الشفاء - 24
السلام عليكم
شكرا لتفضلكم بمطالعة موضوعي وآجركم الله وقضى لكم حوائج الدارين
قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
والعن اعدائهم
بَابُ حَقِّ الضَّيْفِ وَ إِكْرَامِهِ
1- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَ جَمِيلٍ وَ زُرَارَةَ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام
قَالَ:
مِمَّا عَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله
فَاطِمَةَ عليه السلام
أَنْ قَالَ لَهَا:
يَا فَاطِمَةُ
مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ .
2- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ
أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام
قَالَ:
مِمَّا عَلَّمَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَلِيّاً عليه السلام
قَالَ:
مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ .
3- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيِّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَفْصٍ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام
قَالَ:
قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
إِنَّ مِنْ حَقِّ الضَّيْفِ أَنْ يُكْرَمَ وَ أَنْيُعَدَّ لَهُ الْخِلَالُ .
تامل :
1- ان القران الكريم عادة يقرن الصلاة بالزكاة وان من علائم الايمان بالله تعالى ان تفق في سبيل الله تعالى لان الذي ينفق المال يبين صدق اعتقادة لان المال المبذول من العاقل لابد ان يكون في سبيل مقابل؛ واحسن ما يطلبه الانسان بانفاقه هو رضا خالقه الذي سيعوضه بالجنان والحور الحسان ورضوان من الله اكبر
الَّذينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَ يُقيمُونَ الصَّلاةَ وَ مِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (3)
سورة البقرة -3
الانسان الذي ينفق ماله للضيف؛ هذا منه كرم ؛ ولكن الذي ينفق ماله للضيف ومع الانفاق يكرم ضيفه هذا يبين انه انما ينفق امواله ويكرم ضيفه لانه يعتقد اعتقادا حقا بيقين بانه يؤمن بالله واليوم الاخر حيث من اعتقد بالجزاء هان عليه العطية .
لكافي 4 2
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
مَنْ صَدَّقَ بِالْخَلَفِ جَادَ بِالْعَطِيَّةِ
2 – وفي الرواية الثالثة قال رسول الله صلى الله عليه واله : أَنْ يُعَدَّ لَهُ الْخِلَالُ . وجعله من حق الضيف على صاحب الدار المضيف له .
وردت في عدت روايات عن المعصومين عليهم السلام في الخلال ومنها :
منلايحضرهالفقيه 3 357
وَ فِي خَبَرٍ آخَرَ إِنَّ مِنْ حَقِّ الضَّيْفِ أَنْ يُعَدَّ لَهُ الْخِلَالُ.
المحاسن 2 564
عن إبراهيم بن هاشم عن الحسن بن الحسين الفارسي عن سليمان بن جعفر البصري قال قال
رسول الله صلى الله عليه واله :
إن من حق الضيف أن يعد له الخلال
لاحظ قارئي العزيز :
تعبير الروايات ( أن يعد له الخلال ): فالواجب لمن يريد ان يكرم الضيف ان يعد الخلال للضيف بحيث لا يحتاج الضيف ان يطلب الخلال من المضيف له ؛ وعساه ان يخجل من طلب الخلال بينما
المعصوم عليه السلام
يامر باعداد الخلال قبل طلب الضيف .
ومن هنا نعرف الاهمية الكبرى التي اعطاها الاسلام لتنظيف الاسنان وللحفاظ على اللثة واعدها من مجلبات الرزق ومن ابتلي بتسوس الاسنان وبذل الكثير من ماله لاصلاحها يعرف كيف ان صلاح الاسنان مجلبة للرزق وان كنا لا نحدد الرزق الذي يجلبه التخليل بهذا لان فساد الاسنان داعية لفساد الجهاز الهضمي وغيره وقد تكون هناك اسباب اخرى يسبب الخلال فيها لزيادة الرزق والله ورسوله واله الطيبين عليهم صلوات الله تعالى اعلم .
مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ رَأَيْتُ أَبَا عَبْدِاللَّهِ عليه السلام يَتَخَلَّلُ فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ :
إِنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله
كَانَ يَتَخَلَّلُ وَ هُوَ يُطَيِّبُ الْفَمَ .
وَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ قَالَ
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام
قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
نَزَلَ عَلَيَّ جَبْرَئِيلُ عليه السلام بِالْخِلَالِ .
وسائلالشيعة ج : 24 صلى الله عليه واله : 421
فَضَّالٍ عَنِ ابْنِ أَبِي جَمِيلَةَ قَالَ قَالَ
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام
نَزَلَ جَبْرَئِيلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله بِالسِّوَاكِ وَ الْخِلَالِ وَ الْحِجَامَةِ .
وَ عَنْهُمْ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيِّ عَنِ ابْنِ الْقَدَّاحِ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام
قَالَ قَالَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه واله:
تَخَلَّلُوا فَإِنَّهُ مَصْلَحَةٌ لِلِّثَةِ وَ النَّوَاجِذِ .
وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله:
تَخَلَّلُوا فَإِنَّهُ يُنَقِّي الْفَمَ وَ مَصْلَحَةُ اللِّثَةِ .
وَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْحَذَّاءِ (عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيِّ) عَنْ رَجُلٍ عَنْ
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام
قَالَ نَاوَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله
جَعْفَرَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ
خلالا فَقَالَ :
يَا جَعْفَرُ تَخَلَّلْ فَإِنَّهُ مَصْلَحَةٌ لِلْفَمِ أَوْ قَالَ لِلِّثَةِ مَجْلَبَةٌ لِلرِّزْقِ .





رد مع اقتباس

المفضلات