صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 63

الموضوع: الشفاء والرحمة في

العرض المتطور

  1. #1
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل الظهور مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآله



    احاديث درر


    احسنت لهذا الطرح



    يعطيك العافيه وموفق
    السلام عليكم
    وفقتم لكل خير واطال الله عمركم وعافيتكم

  2. #2
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    الشفاء 15
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    الكافي ج : 6
    *
    عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ دَخَلْنَا مَعَ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ نَحْنُ جَمَاعَةٌ فَدَعَا بِالْغَدَاءِ فَتَغَدَّيْنَا وَ تَغَدَّى مَعَنَا وَ كُنْتُ أَحْدَثَ الْقَوْمِ سِنّاً فَجَعَلْتُ أَقْصُرُ وَ أَنَا آكُلُ.
    فَقَالَ لِي كُلْ أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّهُ تُعْرَفُ مَوَدَّةُ الرَّجُلِ لِأَخِيهِ بِأَكْلِهِ مِنْ طَعَامِهِ
    *
    عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ أَكَلْنَا مَعَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَأُوتِينَا بِقَصْعَةٍ مِنْ أَرُزٍّ فَجَعَلْنَا نُعَذِّرُ.
    فَقَالَ عليه السلام:
    مَا صَنَعْتُمْ شَيْئاً إِنَّ أَشَدَّكُمْ حُبّاً لَنَا أَحْسَنُكُمْ أَكْلًا عِنْدَنَا قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ فَرَفَعْتُ كُسْحَةَ الْمَائِدَةِ فَأَكَلْتُ فَقَالَ نَعَمْ الْآنَ وَ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله أُهْدِيَ إِلَيْهِ قَصْعَةُ أَرُزٍّ مِنْ نَاحِيَةِ الْأَنْصَارِ فَدَعَا سَلْمَانَ وَ الْمِقْدَادَ وَ أَبَا ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَجَعَلُوا يُعَذِّرُونَ فِي الْأَكْلِ فَقَالَ :
    مَا صَنَعْتُمْ شَيْئاً أَشَدُّكُمْ حُبّاً لَنَا أَحْسَنُكُمْ أَكْلًا عِنْدَنَا فَجَعَلُوا ياكُلُونَ أَكْلًا جَيِّداً ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام رَحِمَهُمُ اللَّهُ وَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَ صَلَّى عَلَيْهِمْ.
    *
    عَنْ عِيسَى بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ قَالَ أَكَلْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَجَعَلَ يُلْقِي بَيْنَ يَدَيَّ الشِّوَاءَ ثُمَّ قَالَ:
    يَا عِيسَى إِنَّهُ يُقَالُ اعْتَبِرْ حُبَّ الرَّجُلِ بِأَكْلِهِ مِنْ طَعَامِ أَخِيهِ.
    عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الصَّيْرَفِيِّ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَقَدَّمَ إِلَيْنَا طَعَاماً فِيهِ شِوَاءٌ وَ أَشْيَاءَ بَعْدَهُ ثُمَّ جَاءَ بِقَصْعَةٍ فِيهَا أَرُزٌّ فَأَكَلْتُ مَعَهُ فَقَالَ كُلْ قُلْتُ قَدْ أَكَلْتُ فَقَالَ كُلْ فَإِنَّهُ يُعْتَبَرُ حُبُّ الرَّجُلِ لِأَخِيهِ بِانْبِسَاطِهِ فِي طَعَامِهِ ثُمَّ حَازَ لِي حَوْزاً بِإِصْبَعِهِ مِنَ الْقَصْعَةِ فَقَالَ:
    لِي لَتَأْكُلَنَّ ذَا بَعْدَ مَا قَدْ أَكَلْتَ فَأَكَلْتُهُ .
    *
    حَدَّثَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ مُصْعَبٍ قَالَ أَتَيْنَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ هُوَ يُرِيدُ الْخُرُوجَ إِلَى مَكَّةَ فَأَمَرَ بِسُفْرَةٍ فَوُضِعَتْ بَيْنَ أَيْدِينَا فَقَالَ: كُلُوا فَأَكَلْنَا فَقَالَ أَثْبَتُّمْ أَثْبَتُّمْ إِنَّهُ كَانَ يُقَالُ اعْتَبِرْ حُبَّ الْقَوْمِ بِأَكْلِهِمْ قَالَ فَأَكَلْنَا وَ قَدْ ذَهَبَتِ الْحِشْمَةُ.
    *

    يُونُسَ عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ قَالَ دَعَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام بِطَعَامٍ فَأُتِيَ بِهَرِيسَةٍ فَقَالَ لَنَا ادْنُوا فَكُلُوا قَالَ فَأَقْبَلَ الْقَوْمُ يَقْصُرُونَ فَقَالَ عليه السلام:
    كُلُوا فَإِنَّمَا يَسْتَبِينُ مَوَدَّةُ الرَّجُلِ لِأَخِيهِ فِي أَكْلِهِ عِنْدَهُ قَالَ فَأَقْبَلْنَا نُغِصُّ أَنْفُسَنَا كَمَا تَغَصُّ الْإِبِلُ
    تامل :
    لما نكون على طعام مهما كنا جياع والاكل لذيذ وحينها ونحن ناكل ان نخبر بموت حبيب او اي مصيبة فاجعة اعاذنا الله جميعا فلا نستطيع ان ناكل بل نتركه ونهرع الى مصيبتنا وننسى الجوع ولذت ما قدم الينا .
    فهذه الحالة النفسية جدا مهمه لابد ان نلاحظها ونربي ابنائنا واهلنا عليها .
    فالامام عليه السلام هنا جعل مقياس الحب ومعياره الانبساط بالاكل عند من يدعوك فانت ان لم تحب الداعي لك لا تنبسط له وعدم الانبساط يؤثر على عدم الاشتهاء .
    وهنا ينبغي البحث بالتفصيل للوصول الى حقيقة مهمه وهي ان الحالة النفسية تؤثر على الشهية والحب يؤثر على الجهاز الهضمي .
    وكيف ربط الامام عليه السلام بين القضايا الاجتماعية والنفسية وبين الاكل والشهية ثم اعطى عليه السلام قانونا مهما بان الانبساط بالاكل علامة حب ضيفك لك .
    ومن هذا القانون سوف يربح الضيف لانه ان كان يستحي ان ياكل فسيترك الحجب المانعة من الاكل والخجل المانع له من الاكل وياكل وهو فرحان بانه في حال اثبات حبه لصاحب السفرة والمائدة.
    السلام عليكم يا ال رسول الله صلى الله عليه واله .

  3. #3
    مشرفة منتدى الصحة والسلامه الصورة الرمزية أمل الظهور
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة المشاعر
    المشاركات
    8,306
    شكراً
    20
    تم شكره 48 مرة في 33 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2210

    رد: الشفاء والرحمة في

    اللهم صل على محمد وآله


    السلام على اهل البيت


    كلام جدا رائع


    بالفعل الأكل والراحه النفسيه مرتبطتان ببعضهم


    رحم الله والديك ويعطيك العافيه

  4. #4
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل الظهور مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآله



    السلام على اهل البيت


    كلام جدا رائع


    بالفعل الأكل والراحه النفسيه مرتبطتان ببعضهم



    رحم الله والديك ويعطيك العافيه
    السلام عليكم
    شكرا لمروركم وادبكم
    موفقين لكل خير

  5. #5
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في


    الشفاء 16


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    بَابٌ في طريقة الانفاق في الاطعام



    * كَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام رُبَّمَا أَطْعَمَنَا الْفَرَانِيَّ وَ الْأَخْبِصَةَ ثُمَّ يُطْعِمُ الْخُبْزَ وَ الزَّيْتَ


    فَقِيلَ لَهُ لَوْ دَبَّرْتَ أَمْرَكَ حَتَّى تَعْتَدِلَ


    فَقَالَ إِنَّمَا نَتَدَبَّرُ بِأَمْرِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَإِذَا وَسَّعَ عَلَيْنَا وَسَّعْنَا وَ إِذَا قَتَّرَ عَلَيْنَا قَتَّرْنَا.


    تامل:


    لاحظ قارئي العزيز :


    ان الامام عليه السلام يعطينا احد برامجه في طريقة الانفاق على الاطعام؛ وهو انه ان وسع عليه رب العالمين فهو يوسع على نفسه وعياله وضيوفه؛ وان ضيق عليه بحكمته؛ فهو يدبر امره على مقدار ما رزقه الله تعالى .


    طبيعي لما يكون هذا برنامج الانسان في حياته ؛ سوف لا يشعر الاهل بضيق في الحياة؛ ويتادبون بادب الله تعالى ؛ وهم لم يحرموا من الاطعمة اللذيذة في ايام التوسعة ؛ ويقنعوا بالموجود في ايام القناعة .


    اللهم وفقنا ان نتخلق باخلاق ربنا عز وجل وائمتنا عليهم السلام .


    *عَنِ الْحَلَبِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:


    ثَلَاثَةُ أَشْيَاءَ لَا يُحَاسَبُ عَلَيْهِنَّ الْمُؤْمِنُ:


    طَعَامٌ يَأْكُلُهُ


    وَ ثَوْبٌ يَلْبَسُهُ


    وَ زَوْجَةٌ صَالِحَةٌ تُعَاوِنُهُ وَ يُحْصِنُ بِهَا فَرْجَهُ .

    *عَنْ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ كُنَّا عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام جَمَاعَةً :


    فَدَعَا بِطَعَامٍ مَا لَنَا عَهْدٌ بِمِثْلِهِ لَذَاذَةً وَ طِيباً وَ أُوتِينَا بِتَمْرٍ نَنْظُرُ فِيهِ إِلَى وُجُوهِنَا مِنْ صَفَائِهِوَ حُسْنِهِ


    فَقَالَ رَجُلٌ


    لَتُسْأَلُنَّ عَنْ هَذَا النَّعِيمِ الَّذِي نُعِّمْتُمْ بِهِ عِنْدَ ابْنِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله


    فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :


    إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَكْرَمُ وَ أَجَلُّ مِنْ أَنْ يُطْعِمَكُمْ طَعَاماً فَيُسَوِّغَكُمُوهُ ثُمَّ يَسْأَلَكُمْ عَنْهُ


    وَ لَكِنْ


    يَسْأَلُكُمْ عَمَّا أَنْعَمَ عَلَيْكُمْ بِمُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله



    *عَنْ شِهَابِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :


    لَيْسَ فِي الطَّعَامِ سَرَفٌ .

  6. #6
    مشرفة منتدى الصحة والسلامه الصورة الرمزية أمل الظهور
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة المشاعر
    المشاركات
    8,306
    شكراً
    20
    تم شكره 48 مرة في 33 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2210

    رد: الشفاء والرحمة في

    اللهم صل على محمد وآله


    والحمدلله رب العالمين على نعمه


    بالفعل لو اتبع الجميع طرق الانفاق وسار في دربهم لعاش في سعاده ونعيم ولم يذق

    طعم الضيق في حياته


    ربي يعطيك العافيه



  7. #7
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    امل الظهور
    السلام عليكم
    شكرا لكم
    الشفاء 17


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فهذا علي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    * عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْكَابُلِيِّ قَالَ:


    دَخَلْتُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فَدَعَا بِالْغَدَاءِ فَأَكَلْتُ مَعَهُ طَعَاماً مَا أَكَلْتُ طَعَاماً قَطُّ أَنْظَفَ مِنْهُ وَ لَا أَطْيَبَ فَلَمَّا فَرَغْنَا مِنَ الطَّعَامِ قَالَ:


    يَا أَبَا خَالِدٍ كَيْفَ رَأَيْتَ طَعَامَكَ؟


    أَوْ قَالَ طَعَامَنَا


    قُلْتُ :


    جُعِلْتُ فِدَاكَ مَا رَأَيْتُ أَطْيَبَ مِنْهُ وَ لَا أَنْظَفَ قَطُّ وَ لَكِنِّي ذَكَرْتُ الْآيَةَ الَّتِي فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام :


    لَا إِنَّمَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَنْتُمْ عَلَيْهِ مِنَ الْحَقِّ


    تامل :


    النقطه الاولى:
    التي نلتفت اليها هو جلوس الامام عليه السلام مع اصحابه على مائدة واحدة وعدم الترفع عنهم وتقديم الطعام لهم والانعزال جانبا لياكل ضيفه .


    وان الصفتين البارزتين في الطعام الذي قدمه الامام عليه السلام لضيفه هو ك


    1- النظافة


    2- الطيب


    فكم ينبغي ان يكون الطعام نظيفا بحيث يلتفت الضيف اليه ويؤكده مرات ؛ وهذا يعني اننا يجب ان نقتدي بامامنا عليه السلام ونقدم الطعام بشكل ؛ بحيث يلتفت الحاضرون الى نظافته . لانه عادتا يكون الطعام نظيفا اما ان يكون بحيث يلفت الانظار نظافته هذا ما نتعلمه من امامنا عليه السلام .


    وكذلك يجب ان نهتم بطيب الطعام الذي نقدمه ؛ لا ان نهتم بكثرت ما نقدمه لضيوفنا ؛ بل يجب ان نهتم بالكيفية لا الكمية .


    والنقطة الاخرى :


    الاستفاده من الضيافة لبث العلوم والحقائق ؛ فكم من مجالس نشاهدها يجتمع فيها الاقرباء والاصدقاء في الفرح والترح وكلهم مشغولون بكلمات السوق والتوافه من الاحاديث ؛ بينما كان المفروض ان نستفيد من فرصة اجتماعنا باثارة نقطة من النقاط الثقافية الدينية ليستفيد الجميع منها والامام عليه السلام بدئها بكل احترام فائق وهو انه عليه السلام اشار بانه مهتم برضا الضيف عن الطعام ؛ ومن هذه النقطة انطلق سلام الله عليه ليبين بان المهم في الحياة صحة العقيدة وصحة السبيل المسلوك في الدين لا الطعام والاكل والشرب ان كان مهيأ من حلال .

  8. #8
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    الشفاء 18


    السلام عليكم



    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير


    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون



    من كنت مولاه فعلي مولاه


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم


    * عَنْ شِهَابِ بْنِ عَبْدِ رَبِّه ِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :


    اعْمَلْ طَعَاماً وَ تَنَوَّقْ فِيهِ وَ ادْعُ عَلَيْهِ أَصْحَابَكَ .


    تامل:


    ان هذا الحديث يبين مدى اهتمام الامام عليه السلام بالضيوف وجعل المناسبه للاطعام هو نفس الاطعام لا لسبب اخر كوليمة الحج او وليمة شراء البيت وغيرها ؛ لان تلك لها احكامها الخاصة بها ؛ اما هنا فان الامام عليه السلام يقول اعمل الطعام من دون ذكر سبب للاطعام ثم امر عليه السلام بان نتنوق في الطعام ؛ وقد ورد في كتاب اللغة عن التنوق :


    تنوق فلان في مطعمه و ملبسه و أموره إذا تجود و بالغ،


    فان الامام عليه السلام يامرنا للاطعام وان يكون متنوقا فيه .


    بَابُ الْوَلَائِمِ


    * قَالَ أَوْلَمَ أَبُو الْحَسَنِ مُوسَى عليه السلام وَلِيمَةً عَلَى بَعْضِ وُلْدِهِ فَأَطْعَمَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ الْفَالُوذَجَاتِ فِي الْجِفَانِ فِي الْمَسَاجِدِ وَ الْأَزِقَّةِ فَعَابَهُ بِذَلِكَ بَعْضُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَبَلَغَهُ عليه السلام ذَلِكَ فَقَالَ :


    مَا آتَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ نَبِيّاً مِنْ أَنْبِيَائِهِ شَيْئاً إِلَّا وَ قَدْ آتَى مُحَمَّداً صلى الله عليه واله مِثْلَهُ وَ زَادَهُ مَا لَمْ يُؤْتِهِمْ.


    قَالَ لِسُلَيْمَانَ عليه السلام هذا عَطاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسابٍ وَ قَالَ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله:


    وَ ما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ ما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا


    * هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ لَا تَجِبُ الدَّعْوَةُ إِلَّا فِي أَرْبَعٍ :


    الْعُرْسِ


    وَ الْخُرْسِ :


    وهي في كتب اللغة :


    و الخرس: طعام الولادة، و العقيقة، و خرستها: أطعمتها عند ولادها.



    وَ الْإِيَابِ: وهو :


    وَ الْإِيَابِ وَ هُوَ الرَّجُلُ يَدْعُو إِخْوَانَهُ إِذَا آبَ مِنْ غَيْبَتِه


    وَ الْإِعْذَارِ : وهو


    و العذار بالكسر: الختان، و منه الخبر لا وليمة إلا في عذار

  9. #9
    مشرفة منتدى الصحة والسلامه الصورة الرمزية أمل الظهور
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة المشاعر
    المشاركات
    8,306
    شكراً
    20
    تم شكره 48 مرة في 33 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2210

    رد: الشفاء والرحمة في

    اللهم صل على محمد وآله


    ربي يعطيك الف عافيه على ماقدمته


    الف شكر

  10. #10
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    الشفاء 19
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعليمولاه
    بسم الله الرحمن لرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    بَابُ الْوَلَائِمِ
    1- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا قَالَ:
    أَوْلَمَ أَبُو الْحَسَنِ مُوسَى عليه السلام وَلِيمَةً عَلَى بَعْضِ وُلْدِهِ فَأَطْعَمَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ الْفَالُوذَجَاتِ فِي الْجِفَانِ فِي الْمَسَاجِدِ وَ الْأَزِقَّةِ فَعَابَهُ بِذَلِكَ بَعْضُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَبَلَغَهُ عليه السلام ذَلِكَ
    فَقَالَ : مَا آتَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ نَبِيّاً مِنْ أَنْبِيَائِهِ شَيْئاً إِلَّا وَ قَدْ آتَى مُحَمَّداً صلى الله عليه واله مِثْلَهُ وَ زَادَهُ مَا لَمْ يُؤْتِهِمْ قَالَ لِسُلَيْمَانَ عليه السلام هذا عَطاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسابٍ وَ قَالَ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله وَ ما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ ما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا .
    تامل
    1- ان اول ما نتعلمه من امامنا عليه السلام الكرم الواسع لما ينعم الله تعالى علينا بالاولاد .
    * ان الله فوض للرسول صلى الله عليه واله ولافرق بينه وبين الانوار الباقين من المعصومين عليهمالسلام فاعتراض من اعترض عليهم فهو اعتراض على الله تعالى .
    * أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ أَبِي مَسْرُوقٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَال :
    َ لَا تَجِبُ الدَّعْوَةُ إِلَّا فِي أَرْبَعٍ الْعُرْسِ وَ الْخُرْسِ وَ الْإِيَابِ وَ الْإِعْذَارِ
    - وقد مر تفسيرها -
    3- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْوَلِيمَةُ فِي أَرْبَعٍ الْعُرْسِ وَ الْخُرْسِ وَ هُوَ الْمَوْلُودُ يُعَقُّ عَنْهُ وَ يُطْعَمُ وَ الْإِعْذَارِ وَ هُوَ خِتَانُ الْغُلَامِ وَ الْإِيَابِ وَ هُوَ الرَّجُلُ يَدْعُو إِخْوَانَهُ إِذَا آبَ مِنْ غَيْبَتِهِ
    وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى أَوْ تَوْكِيرٍ وَ هُوَ بِنَاءُ الدَّارِ أَوْ غَيْرُهُ
    4- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ بِإِسْنَادٍ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي إِبْرَاهِيمَ عليه السلام قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَنْ طَعَامِ وَلِيمَةٍ يُخَصُّ بِهَا الْأَغْنِيَاءُ وَ يُتْرَكُ الْفُقَرَاءُ
    5- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قَالَ رَجُلٌ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِنَّا نَجِدُ لِطَعَامِ
    الْعُرْسِ رَائِحَةً لَيْسَتْ بِرَائِحَةِ غَيْرِهِ ؟
    فَقَالَ لَهُ مَا مِنْ عُرْسٍ يَكُونُ يُنْحَرُ فِيهِ جَزُورٌ أَوْ تُذْبَحُ بَقَرَةٌ أَوْ شَاةٌ إِلَّا بَعَثَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى مَلَكاً مَعَهُ قِيرَاطٌ مِنْ مِسْكِ الْجَنَّةِ حَتَّى يُدِيفَهُ فِي طَعَامِهِمْ فَتِلْكَ الرَّائِحَةُ الَّتِي تُشَمُّ لِذَلِكَ

  11. #11
    مشرفة منتدى الصحة والسلامه الصورة الرمزية أمل الظهور
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة المشاعر
    المشاركات
    8,306
    شكراً
    20
    تم شكره 48 مرة في 33 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2210

    رد: الشفاء والرحمة في

    اللهم صل على محمد وآله


    أحسنت اخي أويس لهذا الطرح المفيد


    موفق لكل خير

  12. #12
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    الشفاء 20
    السلام عليكم

    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    6- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ بَعْضِ الْعِرَاقِيِّينَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ جَعْفَرٍ الْقَلَانِسِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قُلْتُ لَهُ :
    إِنَّا نَتَّخِذُ الطَّعَامَ وَ نَسْتَجِيدُهُ وَ نَتَنَوَّقُ فِيهِ وَ لَا نَجِدُ لَهُ رَائِحَةَ طَعَامِ الْعُرْسِ ؟
    فَقَال :
    َ ذَلِكَ لِأَنَّ طَعَامَ الْعُرْسِ فِيهِ تَهُبُّ رَائِحَةٌ مِنَ الْجَنَّةِ لِأَنَّهُ طَعَامٌ اتُّخِذَ لِلْحَلَالِ .
    تامل :
    في الرواية السابقه قال الامام عليه السلام :
    فَقَالَ لَهُ مَا مِنْ عُرْسٍ يَكُونُ يُنْحَرُ فِيهِ جَزُورٌ أَوْ تُذْبَحُ بَقَرَةٌ أَوْ شَاةٌ إِلَّا بَعَثَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى مَلَكاً مَعَهُ قِيرَاطٌ مِنْ مِسْكِ الْجَنَّةِ حَتَّى يُدِيفَهُ فِي طَعَامِهِمْ فَتِلْكَ الرَّائِحَةُ الَّتِي تُشَمُّ لِذَلِكَ
    وفي هذه الرواية قال عليه السلام :
    ذَلِكَ لِأَنَّ طَعَامَ الْعُرْسِ فِيهِ تَهُبُّ رَائِحَةٌ مِنَ الْجَنَّةِ لِأَنَّهُ طَعَامٌ اتُّخِذَ لِلْحَلَالِ .
    فافهم من الرواية الاولى ان الرائحة الخاصة بطعام العرس انما جاء مما يضاف اليه من مسك الجنة ان كانت هناك ذبيحة ؛ وفي الرواية الثانية ك قال الامام عليه السلام : تهب رائحة من الجنة ؛ ولكنه روحي فداه لم يعين الطعام اكان من ذبيحة ام من طعام بدون ذبيحة .
    فان الرواية الثانية عممت كل طعام يصنع للعرس فان رائحته تختلف لما يهب عليه من رائحة الجنة ؛
    اللهم ان هذا حق لاريب فيه وكنت قبل ان اقرء هذه الرواية اقول واسمع كثيرا مما يقولون :
    لماذا روائح طعام الاعراس وروائح الطعام المصنوع لابي عبد الله عليه السلام تختلف عن روائح باقي الاطعمة واذا بي اجد هذه الروايات المباركة عن ال محمد عليهم السلام .
    طبيعي فان الطعام الذي يضاف اليه من مسك الجنة او ان ريح الجنة تهب عليه ؛ كله يكون شفاء ورحمة وهنأ وشفاء
    اللهم لا تحرمنا من دعوات اخواننا لهذه الولائم في اعراسهم

  13. #13
    مشرفة منتدى الصحة والسلامه الصورة الرمزية أمل الظهور
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة المشاعر
    المشاركات
    8,306
    شكراً
    20
    تم شكره 48 مرة في 33 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2210

    رد: الشفاء والرحمة في

    اللهم صل على محمد وآله


    دوم استفسر وأتساال عن رائحة البركه كما نقول تختلف عن رائحة الطعام المصنوع لغيره

    سبحان الله

    ربي لاتحرمنا من رائحة الجنه

    يعطيك العافيه

  14. #14
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    الشفاء 21


    السلام عليكم
    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
    من كنت مولاه فعلي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم


    بَابُ أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا دَخَلَ بَلْدَةً فَهُوَ ضَيْفٌ عَلَى مَنْ بِهَا مِنْ إِخْوَانِهِ

    1- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَحْمَرِ بِإِسْنَادِهِ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ عَنْأَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    إِذَا دَخَلَ رَجُلٌ بَلْدَةً فَهُوَ ضَيْفٌ عَلَى مَنْ بِهَا مِنْ إِخْوَانِهِ وَ أَهْلِ دِينِهِ حَتَّى يَرْحَلَ عَنْهُمْ .
    1- أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَشْعَرِيُّ عَنِ السَّيَّارِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْكَرْخِيِّ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    إِذَا دَخَلَ رَجُلٌ بَلْدَةً فَهُوَ ضَيْفٌ عَلَى مَنْ بِهَا مِنْ أَهْلِ دِينِهِ حَتَّى يَرْحَلَ عَنْهُمْ .
    بَابُ أَنَّ الضِّيَافَةَ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ
    1- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيِّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَفْصٍ الْبَصْرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    الضَّيْفُ يُلْطَفُ لَيْلَتَيْنِ فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ الثَّالِثَةِ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ يَأْكُلُ مَا أَدْرَكَ
    2- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ وَاصِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
    الضِّيَافَةُ أَوَّلَ يَوْمٍ وَ الثَّانِيَ وَ الثَّالِثَ وَ مَا بَعْدَ ذَلِكَ فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ تُصُدِّقَ بِهَا عَلَيْهِ قَالَ ثُمَّ قَالَ صلى الله عليه واله لَا يَنْزِلُ أَحَدُكُمْ عَلَى أَخِيهِ حَتَّى يُوثِمَهُ مَعَهُ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يُوثِمُهُ قَالَ حَتَّى لَا يَكُونَ عِنْدَهُ مَا يُنْفِقُ عَلَيْهِ

    تامل :
    حقا لو التزمنا باخلاقيات اهل البيت عليهم السلام لصلح حالنا ولطهرت الروابط بيننا ؛ كم جميل لما يعلم الانسان حينما يسافر سيكون ضيفا على اخوانه فلا يحمل هم مكان سكنه ومأواه واكله وشربه ؛ و المضيف طبيعي سيكون في يوم اخر ضيف عند ضيفه هذا حينما يزور بلده ؛ وهذه الروابط الاجتماعية بهذا الشكل طبيعي تحتاج الى مقدمة جدا مهمة وهي التوافق والتلائم في الروابط الايمانية والثقة العالية التي تكون مقدمة بينهما ؛ والتي تؤهل المجتمع للقيام بهذه الاخلاقيات التي لم يبقى منها الا الاطلال الدارسة والادعائات الخاوية .
    ثم لو لاحظنا الروايات الاخرى التي تنظم مدة الاقامة للضيف وبصورة جميلة جدا وكانها ادارة السفر والاقامة باجمل الصور واحلى السبل سبحان الله كم ديننا كامل وتام فله الحمد بتمامه كما يحب ويرضى
    فان الضيف في الايام الاولى الى الثالثة يهتم به؛ لكن في ما بعدها يحرك ضميره بكلمات فيها نوع من خشونه لكي لا يستلذ المقام ضيفنا العزيز بل يزعزعه صلى الله عليه واله بقوله انك ستاكل الصدقة ارحل راشدا ولا تسبب لمضيفك ان يضجر من مقامك وياثم بسبب جزعه من وجودك بأكثر مما وقع الاقامة لك خالقك ورسوله واله الكرام صلى الله عليهم اجمعين .

  15. #15
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    635

    رد: الشفاء والرحمة في

    الشفاء 22


    السلام عليكم


    شكرا لمروركم آجركم الله ووفقكم لكل خير
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم


    والعن اعدائهم

    بَابُ كَرَاهِيَةِ اسْتِخْدَامِ الضَّيْفِ
    1- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى عَنْ ذُبْيَانَ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ مُوسَى النُّمَيْرِيِّ عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ رَأَيْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِاللَّهِ عليه السلام ضَيْفاً فَقَامَ يَوْماً فِي بَعْضِ الْحَوَائِجِ فَنَهَاهُ عَنْ ذَلِكَ وَ قَامَ بِنَفْسِهِ إِلَى تِلْكَ الْحَاجَةِ وَ قَالَ عليه السلام نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَنْ أَنْ يُسْتَخْدَمَ الضَّيْفُ .
    2- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ السَّيَّارِيِّ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيِّ عَمَّنْ أَخْبَرَهُ قَالَ نَزَلَ بِأَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام ضَيْفٌ وَ كَانَ جَالِساً عِنْدَهُ يُحَدِّثُهُ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَتَغَيَّرَ السِّرَاجُ فَمَدَّ الرَّجُلُ يَدَهُ لِيُصْلِحَهُ فَزَبَرَهُ أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام ثُمَّ بَادَرَهُ بِنَفْسِهِ فَأَصْلَحَهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ إِنَّا قَوْمٌ لَا نَسْتَخْدِمُ أَضْيَافَنَا .
    3- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى عَنْ ذُبْيَانَ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ مُوسَى بْنِ أُكَيْلٍ الكافي النُّمَيْرِيِّ عَنْ مَيْسَرَةَ قَالَ قَالَ أَبُوجَعْفَرٍ عليه السلام إِنَّ مِنَ التَّضْعِيفِ تَرْكَ الْمُكَافَأَةِ وَ مِنَ الْجَفَاءِ اسْتِخْدَامَ الضَّيْفِ فَإِذَا نَزَلَ بِكُمُ الضَّيْفُ فَأَعِينُوهُ وَ إِذَا ارْتَحَلَ فَلَا تُعِينُوهُ فَإِنَّهُ مِنَ النَّذَالَةِ وَ زَوِّدُوهُ وَ طَيِّبُوا زَادَهُ فَإِنَّهُ مِنَ السَّخَاءِ .
    تامل
    ان الانسان الملتزم بهذه الاخلاقيات كم سيكون محبوبا وله شخصية جذابة ؛ حيث يطمئن الضيف ان صاحب البيت المضيف له لا يستغل وجوده بان يستخدمه فان كان الامام عليه السلام يمنع الضيف من ان يصلح السراج فكيف يقبل ان يستخدمه في الحمل والنقل وكثير من الامور الاخرى .
    بينما يامرنا الامام عليه السلام ان نعينه في نزوله عندنا لان باعانته سيفرح الضيف حيث يفهم من تصرفنا هذا انا نحب ان يحل عندنا ضيفا ونحن فرحون بمجيئه ؛ بعكس اعانته عند الرحيل شئنا ام ابينا ؛ لما نعينه على الذهاب سيخطر في باله انه كان ثقيلا علينا ونحن الان فرحون لانه سيرحل عنا ؛ وان لم نكن نقصد هذه النية ولكن هذا الفعل له هذا الاثر شئنا ام ابينا بينما لما نترك اعانته على الذهب فسيفرح في نفسه لانه يشعر لازال صاحب الدار لم يتعب من حضوره وضيافته
    فالسلام عليكم يا مؤدبي الشيعة يا ال محمد عليكم صلوات الله تعالى

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. على اوتار الصفاء../// تم دمجه مع آخر
    بواسطة شذى الزهراء في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 04-09-2008, 12:47 PM
  2. الشفاء عن السيد على
    بواسطة الرضوى في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-30-2007, 07:53 PM
  3. الشفاء بعد الياس
    بواسطة زهرة القلوب في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-18-2007, 12:02 PM
  4. طلب الشفاء للاخ امير العاشقين..
    بواسطة اسير الهوى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 02-14-2007, 05:24 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •