صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 16 إلى 21 من 21

الموضوع: انوار من بحار الانوار

  1. #16
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: انوار من بحار الانوار

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام لم يرد عليه
    من كنت مولاه فعلي مولاه



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    النور12
    * مصباح الشريعة:
    قال الصادق عليه السلام:
    الجهل صورة ركبت في بني آدم إقبالها ظلمة و إدبارها نور و العبد متقلب معها كتقلب الظل مع الشمس:
    أ لا ترى إلى الإنسان؟
    تارة تجده جاهلا بخصال نفسه حامدا لها ؛ عارفا بعيبها في غيره ساخطا ؛
    و تارة تجده عالما بطباعه ساخطا لها حامدا لها في غيره فهو متقلب بين العصمة و الخذلان.
    فإن قابلته العصمة أصاب
    و إن قابله الخذلان أخطأ
    و مفتاح الجهل الرضا و الاعتقاد به
    و مفتاح العلم الاستبدال مع إصابة موافقة التوفيق
    و أدنى صفة الجاهل دعواه العلم بلا استحقاق
    و أوسطه جهله بالجهل
    و أقصاه جحوده العلم
    و ليس شي‏ء إثباته حقيقة نفيه إلا الجهل
    و الدنيا و الحرص فالكل منهم كواحد و الواحد منهم كالكل
    تاملات :
    ان الانسان له حالات مختلفة مع الجهل ؛ كما ان الظل والشمس تتقلب في مكانها فمرتا تجد الشمس في مكان واخرى يكون الظل في مكان الشمس وهكذا ؛ فالانسان مرتا يرى نفسه جاهلا ويرى جهل الناس مبررا بما هو محامد عندهم؛ وليس بجهل ؛ ومرتا تجده يرى جهله مبررا يستحق الحمد ويرى جهل الاخرين عيبا غير مستحق الحمد .
    فالانسان مرتا معصوم مسدد ومرتا مخذول فهو يتقلب بين هذه الحالات .فان قابله العصمة اصاب ونجى من الخطا وان قابله الخذلان اخطا .
    ومفتاح الجهل الذي يفتح الانسان به على نفسه الجهالات المظلمه هو ان يرضى الانسان لنفسه الجهل فان رضي بالجهل واقتنع به فتح على نفسه ابواب الجهل المظلم .

    ومفتاح العلم ان بستبدل جهله بالعلم لكن العلم يحتاج ان يسدده الله تعالى ويوفقه لطلب العلم ليستبدل به الجهل الموجود عنده ومنها نفهم لزوم الدعاء والتوسل الى الله تعالى ان يسددنا لطلب العلم لنستبدل به جهل انفسنا.

    وللجهل مراتب ثلاث كما يقوله الامام عليه السلام

    المرتبى الدنيا:
    ان يدعي الانسان انه عالم مع انه بالحقيقة جاهل وهذا من البلاء العظيم لانه يضر بجهله وهو يظن انه عالم وكم من الناس من قد غره ادعاء جاهل انه عالم وخدع به واتبعه وهو بحر متلاطم من الجهالات العمياء.
    المرتبة الوسطى:
    ان يكون جاهلا وهو لايعلم انه جاهل فهذا لا يدعي العلم ؛ ولا يعلم انه جاهل لكي يطلب العلم وهذا يحتاج من يوقضه وينبهه لجهله .
    المرتبة القصوى:
    وهذه من الطامة الكبرى والمصيبة العظمى ولا بلية اعظم منها؛ ان يجحد العلم ؛ وكل ما حدث من انتكاسات في التاريخ ومواجهة الانبياء والاوصياء عليهم السلام انما كان من هذه المرتبة القصوى لانهم كانوا يرون الحقائق والمعجزات وتستيقن انفسم من الحق بانه حق لكنهم يجحدون لينفروا وينّفروا الناس .

    وان اثبات الجهل والاعتراف بوجوده باثبات حقيقته للجاهل ؛ يستلزم هذا الاثبات الى نفي حقيقته .وهذا يعني ان اثباته مستلزم الى العمل لنفيه.

    وان الدنيا والحرص كلاهما من الجهل والجهل منهما وان اثبتنا احدهما كانما اثبتنا الاخر؛ فمثلا المحب للدنيا لايكون الا ويستلزم وجود الحرص للحصول عليه وان نفينا احدهما استلزم نفي الاخر فالذي لا حرص له لا يحب الدنيا والذي لايحب الدنيا لا يكون عنده الحرص.
    فيكون :

    و الدنيا و الحرص فالكل منهم كواحد و الواحد منهم كالكل .

  2. #17
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    8
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: انوار من بحار الانوار

    بـسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلى على محمد وعلى أل محمـد


    الـسلام عليكمـ شحـألكـ أويـس



    الصــراحه الموضوع ف قمه الروعه ابدأأعت اخوي ف الموضوع


    ومكشور اخوي على الطرح المييزه وربي يعطيج العافيه على المجهود الى بذلته وانشالله في ميزان حسناتكــ


  3. #18
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: انوار من بحار الانوار

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام لم يرد عليه
    من كنت مولاه فعلي مولاه



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    النور 13
    * تفسير الإمام عليه السلام:
    [ عن أبي محمد عليه السلام:
    قال قال علي بن الحسين عليه السلام:
    من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه .
    تامل :
    وهنا الهلاك لم يقيد بقيد معين فهو يشمل الدنيا والاخرة ؛ اما هلاكه في الدنيا لانه كثير من الاحيان يدخل مداخل فيها هلاكه وهو يتصور انها صلاحه لان عقله لا يميز له بالشكل الصحيح ؛ وهو هالك في الاخرة ايضا لانه يتبع البدع والانحرافات لان عقله لا يميز له الحق من الباطل فيسير على مسلك الهلاك والبدع وهو يتصوره نجاة :
    * روضة الواعظين:
    قال أمير المؤمنين عليه السلام:
    صدر العاقل صندوق سره؛ و لا غنى كالعقل و لا فقر كالجهل و لا ميراث كالأدب و لا مال أعود من العقل و لا عقل كالتدبير .

    * روضة الواعظين:
    قال النبي صلى الله عليه واله:
    قوام المرء عقله و لا دين لمن لا عقل له .
    *الإختصاص:
    قال الصادق عليه السلام:
    إذا أراد الله أن يزيل من عبد نعمة كان أول ما يغير منه عقله .
    * و قال عليه السلام:
    يغوص العقل على الكلام فيستخرجه من مكنون الصدر كما يغوص الغائص على اللؤلؤ المستكنة في البحر
    تامل :
    لذلك تجد كثير من المؤمنين يقرؤن نفس الرواية او الايه لكن كل واحد منهم يستخرج معنى من معانيها قد لايستخرجها الاخر فكل حسب ما حصل في غوصه كما قال الله تعالى في محكم الكتاب:

    أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَسالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِها
    فكل وادي ياخذ من العلم بقدر وسعه .


  4. #19
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: انوار من بحار الانوار

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي
    من كنت مولاه فعلي مولاه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم



    النور 15
    *
    الأمالي للشيخ الطوسي:
    جماعة عن أبي المفضل عن حنظلة بن زكريا القاضي عن محمد بن علي بن حمزة العلوي عن أبيه عن الرضا عن آبائه عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله:
    حسب المؤمن ماله و مروته عقله و حلمه شرفه و كرمه تقواه
    *
    الدرة الباهرة:
    قال أبو الحسن الثالث عليه السلام :
    الجهل و البخل أذم الأخلاق
    و قال أبو محمد العسكري عليه السلام:
    حسن الصورة جمال ظاهر و حسن العقل جمال باطن
    *
    و قال عليه السلام:
    لو عقل أهل الدنيا خربت
    تامل:
    ان من يقرء بدقه بان الرزق مقدر ومقسوم وان السعي تعبد لوصول المقسوم اليه بعز ويسعى ولكنه باجمل السبل وافضل الطرق لفهم جانب من جوانب الحديث .
    *
    نهج البلاغة:
    قال أمير المؤمنين عليه السلام ليس الرؤية مع الأبصار و قد تكذب العيون أهلها و لا يغش العقل من انتصحه.
    تامل :
    مثلا ان العين ترى الكواكب والنجوم ككرة صغيره بينما العقل يقول انها قد تكون اكبر من الارض بمرات .
    *
    نهج البلاغة:
    قال عليه السلام:
    لا غنى كالعقل و لا فقر كالجهل و لا ميراث كالأدب و لا ظهير كالمشاورة .
    41- و قال عليه السلام:
    أغنى الغنى العقل و أكبر الفقر الحمق
    42- و قال عليه السلام:
    لا مال أعود من العقل و لا عقل كالتدبير
    43- و قال عليه السلام :
    الحلم غطاء ساتر و العقل حسام باتر فاستر خلل خلقك بحلمك و قاتل هواك بعقلك

    تامل :
    السلام عليك يا امير المؤمنين كم جميلة كلماتك وعذبة وحلوة؛ لما يحلم الانسان ويغض الطرف عن عيوب الناس ولا يغضب ؛ فانه يستر ما في خلقه من خلل ولو انه لم يحلم فان غضبه سيظهر من خلقه كل عيوبه لان في الغضب يفقد الانسان السيطرة على نفسه ويترك ضبط النفس. فيظهر كوامن ما في النفس من العيوب .

  5. #20
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: انوار من بحار الانوار

    النور 16
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
    والعن اعدائهم
    *
    كنز الكراجكي
    ، قال النبي صلى الله عليه واله:
    لكل شي‏ء آلة و عدة و آلة المؤمن و عدته العقل
    و لكل شي‏ء مطية و مطية المرء العقل
    و لكل شي‏ء غاية و غاية العبادة العقل
    و لكل قوم راع و راعي العابدين العقل
    و لكل تاجر بضاعة و بضاعة المجتهدين العقل
    و لكل خراب عمارة و عمارة الآخرة العقل
    و لكل سفر فسطاط يلجئون إليه و فسطاط المسلمين العقل
    *
    و قال أمير المؤمنين عليه السلام:
    لا عدة أنفع من العقل و لا عدو أضر من الجهل .

    *

    و قال:
    زينة الرجل عقله
    تامل :
    كم من رجل تراه له من الطول والجمال ما يبهر الناس ولكنه لو تكلم بكلمة واحده لنفر منه كل عاقل وكرهته كل فتاة رصينة ؛ وكم رجل تراه ذميم المنظر قصير القامة ولكنه ان تكلمة بكلمة عشقته وكرهت مفارقته لعذوبة منطقه وجمال عقله .
    *
    و قال عليه السلام :
    قطيعة العاقل تعدل صلة الجاهل .
    تامل :
    فان العاقل لو قطع رابطته وعلاقته معك ؛ لم تخف من اذاه وتعلم ان له عقلا يمنعه من ان يعاملك بخلاف الحكمة ؛ بينما الجاهل لما يصلك ويصادقك لا يزيدك الا عنائا وتعب ؛ لانه حسود حقود يراقب نعمك وعيوبك.
    *
    و قال عليه السلام:
    من لم يكن أكثر ما فيه عقله كان بأكثر ما فيه قتله .
    *
    و قال عليه السلام :
    الجمال في اللسان
    و الكمال في العقل
    و لا يزال العقل و الحمق يتغالبان على الرجل إلى ثماني عشرة سنة فإذا بلغها غلب عليه أكثرهما فيه
    تامل:
    هذه قاعدة في الاعمار بان الانسان لما يبلغ الثامن عشر من عمره فتتبين وتبرز ملامح شخصيته الواقعية واتجاهة الحقيقي اللحمق مرتحل؟
    ام في العقل مستقر.

  6. #21
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية سيد جلال الحسيني
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,842
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    631

    رد: انوار من بحار الانوار

    النور 17
    السلام عليكم
    اشكر مروركم اعزتي القراءوخالص دعواتي لكم وارجو منها الاجابه لانها الدعاء بلسان الغير
    وامنيتي لكم ان ترزقوا خير الدارين وسعادت تحقق الامنيات لكم فوق ما تحبون
    من كنت مولاه فهذا علي مولاه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

    والعن اعدائهم
    *
    و قال عليه السلام:
    العقول أئمة الأفكار و الأفكار أئمة القلوب و القلوب أئمة الحواس و الحواس أئمة الأعضاء
    تامل:
    ان الامام هو من يكون امامك وانت تمشي خلفه؛ فلو انك سرت خلفه بمقدار راس ابرة فانت بذلك المقدار لم تكن ماموما ولا ذاك كان لك امام ؛ فلما نقول ان امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام امامنايجب ان نسير خلفه ونقتدي به؛ فلو انا سبقناه بالقول ولو بحرف واحد فاننا بهذا المقدار لم نكن نقتدي به .
    وفي هذه الرواية المباركة يقول الامام عليه السلام ان العقل امام الفكر فالفكر يسير خلف العقل لذلك فالعاقل لا يقبل اي فكرة جائته ومن اي انسان وصلت اليه بل ينبغي ان يتحقق كلامه بعقله ويفهمه ويتدبره فان رضي به عقله استقبله واتبعه؛ والا فانه يرفضه رفضا باتا .
    الان ان رضي العقل بالفكر جاء دور الفكرة لتكون اماما للقلب تسير القلب حسب الفكرة تلك؛ والقلب هو امام الحواس فتصدر الاوامر من القلب الى الحواس حسب الفكرة القائدة له والحواس هي ائمة للاعضاء فالاعضاء تابعة للحواس واخيرا يكون القائد العام للانسان هو عقله فان كان العقل سليما تحركت الاعضاء بسلامة ؛ والا فتجد الانسان متبعثر الحركات شين التصرفات والله المستعان في المدلهمات .
    *
    و قال رسول الله صلى الله عليه واله استرشدوا العقل ترشدوا و لا تعصوه فتندموا
    *
    و قال صلى الله عليه واله:
    سيد الأعمال في الدارين العقل و لكل شي‏ء دعامة و دعامة المؤمن عقله فبقدر عقله تكون عبادته لربه .


    *


    و قال أمير المؤمنين عليه السلام:


    العقول ذخائر و الأعمال كنوز .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. انوار بحار الانوار
    بواسطة سيد جلال الحسيني في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 10-21-2009, 05:27 PM
  2. انوار الخمسة
    بواسطة Hardy boy في المنتدى منتدى الشعر والنثر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-20-2008, 01:29 PM
  3. ليس كل قلم نافع ... وليس كل قلم ضار... فـ الأقلام بحار
    بواسطة محبة البضعه في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-14-2008, 10:25 AM
  4. تجار الدين
    بواسطة ابو طارق في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-27-2008, 12:34 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •