي حِينَ كَذَّبَنِي النَّاسُ وَ وَازَرَتْنِي عَلَى دِينِ اللَّهِ وَ أَعَانَتْنِي عَلَيْهِ بِمَالِهَا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَمَرَنِي أَنْ أُبَشِّرَ خَدِيجَةَ
بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبِ الزُّمُرُّدِ لَا صَخَبَ فِيهِ وَ لَا نَصَبَ .
هكذا زوج ان كان فتطلبه الفتاة بافتخار وهي اسعد الناس دنيا واخرة
وان لم يوجد فعليها ان تصبر وتعمل بعمل امها حواء فهو اعز لها واهنئ لعيشها.
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 04-18-2009 الساعة 12:39 PM
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
* * *
ان الاسلام اكد اشد التاكيد ان لا يكون الانسان ذو وجهين؛ وان يبتعد عن النفاق المبطن . يخفي حقائق يحبها ويظهر انه ليس في عالمها ؛ ومن هذه الحقائق هي الحقيقة التي بدئت بكتابتها قبل حدود اربعة اشهر وهي علاقة الرجل وحبه للجنس اللطيف ؛ الانيس ؛ ذو الرقة ؛ كما قاله ابونا ادم عليه السلام ؛ وان روايات
اهل البيت عليهم السلام
بينت هذه الحقائق باشرق نور ؛ والان ندخل لهذا البحث بعد ان نستاذن من والدينا العزيزين الذين حضرنا حفلت زواجهما في هذه الاشهر الماضية
آدم وحواء على نبينا واله وعلى ادم وحواء السلام .
الرواية 1
الكافي 5: 320:
الثلاثة، عن إسحاق بن عمار قال: قال
أبو عبد اللَّه عليه السلام:
" من أخلاق الأنبياء حب النساء".
وقفة تامل :
وهنا يجعل
الامام عليه السلام
من مفاخر الرجل ان يحب النساء ؛ لاننا امرنا في
القرآن الكريم
بان نقتدي بالانبياء عليهم السلام لانهم مبعوثون الينا من قبل الخالق العزيز الحكيم
وهنا يخبرنا
الامام عليه السلام
بان من اخلاق الانبياء عليهم السلام كان حب النساء ولم يقل الامام عليه السلام
ان خلق بعض الانبياء بل قال :
من أخلاق الأنبياء حب النساء".
والنساء لما يسمعن ان اشرف الخلق وهم
الانبياء عليهم السلام
كانوا يحبون النساء فستفتخر وتتفائل بالحياة ؛ حيث ليس من المهم ان يحبها العادي من الرجال لكن هنا الانبياء عليهم السلام من خُلقُهِم هو حب النساء وبها الفخر لهن واحسن الفخر .
وقد يطرء هذا السؤال على ذهن الانسان ؛ ان كان من خلق الانبياء عليهم السلام هو حب النساء فهل ان هذا الحب .........
السلام عليكم
يعطيك العافية
على الطرح الرائع
اخ اويس القرني
موفق الى كل خير
دمت بود
الثقافة 26
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
* * *
وقد يطرء هذا السؤال على ذهن الانسان ؛ ان كان من خلق
الانبياء عليهم السلام
هو حب النساء فهل ان هذا الحب يزداد مع زيادة الايمان؟؟
لانه حسب هذه الرواية الشريفة المعطرة ؛ فان الانسان كلما حسن ايمانه سيقترب من خلق الانبياءعليهم السلام
ومن خلقهم هو
حب النساء
فلما نراجع روايات
اهل البيت عليهم السلام
في هذا الامر نجد ان الامر جليا وواضحا وهو ان الانسان كلما ازداد ايمانه ازداد حبه للنساء :
(الكافي 5: 320) و(الفقيه 3: 384 رقم 4351)
محمد، عن عبد اللَّه بن محمد، عن علي بن الحكم، عن أبان، عن عمر بن يزيد، عن
أبي عبد اللَّه عليه السلام
قال:
ما أظن رجلا يزداد في الإيمان خيرا إلا ازداد للنساء حبا".
ان تلاحظ معي الرواية بدقة قد سيشرق لك ما اشرق لي وهو ان الامام عليه السلام قال في الرواية الشريفة
ما اظن رجلا يزداد في الايمان ....
ماذا هل يزداد كثرة ايمانه وحجمه بل قال : يزداد في الإيمان خيرا........
كم جميل التعبير
وهو ان الخير ان زاد في ايمانه فسيكون العلامة لهذه الزيادة ان يزداد
للنساء حبا
؛ فاذا وجدنا ان مؤمنا كان يحب زوجته ثم اختلط بالنساء لاي سبب كان فقل حبه لنسائه فالمستفاد ان خير ايمانه قل وان هذا الحب الذي هو خلاف الشرع ليس حبا وانما هي شهوة غير شرعية لذلك سبب قلة حبه لنسائه .
وعليه فنستفيد هذه القاعدة المباركة:
بان كل انسان زاد خير ايمانه زاد حبا للنساء وكلما ضعف خير ايمانه قل حبه للنساء .
وكذلك ان وجدنا رجلا يحب النساء فهذا يعني ان في ايمانه زيادة خير .
وسياتي في الابحاث القادمة بان النساء لما يقال ليس معناه ان يحب نواميس الناس والعياذ بالله وانما يحب جنس النساء مع الحدود الشرعية الدقيقة في هذا العالم جدا
سافرت مرة مع سائق في مسافة لعله حدود 1000 كيلومتر او اقل فقالت لي امه ارجوك تحدث معه في الطريق لتقنعه للزواج وكان الرجل لعله في الاربعين سنه ولما اردت ان اتحدث معه في الطريق واهلي كانت معي فتكلمت بالحشمة معه فرفع صوته قائلا :
اني اكره جنس النساء وحتى امي لولا انها امي لما احببتها ؛ وهذا مثال واضح من هذا النوع من الرجال .
التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني ; 05-09-2009 الساعة 05:50 PM
الثقافة 27
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
*****************************
كتاب الوافي، ج21، ص: 28
نقل من كتاب
الكافي 5: 321:
علي، (عن أبيه)، عن صالح بن السندي، عن جعفر بن بشير، عن أبان، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام
قال:
ما أظن رجلا يزداد في هذا الأمر خيرا إلا ازداد حبا للنساء".
قال صاحب الوافي الفيض الكاشاني
بيان
أراد بهذا الأمر التشيع و معرفة الإمام.
وعن كتاب من لايحضره
الفقيه 3: 384 رقم 4350:
أبو مالك الحضرمي، عن أبي العباس قال: سمعت الصادق عليه السلام يقول:
العبد كلما ازداد للنساء حبا ازداد في الإيمان فضلا".
وقفة
فان الله سبحانه اودع في الرجل غريزة حب الجنس المخالف؛ فان احب النساء رجلا يدل على سلامة فطرته ؛ وسلامة الفطرة هي القرب من فطرة الانبياء والطاهرين عليهم السلام وكلما طهرت فطرة الانسان ازداد اشراق ما ادخره الرب تعالى فيه ولذلك لما ازداد سلامة فطرته شعشع انوار الجبين الابيض للنساء في ذاته لذلك قال الامام الصادق عليه السلام :
*ما أظن رجلا يزداد في هذا الأمر خيرا إلا ازداد حبا للنساء".
* العبد كلما ازداد للنساء حبا ازداد في الإيمان فضلا".
الثقافة 28
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
* * *
7 (الكافي 5: 321) الثلاثة، عن حفص بن البختري، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام قال قال رسول اللَّه صلى الله عليه واله: ما أحببت من دنياكم إلا الطيب و النساء
20737 8 (الكافي 5: 321) ابن أبي عمير، عن بكار بن كردم و غير واحد، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام قال قال رسول اللَّه صلى الله عليه واله:
جعل قرة عيني في الصلاة و لذتي في النساء
20738 9 (الكافي 5: 321) الاثنان عن، الوشاء، عن حماد بن عثمان، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام قال قال رسول اللَّه صلى الله عليه واله
جعل قرة عيني في الصلاة و لذتي من الدنيا النساء و ريحانتي الحسن و الحسين عليه السلام
20740 11 (الكافي 5: 321) العدة، عن البرقي، عن الحسن بن أبي، قتادة، عن رجل، عن جميل بن دراج، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام ، قال ما تلذذ الناس في الدنيا و الآخرة بلذة أكثر لهم لذة من النساء و هو قول اللَّه عز و جل زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَ الْبَنِينَ إلى آخر الآية ثم قال و إن أهل الجنة ما يتلذذون بشيء من الجنة أشهى عندهم من النكاح لا طعام و لا شراب
تامل
مع الاسف في بعض المواقع مجرد ان تذكر هذه الاحاديث يبدء النقاش الغير معتمد على ركن وثيق حيث يقولون ماذا تعني بهذه الروايات هل ان المرأة فقط خلقت للذة ؟؟!!
ارجو الالتفات الى ان الاحاديث صدرت عن
اهل البيت عليه السلام في مجالس متعددة ؛ وكان في كل مرة يتحدثون عن امر؛ كما نحن لما نتجاذب الحديث في مجالسنا نجد ان الكلام يجر الكلام من هنا وهناك ؛ ومن خلق
اهل البيت عليهم السلام وحلمهم ما كانوا خشنين في التعامل مع جلسائهم ؛ مادام كان الكلام في اطار الدين ولم يخرج عن حدود الله تعالى .
فالكلام هنا كان عن اللذة الشرعية الصحيحة التي ترضي الله ورسوله صلى الله عليه واله .
فحينما نقول لاحدهم يجب ان تكون لذتك مع اهلك يتالم ويبدء بالنقاش بان المرأة لم تخلق لهذا ولكنه بنفسه لا يابى الجلوس ساعات مع الافلام المسخطة لله تعالى فاساله
ان لم يكن لذتك مع زوجتك فمع اي شيئ تكون لذتك ؟؟
اذن لماذا عندما يقول له الامام الصادق عليه السلام ان لذتك ينبغي ان تكون مع اهلك يرفض ويناقش ولكنه يجد كل اللذة مع تلك الافلام لما فيها من النساء ؛ وهل هذا الا انحراف في السجية والطبع كما قال الامام الهادي علسيه السلام :
بحارالأنوار 75 370 باب 28- مواعظ أبي الحسن الثالث عليه السلام
وَ قَالَ عليه السلام :
الحكمةُ لا تَنْجَعُ فِي الطِّبَاعِ الْفَاسِدَةِ .
حقا لما يفسد الطبع فلا تنفع للقلوب الموعظة
والمتحصل من كل هذا :
على المؤمن ان يجعل لذته مع اهله ويعرض عن كل لذة اخرى فيها سخط الله تعالى
الثقافة 29
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
* * *
ان روايات اهل البيت عليهم السلام تذم العزوبة شديد الذم ؛وان جمعنا بين هذه الروايات التي ستاتيكم في
ذم العزوبة مع تلك الروايات التي اعتبرت علامة زيادة الايمان ومعرفة اهل البيت عليهم السلام هو زيادة حبه للنساء؛
نفهم ان العزوبة هي بُعد عن النساء وعدم حب للاقتراب منهن؛ وهذا يدل على ان الرجل الخالي من الاعذار وباقي بدون زواج لاشك ان أمره لمريب وايمانه لركيك؛
كما قلت لاحد الشباب لماذا لا تتزوج وانت قد اصبح عمرك مستحقا للمقارنة بمؤمنة طيبة مثلك وترفع عناء العزوبة عن تلك ايضا ؛
فلما اصر في عدم الزواج قلت له اريد ان اصارحك بشرط ان لا تتالم مني لاني لا احب ان اكون ذو شخصيتين مع اي صديق؛
قال تفضل لا ازعل .
فقلت له:
انك والحمد لله رزقت الجمال وعملك مع النساء لانه كان يبيع العطور والتجميل للصيدليات ؛ فقلت له كل واحده من هذه المسكينات تتوقع ان تتزوجها فتبعث لك الرسائل على جوالك وانت بين هذه الورود تتقلب فرحا بانتظارهن لاختيارك من تلك الحسناوات؛ وهذه النية منك يعلمه الله تعالى وهو العالم بوساوس الصدور ؛
وكما تدين تدان
؛ وغدا تتزوج ويُعمل مع ابنتك كما تفعل الان مع بنات الناس ؛ فتالم مني كثيرا ثم كلما التقيت به صارحته بالموضوع واخيرا جاء بنفسه طالبا مني ان اخطب له .
على اي حال لم تاتي الروايات عبثا بذم العزوبة بهذا الذم الشديد الا لانها حالة معوجة في شخصية الانسان ونفس هذا الاعوجاج يلتوي على رقبة فتاة كان بامكانه انعاشها فيكسر رقبتها باعوجاجه :
الكافي 5: 328:
وكذلك عن الكافي 5: 328:
وعن كتاب الفقيه 3: 384 رقم 4346:
عن أبي عبد اللَّه عليه السلام قال
" ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليهما أعزب".
الوافي، ج21، ص: 32
عن كتاب الفقيه 3: 384 رقم 4347:
و قال: قال النبي صلى الله عليه واله "
لركعتان يصليهما متزوج أفضل من رجل أعزب يقوم ليله و يصوم نهاره".
وعن كتاب الفقيه 3: 384 رقم 4347:
و روي أن رسول الله صلى الله عليه واله قال"
أكثر أهل النار العزاب".
وعن كتاب الكافي 5: 328:
ابن بندار، عن البرقي، عن الجاموراني، عن ابن أبي حمزة، عن كليب الأسدي، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام قال" قال رسول الله صلى الله عليه واله:
من تزوج أحرز نصف دينه".
و في حديث آخر
فليتق الله في النصف الآخر أو الباقي.
ووردت نفس الرواية في كتاب الفقيه 3: 383 رقم 4342 والفرق ان فيها ابن أبي حمزة، (عن أبي حمزة، عن أبي بصير خ ل)، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام مثله إلا أنه قال
في النصف الباقي.
وعن كتاب الكافي 5: 329:
عنه، عن محمد بن علي، عن عبد الرحمن ابن خالد، عن محمد الأصم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
وكذلك في كتاب الفقيه 3: 384 رقم 4348:
قال رسول الله صلى الله عليه واله
رذال موتاكم العزاب".
وقفة :
لو ان شخصا مؤمنا لا شك في ايمانه ترك الزواج؛ مع كل هذا الايمان لا يمكنه ان يحرز اكثر من نصف الايمان لانه لا يكمل الايمان الا بالزواج ؛ وان مات وهو على هذا الحال فانه من رذال موتى المسلمين؛ وان اكثر اهل جهنم من هؤلاء العزاب ؛ وان اكثر ما يتقرب به المؤمن الى ربه هو الصلاة بينما صلاة الاعزب اين من صلاة المتزوج ؛
حقا يجب ان يحاسب نفسه الاعزب بانه اصبح سببا لعزوبة فتاة وانه حقا مسؤول امام الله تعالى
والرسول واله الكرام عليهم صلوات العلام
و
امام ضميره .
الثقافة 30
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
* * *
ان من علل الزواج التي اكد عليها الاسلام هو توليد النسل يعني لعل الانسان يستطيع ان يصبر على الحاح الغريزة في الزواج لكن هذا لا يعني ان يترك الزواج لان توليد النسل وبقاء البشرية لابد ان يتقدمها الزواج لذلك قال يوسف عليه السلام لاخيه لما ساله متعجبا من زواجه مع فقدان اخيه وكيف لم يشغله همّ الفراق عن الانس بالنساء والزواج منهن فاجابه يوسف عليه السلاتم بان الامر ما كان للانس بالنساء الشاغل لي عن هم الفراق وانما كان لعلة الامر الصادر من ابي يعقوب عليه السلام لبقاء النسل كما نقرء في هذه الرواية الاتية:
الكافي 5: 329 و 6: 2: الثلاثة، عن عبد اللَّه بن سنان، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام قال" لما لقي يوسف أخاه قال:
يا أخي كيف استطعت أن تتزوج النساء بعدي؟!
فقال:
إن أبي أمرني، و قال:
إن استطعت أن تكون لك ذرية تثقل الأرض بالتسبيح فافعل".
الفقيه 3: 382 رقم 4340:
عمرو بن شمر [عن جابر]، عن
أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام قال
" قال رسول الله صلى الله عليه واله :
ما يمنع المؤمن أن يتخذ أهلا لعل الله أن يرزقه نسمة، تثقل الأرض بلا إله إلا الله".
بيان
" النسمة" محركة الإنسان.
قد يستشكل انسان قائلا بان هذا الزمان يصعب تربية الاطفال وتغذيتهم للغلاء ولصعوبة العيش بينما يرد كل هذا؛ القول الصريح لرسول الله صلى الله عليه واله بان طلب المولود مراد للاسلام وان
الرسول صلى الله عليه واله امر بالزواج لتكثير الامة الاسلامية يوم القيامة وحتى لو كان سقطا ؛ وليس على الاب ان يهتم بتربية اولاده اكثر مما اوجبه الله تعالى عليه كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
كتاب غررالحكم 405
9280- لا تجعل أكبر همك بأهلك و ولدك فإنهم إن يكونوا أولياء الله سبحانه فإن الله لا يضيع وليه و إن يكونوا أعداء الله فما همك بأعداء الله
وان الرزق ينزل مع المولود كما في كثير من الايات القرانية قال الله سبحانه:
وَ لا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَ إِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبيراً (31)(الاسراء)
وكان كثيرا ما يقول امير المؤمنين عليه السلام :
َ الكافي 5 81 باب الإجمال في الطلب ..... ص : 80
9- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ جُمْهُورٍ عَنْ أَبِيهِ رَفَعَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ كَانَ
أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ عليه السلام كَثِيراً مَا يَقُولُ:
اعْلَمُوا عِلماً يَقِيناً أَنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمْ يَجْعَلْ لِلعَبْدِ وَ إِنِ اشْتدَّ جَهْدُهُ وَ عَظمَتْ حِيلتُهُ وَ كثرَتْ مُكابَدَتُهُ أَنْ يَسْبِقَ مَا سُمِّيَ لَهُ فِي الذكْرِ الحَكِيمِ و لَمْ يحُلْ مِنَ العَبْدِ فِي ضَعْفِهِ وَ قِلَةِ حِيلَتِهِ أَنْ يَبْلغَ مَا سُمِّيَ لَهُ فِي الذِّكْرِ الحَكِيمِ أَيُّهَا الناسُ إِنهُ لَنْ يَزْدَادَ امْرُؤٌ نَقِيراً بِحِذقِهِ و لَمْ يَنتَقِصِ امْرُؤٌ نقِيراً لِحُمْقِهِ فَالعَالِمُ لِهَذَا العَامِلُ بِهِ أَعْظَمُ الناسِ رَاحَةً فِي مَنفَعَتِهِ و العَالِمُ لِهَذَا التارِكُ لَهُ أَعْظمُ الناسِ شُغُلا فِي مضرَّته و رُبَّ مُنعَمٍ عليْهِ مُسْتَدْرَجٍ بِالإِحْسَانِ إِلَيهِ وَ رُبَّ مَغرُورٍ فِي الناسِ مَصنُوعٍ لَهُ فأَفِقْ أَيُّهَا السَّاعِي مِنْ سَعْيِكَ و قَصِّرْ مِنْ عجَلَتِكَ و انْتبِهْ مِنْ سِنَةِ غفلَتِكَ وَ تَفَكَّرْ فِيمَا جَاءَ عَنِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صلى الله عليه واله .
مستدركالوسائل 13 27 10- باب استحباب الإجمال في طلب ..
14645- 3- عن كتاب فِقهُ الرِّضَا، عليه السلام :
اتقِ فِي طلَبِ الرِّزْقِ وَ أَجْمِلْ فِي الطلَبِ وَ اخْفِضْ فِي الكَسْبِ و اعْلَمْ أَنَّ الرِّزْقَ رِزْقَانِ فَرِزْقٌ تَطلبُهُ و رِزْقٌ يَطلبُكَ فَأَمَّا الذِي تَطلبُهُ فَاطلبْهُ مِنْ حَلالٍ فَإِنَّ أَكْلَهُ حَلالٌ إِنْ طلَبْتَهُ فِي وَجْهِهِ وَ إِلا أَكلتَهُ حَرَاماً وَ هُوَ رِزْقكَ لا بُدَّ لَكَ مِنْ أَكْلِه.
اذن فلا يمكن ان نتحجج بهذه الحجج الواهية في ترك الانجاب بعد هذه الروايات الصريحة وكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله :
الفقيه 3: 383 رقم 4344:
ابن رئاب، عن محمد أن أبا عبد الله عليه السلام قال
" إن رسول الله صلى الله عليه واله قال:
تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم غدا يوم القيامة حتى إن السقط يجيء محبنطئا على باب الجنة فيقال له:
ادخل [الجنة] فيقول:
لا حتى يدخل أبواي [الجنة] قبلي".
نقل لي اخ اندنوسي كان معنا في ايام دراستنا في الحوزة ؛ ان عشيرته عندما يرزق احدهم سقطا يحتفل فياتي الناس ليباركوا له لانه حصل على شفيع ينتظره على باب الجنة
الوافي، ج21، ص: 34
بيان لصاحب الوافي
" مكاثر" غالب بكثرة يقال كاثرته فكثرته إذا غلبته و كنت أكثر منه،
و المحبنطي بالحاء و الطاء المهملتين و تقديم الباء الموحدة على النون يهمز و لا يهمز هو المتغضب الممتلئ غيظا المستبطئ للشيء و قيل هو الممتنع امتناع طلبة لا امتناع إباء.
فالزواج لازم لنا اما لحاجتنا الغريزية وان استطعنا ان نسيطر على الغريزة فعلينا بالزواج لطلب النسل او كما قرات في كتاب من الكتب الاخلاقية المهمه حينما كان يقيس بين حالتي الزواج والعزوبة كتب ان من اسباب الزواج عند بعض الفقهاء لكي يُسْكت الوساوس التي تراود بعض الرجال حينما يكون مشغولا في طلب العلم .
ومعنى ذلك ان البعض يتزوج لكي لا تسيطر عليه الاوهام والوساوس .
اللهم صلي على محمد وآل محمد
رحم الله والديك على هذه المواضيع الهادفة والمفيدة
فكلنا بحاجة للتزود من هذه العلوم
ومعارف أهل البيت فلا غنى لنا عنهم
في حياتنا
أكمل أبونا العزيز أويس القرني
فأنا متشوقة لمعرفة المزيد من أهل البيت من خلال ما تطرحه من مواضيع
كل الشكر لله على وجود شخصك بيننا في هذه الشبكة
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات