الشفاء -35
شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله
أَنَّهُ قَالَ :
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ خَيْرُ الْبَشَرِ وَ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعناعدائهم
الكافي ج : 6 ص: 292
بَابُ التَّمَنْدُلِ وَ مَسْحِ الوَجْهِ بَعْدَ الْوُضُوءِ
1- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ أَبِي مَحْمُودٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَجُلٍ قَالَ قَالَ
أَبُو عَبْدِ اللهِ عليه السلام إِذا غسلتَ يَدَكَ لِلطعَامِ فَلا تَمسَحْ يَدَكَ بِالمِندِيلِ فَإِنهُ لا تَزَالُ البَرَكَةُ فِي الطعَامِ مَا دَامَتِ الندَاوَة فِي اليَدِ .
2- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُرَازِمٍ قَالَ :
رَأَيْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام إِذَا تَوَضَّأَ قَبْلَ الطَّعَامِ لَمْ يَمَسَّ الْمِنْدِيلَ وَ إِذَا تَوَضَّأَ بَعْدَ الطعَامِ مَسَّ المِندِيلَ
4- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ يَرْفَعُهُ إِلَى
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
مَسْحُ الْوَجْهِ بَعْدَ الْوُضُوءِ يَذهَبُ بِالكَلَفِ وَ يَزِيدُ فِي الرِّزْقِ .
5- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ رَفَعَهُ عَنِ الْمُفَضَّلِ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَشَكَوْتُ إِلَيْهِ الرَّمَدَ فَقَالَ لِي :
أَ وَ تُرِيدُ الطرِيفَ ثُمَّ قَالَ لِي:
إِذَا غَسَلْتَ يَدَكَ بَعْدَ الطعَامِ فَامْسَحْ حَاجِبَيْكَ وَ قُلْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُحْسِنِ الْمُجمِلِ الْمُنعِمِ المُفضِلِ
قَالَ فَفَعَلتُ ذَلِكَ فَمَا رَمِدَتْ عَينِي بَعْدَ ذَلِكَ وَ الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
بيان :
الذي استفدته حسب فهمي القاصر ان التمندل بعد الطعام ممكن لكن قبل ان يتمندل يمسح وجهه وحاجبيه وهذا ما نراه يفعله بعض المؤمنين لان الرواية تقول بجواز التمندل لكن في الروايات الاخرى تقول يمسح وجهه وحاجبيه كما قرءنا لذلك فيمسح بالمنديل لكن قبلها يمسح وجهه وحاجبيه ببلل غسله .
المفضلات